>>>> الرد الثاني :
[IMG]file:///C:\DOCUME~1\ADMINI~1\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\cli p_image001.gif[/IMG]
مقدمة :إنّ اللغة العربية في المنظومة التربوية وسيلة التعليم والتواصل والتبليغ ،ولذا كان لزاما على المدرسة أن تعتني بأمر هذه الأداة عناية خاصة ،فتجعلها أداة طيّعة لدى المتعلّمين بحيث تصبح أساس تفكيرهمووسيلة تعبيرهم .
إنّ المهارات اللغوية الأساسية التي يجب على المدرسة في جميع مراحل التعليمأن تتعهّد التلاميذ فيها هي أربع مهارات وهي : الاستماع و التحدّث والقراءةوالكتابة .
ومن هنا تظهر أهمية اللغة العربية في العملية التعليمية التعلّمية ، حيثأنّ اللغة ليست مادة دراسية فحسب ، ولكنها بالإضافة إلى ذلك وسيلة لدراسةالمواد الأخرى التي تدرّس في مختلف المراحل التعليمية .
يتفق اللسانيون على أن اللغة نظام من الأدلة له وظيفة أساسية هي التبليغ عن طريق أشكال صوتية ورموز كتابية
1 - الأسس التي يستند عليها تعليم اللغة العربية في السنتين الأولى والثانية من التعليم الابتدائي :
يستند تعليم اللغة العربية في السنتين الأولى والثانية ابتدائي إلى مجموعةمن الأسس ، يتصل بعضها بخصائص اللغة ذاتها ، ولعل ما يهمنا في موضوعنا هذاهو الأساس اللغوي .
الأساس اللغوي :اللغة العربية هي نظام محكم له قواعد وأصول وفروع ، ويتشكل من مجموعة من الأنظمة التي تتمثل في :
النظام الصوتي –– النظام التركيبي – النظام الدلالي ، وكلهذه الأنظمة تعمل على تشكيل النظام اللغوي ، وكلّ إهمال لمستوى منهذه المستويات يفقد اللغة قيمتها ويخلّ بالوظيفة التبليغية التي ارتبطتبها
فوظائف اللغة مختلفة أهمها التبليغ ، فهي وسيلة اتصال اجتماعي وهي نوعان : منطوقة ومكتوبة ، فالكلمة صوت تسمعه الأذن وشكل تراه العين .
2 – بيداغوجيا المشروع :بيداغوجيا المشروع وسيلة لتنمية كفاءات التلميذ بطريقة فعالة تجعل منهعنصرا نشيطا من بداية المشروع إلى نهايته ، وهي تتيح له فرصة الحصول علىالمعلومات بجهده الذاتي وتفكيره المنظم ، وتساعده على حسن التصرف في حلالمشكلات ، كما تتيح له أيضا تجنيد موارده وتوظيفها في إنجاز مشاريعه .
فبيداغوجيا المشروع تهدف إلى تكوين شخصية المتعلم وتعويده الاعتماد علىالنفس والعمل الجماعي والتعاون في القيام بعمل مفيد ، فهي تدفعه إلىالمبادرة وتحثّه على البحث والتفاعل مع الآخرين ، وفي النهاية التعبير عناستقلاليته وقدرته على الخلق والإبداع .
نقطتان تكمّل إحداهما الأخرى ، ويعتبران مهد النشاط اللغوي ، وقبل التطرقإلى عرضنا هذا ، أحببنا أن نتذكّر معا نقطة ينبغي للمعلم أن يكون ملمّا بها، فهي بمثابة خارطة يسير وفقها ليحقق الغاية الكبرى من مهامه ، هذه النقطةتتمثل في ملمح التلميذ :
3 - ملمح التلميذ عند دخوله إلى السنة الثانية وخروجه منها :
- يكون التلميذ في بداية السنة الثانية قادرا على :
• فهم الخطاب المنطوق .
• التواصل مع الآخرين مشافهة وكتابة بلغة عربية سليمة .
• التعبير عن الأحداث والمواقف والمشاعر والأحاسيس بمراعاة قواعد الانسجام اللغوي .
• فهم المكتوب من خلال الرسم الإملائي والخطي .
• التمييز بين الأصوات والحروف العربية نطقا ورسما .
• إدراك دور المكتوب .
ملاحظة : إنّ ملمح التلميذ عند دخوله إلى السنة الثانية ابتدائي ، هو نفسه ملمح التلميذ عند خروجه من السنة الأولى ابتدائي .
- ملمح التلميذ عند خروجه من السنة الثانية :يكون التلميذ قادرا على :
• القراءة بيسر .
• فهم النصوص القصيرة .
• إعطاء معلومات عن نصّ مدروس والإجابة عن الأسئلة المتعلقة به
• التعبير شفويا عن مشاعره وتأثّره في مواقف شتى .
• كتابة نصوص موجزة ومتنوعة استجابة لوضعيات ذات دلالة يراعى فيها الرسم الصحيح للحروف والكلمات .
4 – وسائل تعليم اللغة العربية:يتطلب تنفيذ طريقة تعليم اللغة العربية في هذه المرحلة وسائل مختلفة هي :
ــ كتاب التلميذ .
ــ كراس التمارين .
ــ مشاهد التعبير الشفهي والتواصل .
ــ صور الوحدات اللغوية .
ــ قصص المطالعة المسموعة والمقروءة .
ــ دليل المعلم .
4 مراحل إنجاز حصص الوحدة التعليمية للغة العربية س1
التوزيع الأسبوعي لحصص اللغة العربية لقسم السنة الأولى من التعليم الابتدائي
اليوم الأول :الحصة الأولى: تعبير (أشاهد وأستمع)يتأمل المتعلم المشهد الموجود على الكتاب و يعبر عنه بصفة تلقائية قصدتقريبه من نص التسميع، ثم يستمع إلى نص التعبير و يحاول إعادته بتعبيرهالخاص.
الحصة الثانية: قراءة (أكتشف و أثبت)يتأمل المتعلم الصورة الموجودة على الكتاب و يكتشف الجملة المفتاحية، ثميستخرج الكلمة المشتملة على الحرف المستهدف و يجرد منها الحرف بعد اكتشافه.
يقرأ الحرف بحركاته القصيرة و الطويلة
الحصة الثالثة: كتابةيكتب المتعلم الحرف المدروس في صوره المختلفة في مرحلة التدريب على مفاتيحالقراءة، أما في مرحلة القراءة الفعلية فيكتب كلمات أو جمل قصيرة.
الفترة المسائية
يثبت الحرف المدروس في كلمات و جمل و يقرأها.
اليوم الثاني :الحصة الأولى: تعبير ( أصوغ)يتوجه المتعلم إلى مشاهدة الصور على الكتاب لاستخلاص ما تمثله من رصيد لغوي، و استعمال تراكيب لغوية مستهدفة.
الحصة الثانية : قراءة (أميز)تقدم للمتعلم مجموعة من الكلمات ليميز فيها الحروف المدروسة و يقرأها.
الحصة الثالثة : كتابةيكتب المتعلم الحرف الثاني في صوره المختلفة أو ينفل كلمات أو جملا قصيرة.
اليوم الثالث:الحصة الأولى : تعبير (أتذكر)يتأمل المتعلم المشهد الموجود على الكتاب و يتذكر القصة و يعبر عنها بتعبيره الخاص.
الحصة الثانية : قراءة (أقرأ جيدا)يوجه المتعلم إلى استثمار ما اكتسبه من كلمات و حروف في مرحلة التعلمات الأساسية، وآليات القراءة في مرحلة التعلمات الفعلية.
اليوم الرابع:الحصة الأولى: تعبير(أركب)يطلب من المتعلم أن يوظف التراكيب المكتسبة في التعبير.
الحصة الثانية: قراءة (أرتب)يرتب المتعلم جملا مشوشة و يقرأها و يوظف مكتسبته اللغوية معجما و حروفا.
الحصة الثالثة : كتابة(إملاء)يكتب المتعلم حروفا أو كلمات أو جملا بسيطة تملى عليه و تتضمن الحروف المدروسة في الوحدة.
اليوم الخامس:الحصة الأولى: ألعاب قرائية و كتابيةينجز المتعلم مجموعة من التمارين في شكل ألعاب.
الحصة الثانية: نشاط الإدماجهي حصة تطبيقية تدمج فيها أنشطة التعلم في الوحدة، و تتضمن التعبير الشفويو التواصل ، القراءة و الكتابة و يضاف إليها الإملاء في مرحلة التدريب علىمفاتيح القراءة.
المحفوظات : وهي حصتان في الأسبوعهي عبارة عن قصيدة شعرية أو نشيد يحفظ للمتعلمين تدريجيا.
ملاحظة:تخصص الفترات المسائية لتدريب المتعلمين على القراءة والكتابة، فتقدم لهم مجموعة من التمارين في شكل و ضعيات ذات دلالة ، يعدهاالمعلم قصد تعزيز مكتسباتهم و تثبيتها.
=========
>>>> الرد الثالث :
اليك العرض hijazi1975 ونتمنى يكون في متناولك وشكرا
=========