عنوان الموضوع : ساعدوني للاولى ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
بعدما نزعو كتاب انشطة اللغة العربية للسنة الاولى ماهي التمارين او النماذج التي نقدمها للتلاميذ ،مع العلم اني متربصة وشكرا على المساعدة
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hannan34
بعدما نزعو كتاب انشطة اللغة العربية للسنة الاولى ماهي التمارين او النماذج التي نقدمها للتلاميذ ،مع العلم اني متربصة وشكرا على المساعدة
خلال المرحلة التمهدية ، يرتكز نشاط الكتابة على رسم خطوط متنوعة و أشكال بسيطة ، و هذا بتحضير نماذج منقطة في السطر الأول و أسفله تضعين فقط النقط التي ينطلق منها في الرسم . كل حصة ينجز التلاميذ نموذجين .
و في مرحلة دراسة الحروف أيضا تركزين في البداية على تصوير الحروف في أوضاعها ( أول ، وسط ، آخر الكلمة ) ، و عند دراسة المد يتدربون على كتابة الحروف الممدودة . أيضا في كل حصة يحاكي التلاميذ نموذجين أو ثلاثة حسب قدراتهم .
بعد دراسة حوالي 8 أو حروف ، يمكن إدراج تمارين كتابية لإكمال الكلمات بحروف مناسبة و هنا نوعان من التمارين :
1) كلمات تنقصها حروف متنوعة مثل :
بقـ....ة ــ قـ ... م ــ سـ .... كة
و التلميذ يبحث في ذاكرته عن الحرف الناقص و إكماله .
2) كلمات ينقصها نفس الحرف لكن بوضعيات مختلفة مثل :
أكمل بـ : مــ ، ــمــ ، ــم ، م
جـ ... ـل ــ قلـ ... ــ أقسا ... ــ ... ـنضدة
هذه التمارين الكتابية تدرج في الحصة المسائية ( قراءة / كتابة )
و في المرحلة الثالثة بعد اكمال دراسة الحروف يتدرب التلاميذ كذلك في ححص الكتابة على نسخ الكلمات و الجمل القصيرة دون نسيان مراجعة كتابة بعض وضعيات الحروف التي لم يتحكم التلاميذ فيها ، و يتدربون أيضا على الإملاء و التمارين الكتابية ، كإملاء فراغ الجمل بالكلمات المناسبة ، أو تريب كلمات للحصول على جمل مفيدة .
كل الأنشطة التي ذكرتها ينجزها التلاميذ على كراسة القسم .
=========
>>>> الرد الثاني :
ه\ا بالنسبة للخط والكتابة مادا نفعل لحصة الادماج والالعاب القراءة
=========
>>>> الرد الثالث :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة gazala22
ه\ا بالنسبة للخط والكتابة مادا نفعل لحصة الادماج والالعاب القراءة
نشاط الإدماج هو إعادة توظيف مكتسبات الطفل اللغوية و تثبيتها في وضعيات جديدة .
مثلا في التعبير الشفوي و في الوحدة الأولى تدرب الطفل على التلفظ بالعبارات التي قالها رضا عن نفسه : اسمي رضا ، عمري 6 سنوات .... ، تطلبون من التلاميذ اسقاط تلك العباارات على أنفسهم : اسمي رشيد عمري ..... أحب ... أبي ممرض أمي معلمة ... حتى لو لم يذكر الطفل الحقائق كاملة و صحيحة المهم أن يعبر و يعيد الاستعمال .
و في القراءة يعيد قراءة البطاقات سواء باستعمال الكتاب ، أو بالبطاقات الورقية لمن استعملها ، أو كتابة تلك الكلمات على السبورة و مساءلة التلاميذ : أين الكلمة رضا ؟ أين الكلمة منى ؟ .... و هذا في شكل لعبة ، و هنا دمج بين القراءة و الألعاب القرائية .
و في الكتابة يعيد رسم الخطوط التي رسمها على كراس القسم .
المهم في هذه الحصة المعلم(ة) حر في اقتراح الأنشطة التي يراها مناسبة لتلاميذه ، المهم أن يتحقق الهدف و هو إدماج المكتسبات .
و في حصة الألعاب القرائية هناك ألعاب مقترحة في الكتاب يسيرها المعلم بالكيفية التي تناسبه سواء على السبورة أو على الكتاب أو بوسائل أخرى ، لكل لعبة خصوصية ، و هنا أيضا يطلق المعلم العنان لخياله ، المهم تحقيق التعلم عن طريق اللعب .
مثلا اللعبة الأولى صفحة 11 ، لو كنت مكانك ، أعطي لكل تلميذ البطاقات ( رضا ، منى ، أمي ، أبي ) و أطلب من كل واحد وضع كل بطاقة على الصورة المناسبة . و لا تظني أن هذا سينجزه الأطفال بكل سهولة . و هناك ألف طريقة لممارسة الألعاب القرائية .
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========