عنوان الموضوع : ارجو المساعدة للثالثة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

ارجو المساعدة من فضلكم اريد درس التجميع و الاستبدال 10.10 و 100.100 ارجوكم انا في امس الحاجة اليه لاقدمه يوم الاحد


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hayout
ارجو المساعدة من فضلكم اريد درس التجميع و الاستبدال 10.10 و 100.100 ارجوكم انا في امس الحاجة اليه لاقدمه يوم الاحد

هذا الدرس يحتاج يحتاج إلى وسائل العد ، حيث تمثل فيها الوحدات و العشرات و المئات ، من المفروض أن تكون موجود في المدرسة ، و إلا فإني أقترح عليك هذه الوسيلة السهلة الإعداد باستعمال قريصات التلاميذ و الورق المقوى و الغراء ، و هي بطاقات التعداد .
تحتاجين إلى قريصات تلصقينها على أشرطة من الورق المقوي ، و كل شريط يحتوي على عشر قريصات لتمثيل العشرات ، يجب أن تحضري عشرة أشرطة .
ثم تلصقين القريصات على مربعات من الورق المقوى في شكل صفائح ، حيث كل صفيحة تحتوي على عشرة أعمدة و في كل عمود فيه عشر قريصات ، لتمثيل المئات ، و يجب أن تحضري أيضا تسع صفائح .

في هذا الرابط طريقة رص القريصات في الأعمدة و الصفائح :

https://hero-share.com/download/10181...ment1.pdf.html

أما الدرس فتستهلينه بتمهيد مناسب ، مثل العد التنازلي أو التصاعدي : أو العد عشرة عشرة أو ....

وضعية الانطلاق : تضعين أمام التلاميذ عددا كبيرا من القريصات مثلا ( 154 ) و تسألين عن الطريقة المناسبة لمعرفة عدد القريصات .
بعد محاولات التلاميذ ، تكلفين أحدهم بعد عشرة قريصات ثم استبدالها بعمود واحد ، ثم تواصلون الاستبدال إلى أن يبقى عدد من القريصات لا يمكن استبدالها (4)ـ
مطالبة التلاميذ بمحاولة إيجاد عدد القريصات ، و عند العجز تطالبين تلميذا آخر باستبدال عشرة أعمدة بصفيحة واحدة ، ثم محاولة اكتشاف العدد المطلوب .
ملاحظة : يجب أن يتأكد التلاميذ أن الصفيحة فيها نفس عدد القريصات الموجودة في عشرة أعمدة ، كما يجب تدريبهم على قراءة العدد مباشرة من بطاقات التعداد ، بداية بالمئات ثم الوحدات ثم العشرات ، أي كما يقرؤون العدد المكون من الأرقام
الاستثمار : تقترحين على السبورة أعدادا (مكونة من الوحدات و العشرات و المئات ) ، و بعد قراءتها يقوم التلاميذ بتمثيلها باستعمال بطاقات التعداد .
و العكس تمثلين على السبورة عددا بواسطة البطاقات و تطالبين التلاميذ بكتابتها بالأرقام على الألواح .

بالتوفيق إن شاء الله .


=========


>>>> الرد الثاني :

اشكرك جزيل الشكر على المساعدة الفعالة

=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========