عنوان الموضوع : الوحدة الثانية ''لغة عربية '' س2 للثالثة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
ـ النشـــــــــــــــــــاط:قـــــــــــراءةـ مؤشر الكفاءة : ينطق بالحروف وفق مخارجها
ـ موضوع الحصــــة:لتظل مدرستنا نظيفةنطقا صحيحا .
ـ الكفاءة المستهدفة:القدرة على القراءة الجيدة للنص وفهمهـ المحور الأول : ـ الوحــــــــــــدة:الثالثة النص1
ـ المــــــــــــــدة:45 د
سيرورة الحصةالملاحظات:................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ...................................
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ مطالبة التلاميذ بفتح الكتاب على ص12
ومشاهدة الصورة المصاحبة للنص ثم يسأل :
ــ أين هم هؤلاء الأطفال ؟
ــ ماذا يوجد قرب الشجرة ؟
يفتحيشاهديجيب
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
ـ يقرأ المعلم النص قراءة معبرة و مشخصة .
ــ طرح سؤال لمعاينة مدى متابعة التلاميذ للقراءة .
ــ يختار الكلمات التي يراها صعبة التناول و يسجلها على السبورة ويطالب مجموعة من التلاميذ بقراءتها ( التركيز على المتأخرين ) .
ــ تكليف بعض التلاميذ ـ فرادى ـ بقراءة النص فقرة ،فقرة ، ويحرص على البدء بالمتفوقين وأكثرهم قدرة على القراءة حتى لا يدفع بالمتأخرين إلى ارتكاب الأخطاء
ــ يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول بقراءة النص فقرة ، فقرة ، ويستوقف التلميذ في كل مرة عند الكلمات الصعبة ـ إن وجدت ـ ليشرحها .
يختبر المعلم بعد ذلك مدى فهم التلاميذ للفقرة المقروءة عن طريق طرح أسئلة "أشرح" المبثوثة في كتاب التلميذ ، ويمكنه طرح أسئلة أخرى إضافية .
ــ يتدرب على جودة النطق وحسن الأداء وتمثيل المعنىاستثمــــــــــــــارـ يسترسل في القراءة وإخراج الحروف مخارجها
المكتســـــــــبات
ـ يكلف المعلم التلاميذ بقراءة النص ثانية بإتباع نفس الخطوات مع الحرص على مظاهر الجودة فيها
ــ يقرأ النص
ـ النشـــــــــــــــــــاط:تعبير شفاهيـ مؤشر الكفاءة : يفهم الكلمات الجديدة
ـ موضوع الحصــــة::لتظل مدرستنا نظيفةيعبر عن مشهد مصور و يعلق عليه .
ـ الكفاءة المستهدفة:القدرة على التعبير الشفهي السليمـ المحور الأول :ـ الوحــــــــــــدة:الثالثة النص1
و استعمال الأسلوب الوصفي . ـ المــــــــــــــدة:45 د
سيرورة الحصةـ النشــــــــــــــــــاط :دراسة مبنى النصـ مؤشر الكفاءة:يستعمل الضمائر المتصلة ( ي ـ ك )
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ لماذا خرج التلاميذ إلى الفناء ؟ ـ ماذا لاحظت التلميذة ؟ ـ ماذا رسم على الصندوق ؟ ـ لم وضع الصندوق في الفناء ؟ ـ ماذا تحب التلميذة ؟
يجيب عن الأسئلة
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
ــ تقديم صورة معبرة أو مشهد يمثل وضعية تعلمية لها علاقة بموضوع المحور المقرر .
ــ إثارة الدافعية لدى التلميذ للتعبير عن الصورة بحرية دون أن يفرض عليهم نمط معين من التعبير.
ــ يقوم المعلم بالإشراف والتوجيه جاعلا التلميذ هو الفاعل الحقيقي في عملية التعلم
ــ يطرح المعلم أسئلة يراها مناسبة لدفع التلاميذ للمزيد من التعبير و إبراز الجوانب الخفية التي لم ينتبه لها التلاميذ .
ــ يسجل المعلم التعابير المتوصل إليها لتكوين نص يقرأ في نهاية الحصة .
يلاحظ و يتأمليعبّر بحريةيجيب عن الأسئلةاستثمــــــــــــــاريشارك في كتابة الفقرة
المكتســـــــــبات
ـ تشجيع التلاميذ على التعبير الشفهي مع استعمال كلمات تدل على الوصف .
يعبر
ـ موضوع الحصـــة: :لتظل مدرستنا نظيفةيميز بين الحرفين (ظ ـ ذ) ويدرك مبدأ التقابل الصوتي .
ـ الكفاءة المستهدفة: القدرة على توظيف الصيغ اللغويةـ المحور الأول ـ الوحــــــــــــدة:الثالثة النص1
و على التمييز بين الحرفين نطقا و احترام قواعد رسم الحروف . ـ المــــــــــــــدة:45 د + 45 د + 45 د
سيرورة الحصةالملاحظات:.................................................. .................................................. ..................................
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
ــ الحصة الأول:
يستعمل ضميري الغائب المذكر والمؤنث
ـ يطرح المعلم أسئلة بهدف الحصول على إجابات تتضمن الصيغ المقصودة .
ـ يكتب الجمل على السبورة ويستخرج الصيغة المقصودة من الكلمة ويقدم مثال عن الصيغة و يقوم بنفس العمل مع باقي الصيغ .
يجيبـ الحصة الثانيةيستخرج
يميز بين الحرفين (س ـ ز) ويدرك مبدأ التقابل الصوتي في الكلمات
ـ يلفت المعلم انتباه التلاميذ إلى ملاحظة الحرف ( ظ ) في كلمة ما ويقوم بالفعل نفسه مع الحرف ( ذ ) .
ــ يكتب المعلم على السبورة الكلمتين كما وردتا في "أقرا وأميز"ويطالب التلاميذ بقراءتهما ،
ــ يستخرج الحرفين ويكتبهما بلون مغاير على السبورة ثم يطلب التلاميذ بالنطق بالحرفين .
ــ يكتب المعلم كلمتين المراد بهم إدراك التقابل اللفظي بين الصوتين (نظر ــ نذر ) ويستبدل الحرفين للإشارة إلى الاختلاف في المعنى .
يلاحظيقرأينطقيقرأ
ـ الحصة الثالثة
يرسم الحرفين (ظ ـ ذ) وفق قواعد كتابة كل حرف
ــ يكتب المعلم الكلمات التي تتضمن الحرف المقصود ( ظ ) ويستخرج منها الحرف ويكتب بأشكاله المختلفة :أول الكلمة ، وسطها ،آخرها ، منفصلا عن الكلمة
ــ يبين للتلميذ نقطة البداية في كل شكل ويوضح له اتجاه الحركة ضمن مسار الخط وتعرجاته .
ــ مطالبة التلاميذ بكتابة الحرف في كراس التمارين .
ــ يتجول المعلم بين الصفوف ، يصحح الوضعيات وينهى عن العادات السيئة ويساعد العاجزين .
ــ يتتبع المعلم نفس الخطوات في تدريب التلاميذ على كتابة الحرف الثاني .
يستخرجيتابعيكتب
ـ النشـــــــــــــــــــاط :قـــــــــــراءة ـ مؤشر الكفاءة: ينطق بالحروف وفق مخارجها
ـ موضوع الحصــــة : : تزيين القسمنطقا صحيحا .
ـ الكفاءة المستهدفة :القدرة على القراءة الجيدة للنص وفهمهـ المحور الأول ـ الوحــــــــــــدة:الرابعة النص2
ـ المــــــــــــــدة: 45 د
سيرورة الحصةـ النشــــــــــــــــــاط: تعبير شفهيـ مؤشر الكفاءة: ــ يصف مشهدا مصورا ويعلق
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ مطالبة التلاميذ بفتح الكتاب على ص14
ومشاهدة الصورة المصاحبة للنص ثم يسأل :
ــ أين هم هؤلاء الأشخاص ؟
ــ كيف يبدو لك القسم ؟
يفتحيشاهديجيب
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
ـ يقرأ المعلم النص قراءة معبرة و مشخصة .
ــ طرح سؤال لمعاينة مدى متابعة التلاميذ للقراءة .
ــ يختار الكلمات التي يراها صعبة التناول و يسجلها على السبورة ويطالب مجموعة من التلاميذ بقراءتها ( التركيز على المتأخرين ) .
ــ تكليف بعض التلاميذ ـ فرادى ـ بقراءة النص فقرة ،فقرة ، ويحرص على البدء بالمتفوقين وأكثرهم قدرة على القراءة حتى لا يدفع بالمتأخرين إلى ارتكاب الأخطاء
ــ يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول بقراءة النص فقرة ، فقرة ، ويستوقف التلميذ في كل مرة عند الكلمات الصعبة ـ إن وجدت ـ ليشرحها .
يختبر المعلم بعد ذلك مدى فهم التلاميذ للفقرة المقروءة عن طريق طرح أسئلة "أشرح" المبثوثة في كتاب التلميذ ، ويمكنه طرح أسئلة أخرى إضافية .
يتابعيجيبيقرأ
يقرأ
استثمــــــــــــــاريجيب عن الأسئلة
المكتســـــــــبات
ـ يكلف المعلم التلاميذ بقراءة النص ثانية بإتباع نفس الخطوات مع الحرص على مظاهر الجودة فيها .
يقرأ
ـ موضوع الحصـــة: تزيين القسم عليه . ـ الكفاءة المستهدفة: القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي . ـ المحور الأول ـ الوحــــــــــــدة:الرابعة النص2
ـ المــــــــــــــدة:45 د
سيرورة الحصةالملاحظات:.................................................. .................................................. ..................................
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ على ماذا اتفق التلاميذ مع معلمتهم ؟
ـ ماذا أحضروا معهم ؟
ـ ما هو عمل الفوج الأول ؟ و الثاني ؟ و الثالث ؟
ـ ماذا فعلت المعلمة عندما أتم التلاميذ القص و الرسم ؟
ـ ماذا قال المدير ؟
يجيب عن الأسئلة
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
ــ تقديم صورة معبرة أو مشهد يمثل وضعية تعلمية لها علاقة بموضوع المحور المقرر .
ــ إثارة الدافعية لدى التلميذ للتعبير عن الصورة بحرية دون أن يفرض عليهم نمط معين من التعبير.
ــ يقوم المعلم بالاشراف والتوجيه جاعلا التلميذ هو الفاعل الحقيقي في عملية التعلم
ــ يطرح المعلم أسئلة يراها مناسبة لدفع التلاميذ للمزيد من التعبير و ابراز الجوانب الخفية التي لم ينتبه لها التلاميذ
ــ يسجل المعلم التعابير المتوصل إليها لتكوين نص يقرأ في نهاية الحصة .
يشاهديعبر بحرية
استثمــــــــــــــاريجيب عن الأسئلة
المكتســـــــــبات
ـ تشجيع التلاميذ على التعبير الشفهي مع استعمال كلمات تدل على الوصف .
يعبر
ـ النشــــــــــــــــــاط :دراسة مبنى النصـ مؤشر الكفاءة:يستعمل الضميرين (هم ـ نا )
ـ موضوع الحصـــة: :تزيين القسم يميز بين الحرفين (ش ـ ج) ويدرك مبدأ التقابل الصوتي .
ـ الكفاءة المستهدفة: القدرة على توظيف الصيغ اللغوية ـ المحور الأول ـ الوحــــــــــــدة:الرابعةالنص2
و على التمييز بين الحرفين نطقا و احترام قواعد رسم الحروف . ـ المــــــــــــــدة:45 د + 45 د + 45 د
سيرورة الحصةـ النشــــــــــــــــــاط :كتابة (أقيم تعلماتي )ـ مؤشر الكفاءة :يستعمل الصيغ استعمالا صحيحًا
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
ــ الحصة الأول:
يستعمل ضميري الغائب المذكر والمؤنث
يطرح المعلم أسئلة بهدف الحصول على إجابات تتضمن الصيغ المقصودة ، ثم يكتب الجمل على السبورة ويستخرج الصيغة المقصودة من الكلمة ويقدم مثال عن الصيغة و يقوم بنفس العمل مع باقي الصيغ .
يجيبـ الحصة الثانيةيستخرج
يميز بين الحرفين (ت ـ ط) ويدرك مبدأ التقابل الصوتي في الكلمات
ـ يلفت المعلم انتباه التلاميذ إلى ملاحظة الحرف ( ش ) في كلمة ما ويقوم بالفعل نفسه مع الحرف ( ج ) .
ــ يكتب المعلم على السبورة الكلمتين كما وردتا في "أقرا وأميز"ويطالب التلاميذ بقراءتهما ،
ــ يستخرج الحرفين ويكتبهما بلون مغاير على السبورة ثم يطلب التلاميذ بالنطق بالحرفين .
ــ يكتب المعلم كلمتين المراد بهم إدراك التقابل اللفظي بين الصوتين ( شوارب ــ جوارب ) ويستبدل الحرفين للإشارة إلى الاختلاف في المعنى .
يلاحظيقرأينطقـ الحصة الثالثةيقرأ
يرسم الحرفين ( ت ـ ط ) وفق قواعد كتابة كل حرف
ــ يكتب المعلم الكلمات التي تتضمن الحرف المقصود ( ش ) ويستخرج منها الحرف ويكتب بأشكاله المختلفة : أول الكلمة ، وسطها ،آخرها ، منفصلا عن الكلمة
ــ يبين للتلميذ نقطة البداية في كل شكل ويوضح له اتجاه الحركة ضمن مسار الخط وتعرجاته .
ــ مطالبة التلاميذ بكتابة الحرف في كراس التمارين .
ــ يتجول المعلم بين الصفوف ، يصحح الوضعيات وينهى عن العادات السيئة ويساعد العاجزين .
ــ يتتبع المعلم نفس الخطوات في تدريب التلاميذ على كتابة الحرف الثاني .
يستخرجيتابعيكتب
ـ موضوع الحصـــة: محور المدرسةبدون أخطاء .
ـ الكفاءة المستهدفة:تقييم درجة تحقيق الأهداف المسطرة ـ المحور الأول ـالوحدة:الثالثة و الرابعة النصين1،2
في الوحدتين الثالثة و الرابعة .ـ المــــــــــــــدة:45 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
ــ التمرين الأول
توظيف الصيغة المدروسةـ يقرأ المعلم التعليمة الخاصة بالتمرين الأول ويشرح للتلاميذ المطلوب منهم .الضمائر ( ي ، ك ، ــهم ، نا
ــ يقترح حل نموذجي لتمرين على السبورة .
ــ يدعو التلاميذ يحلون بقية التمرين .
ــ يصحح المعلم مع التلاميذ التمرين على السبورة .
ــ التصحيح الجماعي على الكراسات .
ـ التمرين الثانييوظف الصيغة المدروسة
ــ التمييز بين الحروفيقرأ المعلم التعليمة الخاصة بالتمرين الثاني ويشرح للتلاميذ المطلوب منهم .(ظ ،ذ) و(ش ،ج)
ــ يقترح حل نموذجي لتمرين على السبورة .
ــ يدعو التلاميذ يحلون بقية التمرين .
ــ يصحح المعلم مع التلاميذ التمرين على السبورة .
ــ التصحيح الجماعي على الكراسات .
ـ التمرين الثالثــ يمييز بين الحروف
ـ يرسم الحروف :يقرأ المعلم التعليمة الخاصة بالتمرين الثالث ويشرح للتلاميذ المطلوب منهم .ظ ـ ذ ـ شـ ـ جـ
ــ يقترح حل نموذجي لتمرين على السبورة .
ــ يدعو التلاميذ يحلون بقية التمرين .
ــ يصحح المعلم مع التلاميذ التمرين على السبورة .
ــ التصحيح الجماعي على الكراسات .
ـ التمرين الرابعـ يرسم الحروف :
ـ يطلب المعلم من التلميذ كتابة الكلمات بخط جيد .
ــ يكتب الكلمات
ـ النشـــــــــــــــــــاط:محفوظـــــــاتـ مؤشر الكفاءة : يحفظ مقطوعة شعرية قصير
ـ موضوع الحصــــة:مدرستيويستظهرها . ـ الكفاءة المستهدفة:القدرة على الحفظ والاستظهارـ المحور الأول :
والتذوق الفني ـ المــــــــــــــدة:45 د
سيرورة الحصةـ النشــــــــــــــــــاط: مطالعة ـ مؤشر الكفاءة : يتعرف على شخصيات القصة ـ موضوع الحصـــة: قصة دبدوب والثعالب ويحدد أحداثها .
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ مطالبة التلاميذ بفتح الكتاب على ص18
ـ أين تتعلم القراءة والكتابة ؟
ـ من يشرف على تعليمك ؟
يفتحيحدديسمي
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
مـــــــــــــــــــدرستيمدرستـــــــــــي الحبيبـــــــــــة ☼ من بيتنـــــــــا قريبــــــــــــــــــةأبوابهـــــــا مرتفعـــــــــــــــــــة ☼ أقسامهـــــــــــا متّسعــــــــــــــــةفــــــــــــــارقتها زمـــــــــــــــانا ☼ ثــــــــم رجعـــــــت الآنـــــــــــــاأحببتهــــــــــــا من قلبــــــــــــي ☼ لأنّ فيهـــــــــــــا صحبـــــــــــــي
و عنـــــــدما ألاقـــــــــــــــــــــي ☼ يــــــــا فـــــٍرحتي رفــــــــــــاقي
و أجـــــــــــــــد المعلمــــــــــــــا ☼ ينظر لي مبتسمــــــــــــــــــــــــاأو رجــــــــــــــــــــلا عظيمـــــــا ☼ مثقفــــــــــــــــــــــا حليمــــــــــاأغـــــــــــــدو بهـــــــا طبيبــــــــا ☼ أو كاتبــــــــــــــا أديبـــــــــــــــــا
ـ يقرأ المعلم القطعة
ـ التلاميذ ينصتون
ـ لماذا يحب التلميذ مدرسته؟
ـ ماذا تمنى هذا التلميذ أن يصير في المستقبل ؟
ـ من يساعده على ذلك
ــ يتدرب على جودة النطق وحسن الأداء وتمثيل المعنىاستثمــــــــــــــارـ يسترسل في القراءة وإخراج الحروف مخارجها
المكتســـــــــبات
ـ يكلف المعلم التلاميذ بقراءة النص الشعري بإتباع نفس الخطوات مع الحرص على مظاهر الجودة فيها .
ــ يقرأ النص
ـ الكفاءة المستهدفة: القدرة على فهم المسموع ـ المحور الأول : الوحدات : 1 ، 2 ، 3 ،4
، وتنمية حب المطالعة . ـ المــــــــــــــدة:.45 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ طرح أسئلة :
ــ ما هي الحيوانات التي تعرفها ؟
هل تعرف قصصا لحيوانات ؟
ــ أذكر بعض العناوين
يسميمرحـــــــــــــــــلةيذكر
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
ـ يسرد المعلم القصة على تلاميذه ،بطريقة يهتم فيها برنة صوته وتمثيله للمعنى .(إمكانية إعادة سردها مرة ثانية إن دعت الضرورة إلى ذلك)
ــ التدرج في التعرف على شخصيات القصة
ــ التعرف على مكان القصة وزمانها
ــ إلقاء أسئلة جزئية بسيطة قصد اكتشاف الموضوع الذي تعالجه القصة
يتابع باهتمام
استثمــــــــــــــاريتعرف على شخصيات القصة
المكتســـــــــبات
ــ بعد سرد القصة ، يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة بها دون التشديد في طلب إجابات محددة :
ــ ما هو الدرس الذي تعلمه دبدوب؟
ــ ما رأيك في تصرف الفيل فلفول ؟
ــ هل كان دبدوب يستحق العقاب ؟لماذا؟
ــ هل كانت الثعالب صديقة دبدوب ؟
ــ انصرف دبدوب للعب ، وترك العمل للثعالب ، ما رأيك في هذا التصرف؟
يجيب
يبدي رأيه
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
شكرا أخي الكريم
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرا أخي الكريم جزاك الله خيرا
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرا على المجهود لكن هذه 18 حصة و الآن أصبحت 15 حصة
=========
>>>> الرد الرابع :
شكرا أخي الكريم على هذا المجهود
لكن في مقاطعتنا نحن مجبرون على تطبيق التدرج الجديد بحذافرة
الوحدة 2
محور المدرسة
- الضمائر المتصلة ( كم – هم – كما – هما )
خط : د – ت/ إملاء ذ - ض
المشروع : كتابة حكاية قصيرة مصورة
=========
>>>> الرد الخامس :
مشكور أخي لو حددت الأيام لكان أفضل لأني جديد .. في التعليم
=========
جزاك الله خيرا