المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حافظة الزهراوين
هههههه فهمت تماما ماذا أقصد،المشكل في أنا
ليس لأنني لست صبورة ولكن لا أجد طريقة أخرى للسيطرة على القسم دون الصراخ،لن يسكتوا إذا لم أصرخ وهذا أمر قد يخيف بعضهم وأريد أن أغير من طريقتي هذه لذا أنا أطلب المساعدة ^_^
|
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الأمر لا يحتاج إلى الصراخ و لا العقاب .
كل ما في الأمر أنّ النظام يجب أن يبدأ قبل الدخول إلى القسم ثم يتواصل داخله . إذا كان مسموح لهم بالهرج أثناء اصطفافهم في الساحة و عند ذهابهم إلى القسم و أثناء الدخول الدخول إليه ، أكيد سيكون من الصعب تهدئتهم و جعلهم ينشغلون بأخذ الأدوات و الاستعداد للبداية .
الصرامة مع التلاميذ ضرورية و في كل مكان ، و لما أقول الصرامة لا أقصد العقاب ، إنما أن يكونوا نصب عيني الأستاذ لا يغفل عنهم لحظة واحدة انطلاقا من الساحة و وصولا إلى القسم ، و لا يجب أن يعطيهم الفرصة للخروج عن الانتباه و الانشغال بأمور غير الدراسة . التلاميذ يبقون تلاميذ يعني صبيان ، يميلون للحركة و الثرثرة ، و لا يحتاجون لوقت كبير حتى يخرجوا عن الموضوع .
لما يأتي تلاميذي ليصطفوا أمام القسم أكون أنا أمامهم بانتظارهم فلا أترك لهم الفرصة للعبث ، و لما يدخلون يكونون تحت مراقبتي و أدخل مباشرة بعد التلميذ الأخير ، يصلون إلى أماكنهم و يجدونني واقفا قبالتهم فلا يستطيع أحد الحركة ، و بعد التحية يجلسون و يشرعون في استخراج الأدوات حسب التوقيت الأسبوعي الذي لديهم ( إذا كانوا في المستويات الأولى يجلسون و لا يأخذون شيئا حتى أطالبهم بذلك ) .
يكون الانطلاق في الدروس مباشرة دون تركهم مدة طويلة يفقدون فيها تركيزهم على الهدوء و الانتباه ، و هنا يلعب التحضير الجيد دوره في جعل المعلم يسترسل في أنشطة الدروس دون أوقات تراخ تسمح للتلاميذ كذلك بالانشغال بالتشويش و الحركة .
و لا أنكر أنّ هناك من التلاميذ من ينسى نفسه أثناء الدروس فينشغلون بالحركة و العبث بالأدوات و التهامس رغم أنّ الآخرين في نشاط مع المعلم ، و هؤلاء يحتاجون للتنبيه و المباغتة بالأسئلة ، أو مطالبتهم بإعادة ما قاله فلان ، أو الإجابة عن سؤال طرحه المعلم ، أو إكمال القراءة أين وصل التلميذ الفلاني ، هذا الأسلوب كفيل بإرجاعهم للسكة الصّحيحة .
و هناك وسيلة أخرى لجعل التلاميذ يصيخون الاستماع ( سيتمعون جيّدا ) و هي الكلام بصوت منخفض ، إذا لا حظت أنهم يتابعون باهتمام عليك بخفض الصوت حتى تشديهم آذانهم إليك . خذي التجربة منك مثلا : إذا كان التلفاز مشغلا في البيت و صوته عال ، إذا كنت تتابعين برنامجا مهما فإنه لا يهمك أن تكوني أمامه ، بل تسمحين لنفسك بالحركة إلى حيث يصلك الصوت ، أما إذا كان صوته خافتا للضرورة فإنك تبقين بجانبه حتى لا يفوتك شيء من البرنامج . و هكذا التلاميذ ، إذا كان صوتك قويا فإنهم يسمحون لأنفسهم بإدارة رؤوسهم و النظر إلى تحت الطاولة أو الخلف و حتى الهمس ، و العكس يجعلهم يمدون أعناقهم إليك ليلتقطوا ما تقولين .
و في الأخير ، أقول لك زميلتي : لماذا الصراخ ، إذا رأيت تلميذا غافلا عن طلبك فأعيديه عليه و نبّهيه ، فالتلميذ صبيّ معرض لأن يغفل و يسهو و نحن المعلمون و الأساتذة هذا هو عملنا "تربيتهم" بالمعنى الواسع، و لا نستطيع أن نجعلهم كبارا يفكرون بعقلية البالغ .
و في الأخير أطرح عليك سؤالا إذا شاركت في ندوة أو يوم دراسيّ خاص بالمعلمين :
هل نحن المربون الذي نطالب تلاميذنا بالهدوء في القسم ملتزمون كلنا بهذا السلوك في اجتماعاتنا ؟
صدقت والله. الطفل يحتاج لمن يدله على الطريق بشكل صحيح. انا احببت. الابتداىية من اول استاذ. وفي المتوسط احببت استاذ العربية. كثيرا. اضن انهم استطاعوا ان يزرعوا فينا حب الدراسة. اما البقية للواد الا استاذة الفرنسية في الثانوي. او كنت انا من يحب اللغة. العربية كثيرا
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الناصر أمازيغ
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الأمر لا يحتاج إلى الصراخ و لا العقاب .
كل ما في الأمر أنّ النظام يجب أن يبدأ قبل الدخول إلى القسم ثم يتواصل داخله . إذا كان مسموح لهم بالهرج أثناء اصطفافهم في الساحة و عند ذهابهم إلى القسم و أثناء الدخول الدخول إليه ، أكيد سيكون من الصعب تهدئتهم و جعلهم ينشغلون بأخذ الأدوات و الاستعداد للبداية .
الصرامة مع التلاميذ ضرورية و في كل مكان ، و لما أقول الصرامة لا أقصد العقاب ، إنما أن يكونوا نصب عيني الأستاذ لا يغفل عنهم لحظة واحدة انطلاقا من الساحة و وصولا إلى القسم ، و لا يجب أن يعطيهم الفرصة للخروج عن الانتباه و الانشغال بأمور غير الدراسة . التلاميذ يبقون تلاميذ يعني صبيان ، يميلون للحركة و الثرثرة ، و لا يحتاجون لوقت كبير حتى يخرجوا عن الموضوع .
لما يأتي تلاميذي ليصطفوا أمام القسم أكون أنا أمامهم بانتظارهم فلا أترك لهم الفرصة للعبث ، و لما يدخلون يكونون تحت مراقبتي و أدخل مباشرة بعد التلميذ الأخير ، يصلون إلى أماكنهم و يجدونني واقفا قبالتهم فلا يستطيع أحد الحركة ، و بعد التحية يجلسون و يشرعون في استخراج الأدوات حسب التوقيت الأسبوعي الذي لديهم ( إذا كانوا في المستويات الأولى يجلسون و لا يأخذون شيئا حتى أطالبهم بذلك ) .
يكون الانطلاق في الدروس مباشرة دون تركهم مدة طويلة يفقدون فيها تركيزهم على الهدوء و الانتباه ، و هنا يلعب التحضير الجيد دوره في جعل المعلم يسترسل في أنشطة الدروس دون أوقات تراخ تسمح للتلاميذ كذلك بالانشغال بالتشويش و الحركة .
و لا أنكر أنّ هناك من التلاميذ من ينسى نفسه أثناء الدروس فينشغلون بالحركة و العبث بالأدوات و التهامس رغم أنّ الآخرين في نشاط مع المعلم ، و هؤلاء يحتاجون للتنبيه و المباغتة بالأسئلة ، أو مطالبتهم بإعادة ما قاله فلان ، أو الإجابة عن سؤال طرحه المعلم ، أو إكمال القراءة أين وصل التلميذ الفلاني ، هذا الأسلوب كفيل بإرجاعهم للسكة الصّحيحة .
و هناك وسيلة أخرى لجعل التلاميذ يصيخون الاستماع ( سيتمعون جيّدا ) و هي الكلام بصوت منخفض ، إذا لا حظت أنهم يتابعون باهتمام عليك بخفض الصوت حتى تشديهم آذانهم إليك . خذي التجربة منك مثلا : إذا كان التلفاز مشغلا في البيت و صوته عال ، إذا كنت تتابعين برنامجا مهما فإنه لا يهمك أن تكوني أمامه ، بل تسمحين لنفسك بالحركة إلى حيث يصلك الصوت ، أما إذا كان صوته خافتا للضرورة فإنك تبقين بجانبه حتى لا يفوتك شيء من البرنامج . و هكذا التلاميذ ، إذا كان صوتك قويا فإنهم يسمحون لأنفسهم بإدارة رؤوسهم و النظر إلى تحت الطاولة أو الخلف و حتى الهمس ، و العكس يجعلهم يمدون أعناقهم إليك ليلتقطوا ما تقولين .
و في الأخير ، أقول لك زميلتي : لماذا الصراخ ، إذا رأيت تلميذا غافلا عن طلبك فأعيديه عليه و نبّهيه ، فالتلميذ صبيّ معرض لأن يغفل و يسهو و نحن المعلمون و الأساتذة هذا هو عملنا "تربيتهم" بالمعنى الواسع، و لا نستطيع أن نجعلهم كبارا يفكرون بعقلية البالغ .
و في الأخير أطرح عليك سؤالا إذا شاركت في ندوة أو يوم دراسيّ خاص بالمعلمين :
هل نحن المربون الذي نطالب تلاميذنا بالهدوء في القسم ملتزمون كلنا بهذا السلوك في اجتماعاتنا ؟
|
والله بارك الله فيك
صحيح جدا مثال التلفاز الذي تكلمت عنه
أنا جديدة كليا في التعليم وهذه أول تجربة أخوضها ولم أكمل حتى الشهر من بداية عملي وأريد أن أتعلم منكم حتى أفيد تلاميذي من البداية وبطريقة صحيحة
فعلا أنا أريد تربيتهم في كثير من الأمور والحقيقة لا يغفل ولا يلهو عن متابعتي أثناء الشرح إلا اثنين أو ثلاثة وأعترف أنني كثيرا ما أحسبهم بالغين وأنسى أنهم أطفال لا يتحكمون كثيرا في حركاتهم وغيرها
أما حكاية الندوات لا لم أحضر لأي ندوة لحد الآن وكذلك أنا مشكلتي أنني لا أغفل عن شيء في القسم
يعني حتى وأنا واقفة أكتب على السبورة لما أسمع همسا سبحان الله مباشرة أعرف هو صوت من
يعني كثيرا ما أرى أن كثرة اهتمامي ومتابعتي لكل التفاصيل تتعبني
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حافظة الزهراوين
كيف يمكن جذب انتباه التلاميذ دون صراخ وصوت عالي من المعلم
|
التلاميذ هم مرآة المعلم
عليك بالهدوء و عوضا من الصراخ جربي الصمت و نظرة تأنيب
عند الدخول الى القسم ... اطلبي منهم وضع الأدوات التي يحتاجونها في الدرج ...هكذا يسهل عليهم استعمالها
وفقك الله
الحلوى ...القوفريط.....الرياضة
درست العام الماضي س1 هي طريقتي في تشجيعهم
أحبيهم .....,إذا أحبك التلميذ رغب في الدراسة والعكس...
لا يجب أن يكون اهتمامك بالمجتهدين فقط
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nassireme
التلاميذ هم مرآة المعلم
عليك بالهدوء و عوضا من الصراخ جربي الصمت و نظرة تأنيب
عند الدخول الى القسم ... اطلبي منهم وضع الأدوات التي يحتاجونها في الدرج ...هكذا يسهل عليهم استعمالها
وفقك الله |
شكرا جزيلا وبارك الله فيك
فعلا سأجرب هذه الطريقة
نصائح التعامل مع جماعة القسم
1.تعلم التعامل معهم ( ومع غيرهم) بمرونة عالية , تجعلك تحافظ على هدوئك ورباطة جاشك باستمرار , وتتفادى منحهم فرصة للتأثير السلبي فيك بحيث تتضايق وتنفعل .
2- 2.تذكر دائما اشياء جميلة ستحدث عما قريب او تفكر في تنفيذها , متى شعرت بالضيق والانفعال , حتى تبدد تلك المشاعر وتعوضها باخرى ايجابية .
اقتنع بان لكل تلميذ طاقة وقدرة فلا تطلب منه فوق طاقته3.
4- تجنب تبذير وقت الحصة في ابداء ملاحظات سلبية , وعوض ذلك بالتركيز على الشرح .4
-5-لا تضع مجهود المتحمسين ولوبكلام ايجابي , اما اللذين لا يتحمسون فلا تهملهم بل حاول ادماجهم في المجموعة برفق ودون اكراه .
6-قدم دروسك معتمدا تبسيط المحتويات , وفي شرحك لا تكثر الكلام حول النقط السهلة والواضحة , ولا داعي للاكثار من الكتابة حتى يتبقى الوقت لانجاز تمارين او ما شابه .
7- 7-التلميذ الذي يشوش علىالمجموعة وعايك , تدبر امره بسرعة ولا تضع الوقت معه في الاخذ والرد , وفي نهاية الحصة استدعه ووجه تحذيرا له وضع امامه علامة حمراء امام اسمه , ثم اخبره ان علامة اخرى تعني طرده من الحصة وازالة نقطتين .
8-ابحث عن الجيدين وامنحهم مكانا مناسبا وقريبا ما امكن , وحفزهم وادفعهم للعمل و الاجتهاد باستمرار . 8
9- 9.ركز على تعليمهم مبادىء في التربية كالاحترام والاعتذار والنظام , وحسن الاستماع والسؤال عتد عدم الفهم , اضافة الى النظافة واحترام الوقت .
10- زودهم بالمطلوب منهم عند نهاية كل حصة , واشعرهم باهميته وذلك عن طريق المراقبة .10
11- كل تلميذ يحصل على اربع علامات خضراء يستدعى , ويشجع امام زملائه ويعطى بطاقة التشجيع التي تعني زيادة نقطتين ..
12- تجنب الخروج عن الموضوع بوصف ضعفهم , او السخرية من جواب , او مناقشة تلميذ في مسالة ما لا علاقة لها بالدرس في وقت الحصة .
13- التلميذ المخطئ والضعيف المستوى , والقليل التربية والمهمل لدروسه والغير المهتم بالوقت , كلمه في نهاية الحصة ووضح له خطاه وادفعه للاقرار به , والعمل على تفاديه .
14- في حالة ارتكاب احدهم خطا ما فيه قلة ادب واضحة , يطلب منه الخروج من الفصل بهدوء, و لا يسمح له بالدخول مالم يشعر بخطئه ويعتذر .
15- اشعرهم بانك تحتاج اليهم وتعتمد عليهم , وتتوقع منهم ان يجتهدوا لكي تشعر ان مجهودك لا يضيع بلا فائدة .
16- تريث في منح الفرصة للقراءة وحاول ان تحقق تناوبا عادلا ما امكن , اخذا بعين الاعتبار التناوب في الجنس ايضا .
17- في نهاية كل شهر خصص ساعة للحوار , يتم فيها تبادل الملاحظات بينك وبينهم حول طريقة الشرح , وطريقة التعامل , وتخبرهم بتقييمك لادائهم , ولتكن في البداية بشكل مختصر من حيث الوقت , ودون ان يشعروا بذلك , حتى يثبت لك انهم سيفهمون الهدف من هذا الحوار .
18- التلميذ ليس وعاء من المفروض منك ان تملاه بالمعلومات , انه انسان له مشاعر واحاسيس , لذلك فهو يتاثر بالمعاملة الطيبة , ومن الممكن ان يتحسن متاثرا بهذه المعاملة .
19- توزيع الفروض عملية يمكن ان تستغلها لتحفيزهم, وخلق جو من المنافسة فبما بينهم ,امنح لكل واحد منهم رتبة حسب نقطته , واطلب من الجميع العمل ليحصلوا على احدى المراتب العشرة الاولى , اما العشرة الاوائل فيطلب منهم الحفا ظ على رتبهم .
20- مراقبة الدفاتر عملية مهمة جدا , من خلالها تستطيع تعويدهم على النظام والنظافة ,كما بالامكان الرقي باحساسهم الجمالي وذلك بالثناء على من يعتني بدفتره , واختيار الاحسن من كل مجموعة قمت بتصحيحها .
21- تدرب على ان تكون مجرد منشط للمجموعة , امنحهم الفرصة للتعلم الذاتي , علمهم طريقة الحصول على المعلومات والتعامل معها , واتركهم يعبرون اكثروبحرية اكبر , اجعلهم يستمتعون بكل لحظة دراسة .
22- ان التلميذ الواثق بنفسه تلميذ يمكن ان يحقق ذاته , ولكي تنموهذه الثقة , عليه ان يعبر عن نفسه وافكاره دون خوف او تردد, فمكنه من ذلك مستغلا فروضا شفهية غير مقصودة في حد ذاتها , وانما هي وسيلة لما ذكرنا .
23-في نهاية كل دورة امنح المتفوقين شواهد تقديروتشجيع , تكون بهذاقدضربت عصفورين بحجر, فمن جهة كافات ومن جهة حفزت الاخرين للعمل حتى يحصلوا بدورهم على ما حصل عليه زملاؤهم .
رائع أخي Aliadl بارك الله فيك
ملاحظات ونصائح قيمة رغم أنني لم اكمل قراءتها كلها،لكن في الخاص ممنوع طرد تلميذ وممنوع الضرب وممنوع التوبيخ بكلمات سيئة
يعني أنا مثلا أعاقب أحدا بأن يقف إلى الحائط ويرفع يديه فوق رأسه حتى آمره بالعودة إلى مكانه
لكن سأغير ذلك بأن يعاقب التلميذ نفس العقوبة حتى يعترف بخطئه ويعتذر
نعم علمتهم أن يعتذروا ممكن يخطئون في حقه
وأن يستأذنوا بالدخول إذا وجدوا باب القسم مغلق
وأن يحترموا الأساتذة والمدير
في أول مدة وجدتهم ينادون المدير (يا مدير) وهو عادي لا ينهاهم عن ذلك ولكن هذا لم يعجبني وأدخلت هذه النقطة في درس الاستئذان في نقطة (الاستئذان احترام للآخرين)
والحمد لله هناك تحسن يعني في مدة أقل من شهر تغيروا في كثير من الأشياء وحسنوا في كثير من الأمور
لكن عندي تلميذ لم أعرف اطلاقا كيف أتصرف معه
هو تلميذ نشيط جدا وحركي جدا وذكي ولكن لا يعتمد على نفسه بتاتا في دراسته
مثلا في البيت تساعده أمه
في القسم إن طلبت كتابة شيء لا يكتب حتى ينظر في لوحة زميله ولا يقرأ إلا بعدما يقرأ زملاءه
أردت أن أجعل طاولته وحدها ولا يجلس بجانبه أحد ولكن لم يكن ذلك ممكنا لأن القسم صغير جدا وهو هكذا يسعهم بالعافية
أيضا إذا طلبت كلمات بحرف جديد درسوه ذلك الأسبوع جميعهم يجتهدون في إعطائي كلمات جديدة إلا هو
يعيد ما قاله زميله الذي قبله دائما
كيف أتصرف معه؟؟