عنوان الموضوع : مسافات الحروف
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
ارتايت ان اقدم لزملائي المعلمين وجهة نظري فيما يخص المسافات المطلوبة لكتابة
الحروف العربية لمستويات الطور الاول علها توحد عملنا ،لان المسافات المدرجة فى كتاب الانشطة الخاص باللغة العربية
على سبيل المثال( السنة الاولى ) تبدو غامضة .
اطلعوا على النموذج وافيدونى برايكم وشكرا.
https://www.mediafire.com/?jj9cmafjarhm319
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
اللام : 3 مسافات فوق السطر ومسافة ونصف تخت السطر
العين ، الغين ، الحاء ، الجيم ةالحاء : مسافة فوق وثلاثة تحت
الصاد ، الضاد / الطاء والظاء مسافة ونصف فوق السطر ثلاث مسافات مع الإشالة بالنسبة للظاء والطاء والله أعلم
=========
>>>> الرد الثاني :
باؤك الله فيــــــــــــــــــــــك
=========
>>>> الرد الثالث :
أنا أعمل بهذا النموذج هو صحيح ومخالف لمسافات كراس النشاطات والله أعلم.
=========
>>>> الرد الرابع :
بارك الله روعة ما شاء الله
=========
>>>> الرد الخامس :
بارك الله فيك وجزاك كل الخير
=========
بارك الله فيك
اخي الكريم هل هذه المقاييس هي من وجهة نظرك ؟
مع العلم ان المقاييس المعمول بها لدينا تختلف تماما عما عرضت
اقترح عليك ان تسحبها حتى لاتعمم
ومع ذلك فالف شكر على المحاولة
لــك مـنـي جــــــــزيــــــل الــــشـــكـــــــــر
بــــــارك الله فيـــك
شكرا وبارك الله فيك
شكرا وبارك الله فيك
بارك الله روعة ما شاء الله
قواعد رسم الحروف مناسبة
هي قواعد و أبعاد مناسبة لما المتعلم يترك سطرا بين السطر الأول و الثاني و لكن اذا كتب بدون ترك سطر فإنه سوف يكون هناك خلط بين الحروف و عدم تنسيق مما يؤثر على جمالية الخط
السلام عليكم
هذا موضوع مهم وأساسي في السنة الأولى، لأن ارتداداته ستمتد لبقية المسار الدراسي
بخبرتي في الميدان التي اقتبستها من آراء وأفكار المعلمين في الماضي، والذين اعتمدوا هذا النموذج في كتابة الحروف، وقد استخلصوه من حسابات وقياسات للحروف من كتاب القراءة للتعليم الأساسي
الايجابيات كثيرة، ومن بينها لا يوجد تقاطع بين الحروف كما يحدث في حالة كتابة الراء بعده الحاء أو الجيم مثلا.
السلبيات قليلة جدا، فالقياسات مثلا مخصصة للسنة الأولى، وبالتالي قد تظهر الحروف كبيرة في الطور الثاني.
لكنها سهلة بالنسبة للتلاميذ، إذ تعلمهم الاعتماد على الخطوط كمقاييس، لأن الهدف من الكتابة هو احترام الأبعاد والاتجاهات.
وللأسف، رأيت الكثير من الكراسات في أقسام أخرى تكون فيها الكتابة رديئة وغير منهجية.
فلو تعلم التلميذ أسلوبا ما في كتابة حرف معين، فهذا الأسلوب سيعتاد عليه وستكون آثاره وخيمة في النهاية.
أعيد، هذا النموذج الذي أدرجته درست به تلاميذ في السنة الأولى أساسي وأكملت معهم حتى الخامسة أساسي وكانت نتيجته طيبة.
فقط لاحقا يتعلم الطفل كتابة الكلمة دون تقطيع على أن يدرج النقط بعد تكملة الكلمة وليس أثناءها
النموذج ليس منهاجا يلتزم به، لكنه فكرة متبعة مستقاة من بعض المعلمين المتمرسين أعطت نتائجها، وهي قابلة للتعديل والإثراء من قبل المهتمين.