عنوان الموضوع : إقتراح أخر لنموذج أنشطة اللغة العربية للثانية ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

مدرسة مسعي صالح
إقتراح أخر لنموذج أنشطة اللغة العربية 3إبتدائي
النص في السنة الثالثة يدرس في أسبوع كامل يقسم إلى ثلاثة حصص
الأحد : نقرأ النص ثم نقسمه مع التلاميذ إلى فقرات حيث تقرأ الفقرة الأولى يوم الأحد وتبدأ من ( في شهر سبتمبر ...................الجنوب ) طبعا مع الشرح والتحليل والفهم ، تعبير شفوي يبدأ بمناقشة لها هدف الموضوع وهو التعبير عن الصورة بحرية مع التوجيه عند الأخطاء أو بتدوين نص قصير بالإجابة عن أسئلة موضوع النص مع قرائته على السبورة
الكتابة (خط) كتابة الكلمة من حيث تأليف الحروف فمثلا في درس التلميذة الجديدة عندنا حرفي الميم والباء نكتب كلمات تحمل هذه الحروف والكتابة تكون على كراس القسم
الاثنين: نقرأ الفقرة الثانية مع الشرح والتحليل والفهم وتبدأ من (وبينما كان التلاميذ ......................وأصدقائي الجدد) التعبير الشفوي دراسة الصيغ شفويا مع الشرح واستعمال جمل كتابية على الألواح أو على كراريس المحاولة
الثلاثاء : قراءة النص كله من طرف التلاميذ لمعرفة مدى سيطرة التلاميذ على القراءة المسترسلة و إكتشاف التلاميذ الضعاف ومعالجتهم أثناء دروس المعالجة
حتى دروس الدعم في اللغة من الأفضل أن تؤخذ يوم الثلاثاء
كتابة + تراكيب نحوية +أتعرف على النص
الأربعاء قراءة مسترسلة لكل النص بعدها صرف أو إملاء بالتناوب مرة قواعد ومرة إملاء في درس التلميذة الجديد عندنا في درس الإملاء أل القمرية وأل الشمسية نعمل بدلها كما جاء في التدرج الهمزة المتطرفة بعد حرف ممدود
نستعين بالصفحة 93 من كتاب القراءة لنأخذ منه مانحتاجه في تقديم الهمزة المتطرفة .
الخمبس : تعير كتابي +محفوظات صباحا وفي المساء دمج المكتسبات وتقدم فيها جميع تمارين وأنشطة التطبيقات من أول تمرين إلى رابع تمرين أما الصفحة 5 من نشاط التطبيقات أوظف فهو تعبير كتابي يحرر على كراس التعبير
أتمنى ان ينال إعجابكم وان يكون في متناول الجميع الأخت نورة

هذا نموذج أخر لتوزيع مراحل اللغة العربية للسنة الثالثة وضعته كتعديل للنموذج للأول بعد الاستماع لأراء الزملاء والزميلات وهذا بعد الانتقادات التي قدمت لرأيي نعم يااخي الرأي دائما يرجع إلى السادة المفتشين فنحن نساعد بعضنا البعض بآراء نستطيع خدمة المتعلم ويبقى دائما رأي المعلم مجرد اقتراح


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

جزاك الله خيرااا و جعله في ميزان حسناتك

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nora ze
مدرسة مسعي صالح
إقتراح أخر لنموذج أنشطة اللغة العربية 3إبتدائي
النص في السنة الثالثة يدرس في أسبوع كامل يقسم إلى ثلاثة حصص
الأحد : نقرأ النص ثم نقسمه مع التلاميذ إلى فقرات حيث تقرأ الفقرة الأولى يوم الأحد وتبدأ من ( في شهر سبتمبر ...................الجنوب ) طبعا مع الشرح والتحليل والفهم ، تعبير شفوي يبدأ بمناقشة لها هدف الموضوع وهو التعبير عن الصورة بحرية مع التوجيه عند الأخطاء أو بتدوين نص قصير بالإجابة عن أسئلة موضوع النص مع قرائته على السبورة
الكتابة (خط) كتابة الكلمة من حيث تأليف الحروف فمثلا في درس التلميذة الجديدة عندنا حرفي الميم والباء نكتب كلمات تحمل هذه الحروف والكتابة تكون على كراس القسم
الاثنين: نقرأ الفقرة الثانية مع الشرح والتحليل والفهم وتبدأ من (وبينما كان التلاميذ ......................وأصدقائي الجدد) التعبير الشفوي دراسة الصيغ شفويا مع الشرح واستعمال جمل كتابية على الألواح أو على كراريس المحاولة
الثلاثاء : قراءة النص كله من طرف التلاميذ لمعرفة مدى سيطرة التلاميذ على القراءة المسترسلة و إكتشاف التلاميذ الضعاف ومعالجتهم أثناء دروس المعالجة
حتى دروس الدعم في اللغة من الأفضل أن تؤخذ يوم الثلاثاء
كتابة (خط) ملاحظة : الخط يستعمل مرتين في الأسبوع ، جملة تحمل تأليف الحروف الميم و الباء
الكتابة على كراس القسم
الأربعاء قراءة مسترسلة لكل النص بعدها صرف أو إملاء بالتناوب مرة قواعد ومرة إملاء في درس التلميذة الجديد عندنا في درس الإملاء أل القمرية وأل الشمسية نعمل بدلها كما جاء في التدرج الهمزة المتطرفة بعد حرف ممدود
نستعين بالصفحة 93 من كتاب القراءة لنأخذ منه مانحتاجه في تقديم الهمزة المتطرفة .
الخمبس : تعير كتابي +محفوظات صباحا وفي المساء دمج المكتسبات وتقدم فيها جميع تمارين وأنشطة التطبيقات من أول تمرين إلى رابع تمرين أما الصفحة 5 من نشاط التطبيقات أوظف فهو تعبير كتابي يحرر على كراس التعبير
أتمنى ان ينال إعجابكم وان يكون في متناول الجميع الأخت نورة

هذا نموذج أخر لتوزيع مراحل اللغة العربية للسنة الثالثة وضعته كتعديل للنموذج للأول بعد الاستماع لأراء الزملاء والزميلات وهذا بعد الانتقادات التي قدمت لرأيي نعم يااخي الرأي دائما يرجع إلى السادة المفتشين فنحن نساعد بعضنا البعض بآراء نستطيع خدمة المتعلم ويبقى دائما رأي المعلم مجرد اقتراح

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أنت مشكورة أختي على مجهودك ، لكن لدي ملاحظة :
لقد ورد في نهاية التدرج السنوي للغة العربية للسنة الثلثة ابتدائي و في صفحة التوجيهات و الملاحظات رقم146 ما يلي :
توظف الظواهر النحوية و الصرفية على شكل صيغ و تراكيب ضمنية عن طريق الممارسة الشفوية و الكتابية في جميع الميادين.
و حسب مفهومي فإنه لا يجب أن نخصص حصصا للقواعد الصرفية أو النحوية ، و إنما نتناولها كصيغ تعبيرية في حصص التعبير الشفوي ، أو كتمارين كتابية في حصص الكتابة .


=========


>>>> الرد الثالث :

شكرا أختي على الملاحظة ونحن في إطار النقاش بيننا ففي النهاية يبقى على كل معلم أن يغمل على حسب مايراه مناسبا لتوقيته وتلامذته
حتى يأتينا الجديد من السادة المفتشين

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nora ze
شكرا أختي على الملاحظة ونحن في إطار النقاش بيننا ففي النهاية يبقى على كل معلم أن يغمل على حسب مايراه مناسبا لتوقيته وتلامذته
حتى يأتينا الجديد من السادة المفتشين

هههههههههههههههههه أنا لست أختك ، بل أخوك عبد الناصر أمازيغ

=========


>>>> الرد الخامس :

شكرا جزيلا على المعلومات ولكن أين السادة الفتشين من هذا ................................’؟؟؟؟؟؟؟؟؟

=========


بارك الله فيك اين دور المفتشين


ملاحظة : أخي العضو عبد الناصر يجب إستخدام قواعد النحو والصرف في المواقف اللغوية المختلفة حتى تصبح اللغة سليمة لديهم في تراكيبها وأفكارها ومعانيها