عنوان الموضوع : معلمة جديدة و أواجه مشكلة
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم و رحمة الله
أنا معلمة جديدة خريجة معهد تكوين المعلمين دخلت شهر سبتمبر و ترسمت و الحمد لله شهر جانفي
استلمت قسم السنة الثانية ابتدائي . قسم مكون من 30 تلميذ
وجدت فيه 10 تلاميذ مجتهدين جدا جدا و 10 تلاميذ متوسطين نوعا ما لكن الكارثة في ال10تلاميذ الآخرين كلهم لا يعرفون الحروف و الله أنا في حيرة من أمري تخيلوا أنهم لا يعرفون سوى حرفي الألف و الباء ...........
يوجد تلميذ واحد فقط اللذي ادرك بعض الحروف.
و الاشكال يكمن في أن جميع المواد تحتاج الى اللغة العربية و هم لا يستطيعون حتى كتابة اسمائهم فما بالكم في كتابة عدد بالحروف او تعبير عن الصورة أو أي اجابة عن اي سؤال.....
و الله حار فكري و هم دائما يشغلون بالي مع العلم ان ليس لدي خبرة بما فيه الكفاية فعمري لا يتجاوز ال20 فقط و الحمد لله
اترك لكم المجال لمساعدتي و تقديم النصائح خاصة من ذوي الخبرة



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

انا استاذ اسند لي قسم الخامسة نصفهم لايقرأ جملة مفيدة ..................سنة الثانية عادي

=========


>>>> الرد الثاني :

كارثة و الله كارثة أعوذ بالله من كلمة أنا و لكني أريد ان ارفع مستواهم

=========


>>>> الرد الثالث :

- متعلميك أنموذج للفروق الفردية يواكب مخطط قوس
يمكنك استغلال حصص المعالجة البيداغوجية استغلالا مغلقا
تخصصينه للتعلمات الأساسية
لكن طريقة العمل مع الفئة المعنية تكون مختلفة كلية عن الطريقة المعتادة
- عمل ضمن أفواج ’ مرافقة العينة فردا فردا ’ وبعد ثمانية حصص ستلاحظين الفارق .
ود واحترام .


=========


>>>> الرد الرابع :

منشور العار يا أختي هو السبب حيث لايسمح لتلميذ السنة الأولى بإعادة السنة !!!.

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العمري محمود
منشور العار يا أختي هو السبب حيث لايسمح لتلميذ السنة الأولى بإعادة السنة !!!.

معك حق اخي و الله هذا ظلم لهؤلاء البراءة
و المشكل ان أولياؤهم يلومونني أنهم كانوا في السنة الماضية ملاح و لاباس .............

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة saber-dz
- متعلميك أنموذج للفروق الفردية يواكب مخطط قوس
يمكنك استغلال حصص المعالجة البيداغوجية استغلالا مغلقا
تخصصينه للتعلمات الأساسية
لكن طريقة العمل مع الفئة المعنية تكون مختلفة كلية عن الطريقة المعتادة
- عمل ضمن أفواج ’ مرافقة العينة فردا فردا ’ وبعد ثمانية حصص ستلاحظين الفارق .
ود واحترام .

يا حسرتي على حصص المعالجة في الاسبوع يوجد حصتين واحدة للرياضيات: نوجدهم يعومو مايعرفوش حتى ينطقو الاعداد الاكبر من 20 فما بالك الاكبر من 100
اما الحصة الثانية فهي للغة نديرلهم حرف الظاد مثلا و يتعلموه و خلاص ...كي نجي غدوا من ذاك و نكتبهلهم على السبورة يقعدو غير يشوفو فيا .. ينساوه.... و طبعا اولياؤهم معلابالهم بوالو. المهم ولدو يروح يقرا و خلاص


غريب حقا،والله انا مثلك تماما وأواجه نفس المشكلة التي تواجهين،لكن مشكلتي ربما أعظم فأنا أدرّس قسم السنة الثالثة وبعض المعيدين لم يدركوا لحد الآن معظم الحروف
أجبرتهم ان يستعينوا باخوانهم في البيت لتعلم الحروف لكن لا فائدة،فاهتديت الى حصة المعالجة حيث طبعت لهم كل الحروف وفي كل مرة أعلمهم بعضا منها بكل الحركات ،لكن لا فائدة القليل فقط استوعبوا لكن البقية أظن انه ميؤوس منهم ،ورغم هذا مازلت أحاول،الله يجيب الخير
بالتوفيق اخيتي


لا تلتزمي بمنهاج السنة الثانية ، درسيهم منهاج السنة الأولى .

[quote=النويري;8841045]لا تلتزمي بمنهاج السنة الثانية ، درسيهم منهاج السنة الأولى .[/q

كيف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

السلام عليك يا اختاه اريد ان اسالك واسمحي لي من اي معهد تخرجت فانا مثلك تماما تخرجت من المعهد هذا العام لكني لم اترسم بعد (في اخر الشهر ان شاء الله ) واسمحي لي بسؤال اخر اريد معرفة ماذا سالوك في علم النفس التربوي لان المفتش قال لي انه سيسالني في التشريع وعلم النفس بما اني متخرجة من المعهد

الله يعين الجميع

مبروك عليك الترسيم
اما عن المشكل الذي تطرحينه فهو موجود في كل الاقسام فالتلاميذ درجات في القدرة والجهد والفهم كل له طريقة للتعامل معه المهم ان تبذلي جهدا ترضين به عم نفسك وفي الاخير هنك منهم من ينجح والبقية يرسبون من المستحيل أن ينجحو جميعا

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رة بنت الاحرار
السلام عليك يا اختاه اريد ان اسالك واسمحي لي من اي معهد تخرجت فانا مثلك تماما تخرجت من المعهد هذا العام لكني لم اترسم بعد (في اخر الشهر ان شاء الله ) واسمحي لي بسؤال اخر اريد معرفة ماذا سالوك في علم النفس التربوي لان المفتش قال لي انه سيسالني في التشريع وعلم النفس بما اني متخرجة من المعهد

و عليكم السلام السلام
تخرجت من معهد ابن رشد تيارت
اما الأسئلة فهي
ما هي المرحلة اللتي هم فيها تلاميذ قسمك؟ و ماهي متطلباتها ؟
اما التشريع:ماهي مصالح المديرية و من اي مصلحة يتم معاينة الرواتب؟؟**طبعا من مصلحة الموظفين**

في السنة الأولى لا يتمكن كل التلاميذ من إدراك الحروف بأصواتها في فترة زمنية واحدة ، لأنهم مختلفون في قدراتهم الذهنية . لكن مع مرور الوقت و في الفصل الثالث يستوعبونها تباعا بممارسة القراءة و بالمراجعة للحروف المتشابهة التي يقوم بها المعلم باستمرار ، و بحصص المعالجة "الاستدراك سابقا" . و في الأخير قد يبقى لديك تلميذين أو ثلاثة لم يتمكنوا منها كلية . و هذا في حالة ما إذا كان معلمهم يهتم بهم جميعا و ساوى بينهم في إعطائهم فرص التعلم .
لكن يبدو أن قسمك غير ذلك ، لأن عشرة تلاميذ من أصل ثلاثين لا يدركون الحروف شيء كثير ، فقد يكون معلمهم السابق لقلة خبرته أو لسبب آخر ينساق وراء التلاميذ المتمكنين فينسى الباقي أو يتجاهلهم لضيق الوقت " لأنهم يأخذون وقتا طويلا في القراءة "

و الحل في رأيي ما دمنا في منتصف السنة الثانية فقط ، أن تخصصي حصة أسبوعيا من حصص القراءة ، تتناولين بالدراسة " ليست مراجعة " في كل منها حرفين مختلفين من حيث الشكل حتى يتمكن التلاميذ من التمييز بينهما ، مع التركيز فيها على التلاميذ الذين يعانون من المشكل فقط.
هذه الحصص يجب أن تشتمل على كل مراحل دراسة الحروف ، انطلاقا من جملة تستخرج من النص المدروس و تشمل الحرفين و قراءتها إجماليا ثم قراءتها كلمة كلمة ، ثم اكتشاف الحرفين بالمحو التدريجي و هكذا ...
ثم تعدّين بطاقات كبيرة تشمل صورا أو رسوم لأشياء أو حيوانات يعرف التلاميذ أسماءها ، هذه الأسماء يجب أن يشمل كل منها حرفا من الحروف المدروسة ، و من المستحسن أن يكون في أولها و بلون مخالف ، حيث كلما شاهد التلميذ الصورة أو الرسم تذكر الحرف . هذه البطاقات يجب أن تعلق بعد دراسة كل حرف حيث يراها التلاميذ باستمرار ، و كلما رأوا الصورة تذكروا الاسم و معه الحرف الملون. مثل : جـــــمل
أما بالنسبة للحركات و الإشباع و التنوين ، يجب أن تقومي بالمراجعة المستمرة لكل الحروف المدروسة مرة بالفتحة حتى يتعود التلاميذ على نطقها مفتوحة و مرة بالضمة و أخرى بالكسرة ، ثم بالفتحة و بالمد بالألف ليدركوا العلاقة بينهما و بعدها بالضمة و المد بالواو و هكذا ...

يجب أن تتحلي بالصبر الطويل حتى تتمكني من إنقاذ خمسة أو ستة منهم ، و الباقي يتزودون برصيد على الأقل يمكنهم من مباشرة السنة الثانية بعد إعادتها في الموسم المقبل .