عنوان الموضوع : سؤال اولى ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

من المعروف ان تعليم الحروف لم نصل اليه بالتدرج ومازلنا بالمرحلة التمهيدية بالخطوط وتعليمهم مسك القلم

لكن لي زميلة قالت انها علمت تلاميذها كتابة كلمات رضا أبي -امي- جدي وانها اتقنوها

ومنذ ذلك ليوم وبالي مشغول حاولت معهم جاهدة في حصة النشاطات اللاصفية تعليمهم كتابة بعضها فتعلموا "رضا ""منى"


على اللوحة لكن ليس باتقان

هل ملزوم علي ان اعلمهم كتابتها قبل ان يتعلموا اصلا الحروف ؟


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hoda zakaria
من المعروف ان تعليم الحروف لم نصل اليه بالتدرج ومازلنا بالمرحلة التمهيدية بالخطوط وتعليمهم مسك القلم
لكن لي زميلة قالت انها علمت تلاميذها كتابة كلمات رضا أبي -امي- جدي وانها اتقنوها
ومنذ ذلك ليوم وبالي مشغول حاولت معهم جاهدة في حصة النشاطات اللاصفية تعليمهم كتابة بعضها فتعلموا "رضا ""منى"
على اللوحة لكن ليس باتقان
هل ملزوم علي ان اعلمهم كتابتها قبل ان يتعلموا اصلا الحروف ؟

https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1432178

=========


>>>> الرد الثاني :

ربما تدربوا عليها في التحضيري

=========


>>>> الرد الثالث :

ثقي انك صديقتك ابعد ما تكون الى مهنة التعليم و هدا حال الكثيرين من المربيين و الاساتدةو المعلمين الدي زادو الطين بلة بفلسفتهم التى تدل على جهلهم بقواعد التعليم في مثل هدا المستوى خاصة....بطريقة صديقتك هاته ضربنا مصداقية المنهاج و البرنامج عرض الحائط ..
خلال المرحلة الاولى و في مجال العائلة و في مراحل اخرى تلى سواءا تعلق الامر بالتعبير او بالقراءة فالهدف زيادة الرصيد المعرفي اللغوي للمتعلم و جعله قادرا على ان يعبر بطريقة صحيحة و هدا عن طريق اكسابه مصطلحات جديدة يتعرف عليها نطقا و شكلا و الشكل هنا عبارة عن وحدة لا تتجزئ فكلمة (جدي) مثلا ينبغي على المتعلم ادراكها كرسم و لا ينبغي تفكيكها و نفس الشئ بالنسبة لمختلف الكلمات ...فبعد مرور مجموعة من الحصص يجد الطفل نفسه قد تعرف و زاد في رصيده المعرفي كثيرا من الكلمات و هدا حتى قبل ان يدرك احروف اصلا وهده الطريقة تسمى بالطريقة العكسية ...
ثم كيف لك ان تعلميهم الكتابة في حصة النشاطات اللاصفية؟؟؟

=========


>>>> الرد الرابع :

عادي فهم يرون رضا ومنى كخطوط وليس كحروف يعني كهيئة رسم يتتبعونه وصايي..تقدري تعلميهم عدة اسماء لانها بالنسبة لهم مجرد رسوم يقلدونها كونهم لا يعرفون الحروف بعد

=========


>>>> الرد الخامس :

[QUOTE=mohdje;3991816376]ثقي انك صديقتك ابعد ما تكون الى مهنة التعليم و هدا حال الكثيرين من المربيين و الاساتدةو المعلمين الدي زادو الطين بلة بفلسفتهم التى تدل على جهلهم بقواعد التعليم في مثل هدا المستوى خاصة....بطريقة صديقتك هاته ضربنا مصداقية المنهاج و البرنامج عرض الحائط ..
خلال المرحلة الاولى و في مجال العائلة و في مراحل اخرى تلى سواءا تعلق الامر بالتعبير او بالقراءة فالهدف زيادة الرصيد المعرفي اللغوي للمتعلم و جعله قادرا على ان يعبر بطريقة صحيحة و هدا عن طريق اكسابه مصطلحات جديدة يتعرف عليها نطقا و شكلا و الشكل هنا عبارة عن وحدة لا تتجزئ فكلمة (جدي) مثلا ينبغي على المتعلم ادراكها كرسم و لا ينبغي تفكيكها و نفس الشئ بالنسبة لمختلف الكلمات ...فبعد مرور مجموعة من الحصص يجد الطفل نفسه قد تعرف و زاد في رصيده المعرفي كثيرا من الكلمات و هدا حتى قبل ان يدرك احروف اصلا وهده الطريقة تسمى بالطريقة العكسية ...
ثم كيف لك ان تعلميهم الكتابة في حصة النشاطات اللاصفية؟؟؟[/QUOT


اعمل على هذا في نشاط التعبير لاكسابهم رصيدا لغويا ...وماذا افعل بالنشاط اللاصفي ليس لي معلومات عنها درست السنة الثالثة الى الخامسة وتلاميذي نجحوا أسندوا لي قسم السنة أولى وهذه أول مرة .
سألت عن نشاطات اللاصفية قالوا انه ممكن تاخذي التلميذ الى اي مكان ....كاستطلاع ولكن انا اعمل بمنطقة ريفية كل مافيها مدرسة فقط
ممكن استفيد من خبترك وتفيدني بمعلومات عنها

=========


الاخت هدى....اولا ما المقصود بالنشاطات اللاصفية و ما اهدافها ؟؟ سؤال هام الاجابة عنه يزيل الكثير من اللبس و الضبابية
1/الأنشطة اللاصفية هي الأنشطة التي يمارسها التلاميذ خارج الصف
أو الفصل داخل المدرسة.
2/من بين اهدافها مايلي ...
- تنمية معان هامة في التلاميذ كالزعامة والقيادة والانتماء والتعاون والنظام والحب والتنافس الشريف
- تنمية المعارف والميول والاتجاهات وأساليب التفكير السليم
العمل على جعل المدرسة محببة للتلاميذ وجعلها أكثر جاذبية
المساهمة في إعداد التلاميذ للحياة الاجتماعية
و غيرها من الاهداف الت ترمي اليها مجموع هاته النشاطات ...
الان يبقى الاشكال الدي يرسم علامة استفهام كبيرة لدى المربين و الاساتدة الدي يرتجمه السؤال التالى
اي نشاطات يمكن ادرجها في هاته الحصص ؟؟
اتحدث هنا عن تجربتي الخاصة المتواضعة ..في هده السنة سطرت برنامجا خاصا بعد ان قمت بتقسيم التلاميد الى فوجان و هدا لكثرة العدد (40 متعلم) كل فوج معنى بحصة واحدة خلال الاسبوع مادام هناك حصتان لهكدا نشاطات التى تشمل مايلي
1/ مسرح العرائس بعد ان قمت بصنع دمى و خشبة خاصة بمساعدة زميل متخصص
2/ عملية التشجير داخل و في محيط المدرسة
3/ عرض قصص عن طريق جهاز داتا شو قصص عالمية معروفة و من تم يحاكيها الطفل
4/ مسرحة الخشبة يتقمص المتعلمون ادوارا مختلفة لشخصيات مختلفة
6/العاب ترفيهية ثثقيفية تقام في فناء المدرسة و هي كثيرة لا يسع المقام الى دكرها
7/حرجات بيداغوجية ...( متحف...مصنع......)
و العديد من النشاطات ...
وفقك الله