عنوان الموضوع : طفل لا يتقن الكتابة ....التشخيص و العلاج للتحضيري
مقدم من طرف منتديات العندليب

مهارة الكتابة عملية معقدة تحتاج الى الكثير من الصبر و الحنكة
ما الكتابة ؟
كثيرا من المعلمين لا يفرقون بين النسخ و الخط الاملاء الكتابة الكتابة
دعونا نقول ان الكتابة تشمل في طياتها ما دكرنا من نسخ و خط و املاء
التفريق مهم لك ايها الاستاد الفاضل قبل الشروع في البحث عن اسباب ضعف الكتابة و معوقاتها

النسخ في اللغة هو عمل صورة أخرى من الشيء المكتوب أو المرسوم، وأطلق على هذه الصورة الأخرى (نسخة أخرى)، وقد يظن الناس أن كلمة النسخ معناه الكتابة، وهذا ظن خاطئ
نسخ الكاتب الكتاب:نقله وكتبه حرفا بحرف . نسخة : هي صورة المكتوب أو المرسوم.
النسخ و قد علمناه فما هو الخط
الخط نشاط لغوي يعني تدريب التلاميذ على مسك القلم والتخطيط وإتباع السطر واحترام أوضاع واتجاهات الحرف
فالخط : يركز فيه على كيفية كتابة الحرف (أجزاء واتجاهات ومسافات ).
اما الكتابة فهي
الكتابة تصوير اللفظ بحروف الهجاء. فمن خلال هذا الشرح. . نستطيع القول أنها تعني في مجملها الانتقال من المنظور أو المسموع إلى الرمز. ومن الملاحظة والتأمل إلى المحاكاة.
الكتابة :فهي مجموعة من الأنشطة اللغوية (خط ، إملاء ، تمارين) تصب كلها في هدف واحد:
- تحويل المنطوق والمنظور إلى مكتوب.
- تحويل المعاني إلى رموز مكتوبة (تعبير، تمارين)
-تحويل المسموع إلى مكتوب(إملاء)
-تحويل المنظور إلى مكتوب(محاكاة) (خط)
-تحويل المنظور إلى مكتوب صورة طبق الأصل(نسخ)
هدا ما تعلق بقضية المصطلحات
الان القضية الجوهرية و التى تسبب صداعا للمعلم او لولي الامر فكثيرا ما نسمع ان المتعلم لا يتقن الكتابة سواءا كانت خطا او املاء
ولكن نحن هنا نتجاوز جمالية الخط فالخط في المرحلة الاولى نطالب التلميد من خلاله اتباع السطر و تقدير حجم الحروف و احترام المسافات ما دون دلك يعتبلر جمالية كأن يخط كلمة بشكل جميل منمق
متعلم يبلغ من العمر 5 و 7 سنوات لا يتقن الكتابة بالرغم من انه يتعرف على الحروف منفصلة او مترابطة
اول شئء نبدأ به هو التشخيص ...فالتشخيص الصحيح وحده من يقودنا الى بر الامان و القضاء على المشكل
من جمل المشاكل التى تواجه متعلمينا مايلي
1/عدم مسك القلم بطريقة صحيحة
2/اتخاد الوضع الحطأ اثناء الكتابة
3/مشكلة تحديد شكل الحرف فقد يكتب المتعلم الحرف مقلوبا
4/ الصعوبة في التازر البصري الحركي او عدم الانسجام بين البصر و الجركة فهو يقرا الكلمة وادا اراد نسخها لا يستطيع و هدا ما جاء به احد الاخوة في موضوع اخر يظهر كتابة احد المتعلمين تشبه الى حد كبير خطوط ملتوية لا معنى لها بعد ان طلب منه نسخ فقرة او جملة على الارجح
ادا نتعرف على الصعوبة اولا و نحدد خطة علاجية
ما تعلق بمسك القلم
الاخوة الكرام المشكلة ليست في مسك القلم وانما في الطريقة التى نعلم بها الطفل مسك القلم
لا تحاول ابدا ان تمسك يد المتعلم بيدك و انما قم بعلاج وظيفي ..كيف دلك ؟؟
التلوين يكون بقلم الرصاص لا الاقلام الملونة كما يظن البعض ...لمادا قلم الرصاص و ليس الالوان ؟
حتى يستخدم الممحاة ثم الممحاة ثم الممحاة ...لان طريقة مسك الممحاة هي نفسها طريقة مسك القلم ..يجيدها اغلبية المتعلمين وهي اسهل

هناك بعضامن المتعلمين يعانون صعوبة في العضلات الدقيقة فهي ليست بالقوة التى تمكنهم من مسك القلم هؤلاء نتبع معهم ما يلي
1/ التقطيع و التلصيق ...يقطع اوراق ملونة باليد الى قطع صغيرة يلصقها على رسم بسيط
2/كتابة حطوط على الرمل
3/التلوين و استعمال الفرشاة
4/يقوم المعلم بعمل عقد من الخيط يحاول المتعلم حلها
5/ صنع اشكال من العجين او الصلصال
و غيرها من الامور
ما تعلق بغياب التازر البصري حركي اولا ثم الحسي حركي
اولا مادا نقصد بالتازر االبصري حركي ...التازر البصري الحركي مهم جدا للكتابة فدماغ الانسان من خلال هدا ينسخ ما تراه العين عن طريق اليدم
الصعوبة بالنسبة اللطفل تشبه الى حد كبير شخصا يحاول ان يلمس اشاءا يراها في المراة
فادا رأيت طفلك يكتب خطوطا لا معنى له فكن على يقين انه يعانى ما دكرنا
كيف نعالجه...اليكم بعض الطرق
1/رسم الاشكال الهندسية المتقطعة بمسافات قصيرة تزداد المسافات تدريجيا
2/رسم خط بين خطين مستقيمين المسافة بينهما 3 سم تقل بعد كل مرحلة الى ان تصل الى 0.2 سم
3/ اكما ل رسم بسيط...كرسي بدون رجل مثلا
4/ الشف ..ومعناه رسم اشكال عن طريق ورق شفاف ثم رسم حروف او كلمات بورق الشفاف دائما و بتدرج
6/ الحروف المنقطة
7/القراءة عن طريق حاسة اللمس ...كيف دلك ؟؟
نصنع مجسمات لحروف بالعجين او الصلصال ...نغمض عين المتعلم و يتحسس الحروف بيده محاولا قراءتها
8/ ايجاد الفرق بين رسم متشابهان يختلفان في تفاصيل دقيقة
9/نصف حبة بطاطا ( كي تكون رخيصة ههههه) نرسم عليها الحرف و نكلف الطفل باعادة رسمه عن طريق حفره ثم استخدام ورق الزبدة لملئ الفراغ فوق الحروف وهدا كما اسلفنا لتنمية التازر البصري الحركي
10/ الخرز ...كأن يحاول ادخال الخيط في ثقب الابرة

و عدة امور و خطط علاجية مع الصبر و التدرج و المثابرة وقبل كل هدا ان تطلب المعونة و التوفيق من الخالق المصور
وفقنا الله و اياكم


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

جزاكم الله خيرا وبارك فيكم


=========


>>>> الرد الثاني :

بارك الله فيك اخى الكريم على الخطط العلاجية لكن هل هناك فرق بين الكتابة باليمين والكتابة باليسرى

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم عائشة
بارك الله فيك اخى الكريم على الخطط العلاجية لكن هل هناك فرق بين الكتابة باليمين والكتابة باليسرى

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..... من الناحية العلمية الانسان الاعسر ( الدي يستخدم يده اليسرى) يكون أقوى من النصف الآخر ، ونقصد بأقوى من الناحية العصبية، سواء في الجسم أو الدماغ. الذي يملك قدرة جسدية أقوى من القسم الأيسر من جسده، وهذه القوة تكمن في كل شيء من هذه الناحية اليد، القدم، العين، الأعصاب.

فاليد اليسرى ليست مأساة لأن هذه قدرة الله في خلقه وكما علمنا أن الجهاز العصبي (المخ) له دخل في هذا وعلينا أن نسلم بذلك ولا نجبر أولادنا على شيء ليس لهم دخل فيها. ولا نُنظر بانزعاج لمن يستعمل يده اليسرى ,بل نحاول تشجيعه وتوجيهه وتعليمه استعمال اليد اليمنى إن كان ذلك ممكنا ,وترك الحرية له إذا كان في الأمر صعوبة .

فالإصرار والإجبار على الكتابة باليد اليمنى قد يؤدي إلى :-
. التعرض للنقد والتوبيخ من جانب الأسرة أو المدرسة والضغط عليه لاستخدام اليد اليمنى مما يجعله يقع في حيرة وبلبلة تلعثم الكلام وليس الكتابة فقط
. معاناته وعناده وكرهه لما يفعل
. يزيد من الفوضى والحركة الزائدة
لذ ا على الأسرة والمعلم التروي وإعطاء الطفل وقتاً إضافياً للتمكن من المتابعة داخل الصف إضافة إلى ضرورة مساعدته على تحسين وضعية الكتابة، ولو تطلب الأمر عدة مرات وذلك من خلال وضع الورقة أمام الطفل بشكل يسهل عليه الكتابة.
لذا عليك بالانتباه لبعض الأمور عندما تتعاملين معه من ناحية:-
1- قبل البدء بالكتابة وكعلاج وظيفي يجب تدريبه كنوع من اللعب على تقليب الصفحات باتجاه معاكس، لأن ذلك يساعدهم على رؤية الورقة بشكل أفضل كما يساعدهم على الكتابة بشكل أسرع .
2-- تدريبه على أن يمسك القلم مع ترك مسافة بمقدار 1سم "المسكة الصحيحة للقلم" و بحيث يشير وينظر إلى كتفه الأيسر من اجل التآزر البصري الحركي. ويفضل استخدام قلم رصاص ناعم لا يترك ثقوبًا على الورقة، وبمرور الوقت يستخدم قلمًا حديثًا لا يلطخ
الورقة.
فهو قد يجد صعوبة في ربط بعض الحروف السهلة على مستخدمي اليد اليمنى. تؤدي قلة الربط بين الحروف،
فرفع القلم عن الورقة مهم جدًا حتى يستطيع أن يرى ما يكتب فغالبـًا ما يؤدي إلى زيادة في راحة الطالب وزيادة فاعلية الكتابة
3- الأدوات والتجهيزات المدرسية مهمة

الطاولة تكون منخفضة نسبياُ بحيث يتمكنون من رؤية ما يكتبونه بشكل أفضل .
فوضع الدفتر على يسار الطاولة وترك مسافة يريح اليد والعين و يحد من عكس الحروف وكتابة المرأة

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohdje
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..... من الناحية العلمية الانسان الاعسر ( الدي يستخدم يده اليسرى) يكون أقوى من النصف الآخر ، ونقصد بأقوى من الناحية العصبية، سواء في الجسم أو الدماغ. الذي يملك قدرة جسدية أقوى من القسم الأيسر من جسده، وهذه القوة تكمن في كل شيء من هذه الناحية اليد، القدم، العين، الأعصاب.

فاليد اليسرى ليست مأساة لأن هذه قدرة الله في خلقه وكما علمنا أن الجهاز العصبي (المخ) له دخل في هذا وعلينا أن نسلم بذلك ولا نجبر أولادنا على شيء ليس لهم دخل فيها. ولا نُنظر بانزعاج لمن يستعمل يده اليسرى ,بل نحاول تشجيعه وتوجيهه وتعليمه استعمال اليد اليمنى إن كان ذلك ممكنا ,وترك الحرية له إذا كان في الأمر صعوبة .

فالإصرار والإجبار على الكتابة باليد اليمنى قد يؤدي إلى :-
. التعرض للنقد والتوبيخ من جانب الأسرة أو المدرسة والضغط عليه لاستخدام اليد اليمنى مما يجعله يقع في حيرة وبلبلة تلعثم الكلام وليس الكتابة فقط
. معاناته وعناده وكرهه لما يفعل
. يزيد من الفوضى والحركة الزائدة
لذ ا على الأسرة والمعلم التروي وإعطاء الطفل وقتاً إضافياً للتمكن من المتابعة داخل الصف إضافة إلى ضرورة مساعدته على تحسين وضعية الكتابة، ولو تطلب الأمر عدة مرات وذلك من خلال وضع الورقة أمام الطفل بشكل يسهل عليه الكتابة.
لذا عليك بالانتباه لبعض الأمور عندما تتعاملين معه من ناحية:-
1- قبل البدء بالكتابة وكعلاج وظيفي يجب تدريبه كنوع من اللعب على تقليب الصفحات باتجاه معاكس، لأن ذلك يساعدهم على رؤية الورقة بشكل أفضل كما يساعدهم على الكتابة بشكل أسرع .
2-- تدريبه على أن يمسك القلم مع ترك مسافة بمقدار 1سم "المسكة الصحيحة للقلم" و بحيث يشير وينظر إلى كتفه الأيسر من اجل التآزر البصري الحركي. ويفضل استخدام قلم رصاص ناعم لا يترك ثقوبًا على الورقة، وبمرور الوقت يستخدم قلمًا حديثًا لا يلطخ
الورقة.
فهو قد يجد صعوبة في ربط بعض الحروف السهلة على مستخدمي اليد اليمنى. تؤدي قلة الربط بين الحروف،
فرفع القلم عن الورقة مهم جدًا حتى يستطيع أن يرى ما يكتب فغالبـًا ما يؤدي إلى زيادة في راحة الطالب وزيادة فاعلية الكتابة
3- الأدوات والتجهيزات المدرسية مهمة

الطاولة تكون منخفضة نسبياُ بحيث يتمكنون من رؤية ما يكتبونه بشكل أفضل .
فوضع الدفتر على يسار الطاولة وترك مسافة يريح اليد والعين و يحد من عكس الحروف وكتابة المرأة

شكرا اخى الكريم لكن ماذا يعنى تقليب الصفحات بتجاه معاكس انا اكتب باليمنى وابنتى تدرس سنة اولى وتكتب باليسرى واجد صعوبة كى اعلمها كتابة الحروف كذلك هى تسرع فى جر القلم ولا تكتب على السطر استطيع ان اصور لك كتابتها اذا سمحت لى بذلك وهل يمكن ان اقوم معها بالخطة العلاجية التى وظعتها

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم عائشة
شكرا اخى الكريم لكن ماذا يعنى تقليب الصفحات بتجاه معاكس انا اكتب باليمنى وابنتى تدرس سنة اولى وتكتب باليسرى واجد صعوبة كى اعلمها كتابة الحروف كذلك هى تسرع فى جر القلم ولا تكتب على السطر استطيع ان اصور لك كتابتها اذا سمحت لى بذلك وهل يمكن ان اقوم معها بالخطة العلاجية التى وظعتها

طبعا نرى كراس ابنك حتى نفيد و نستفيد و ان امكننا وضع خطة علاجية فعلنا و الله الموفق

=========


هاهى صور كتابة ابنتى


السلام عليكم ....سيدتي الكريمة ابنتك ليست بالسوء الدي توقعته ..من خلال صور كتاباته يتضح جليا ان عضلاتها الدقيقة ممتازة ...رموزها للاعداد جيدة ..فمتعلمو هاته المرحلة يتميزون بصعوبة ثثمثل في الكتابة المقلوبة كأن يعكس الرقم 2 او غيره و انت و الحمد لله لا وجود لهكدا صعوبات ..اما قولك ان ابنتك لديها خطا رديئا...قول جانب الصواب ...حقا الكتابة ليست بالجودة المطلوبة ولكنها ليست بالسوء الدي يدعي القلق
التدريب المتواصل و المستمر كفيل بان يحن من كتابتها و ننوه هنا ان التريب يكون كما لا نوعا ....ان لا نثقل كاهل الطفل بالكتابة و املنا ان تتحسن كتابته فنفسد من حيث اردنا الاصلاح ..هنا تستوقفني صورة تلك المعلمة التى تطلب من متعلميها وهم في سن اسادسة ان يكتبو نص كتاب اللغة ظنا منها ان دلك يساعد الطفل في تحسين حطه.
سيدتي عليك اولا ان تحرصي ان تعتدل ابنتك وهي في وضعية الكتابة ...
ان تضعي شريطا لاصقا ملونا على القلم الدي تكتب به يكون معلما لها تضع اصابعها تحته ( الارتفاع يكون 2سم من راس لقلم )
ان يكون الورقة او الكراس في و ضعية جيدة لا مائلا
التدريب على الكتابة يكون ب
الاملاء المنسوخ ومعناه ان تكتبي نمودجا لحرفك على كراستها و نمادج اخرى منقطة ...ننقص النمادج تدريجيا و تقوم بالنسخ دون نمادج مع التوجيه دائما
هناك بعض الحروف يجد المتعلم صعوبة في كتابتا عليك بالشف او ان تضعي هاته الحروف تحت قطعة من الزجاج فيكتب المتعلم فوق الزجاج وهو يري الحرف الدي تحتها ..كمرحلة اولى ثم اتباع طريقة الحروف المنقطة كمرحلة ثانية
الاملاء المنقول كأن تكتبى الحرف على ورقة و تشيرين جيدا الى مسافاته ..يراه المتعلم جيدا ..تخفين الورقة و يحاول متعلمك ان يكتب الحرف مع التوجيه و التصحيح
الاملاء الشفوي وهو ما قد علمتي ان تملى عليه الحرف مشافهة ..يكتب من خلاله حرفه مع مراعاة المقاييس
كلمة السر في كل هدا هي الصبر ثم الصبر ولا داعي للقلق فابنتك مع الوقت ستتحسن كتابتها ...شكرا

شكرا اخى الكريم ساحاول التطبيق ما استطعت