عنوان الموضوع : استعمال الزمن الثانية ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

جدول توزيع الأوقات الأسبوعي(استعمال الزمن) مؤخر ومصادق عليه من قبل الإدارة المدرسية ومفتشية التعليم. وهو عبارة عن جدول لتوزيع النشاطات على حساب أيام الأسبوع بمراعاة المكان والزمان وبمراعاة الجماعة المدرسية وبمراعاة الطريقة وغاية النشاط الدراسي وتترك النصوص الرسمية للمعلمين في رسالتهم كما في نفسيتهم حرية التصرف في تنظيم عملهم
توزيعات البرامج قد تثبتلكل نشاط من النشاطات تعرف أن يتعرف أي جزء من البرنامج علينا تدريسه وعلينا أن نعرف الآن أي نشاط تدريسه كل يوم.
يحتوي المنهج على عدة نشاطات والوقت الذي بحوزتنا محدود. إن وضع خطة التي يحدد عدد الساعات الأسبوعية لكل سنة دراسية وكذلك التحديد المبدئي لمقدار الوقت الذي يجب أن يعطى لكل مادة من المواد هو من اختصاص الإدارة وفي بناء جدول التوقيت الأسبوعي من اختصاص المعلم، فمن المناسب في الصباح بعد درس التربية الأخلاقية أن يكون الدرس الذي يتطلب من المتعلمين جهدا ذهنيا وتركيزا أكثر من العادي كدروس الحساب أو التعبير أو القواعد، وكذلك هو الحال في فترة ما بعد الزوال. أما الدروس التي تتطلب جهدا فكريا عادي يمكن وضعها فيما بعد وقد يستطيع المعلم وضع نشاطات الإيقاظ بين هذه الدروس حتى يستطيع المتعلم تجديد انتباهه.
وقد بينت بعض التجارب أن الأخطاء التي يقع فيها التلاميذ في تمارين الإملاء التي تجري في نهاية الدوام بعد الزوال والعمل اليومي، تزيد بمقدار الثلث عن الأخطاء التي تقع في التمارين التي يجري في الصباح ولذلك يسوء الاتجاه إلى تخصيص حصص ما بعد الزوال إلى الأنشطة الجسدية والألعاب والنشاطات الأخرى التي تتطلب الحركة والتي يمكن أن تجرى خارج القسم. الطفل ذو السن الدراسي بحاجة إلى بعض لترتيبات بحثا عن القاعدة التي تعينه في مَعْلَم حياته الذهنية عند الأطفال الصغار فالتلميذ بحاجة إلى معرفة أين هو وإلى أين هو متجه وبما يخص توقيت النشاطات. فبضع دقائق إضافية لا تضر إذا أثّر التوقف عن النشاط في فهم التلاميذ.1
إنشاء استعمال الزمن يكون بمراعاة المكان والزمان، وبمراعاة الجماعة المدرسية، وبمراعاة الطريقة والنشاط الدراسي. تترك في النصوص القانونية والتشريعية في رسالة المعلمين حرية في تنظيم عملهم.
1psycho-pedagogie pratique R.toraille/ G.villors/J.ehrhard/ ISTRA 1972.

فالمشكلة في هذا العمل الشاق هي مدة الدرس وترتيبه في اليوم والأسبوع. فقد قيّد المعلم ببعض الضوابط مثل: - عدد ساعات العمل في الأسبوع
- عدد ساعات المخصصة لكل نشاط
وفيما يخص بترتيب النشاطات فيتصرف المعلم بحرية، مع الأخذ بين الاعتبار الجماعة المدرسية. انطلاقاً من هذا، على المعلم بتخصيص ساعات التي يكون فيها المتعلم قابلاً لغهم النشاطات التي تتطلب انتباهاً كبيراً. ومن المهم احترام توقيت كل نشاط. فشخص مفقود في مجموعة من التلاميذ ويتساءل كيف أشغلهم؟ في هذه الحالة يمنح استعمال الزمن للمعلم المبتدأ الضمان لتنظيم عمله، للمعلم ذو خبرة ليتسنّى له بالقيام بتجارب جديدة



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

جزاك الله خير

=========


>>>> الرد الثاني :

بارك الله فيك


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========