عنوان الموضوع : إلى معلمي السنة الثانية اقتراح. الثانية ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
أنا معلم س2 أقترح أن نقدم وحدة واحدة في الأسبوع بمعنى نص واحد حتى يستطيع التلاميذ أن يهضموا النص جيدا ويقتربوا منه أكثر ويألفوه في القراءة لأنه في الحقيقة تقديم نص في يومين في رأيي غير كاف هذا السبب الأول والسبب الثاني المنهاج الجديد يذكر المحور لا النصوص وبذلك يترك المعلم حرا في اختيار النصوص. ما رأيكم في هذا الاقتراح . أنتظر ردودكم في المشاركة وشكرا.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
نعم الرأي و الاقتراح أخي الكريم .
و أنا أيضا أرى أن نصين في الأسبوع بالنسبة لتلاميذ السنة الثانية و في الفصل الأول لن يفيدهم في شيئ ، لأنهم رجعوا من عطلة طويلة ابتعدوا فيها عن ممارسة آليات القراءة . و حتى التوزيع السنوي الذي أدرجته في هذا القسم برمجت فيه نصا واحدا في الأسبوع ، خلال كل الفصل الأول و ثلاثة أسابيع من شهر جانفي .
و الحقيقة أن التجربة هي التي علمتني هذا ، إذ كنت من الأوائل الذين درسوا السنة الثانية من التعليم الابتدائي في موسم 2004/2005 ، و قد وجد التلاميذ صعوبة كبيرة للتأقلم مع نصين في الأسبوع ، يختلفان كل الاختلاف مع ما ألفوه خلال السنة الأولى ، سواء من حيث حجم الكتابة أو طول النصوص .
المهم لا المنهاج يجبر المعلم على تقديم نصين في الأسبوع و لا التدرج السنوي ، بل بالعكس ، فالتعديلات الجديدة تركت المعلم حرا في اختيار ما يناسب التلميذ من نصوص في جميع المستويات ، شريطة أن تكون المنطلق في تقديم باقي الأنشطة الغوية وفق المقاربة النصية التي يعتمدها المنهاج .
و فيما يلي أقترح عليكم كيفية توزيع مضامين الأنشطة اللغوية على الحصص الأسبوعية ، و قد طبقتها في الأسبوع المنصرم و أعطت نتائج مشجعة .
توزيع نشاطات اللغة العربية و محتوياتها على الحصص الموحدة :
" قراءة ــ تعبير ــ كتابة " و " قراءة ــ كتابة "
خلال الأسبوع
الأحد : " قراءة ــ تعبير ــ كتابة " (1)
القراءة : قراءة الجزء الأول من النص ( أداء + فهم ) مع مراجعة الحرف الأول المقرر للإملاء .
التعبير : التعبير الشفوي حول مضمون الجزء المقروء من النص و الصورة المرافقة له ، أو التعبير عن صور
أخرى أو وضعيات حية حول المحور .
الكتابة : "خط" رسم نماذج للحرف الأول المقرر للخط على كراسة القسم أو كراس التمارين .
الأحد : " قراءة ــ تعبير ــ كتابة " (2)
القراءة : قراءة الجزء الثاني و الأخير من النص المقرر ( أداء + فهم ) مع مراجعة الحرف الثاني المقرر للإملاء .
التعبير : التعبير الشفوي حول مضمون الجزء المقروء من النص و الصورة المرافقة له ، أو التعبير عن صور أخرى أو وضعيات حية حول
المحور .
الكتابة : كتابة نماذج للحرف الثاني المقرر للخط على كراسة القسم أو كراس التمارين .
الإثنين : " قراءة ــ تعبير ــ كتابة " (3)
القراءة : قراءة النص كاملا مع التركيز على الأداء الجيد .
التعبير : دراسة الصيغ المقررة في التعبير الشفوي .
الكتابة : إملاء أصوات للحرفين المدروسين أو كلمات تشملهما أو جمل بسيطة .
الثلاثاء : " قراءة ــ تعبير ــ كتابة " (4)
القراءة : قراءة النص كاملا مع التركيز على الأداء الجيد .
التعبير : دراسة الصيغ المقررة في التعبير الشفوي . ( يمكن استغلال كراس التمارين في حالة وجود تمارين
مناسبة للصيغ المدروسة ) .
الكتابة : نسخ كلمات تشمل الحرفين المدروسين في الحصتين السابقتين .
الأربعاء : " قراءة ــ تعبير ــ كتابة " (5)
القراءة : قراءة النص كاملا مع التركيز على التلاميذ الذين يجدون صعوبات في القراءة المسترسلة .
التعبير : إنجاز التعبير الكتابي ( من الأحسن أن تكون له علاقة بالتعبير الشفوي ) .
الكتابة : إنجاز التمارين المتعلقة بالحرفين المدروسين في القراءة و الإملاء على كراس التمارين .
الأربعاء : " قراءة ــ كتابة "
القراءة : قراءة النص كاملا ، مع التركيز على مهارات القراءة ، استخراج الكلمات المشتملة على الحرفين
المدروسين و تصنيفها: في أول الكلمة ، في وسط الكلمة ، في آخر الكلمة .
الكتابة : إنجاز أنشطة و تمارين على كراس التمارين متعلقة بالمحور و النص المدروس خلال الأسبوع ، أو
متعلقة بالمحتوى المدروس في التعبير أو الإملاء أو الخط.
ملاحظة : باستطاعة المعلم استغلال أوقات الفراغ في إنجاز التمارين المتعلقة بالنصوص الغير مدروسة الموجودة في كراس التمارين .
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرا أخي على هذه الإضافات و التوضيحات القيمة دمت ذخرا و فخرا تنا ولهذه المنظومة .
=========
>>>> الرد الثالث :
لا لا لا تسطيع فالتدرج يجبرك ان تتبعه دون زيادة او نقصان .
الكل عنده طريقة خاصة وطريقتكم جيدة ولكن بن بوزيد لم يترك المبادرة لسيد القسم . فأنت مجبر على العمل بالتدرج .
بالتوفيق
=========
>>>> الرد الرابع :
يا أخي الكريم عناوين النصوص غير موجودة و غير واردة و لا أثر لها لا في المنهاج الجديد و لا في التدرج السنوي ، فلماذا تضيّق على نفسك الخناق ؟
=========
>>>> الرد الخامس :
بن بوزيد لايخاف الله في أولادنا وأولاد هذا الشعب فهو يتخذ القرارات المصيرية منفردا ولا يبالي بأحد فماذا عنك ؟
=========
لماذا لا نصنع برنامجا كاملا أو منظومة تربوية ونطبقه في أقسامنا ونتحدى الوزارة ؟
يا أخي الكريم أنا أستعمل الكتاب كتدرج و أرى ما سيساعد التلميذ في الفهم و الإدراك أما بانسبة للتدرج فأستعمله إلا في إنجاز المشاريع فالمعلم هو سيد الموقف و يراعي مصلحة التلميذ أولا و آخرا .
شكرا أخي على المجهود وفقك الله في مهنتك.
شكرا أخي على هذه الإضافات و التوضيحات القيمة
أنا أرى أن المعلم هو السيد في القسم ويعمل ماهو مفيد وفي صالح التلميذ
أنا عن نفسي سأعمل جاهدا في ماهو مفيد للتلميذ وفقط
السلام عليكم
ولكن لو قدمنا وحدة واحدة فقط فاننا سنهمل تمارين الوحدة الثانية الموجودة في كتاب تمارين اللغة ،والله أنا في حيرة من أمري أريد ان أقدم نصا واحدا ولكن خائفة من العواقب
وأما عن نص القراءة بطريقة الوحدتين في الاسبوع فانني أكتب الفقرة الاولى على السبورة لقراءتها صباحا ومساءً بحيث لا أمحي السبورة وانما أقلبها لدروس الرياضيات..... والفقرة الثانية والثالثة ألخصهما مع بعض وأكتب بهما فقرة واحدة تُقرأ هي الاخرى مرتين في اليوم (الحمد لله عندي 25 تلميذ فقط يتداولون على القراءة يوميا )والنص الثاني أبدأ به يوم الثلاثاء وأنهيه يوم الاربعاء على أن أنجز أقيم تعلماتي يوم الخميس وان لم يكفني الوقت أجعلها واجب منزلي ليومي الجمعة والسبت
أرجو من لديه اقتراح آخر يفيدنا به وأجره على الخالق
أختي و زميلتي ، أرجو أن تتابعي معي جيدا .
في الأسبوع الرابع الذي نحن مقبلون عليه ، لو نتفق مسبقا على تقديم نصين في الأسبوع فإننا سنقدم : "منزلنا" و "أمي و أبي" ، و الصيغ التعبيرية التابعة لهما في الكتاب هي : "فوق ــ على ــ في" و "هما ــ ــهما ــ أنتما ــ ــكما= أما الإملاء و الخط لدينا : "الثاء ــ الظاء" و "الضاد ــ الذال" .
و لو نلقي نظرة على المحتويات الواردة في التدرج السنوي التي نقدمها خلال هذا الأسبوع نجد : الصيغ التعبيرية " الألفاظ الدالة على الفضاء الزماني : اليوم، غدا، صباحا، مساء" و الإملاء : "الدال ــ الضاد" و الخط " الراء ــ الضاد"
و النتيجة التي نصل إليها من خلال المقارنة بين محتويات التعبير و الإملاء و الخط الموجودة في الكتاب و كراس التمارين ، و ما هو مبرمج في التدرج السنوي لهذه الأنشطة ، نجد اختلافا جذريا بينهما . بمعنى أن المعلم سيقع في حيرة كيف سيستعمل كراس التمارين و المفاهيم التي قدمها للتلاميذ غير موجودة فيه . و نفس المشكل بالنسبة لصفحتي أقيم تعلماتي .
إذن ليس تقديم نص واحد في الأسبوع هو الذي سيطرح مشكلا في استعمال كراس التمارين .
و أنا أقترح ثلاث طرق لاستعمال كراس التمارين :
1) إنجاز التمارين المتعلقة بأنشطة التعبير و الإملاء و الخط الموجودة في التدرج السنوي على كراسات القسم ( و هنا المعلم مجبر على إعدادها و تحضير نماذج الخط و التلميذ سيأخذ و قتا كبيرا في كتابة نصوص التمارين . أما التمارين الموجودة في كراس التمارين ( المطبوع) فسيستغل المعلم حصة "قراءة ــ كتابة " و "حصة نشاط الإدماج" إذا سمح الوقت بذلك ، أو أي وقت آخر . هذا في حالة تقديم المحتويات الموجودة في التدرج السنوي.
2) يبحث في كراس التمارين كل يوم عن التمارين المناسبة لما قدمه في التعبير الشفوي من صيغ أو في الإملاء و التعبير ، و يظل يقفز من صفحة لأخرى بعد كل نشاط .
3) يترك جانبا التدرج السنوي و يأخذ كتاب اللغة العربية و ينطلق مع التلاميذ من أول صفحة إلى آخرها و يقدم كل الأنشطة الموجودة فيه (التعبير و الإملاء و الخط) و هنا لن يجد إشكالا في استعمال كراس التمارين . لكن سيحضر الإجابة التي سيقدمها للمدير و المفتش إذا سألوه عن سبب عدم اتباع التدرج السنوي .
زملائي زميلاتي لااجتهاد في الموضوع. احترام التدرج السنوي ضروري وخبراء في التربية قرروا ذلك وبن بوزيد لا دخل له في التربويات على سبيل المثال لو نأخذ درس واحد وملمح الخروج كيف يكون لهذا المستوى اكيد تأخر وخلل .
مودتي للجميع
يا أخي من ستر هذا المنهاج ليسوا بخبراء بل إنهم بعيدون كل البعد عن ميدان التربية و التعليم والدليل على ذلك الخلط الموجود في المنهاج وبالتالي لا يستطيع المعلم أن يوفق بين التدرج الجديد وكتاب التلميذ وهذا يؤدي بنا إلى الإستغناء عن كراس التمارين للغة العربية والعمل على كراس القسم والرأي الأول و الأخير للمعلم لأنه سيد قسمة وهو أدرى بشؤونه.