عنوان الموضوع : توزيع نشاطات حصص اللغة س 2 الثالثة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
[CENTER]السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الى اخواني وزملائي في المهنة المتعبة والتي اصبحت بحق مهنة المتاعب في الاونة الاخيرة بسب كثرة الاصلاحات البوزيدية واختلاط الحابل بالنابل اقدم لكم الحل الشافي في تدريس مادة اللغة العربية سنة ثانية وبالله التوفيق
اليكم الرابط :[URL="https://www.zshare.net/download/81167434ff7ac3fe/"]https://www.zshare.net/download/81167434ff7ac3fe/[/URL][/CENTER]
يتكون كتاب اللغة س2 من 14 محورا .
يتصدر كل محور صورة إدماجية متعلقة بكل الوحدات .
كل محور يتكون من وحدتين .
كل وحدة يمثلها نصين .
يتوج كل محور بمحفوظة ومشروع كتابي وقاموس لغوي مزود بصور .
يختم بحصة اندماجية أو وقفة تقيمية للمحور ككل .
مرحلة مراجعة الحروف
اليوم الأول : 120 د
ح 1 الانطلاقة تعبير :
كل محور متصدر بصورة مكبرة لها علاقة وطيدة بالوحدات لذلك لابد أن ننطلق منها للدخول إلى أي وحدة
ولإنجاز هذه الحصة لابد من :
الانطلاقة من الصورة المكبرة للدخول إلى مجريات الوحدة لأنها بمثابة تقويم تشخصي أو تمهيد أو إستغلال
دعوة الأطفال إلى التعبير عن الصورة المرتبطة بالنص تعبيرا عفويا دون قيود
تسميع النص وتشخيص أحداثه
مناقشة أحداث النص في شكل حوار متبادل بين المربي والمتعلمين من جهة وبين المتعلمين أنفسهم مع ربط هذه الأحداث بالصورة من منطلق المقاربة النصية
التعرض إلى القاموس اللغوي على شكل دراسة صيغ مع التوظيف .
ح 2 قـــــــــــراءة : مراجعة الحرف الأول ( أقرأ وأميز )
باستغلال حصة التعبير يتوصل المربي إلى استخراج السياق اللغوي المشتمل على الحرف قد يكون جملة أو لفظة ولاكتشاف الحرف لابد من :
كتابة الجملة بخط واضح مع تلوين الحرف المقصود
قراءات فردية عديدة
ألعاب القراءة ( حذف ، تشويش ، إضافة ...)
المحور التدريجي لاستخراج الحرف المقصود
التعرض إلى جمع الأصوات المتعلقة بالحرف الأول
ح 3 كتــــــــابة : محاكاة الحرف الأول على كراس القسم الخاص لأن النماذج الواردة في
كراس التمارين لا توافق المسافات و الأبعاد الحقيقية.
اليوم الثاني :
ح 1 تعبير: ( استخرج واستعمل ) ولإنجاز هذه الحصة لابد من :
استغلال الحصة الأولى في النص لاستخراج السياقات المشتملة على الصيغ
تلوين الصيغ المبرمجة
تنويع استعمال الصيغ في مواقف مختلفة بإستعمال المحسوس ونسبة المحسوس
مطالبة الأطفال بتوظيف الصيغ في سياقات مختلفة
الرجوع إلى كتاب التمارين وانجاز المساحة المخصصة لذلك
مثال : انظر كتاب التمارين ص 02 التمرين رقم 01
ح 2 قــــــــراءة: ( أقرأ وأميز )
اكتشاف الحرف الثاني بنفس الكيفية في اليوم الأول مع الرجوع إلى كراس التمارين وانجاز المساحة المخصصة لتثبيت الحروف المدروسة ( انظر كراس التمارين ص 02 التمارين
رقم 02 )
ح 3 كتــــــــابة : محاكاة الحرف الثاني على كراس القسم الخاص
اليوم الثالث
ح 1 تعبير :
الرجوع إلى الصورة المكبرة والانطلاقة منها للدخول في مجريات الوحدة الثانية
ملاحظــــــــــة :
خطوات الحصة هي نفسها في اليوم الأول
ح 2 قـــــــــــــراءة : اكتشاف الحرف الأول في الوحدة الثانية وبنفس الكيفية في اليوم الأول
ح 3 كتــــــــابة : محاكاة الحرف المستخرج على كراسات القسم الخاصة
اليوم الرابع :
ح 1 تعبيـــــــــــــر : دراسة الصياغة وبنفس الكيفية في اليوم الثاني مع الرجوع إلى كراس التمارين وإنجاز المساحة المخصصة لذلك في الوحدة الثانية ( أنظر كراس التمارين ص04 التمارين 01 )
ح 2 قــــــــــــراءة : مـــــــــراجعة الحرف الثاني في الوحدة الثانية وبنفس الكيفية في اليوم الأول
ح 3 كتـــــــــــابة : محاكاة الحرف المكتشف في حصة القراءة على كراسات القسم الخاصة
اليوم الخامس :
ح 1 أتمم تعلماتي : الرجوع إلى كراس التمارين وإنجاز المساحة المخصصة لذلك مع دعم مكتسبات الأطفال في التعبير الحر بالرجوع إلى الحصص المنجزة
ح 2 إملاء : الرجوع إلى كراس التمارين وانجاز باب ( اسمع و اكتب )
ح 3 مطالعة : في بداية السنة تكون مطالعة مسموعة وموجهة وفي نهاية السنة تكون مطالعة
مقروءة
اليوم السادس:
ح 1 محفوظات : في الأسبوع الأول من المحور تقدم المحفوظة و شرح معناها الإجمالي و استخلاص العبرة منها .
أما الأسبوع الثاني من المحور تحفظ المحفوظة
ح 2 انجاز المشروع : حيث تقسم إلى حصتين الحصة الأولى في الأسبوع الأول من المحور أما الجزء الثاني يقدم في نهاية المحور بالإضافة الي إثراء الرصيد اللغوي للأطفال بالرجوع الي الصورة المقررة في المحور و ربط الدال بالمدلول .
ملاحظات تربوية :
استغلال كراسات القسم ضرورة تربوية لأن النماذج الواردة فيه لا تحترم المسافات الحقيقية لكل حرف .
التركيز علي الحروف في مرحلة المراجعة لأنها القاعدة التي يرتكز عليها الأطفال و على ضوئها يتوقف مستقبلهم الدراسي .
حصة التعبير الكتابي : تنجز في حصة أتمم تعلماتي أو مع إنجاز المشاريع في البداية نجدها في كراس التمارين على شكل ترتيب جمل أما في المراحل الأخرى فنجدها تنطلق من صور لتتحول من مشاهد متطورة إلى فقرات بسيطة و في مستوى إدراك الأطفال .
مرحلة القراءة الفعلية :
بعد مراجعة الحروف تأتي هذه المرحلة لتدريب الأطفال على القراءة المتصلة و يمكن الإشارة إلى بعض الأمور التقنية .
أولا :
التعبير : سيتعرض الأطفال لثلاثة حصص في التعبير
ح 1 تعبير شفوي و تواصل :
وتنجز هذه الحصة بنفس الخطوات المشار إليها أثناء مراجعة مفاتيح القراءة تنفذ في اليوم الأول و الثالث من الأسبوع
ح 2 تعبير دراسة صيغ :
و تنجز على غرار ما اتفق عليه سابقا و حسب الخطوات التقنية المشار إليها أنفا و تنفذ الحصص في اليوم الثاني و الرابع من الأسبوع
ح 3 تعبير كتابي : تنجز هذه الحصة في اليوم السادس مع إنجاز المشروع .
ثانيا :
قراءة : تنفذ في أربع حصص في الأسبوع بمعدل حصتين لكل وحدة فيتعامل الأطفال مع النص و يتدربون على قراءته مع التعرض إلى القاموس اللغوي و استخلاص القيم التربوية و التدرب على احترام علامات الوقف و تشخيص الأحداث كصيغة طرح السؤال و التعجب و إظهار الحزن و القلق ... الخ
ثالثا :
كتابة بمعدل أربع حصص أسبوعيا حصتان للكتابة و حصتان للإملاء
حصص الكتابة تنفذ في اليوم الثاني و الرابع من الأسبوع مع التركيز على الحروف و المقاطع الصوتية و دعم مكتسبات الأطفال في هذا الجانب لتطور الأمور في المراحل الموالية إلى الكلمات و الجمل و الفقرات البسيطة مع استغلال كراس القسم الخاص و كراس التمارين .
أما الحصص الإملاء ( أقرأ و أميز ) هذا الباب بعدما كان خاصا بالقراءة أصبح الآن خاص بمادة الإملاء و تنفذ الحصة في اليوم الأول و الثالث في الأسبوع و استغلال كراس التمارين
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
شكرا جزيلا
=========
>>>> الرد الثاني :
شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااا جزيلاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااا
=========
>>>> الرد الثالث :
يتكون كتاب اللغة س2 من 14 محورا .
يتصدر كل محور صورة إدماجية متعلقة بكل الوحدات .
كل محور يتكون من وحدتين .
كل وحدة يمثلها نصين .
يتوج كل محور بمحفوظة ومشروع كتابي وقاموس لغوي مزود بصور .
يختم بحصة اندماجية أو وقفة تقيمية للمحور ككل .
مرحلة مراجعة الحروف
اليوم الأول : 120 د
ح 1 الانطلاقة تعبير :
كل محور متصدر بصورة مكبرة لها علاقة وطيدة بالوحدات لذلك لابد أن ننطلق منها للدخول إلى أي وحدة
ولإنجاز هذه الحصة لابد من :
الانطلاقة من الصورة المكبرة للدخول إلى مجريات الوحدة لأنها بمثابة تقويم تشخصي أو تمهيد أو إستغلال
دعوة الأطفال إلى التعبير عن الصورة المرتبطة بالنص تعبيرا عفويا دون قيود
تسميع النص وتشخيص أحداثه
مناقشة أحداث النص في شكل حوار متبادل بين المربي والمتعلمين من جهة وبين المتعلمين أنفسهم مع ربط هذه الأحداث بالصورة من منطلق المقاربة النصية
التعرض إلى القاموس اللغوي على شكل دراسة صيغ مع التوظيف .
ح 2 قـــــــــــراءة : مراجعة الحرف الأول ( أقرأ وأميز )
باستغلال حصة التعبير يتوصل المربي إلى استخراج السياق اللغوي المشتمل على الحرف قد يكون جملة أو لفظة ولاكتشاف الحرف لابد من :
كتابة الجملة بخط واضح مع تلوين الحرف المقصود
قراءات فردية عديدة
ألعاب القراءة ( حذف ، تشويش ، إضافة ...)
المحور التدريجي لاستخراج الحرف المقصود
التعرض إلى جمع الأصوات المتعلقة بالحرف الأول
ح 3 كتــــــــابة : محاكاة الحرف الأول على كراس القسم الخاص لأن النماذج الواردة في
كراس التمارين لا توافق المسافات و الأبعاد الحقيقية.
اليوم الثاني :
ح 1 تعبير: ( استخرج واستعمل ) ولإنجاز هذه الحصة لابد من :
استغلال الحصة الأولى في النص لاستخراج السياقات المشتملة على الصيغ
تلوين الصيغ المبرمجة
تنويع استعمال الصيغ في مواقف مختلفة بإستعمال المحسوس ونسبة المحسوس
مطالبة الأطفال بتوظيف الصيغ في سياقات مختلفة
الرجوع إلى كتاب التمارين وانجاز المساحة المخصصة لذلك
مثال : انظر كتاب التمارين ص 02 التمرين رقم 01
ح 2 قــــــــراءة: ( أقرأ وأميز )
اكتشاف الحرف الثاني بنفس الكيفية في اليوم الأول مع الرجوع إلى كراس التمارين وانجاز المساحة المخصصة لتثبيت الحروف المدروسة ( انظر كراس التمارين ص 02 التمارين
رقم 02 )
ح 3 كتــــــــابة : محاكاة الحرف الثاني على كراس القسم الخاص
اليوم الثالث
ح 1 تعبير :
الرجوع إلى الصورة المكبرة والانطلاقة منها للدخول في مجريات الوحدة الثانية
ملاحظــــــــــة :
خطوات الحصة هي نفسها في اليوم الأول
ح 2 قـــــــــــــراءة : اكتشاف الحرف الأول في الوحدة الثانية وبنفس الكيفية في اليوم الأول
ح 3 كتــــــــابة : محاكاة الحرف المستخرج على كراسات القسم الخاصة
اليوم الرابع :
ح 1 تعبيـــــــــــــر : دراسة الصياغة وبنفس الكيفية في اليوم الثاني مع الرجوع إلى كراس التمارين وإنجاز المساحة المخصصة لذلك في الوحدة الثانية ( أنظر كراس التمارين ص04 التمارين 01 )
ح 2 قــــــــــــراءة : مـــــــــراجعة الحرف الثاني في الوحدة الثانية وبنفس الكيفية في اليوم الأول
ح 3 كتـــــــــــابة : محاكاة الحرف المكتشف في حصة القراءة على كراسات القسم الخاصة
اليوم الخامس :
ح 1 أتمم تعلماتي : الرجوع إلى كراس التمارين وإنجاز المساحة المخصصة لذلك مع دعم مكتسبات الأطفال في التعبير الحر بالرجوع إلى الحصص المنجزة
ح 2 إملاء : الرجوع إلى كراس التمارين وانجاز باب ( اسمع و اكتب )
ح 3 مطالعة : في بداية السنة تكون مطالعة مسموعة وموجهة وفي نهاية السنة تكون مطالعة
مقروءة
اليوم السادس:
ح 1 محفوظات : في الأسبوع الأول من المحور تقدم المحفوظة و شرح معناها الإجمالي و استخلاص العبرة منها .
أما الأسبوع الثاني من المحور تحفظ المحفوظة
ح 2 انجاز المشروع : حيث تقسم إلى حصتين الحصة الأولى في الأسبوع الأول من المحور أما الجزء الثاني يقدم في نهاية المحور بالإضافة الي إثراء الرصيد اللغوي للأطفال بالرجوع الي الصورة المقررة في المحور و ربط الدال بالمدلول .
ملاحظات تربوية :
استغلال كراسات القسم ضرورة تربوية لأن النماذج الواردة فيه لا تحترم المسافات الحقيقية لكل حرف .
التركيز علي الحروف في مرحلة المراجعة لأنها القاعدة التي يرتكز عليها الأطفال و على ضوئها يتوقف مستقبلهم الدراسي .
حصة التعبير الكتابي : تنجز في حصة أتمم تعلماتي أو مع إنجاز المشاريع في البداية نجدها في كراس التمارين على شكل ترتيب جمل أما في المراحل الأخرى فنجدها تنطلق من صور لتتحول من مشاهد متطورة إلى فقرات بسيطة و في مستوى إدراك الأطفال .
مرحلة القراءة الفعلية :
بعد مراجعة الحروف تأتي هذه المرحلة لتدريب الأطفال على القراءة المتصلة و يمكن الإشارة إلى بعض الأمور التقنية .
أولا :
التعبير : سيتعرض الأطفال لثلاثة حصص في التعبير
ح 1 تعبير شفوي و تواصل :
وتنجز هذه الحصة بنفس الخطوات المشار إليها أثناء مراجعة مفاتيح القراءة تنفذ في اليوم الأول و الثالث من الأسبوع
ح 2 تعبير دراسة صيغ :
و تنجز على غرار ما اتفق عليه سابقا و حسب الخطوات التقنية المشار إليها أنفا و تنفذ الحصص في اليوم الثاني و الرابع من الأسبوع
ح 3 تعبير كتابي : تنجز هذه الحصة في اليوم السادس مع إنجاز المشروع .
ثانيا :
قراءة : تنفذ في أربع حصص في الأسبوع بمعدل حصتين لكل وحدة فيتعامل الأطفال مع النص و يتدربون على قراءته مع التعرض إلى القاموس اللغوي و استخلاص القيم التربوية و التدرب على احترام علامات الوقف و تشخيص الأحداث كصيغة طرح السؤال و التعجب و إظهار الحزن و القلق ... الخ
ثالثا :
كتابة بمعدل أربع حصص أسبوعيا حصتان للكتابة و حصتان للإملاء
حصص الكتابة تنفذ في اليوم الثاني و الرابع من الأسبوع مع التركيز على الحروف و المقاطع الصوتية و دعم مكتسبات الأطفال في هذا الجانب لتطور الأمور في المراحل الموالية إلى الكلمات و الجمل و الفقرات البسيطة مع استغلال كراس القسم الخاص و كراس التمارين .
أما الحصص الإملاء ( أقرأ و أميز ) هذا الباب بعدما كان خاصا بالقراءة أصبح الآن خاص بمادة الإملاء و تنفذ الحصة في اليوم الأول و الثالث في الأسبوع و استغلال كراس التمارين
=========
>>>> الرد الرابع :
جزاك الله خيرا و جعله في ميزان حسناتك
=========
>>>> الرد الخامس :
=========