عنوان الموضوع : اختي تترسم عن قريب
مقدم من طرف منتديات العندليب

لي أخت أستاذة سترسم عن قريب تدرس قسم السنة الثالثة ابتدائي
تطلب منكم ان تقدم لها تحضير الدرسين الأ تين :
قسم السنة الثالثة ابتدائي
عنوان الدرس:الضرب في عدد مضاعف ل10
الصفحة 82 رقم الدرس 34

التربية إسلامية :
الموضوع: أشكر الله على نعمه
المجال أحترم غيري
الصفحة :54


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

ان شاء الله تترسم
ونتمنى يفيدوك هذه المذكرات
تربية إسلامية
الوحدة : أشكر الله على نعمه
رقم الوحدة ( 1 )
الوسيلة : كتاب التلميذ , صور , مسجل ..... إلخ
المشروع : أحترم غيري
رقم المشروع: ( 4 )
عدد الحصص: ( 2 ) مدة كل حصة 30 دقيقة
الكفاءة المستهدفة : معرفة نعم الله على عباده و شكره

مؤشر الكفاءة
الوضعية التعليمية والتعلمية
الأهداف الوسيطية
المراحل
- أن يقرأ المتعلم النص جيدا
- أن يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص
يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 54 ) لتتم قراءة النص
نص أشكر الله على نعمه و الآية 19 من سورة النمل
ثم يسأل \ استخرج دعاء سيدنا سليمان
قراءة الفقرة
وضعية الانطلاق
أن يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات
يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
ترد الجميل \ العطاء السخي \ لتقتدي به \ أوزعني \ أشكر نعمتك
التعرف على بعض المصطلحات
بناءالتعلم
أن يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
يطرح المعلم الأسئلة التالية
- في النص ما يدل على وجوب رد الخير لمن سبق إليك بمثله ما الذي يدل على ذلك ؟ - استخرج ما يدل على الشكر بالقول و بالفعل ما الذي يدل ؟
حول مفهوم الموضوع
أن يقرأ المتعلمون الجمل
يقرأ المعلم الجمل ص ( 55 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية
التعلم
أن يقرأ المتعلم المحتوى المستخرج و يحفظه
بعد الإحابة على الاسئلة يتم استخلاص
إن الله هو صاحب النعم الكثيرة على عباده فيستحق الشكر الكثير و العمل بالتوجيه الذي جاءت به الآية الكريمة فيه أجر كبير قال الله ( رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي و على والدي و أن أعمل صالحا ترضاه )
التذكر ( المحتوى المعرفي )
أن يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة
يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص ( 55 ) في الكراسات
- 1\ استخرج ما يدل على نعم الله
- 2\ كيف نشكر الله بالقول ؟
- 3\ كيف نشكر الله بالفعل ؟
-4\ أكتب الآية 19 ( النمل) بخط واضح
انجاز تمرينا ت
استثمار المكتسبات


=========


>>>> الرد الثاني :

خخ0
الموضوع : الضرب في عدد مضـاعف لـ :10
المـــــــدة : ساعـة واحـــدة
المجال : نشاط البناء والتطبيق
الوسيلة : كتاب التلميذ اللوحة الأدوات .......إلخ
رقــــم : ( 34 )
الحصة : ( 1 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على :تدريـب المتعلم على ضـرب عدد في مضا عفات 10
المراحل
الأهداف الوسيطية
الوضعية التعليمية والتعلمية
مؤشر الكفاءة
التمهيـــــــد
ـ مضاغفات عدد أصغر من 10 ـ مضاعفات عقـد أو مائة كاملة
ـ مضاعف 4 هو 8 اوجد مضاعفا للأعداد : 2 ـ 5 ـ 6 ـ 7 ـ 9 ـ 1 ـ.....
ـ إن مضاعف 20 هو 40 فما هو مضاعف : 30 ـ 50 ـ 60 ـ .......
ـ وإذا قلنا 200 من مضاعفات 100 فماهو مضاعف 300 ؟
ـ أن يكتشف التلميذ مضاعفات عدد أصغر من 10
ـ و يستنتج مضاعفات عقد أو مائة كاملة
بناءالتعلم
1 ـ البحث و الإكتشاف
ـ يقرا المعلم المسألة بوضــوح ثم يدعوهم للقراءات الفرديـة و بعد شرح المطلوب تبدأ المحاولات الفردية بحثا عن : عدد الأقلام التي بيعت في اليوم الثاني ـ و البحث عن عدد العلب الباقية للمكتبي
ـ أن يقوم المتعلم بالضرب في مضاعفات 10 بعد تفكيك الأعداد بالكيفية اللائقة
2 ـ التفكير و الإنجاز
ـ يقرأ المعلم المسألة
ـ قراءات فردية
ـ شرح المطلوب
ـ المحاولات الفردية
ـ ماهي المسافة التي يقطعها خليل يوميا ؟
ـ و ماهي المسافة التي يقطعها في 10 أيام ؟
ـ أن ينجــــز عمليات ضرب قصد التدرب
استثمار المكتسبات
تمرين بسيط ص( 83 )
يبرز المعلم التمرين ص( 83 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي
أن يعبر المتعلم عن المشهد
أن يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين


=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هديل مها
خخ0

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هديل مها
الموضوع : الضرب في عدد مضـاعف لـ :10

الكفاءة المستهدفة : القدرة على :تدريـب المتعلم على ضـرب عدد
التمهيـــــــد
ـ مضاغفات عدد أصغر من 10 ـ مضاعفات عقـد أو مائة كاملة
ـ مضاعف 4 هو 8 اوجد مضاعفا للأعداد : 2 ـ 5 ـ 6 ـ 7 ـ 9 ـ 1 ـ.....
ـ إن مضاعف 20 هو 40 فما هو مضاعف : 30 ـ 50 ـ 60 ـ .......
ـ وإذا قلنا 200 من مضاعفات 100 فماهو مضاعف 300 ؟
ـ أن يكتشف التلميذ مضاعفات عدد أصغر من 10
ـ و يستنتج مضاعفات عقد أو مائة كاملة


يا أختي هديل يبدو أن وضعية الانطلاق هذه
ستأخذ وقتا طويلا . لذلك أرى أن نقلل من أسئلتها.
تحياتي للجميع


=========


>>>> الرد الرابع :

تربية إسلامية
الوحدة : أشكر الله على نعمه
رقم الوحدة ( 1 )
الوسيلة : كتاب التلميذ , صور , مسجل ..... إلخ
المشروع : أحترم غيري
رقم المشروع: ( 4 )
عدد الحصص: ( 2 ) مدة كل حصة 30 دقيقة
الكفاءة المستهدفة : معرفة نعم الله على عباده و شكره


المراحل
الأهداف الوسيطية
الوضعية التعليمية والتعلمية
مؤشر الكفاءة
وضعية الانطلاق
قراءة الفقرة
يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 54 ) لتتم قراءة النص
نص أشكر الله على نعمه و الآية 19 من سورة النمل
ثم يسأل \ استخرج دعاء سيدنا سليمان
- أن يقرأ المتعلم النص جيدا
- أن يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص
بناء التعلم
التعرف على بعض المصطلحات
يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
ترد الجميل \ العطاء السخي \ لتقتدي به \ أوزعني \ أشكر نعمتك
أن يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات
حول مفهوم الموضوع
يطرح المعلم الأسئلة التالية
- في النص ما يدل على وجوب رد الخير لمن سبق إليك بمثله ما الذي يدل على ذلك ؟ - استخرج ما يدل على الشكر بالقول و بالفعل ما الذي يدل ؟
أن يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
التعلم
يقرأ المعلم الجمل ص ( 55 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية
أن يقرأ المتعلمون الجمل
التذكر ( المحتوى المعرفي )

بعد الإحابة على الاسئلة يتم استخلاص
إن الله هو صاحب النعم الكثيرة على عباده فيستحق الشكر الكثير و العمل بالتوجيه الذي جاءت به الآية الكريمة فيه أجر كبير قال الله ( رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي و على والدي و أن أعمل صالحا ترضاه )
أن يقرأ المتعلم المحتوى المستخرج و يحفظه
استثمار المكتسبات
انجاز تمرينا ت
يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص ( 55 ) في الكراسات
- 1\ استخرج ما يدل على نعم الله
- 2\ كيف نشكر الله بالقول ؟
- 3\ كيف نشكر الله بالفعل ؟
-4\ أكتب الآية 19 ( النمل) بخط واضح
أن يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة


=========


>>>> الرد الخامس :

كان من الاجدر كتابة الكفاءة القاعدية .على كل مذكرة رائعة مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور.

=========


بارك الله فيكم يا اخت هديل والاخت يسمين على المساعدة فانا اشكرم جزيل الشكر واتمنى لكم المزيد من الرقي والازدهار
شكرا لم


شكرا على الجهد لكن المذكرتين قديمتين ولم يحدث فيهما ولا تغيير لدرجة ان وقت الحصة مكتوب 30 د ونحن نعمل ب 45 د

lممكن من فضلك ان تبعثو لي ايضا تحضير درس في التربية الشكلية
الزخرفة _تقنيات الزخرفة(التنقيط_التهشير)

المدة 45 د انتبهي لذالك وليست ساعة

ممكن من فضلك ان تبعثو لي ايضا تحضير درس في التربية الشكلية
الزخرفة _تقنيات الزخرفة(التنقيط_التهشير)

ربي يوفقها و ينجحها و يكون معها ان شاء الله