عنوان الموضوع : دعونا نتبادل الافكار ونفيد ونستفيد التحضيري
مقدم من طرف منتديات العندليب
أخبروني بالطرق والافكار لتي جربتموها مع تلاميذكم لتعليم الرقام 1.2.3
جربت الالواح ...جربت العجين ...جربت الكتابة بالاصبع في الهواء "الفضاء" طريقة ان الواحد يتجه نحو المكتب والثلاثة ايضا البطاقات باخفائها وأسأل ماهذا الرقم
مازالوا لم يدركوها وفي خلط عند قراءتها
اشعر اني ازمر وحدي وتلاميذي لا يفهمون علي وهذا يحزنني ويجعلني دائمة التفكير
هل لي بطرقكم لعلها تساعدني
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
هل لم يتم ادراك الاعداد كتابة ام مشافهة ؟؟ بمعنى ان المتعلم لا يحسن العدية الشفوية و لا يدرك معني الرموز 0.1.2 ام ان المشكل في انه لا يعرف كتابتهم ؟؟
=========
>>>> الرد الثاني :
لايحسن الربط بين اللفظ والكتابة مثلا اقول له اكتب 1 فيسألني نتاع الدويرة يقصد الاثنان لاني ربطت كتابة الاثنان بالدائرة ثم بخط مائل وخط افقي
=========
>>>> الرد الثالث :
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
فهمت في بداية تدخلك أنك تتحدثين عن طريقة رسم هذه الأعداد ، لكن فيما بعد تحدثت عن عدم الإدراك ، يعني التلاميذ غير متمكنين من قراءتها .
يجب أن تفهمي أولا أختي الكريمة أن الأطفال في هذا المستوى يجهلون تماما هذه الأعداد خصوصا إذا لم يدرسوا في التحضيري ، فهي مجرد رموز و طلاسم بالنسبة إليهم ، فلا تنتظري في حصة واحدة أن يتقنوا قراءتها و كتابتها و تشكيل كميات .
قبل بداية أي درس في الأعداد يجب أن تتأكدي أن الأطفال قادرين على العد حتى 10 ، و ذلك بمطالبتهم بالعدّ ، و لا بأس بالبداية بالمتمكنين منهم حتى يقلدهم الآخرون .
سأقدم لك أهم المراحل التي تسلكينها في الدرس الأول للأعداد (1 ، 2 ، 3 )
ــ في البداية تضعين أما التلاميذ ( وسائل جماعية ) ثلاثة كراسات و قلمين و ممسحة ، ثم تسألينهم عن عدد كل نوع من الأشياء الموضوعة أمامهم ، فيقوم أحد التلاميذ بعد الكراسات ، و الآخر بعدّ الأقلام و الثالث بعد الممسحات . و هكذا يقوم التلاميذ واحدا بعد الآخر بالعدّ . ( حاولي أن تستعملي عنصر التشويق لتحميسهم للعمل خصوصا المنطوين و الخاملين .
بعدما يتمكن التلاميذ من العدّ ، تظهرين لهم الأعداد 1 ، 2 ، 3 على بطاقات ، و تطالبينهم بقراءتها واحدة بعد أخرى : من يقرأ هذا العدد ؟ و هذا العدد ؟ طبعا ستجدين تلاميذ يعرفونها فيفتحون المجال أمام زملائهم لتكرار القراءة .
يمكن استعمال اللعب في هذه المرحلة ، فتقولين : من يضع البطاقة المناسبة على الكراسات ؟ من يضع البطاقة المناسبة على الأقلام ؟ و هكذا .
بعد ذلك تستعملين الرسم على السبورة ( أو إلصاق بطاقات فيها رسوم ) ، ترسمين ثلاثة فراشات مثلا داخل حيز ، و تفاحتان و دراجة واحدة ( تستغلين الفرصة ليتعلموا المفردات فيسمون الأشياء المرسومة ) ، و تكتبين الأعداد 1 ، 2 ، 3 في بطاقات .
تطلبين من أحد التلاميذ بعد الفراشات و الإشارة للعدد المناسب ، و آخر بعد التفاحات و الإشارة للعدد ، و هكذا يتبادل التلاميذ الأدوار .
في النهاية تمرين لمرحلة الكتابة ، ترفعين بطاقة العدد 3 ، و تشرحين لهم طريقة كتابته في الفضاء و التلاميذ يقلدون ، ثم على السبورة و هم يكتبونه على الألواح . و هكذا للأعداد الأخرى .
و في الحصة الموالية ينجزون النشاطات على كتبهم (في الحقيقة هي دفاتر الأنشطة) ، و في هذه الحصة حاولي أن تنظمي عملك و تتحكمي في التلاميذ ، اشرحي كثيرا على السبورة ، و التلاميذ ينجزون تمرينا بعد آخر ، امنعيهم من استعمال الممحاة لأنك ستجدين كارثة على كراساتهم . أنت من يجب أن تقومي بالمسح لمن أخطأ . نسيت أن أقول أن العمل يكون بأقلام الرصاص .
لكن رغم كل هذه المراحل ستجدين أطفالا يخطئون في العدّ ، و يخطئون في الاحتفاظ بصور الأعداد في أذهانهم ، و يخطئون أكثر في رسمها ( يرسمونها مقلوبة ) ، لكن لا تقلقي ، كلّ هذا طبيعي و يجب أن يكون خصوصا إذا كان عدد التلاميذ كبيرا . بالممارسة و التكرار ستلاحظين أن الأطفال يستوعبون و يتحسن أداؤهم .
بإمكانك استغلال حصة التربية التشكيلية ليشكل التلاميذ الأعداد باستعمال العجينة لأنها ترسخ صورها في أذهانهم .
قد أكون مقصّرا بعض الشيء في الشرح لأني كتبت هذه المداخلة على عجالة و التحضير ينتظرني ، و أنا لم يسند لي مستوى السنة الأولى ، لكن بإمكانك الاستفسار عمّا يقلقك في مشاركات أخرى ، و لنجعل هذا الموضوع خاصا بدروسالرياضيات للسنة الأولى .
=========
>>>> الرد الرابع :
شكرا لك أستاذ
=========
>>>> الرد الخامس :
=========