عنوان الموضوع : رأيكم يهمني .......اختكم ريتاج التحضيري
مقدم من طرف منتديات العندليب


السلام عليكم
هل الخط او الكتابة موهبة تظهر من الصغر بدون تدخل منا أم اننا -نحن -من نتحكم فيها ونُنميها لدى التلميذ
إن صح التعبير
مثلا ما ادهشني اليوم ان احسن تلميذة عندي تقرا جملة بسهولة كبيرة وهي ماشاء الله الوحيدة التى لا أعطيها ملاحظات في القراة او حتى الرياضيات

الكارثة الوحيدة ان خطها لا اتقبله لا يعجبني لا تحترم قياسات وابعاد الحرف مع انني اشرح لها وابين لها في السبورة طبعا مع الجميع

الذي ادهشني
ان تلميذ آخر ا ضعيف ضعيف ضعيف يعني اقل منها بكثير باعتبار ان قدرات التلاميذ تختلف
هذا الاخير خطه جميييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي ييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي
يييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي ييييييييييييييييل جداااااااااااااااااااااااااااااااااا
في البداية شككت به لأني إلتحقت بالقسم قبل 15 يوم ثم تاكدت انه خطه

--------------- هل هناك من وسيلة ليكون خط التلاميذ مقبول ؟
[/CENTER]


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

خط المتعلم يتحسن بالممارسة و متابعة المعلم الدقيقة و لو دعا ذلك إلى حصة المعالجة يعني ما شاء الله ما دام هذا المتعلم يقرأ جيدا و ما فيه و لا مشكل معه يبقى الدور عليك اعطيه نوعا ما من الاهتمام و سترين في القريب العاجل أن هذا المتعلم ليس هو الذي كان بالامس ...
و الله المستعان

=========


>>>> الرد الثاني :

عزيزتي الم اوصيك بالصبر فهم لا يزالون في البداية لا تقلقي بجهدك وحرصك عليهم ستكون النتيجة مشرفة ان شاء الله
تحيتي

=========


>>>> الرد الثالث :

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الموهبة لها دورها و عناية المعلم و متابعته كذلك .
فهل بإمكان طفل السنة الأولى أن يكتشف بنفسه اتجاه كتابة الحروف في الكلمة و حجم كل حرف و وضعيته بالنسبة للسطور و المسافات .

لنفرض أن المعلم يكتب للتلاميذ النماذج على السبورة و يتركهم يحاكونها دون مراقبته و توجيهه لهم ، نجد التلميذ الموهوب يكتب خطا مقروءً ، لكن ينقصه الجمال و اللمسة الفنية ، و الغير الموهوب تكون كتابته عبارة عن خربشة و يكثر فيها التقطيع .

لا بد على المعلم أن يحرص على كتابات تلاميذه ، فلا يكتبون حرفا حتى يتعلموا الكيفية المناسبة ، من حيث الاتجاه و الحجم ، و يساعد الضعاف بمسك أيديهم ، و لما يصلون لكتابة الكلمات ، يجب عليه أن يدربهم على الكتابة دون تقطيع ( لا يرفعون القلم بعد كل حرف لوضع النقط أو الحركات حتى تنتهي الكلمة ، أي يرفعون القلم في المواضع الواجب رفعها فقط ) .

و للمزيد من المعلومات عن تعليم الخط ، إليك هذا الموضوع :

https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1432178

و هذا أيضا :

https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=722927


=========


>>>> الرد الرابع :

وهل سمعتم بمعلم لا يجيد الكتابة لا على الصبورة ولا على الكراس ورغم هذا جل تلامذته يحسنون الكتابة جيدا. وهذ لحرصه على تلامذته ومتابعتهم أثناء الكتابة وإعطاء تعليماته .

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن10
خط المتعلم يتحسن بالممارسة و متابعة المعلم الدقيقة و لو دعا ذلك إلى حصة المعالجة يعني ما شاء الله ما دام هذا المتعلم يقرأ جيدا و ما فيه و لا مشكل معه يبقى الدور عليك اعطيه نوعا ما من الاهتمام و سترين في القريب العاجل أن هذا المتعلم ليس هو الذي كان بالامس ...
و الله المستعان




ان شاء الله اكون في المستوى وسأحاول الاستفادة من حصة المعالجةلمساعدتهم اكثر
بارك الله فيك استاذ.

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ساندبال
عزيزتي الم اوصيك بالصبر فهم لا يزالون في البداية لا تقلقي بجهدك وحرصك عليهم ستكون النتيجة مشرفة ان شاء الله
تحيتي

:d:d:d:d:d الله غالب صبري تحت الصفر في كل شيئ


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الناصر أمازيغ
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الموهبة لها دورها و عناية المعلم و متابعته كذلك .
فهل بإمكان طفل السنة الأولى أن يكتشف بنفسه اتجاه كتابة الحروف في الكلمة و حجم كل حرف و وضعيته بالنسبة للسطور و المسافات .

لنفرض أن المعلم يكتب للتلاميذ النماذج على السبورة و يتركهم يحاكونها دون مراقبته و توجيهه لهم ، نجد التلميذ الموهوب يكتب خطا مقروءً ، لكن ينقصه الجمال و اللمسة الفنية ، و الغير الموهوب تكون كتابته عبارة عن خربشة و يكثر فيها التقطيع .

لا بد على المعلم أن يحرص على كتابات تلاميذه ، فلا يكتبون حرفا حتى يتعلموا الكيفية المناسبة ، من حيث الاتجاه و الحجم ، و يساعد الضعاف بمسك أيديهم ، و لما يصلون لكتابة الكلمات ، يجب عليه أن يدربهم على الكتابة دون تقطيع ( لا يرفعون القلم بعد كل حرف لوضع النقط أو الحركات حتى تنتهي الكلمة ، أي يرفعون القلم في المواضع الواجب رفعها فقط ) .

و للمزيد من المعلومات عن تعليم الخط ، إليك هذا الموضوع :

https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1432178

و هذا أيضا :

https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=722927

******
تم الاطلاع بارك الله فيك أستاذنا الفاضل

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amir amir
وهل سمعتم بمعلم لا يجيد الكتابة لا على الصبورة ولا على الكراس ورغم هذا جل تلامذته يحسنون الكتابة جيدا. وهذ لحرصه على تلامذته ومتابعتهم أثناء الكتابة وإعطاء تعليماته .

***********************************************
جميل جدا ان يكون الامر كذلك وان شاء الله ربي يسهل

بارك الله فيك على الرد

السلام عليكم ..
الخط يتحسن بالدربة والممارسة ...