عنوان الموضوع : Mohdje لازلت أنتظر مساعدتك التحضيري
مقدم من طرف منتديات العندليب
أنا أنتظر مساعدتك لي في كيفية جذب انتباه التلاميذ دون صراخ في أقرب وقت من فضلك لأني في حاجة ماسة إليها
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
لنستفد من تجارب الغير :
عند بداية كل حصة دراسية ، لابد و أنك قد تواجه صعوبات لجذب انتباه الطلاب داخل الفصل ، فهذا يتثاءب وتلك منهمكة في الحديث مع زميلتها، و آخر يختلس النظر إلى هاتفه المحمول، و ما إلى ذلك من السلوكات التي تعرقل مباشرة الدرس .
يجب أن نعترف كمربين و معلمين أن هذه السلوكات عادية جدا، ولا تقتصر على صغار السن فقط ، فالظاهرة معقدة بشكل كبير ولها جذور مختلفة، مرتبطة أساسا بالعادات السيئة التي تنتشر في المجتمع، والتي تغذيها وسائل الإعلام و التكنولوجيا و التربية غير السليمة للأطفال و ما إلى ذلك .
المعلم الناجح يبحث دائما عن السبل و الوسائل التي تمكنه من ضبط الفصل و كسر الجمود داخله ، و فرض النظام عبر إجراءات فورية متكررة، ستصبح عملية آلية مع بداية كل درس. لذلك سيحتاج إلى الاستئناس بهذا المقال وما فيه من أفكار و طرق مقترحة لجذب انتباه المتعلمين مع انفوجرافيك أسفله .
1- تغيير نبرة و حدة الصوت
في كثير من الأحيان مجرد تغيير نبرة صوتك، خفضه أو رفعه كفيل بالإعلان عن بداية الدرس و أن الكل مطالب بالانتباه .
2- استخدام جرس أو صافرة
طريقة فعالة بالنسبة لرياض الأطفال ، يمكن استعمالها عند بداية و نهاية نشاط معين . سترى أن الأطفال يستجيبون بسرعة لأصوات هذه الأدوات أكثر من استجابتهم لصوت المعلم أو المعلمة .
3- استعمال وسائل تعليمية بصرية
يفضل استخدام الملصقات التعليمية أو الصويرات المعبرة أو مقاطع الفيديو المناسبة مع بداية حصة دراسية لجذب اهتمام الطلاب . لا تتردد أيضا في جلب بعض الأدوات المصنعة أو المواد الطبيعية لخلق نقاش تلقائي في الفصل يتم توجيهه بسلاسة لتحقيق أهداف تربوبة معينة .
4- البدء بقولة مشهورة أو استشهاد مناسب
لا تخلو ذاكرتنا و لا شبكة الإنترنت من أقوال مأثورة و استشهادات جد مناسبة كوضعية بداية لدرس معين خصوصا في بعض المواد الدراسية كالفلسفة و اللغات … سترى أن الجميع في الفصل يريد معرفة العلاقة بينها و بين ماسيدرسونه .
5- طرح سؤال جوهري كبداية للدرس
يمكن كتابة سؤال على السبورة يكون بمثابة الوضعية المشكلة الخاصة بالدرس المراد تقديمه . اطلب من طلابك بعد ذلك الإجابة عليه في أوراق منفردة . ستفيدك النتائج في التقويم التشخيصي إضافة إلى جعل الطلاب يدخلون في جوهر الدرس مباشرة .
6- العد العكسي للبدء في الدرس
استعمل كرونومترا أو ساعة الكترونية أو جهازا محمولا لتفعيل عد عكسي من 10 مثلا على أن يكون مرئيا لجميع الطلاب ، و الهدف منه تدريبهم و تعويذهم على أن وصول العد إلى الصفر هو بداية للدرس ، لدى على كل الفصل الانتباه لما يقوله المدرس.
7- التحدث إلى جماد للفت الانتباه
هذه الطريقة يستخدمها العديد من المعلمين حيث يتحدث المدرس بجدية مع السبورة مثلا ، بهدف لفت انتباه المتعلمين ليشرح لهم بعد ذلك أنه يتصرف على هذا النحو لأن لا أحد يستمع إليه .
=========
>>>> الرد الثاني :
بـــــــــارك الله فيك أخي الفاضل والله أفدتني كثيرا ببعض النقاط
خصوصا استعمال العد التنازلي واستعمال وسائل بصرية تعليمية
=========
>>>> الرد الثالث :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حافظة الزهراوين
بـــــــــارك الله فيك أخي الفاضل والله أفدتني كثيرا ببعض النقاط
خصوصا استعمال العد التنازلي واستعمال وسائل بصرية تعليمية
وفيك بركة أختي الفاضلة.
=========
>>>> الرد الرابع :
اولا دعونا نشخص موطن الخلل ...اين هو بالضبط ..لمادا تضطرين الى رفع صوتك ثم الصراخ في كثير من الاحيان ؟
من الاسباب الشائعة و الكثيرة الى تلهي المتعلمين عن الدرس هي عدم الجادبية و غياب عنصر التشويق و الاثارة في النشاط المقدم فتجدين ان الغالبية العظمى من المتعلمين و قد انصرفوا عن الدرس فهدا يعبث بكتابه وداك بمعطفه و....و....فتكون المعلمة ان تعيد متعليمها الى اجواء الدرس و النشاط المقدم ....كيف ؟ بالصراخ طبعا
ومن الاسباب التى من شأنها ان تحدث الكثير من الوقت المستقطع داخل الصف هي ظاهرة الادوات المدرسية فأخراج الكتاب او القلم و اللوحة و غيرها من الادوات يحدث ضجيجا قد يتحول الى فوضى ...و كثيرا ما يتردد على مسامع المعلمة جملا مشهورة على شاكلة ....معلمة نسيت قلمي ....لم اجد كتابي ...اختفى قلمي ...وبين البحث عن ادوات فلان و كتب علان يضيع الدرس و تتشتت الافكار و يخل بالنظام
اختى الفاظلة ...ان اول شئ نراعيه هو ان نشعل هدا المتعلم حاضرا جسدا و روحا و عقلا داخل الصف و هدا يمر حتما بجعل النشاط المقدم مشوقا وهدا لا يكون الا باستعمال الوسيلة التعليمية ( سوف ازودك لا حقا بمجموعة من الوسائل التعليمية )
اما قضية الادوات فجربي هاته ...طريقة تجعلك في غنى عن الكثير من الامور
1/ ضعى عند طاولة كل متعلم في الاعلى كوبا بلاستيكيا (goblet jetable)..تبثيه بدبوز عى الطاولة يضع فيه المتمدرس قلم رصاص...قلم حبر و جاف و قلم اللوحة و ممحاة
2/ يضع اللوحة في الدرج و يبقيها هناك طوال الاسبوع
3/ عند الدخول و قبل الشروع في الخصة يخرج جميع كتبه لداك اليوم و يضعها في الدرج
هكدا نكون قد تأكدنا ان كل واحد يملك ما يحتاجه من ادوات لتعلماته وبمجرد الشروع في اي عمل تكون الادوات قريبة منه سهلة الاستعمال
كما يجب عليك ان هناك سلوكات تعتبر عادية كعدم الانتباه للحظات او اتحدث مع زميل فالتعامل معها يكون اما بأشارة او بنظرة دون التوقف عن الشرح ..و ادا كثر الضجيج لكي ان تتوق
كثيرا من الاقسام تجد المتعلمين جاثمين لا يتحركون خوفا من بطش معلمهم او معلمتهم فهدا يعتبر سلوكا مرضيا فالطفل بطبيعته كثير الحركة ميالا للعب ...المعلم الدكى من يكيف هاته السلوكات بشكل ايجابي خدمة للنشاط المقدم
=========
>>>> الرد الخامس :
روووووووووووووووعة
وضعت يديك على لب الموضوع والمشكل تماما
فكرة الكؤوس البلاستيكية فكرة رائعة سأستعملها وفكرة اللوحة يمكن أن آخذ منهم لوحاتهم وأضعها في خزانة القسم وأوزعها بداية كل يوم ويضعونها في الدرج حتى نهاية اليوم مع العلم أن طاولاتهم صغيرة وأدراجهم أصغر ليست كطاولاتنا في الابتدائي
أيضا الشيء الإيجابي في المدارس الخاصة أن القسم فيه أقل من عشرين تلميذ، أنا قسمي فيه أكثر عدد مقارنة بالأقسام الأخرى
لدي 15 تلميذ
الحقيقة لما أبدأ بالشرح لا أجد منهم إلا الانتباه حتى لو شردو أو تكلموا يكون ذلك من تلميذين أو 3 على الأكثر
لكن ما يجعلني أصرخ هو إعادة الكلام أو أمر تلميذ بشيء وعدم تنفيذه
مثلا أقول اجمعو كتاب الرياضيات وأخرجو كتاب التربية الاسلامية وضعو اللوحة جانبا
يسألني أحدهم
معلمة أي كتاب نخرج؟ أجيبه
يسألني ثاني
معلمة هل نترك اللوحة أم نخبئها في المحفظة؟ أجيبه
يسألني ثالث نفس سؤال الأول
ويسألني رابع نفس سؤال الثاني
حقيقة أتذمر من الأمر وأعيد الأمر بصوت مرتفع يصل إلى صراخ وهناك يسمع الجميع ولا يعيد أحد سؤالي
شيء آخر أصرخ من أجله
اعتدل في جلستك
انظر أمامك
يعني كل تلميذ أعطيه الملاحظة على حدى حتى وإن كنت وجهت نفس الملاحظة لزميله الذي بجانبه يجب أن أعيدها له أيضا -_-
=========