عنوان الموضوع : التوفيق بين التدرج السنوي و كتاب الرياضيات س3 للثالثة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
مفتشية التربية والتعليم الإبتدائ
مدرسة أبو ذر الغفاري القلعة
مست عملية التخفيف جل مناهج مراحل التعليم الإبتدائي وقد نجم عن هذا التغيير صعوبة التوفيق بين التدرج السنوي للتعلمات 2017 وكتاب التلميذ لمادة الرياضيات حيث إن العناوين المدرجة في التدرج المرسل من الوزارة لاتتناسب مع العناوين المدرجة في كتاب التلميذ وبناء على نداءات المعلمين المتكررة فقد اجتهدت لوضع جدول لإصلاح هذا الخلل وذلك بربط العناوين المدونة في التدرج بأرقام الصفحات لكتاب التلميذ. إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان .
لا تنسوا الدعاء .
رقم الصفحة التعلمات الأسبوع الفصل
6 - 7 تقويم تشخيصي 1
18
14
28 استعمال الأعداد بمختلف وظائفها و في سياقات مختلفة(لتعيين كمية،للعد،لتعيين رتبة)
التنظيم في الفضاء ( التعليم ، التنقل )
نقل أشكال على مرصوفة أو باستعمال ورق الشفاف
2
46
20
38 نظام العد: التنظيم للعد (التجميع10/10و100/100)
رسم خطوط وأشكال: استعمال المسطرة
حل مشكلات جمعية (مختلف وضعيات الجمع لإعطاء معنى للجمع والطرح )
3
ت/ المعلم
40 حل مشكلات جمعية (مختلف وضعيات الجمع لإعطاء معنى للجمع والطرح )
نظام العد: الاستبدال(10وحدات بعشرة،10عشرات بمائة)يمكن استعمال المعداد الصيني،الصفائح...
4
34
22
16 الأعداد والمبالغ المالية
الأعداد : المقارنة والترتيب والحصر
حساب متمعن فيه : طرق مختلفة لحساب مجموع
5
حل مشكلات مركبة لاستثمار المعارف (قبل عطلة الخريف ) 6
26
88 متتالية الأعداد: تدرج منتظم لمستقيم ،حصر عدد بين عددين متتالين،بين عشرتين او مائتين متتاليتين
متممة عدد الى العشرة الموالية والى المائة الموالية 7
10
36 أعداد اكبر من 999 : التعرف عليها انطلاقا من وضعيات لها دلالة
الاستقامية : التعرف والتحقق 8
24
96-98
62 أعداد اكبر من 999 ونظام العد: قراءة ، كتابة ، تفكيك ، التجميع 10،10 ...
قياس الأطوال:المتروأجزاءه والكيلومتر(قياس أطوال بالمسطرة المدرجة و حساب مسافة ......)
حساب متمعن فيه: طرق مختلفة لحساب فرق أو مجموع
9
58
66
28 الأعداد الأكبر من 999 : المقارنة والترتيب والحصر ، المستقيم المدرج .......
الزاوية القائمة في الشكل : التعرف والتحقق (استعمال قالب أو الكوس)
نقل أشكال على مرصوفة
10
ت/ المعلم
64
130
56 فهم نص مشكل: تركيب نص مشكل، اقتراح سؤال لنص ليصبح مشكلا (ثم حله)، كتابة نص مشكل
حل مشكلات ضريبة (وضعيات مختلفة ، اجراءات شخصية )
المضلعات : وصف ونقل و رسم
عملية الطرح : الآلية النموذجية (الاحتفاظ)
11
حل مشكلات مركبة لاستثمارالمعارف
12
تقويــم فصلي 13
50
84 إ استعمال الآلة الحاسبة
قراءة الساعة وحساب المدد 14
70
ت/ المعلم الضرب: بناء جداول الضرب(حساب متمعن فيه دون وضع العملية واستعمال الاشارة × دون وضع العملية)
حساب مسافة ، أو محيط مضلع 15
106
72-76-90 مشكلات ضربية (حساب متمعن فيه ، استعمال جداول الضرب )
النصف والضعف ، الربع و أربع مرات...،الثلث وثلاث مرات ...(دون استعمال أي ترميز، كتابة لغوية فقط ) 16
52
104 قطعة مستقيمة : المنتصف ، طول قطعة، مقارنة الأطوال
الضرب في 10 وفي 100 : استنتاج القواعد وربطها بنظام العد العشري 17
78
68 التعامد: قطع مستقيمة أو مستقيمات (ملاحظة والتحقق والرسم )
عملية الضرب (1) (في عدد مكون من رقم واحد ) 18
حل مشكلات مركبة لاسثمار المعارف ( قبل عطلة شهر فيفري) 19
ت/ المعلم
92 الرباعيات:وصف ونقل ورسم،تمييز الرباعيات المألوفة ببعض خواصها (طول الأضلاع،الزوايا القائمة،القطران)
عملية الضرب (2) ( في عدد مكون من رقم واحد ) 20
44
108 حساب متمعن فيه: إضافة أو طرح 9
الكتل : قياس كتل واستعمال الوحدات 21
78
110 وصف ونقل أشكال مركبة من أشكال مألوفة : توظيف القياس والاستقامة ، التعامد و المنتصف .
حل مشكلات متعلقة بالأعداد والعمليات (جمع وطرح ، ضرب ) 22
حل مشكلات مركبة لاستثمار المعارف 23
تقويــــم فصلي 24
120
82 استخراج معلومات من مصادر مختلفة ( جداول ، صور ، وثائق ) لحل مشكل (1)
الضرب في مضاعف 10 (20،30،40، ....) 25
ت/ المعلم
ت / المعلم ربط برنامج إنشاء بشكل ، تنفيذ برنامج إنشاء ( انظر المنهاج )
حساب متمعن فيه : إضافة أو طرح 9 26
ت/ المعلم
38 استخراج معلومات من مصادر مختلفة لحل مشكل (2)
استعمال الأقواس : (5+3) × 5 ، (4+10) × 3 27
ن/ المعلم
122 حساب متمعن فيه : إضافة أو طرح 11
المجسمات : وصف ، تمثيل 28
116
126 التناظر : التعرف و التحقق
حل مشكلات متعلقة بالتقسيم المتساوي (إجراءات شخصية فقط وضع العملية غير مقرر في هذه السنة ) 29
124
112 استعمال المدور ( رسم دائرة ، نقل شكل، التحقق من تساوي طولين)
عملية الضرب (في عدد متكون من رقمين ) 30
ت/ المعلم التناظر : إتمام شكل بالتناظر 31
138 حل مشكلات متعلقة بالتقسيم المتساوي 32
78
142 التوازي: التعرف والتحقق
المشكلات : البحث عن معطيات لحل مشكل 33
حل مشكلات مركبة لاستثمار المعارف 34
تقويم تحصيلي 35
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله فيك لكن الرجاء تحميل الجدول افضل لان العمل غير منظم كما ترى ..........
=========
>>>> الرد الثاني :
بارك الله فيك اخي على المجهود نحن فعلا نعاني من صعوبة في التدرج .والتنقل من صفحة الى اخرى فقط اريد ان اعرف ليت العمل كان ضمن جدول يكون افضل ..
=========
>>>> الرد الثالث :
بارك الله فيك أخي الكريم
=========
>>>> الرد الرابع :
شكرا لك
بالتوفيق
=========
>>>> الرد الخامس :
السلام عليكم انا معلم سنة 03 سوف يتم ترسيمي حول موضوع "وصف ونقل أشكال مركبة من أشكال مألوفة : توظيف القياس طول ضلع محيط والاستقامة ، التعامد و المنتصف ". لمن له معلومات الرجاء المساعدة عاجل و شكرا
=========
السلام عليكم انا معلمة جديدة في الميدان ارجو منكم المساعدة في مادة الرياضيات - وصف ونقل أشكال مركبة من أشكال مألوفة: توظيف القياس طول ضلع محيط والاستقامة، التعامد والمنتصف اشكركم شكرا جزيلا و الله لا يضيع اجر كل من يساهم في نشر العلم و المعرفة