عنوان الموضوع : اختي تترسم عن قريب
مقدم من طرف منتديات العندليب
لي أخت أستاذة سترسم عن قريب تدرس قسم السنة الثالثة ابتدائي
تطلب منكم ان تقدم لها تحضير الدرسين الأ تين :
قسم السنة الثالثة ابتدائي
عنوان الدرس:الضرب في عدد مضاعف ل10
الصفحة 82 رقم الدرس 34
التربية إسلامية :
الموضوع: أشكر الله على نعمه
المجال أحترم غيري
الصفحة :54
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
ان شاء الله تترسم
ونتمنى يفيدوك هذه المذكرات
تربية إسلاميةالوحدة : أشكر الله على نعمهرقم الوحدة ( 1 )الوسيلة : كتاب التلميذ , صور , مسجل ..... إلخالمشروع : أحترم غيريرقم المشروع: ( 4 )الكفاءة المستهدفة : معرفة نعم الله على عباده و شكرهعدد الحصص: ( 2 ) مدة كل حصة 30 دقيقة
مؤشر الكفاءةالوضعية التعليمية والتعلميةالأهداف الوسيطيةالمراحل- أن يقرأ المتعلم النص جيدا- أن يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النصيطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 54 ) لتتم قراءة النصنص أشكر الله على نعمه و الآية 19 من سورة النملثم يسأل \ استخرج دعاء سيدنا سليمانقراءة الفقرةوضعية الانطلاقأن يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفرداتيقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التاليةترد الجميل \ العطاء السخي \ لتقتدي به \ أوزعني \ أشكر نعمتكالتعرف على بعض المصطلحاتبناءالتعلمأن يجيب المتعلم شفويا على الأسئلةيطرح المعلم الأسئلة التالية- في النص ما يدل على وجوب رد الخير لمن سبق إليك بمثله ما الذي يدل على ذلك ؟ - استخرج ما يدل على الشكر بالقول و بالفعل ما الذي يدل ؟حول مفهوم الموضوعأن يقرأ المتعلمون الجمليقرأ المعلم الجمل ص ( 55 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفرديةالتعلمأن يقرأ المتعلم المحتوى المستخرج و يحفظهبعد الإحابة على الاسئلة يتم استخلاصإن الله هو صاحب النعم الكثيرة على عباده فيستحق الشكر الكثير و العمل بالتوجيه الذي جاءت به الآية الكريمة فيه أجر كبير قال الله ( رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي و على والدي و أن أعمل صالحا ترضاه )التذكر ( المحتوى المعرفي )أن يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلةيطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص ( 55 ) في الكراسات- 1\ استخرج ما يدل على نعم الله- 2\ كيف نشكر الله بالقول ؟- 3\ كيف نشكر الله بالفعل ؟-4\ أكتب الآية 19 ( النمل) بخط واضحانجاز تمرينا تاستثمار المكتسبات
=========
>>>> الرد الثاني :
خخ0الموضوع : الضرب في عدد مضـاعف لـ :10المـــــــدة : ساعـة واحـــدةالمجال : نشاط البناء والتطبيقالوسيلة : كتاب التلميذ – اللوحة – الأدوات .......إلخرقــــم : ( 34 )الحصة : ( 1 )الكفاءة المستهدفة : القدرة على :تدريـب المتعلم على ضـرب عدد في مضا عفات 10المراحلالأهداف الوسيطيةالوضعية التعليمية والتعلميةمؤشر الكفاءةالتمهيـــــــدـ مضاغفات عدد أصغر من 10 ـ مضاعفات عقـد أو مائة كاملةـ مضاعف 4 هو 8 اوجد مضاعفا للأعداد : 2 ـ 5 ـ 6 ـ 7 ـ 9 ـ 1 ـ.....ـ إن مضاعف 20 هو 40 فما هو مضاعف : 30 ـ 50 ـ 60 ـ .......ـ وإذا قلنا 200 من مضاعفات 100 فماهو مضاعف 300 ؟ـ أن يكتشف التلميذ مضاعفات عدد أصغر من 10ـ و يستنتج مضاعفات عقد أو مائة كاملةبناءالتعلم1 ـ البحث و الإكتشافـ يقرا المعلم المسألة بوضــوح ثم يدعوهم للقراءات الفرديـة و بعد شرح المطلوب تبدأ المحاولات الفردية بحثا عن : عدد الأقلام التي بيعت في اليوم الثاني ـ و البحث عن عدد العلب الباقية للمكتبيـ أن يقوم المتعلم بالضرب في مضاعفات 10 بعد تفكيك الأعداد بالكيفية اللائقة2 ـ التفكير و الإنجازـ يقرأ المعلم المسألةـ قراءات فرديةـ شرح المطلوبـ المحاولات الفرديةـ ماهي المسافة التي يقطعها خليل يوميا ؟ـ و ماهي المسافة التي يقطعها في 10 أيام ؟ـ أن ينجــــز عمليات ضرب قصد التدرباستثمار المكتسباتتمرين بسيط ص( 83 )يبرز المعلم التمرين ص( 83 )مـاذا تشاهــد ؟يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفرديأن يعبر المتعلم عن المشهدأن يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
=========
>>>> الرد الثالث :
يا أختي هديل يبدو أن وضعية الانطلاق هذه
ستأخذ وقتا طويلا . لذلك أرى أن نقلل من أسئلتها.
تحياتي للجميع
=========
>>>> الرد الرابع :
تربية إسلامية
الوحدة : أشكر الله على نعمه
رقم الوحدة ( 1 )
الوسيلة : كتاب التلميذ , صور , مسجل ..... إلخ
المشروع : أحترم غيري
رقم المشروع: ( 4 )
عدد الحصص: ( 2 ) مدة كل حصة 30 دقيقة
الكفاءة المستهدفة : معرفة نعم الله على عباده و شكره
المراحلالأهداف الوسيطيةالوضعية التعليمية والتعلميةمؤشر الكفاءةوضعية الانطلاقيطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 54 ) لتتم قراءة النصقراءة الفقرة
نص أشكر الله على نعمه و الآية 19 من سورة النمل
ثم يسأل \ استخرج دعاء سيدنا سليمان
- أن يقرأ المتعلم النص جيدا
- أن يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص
بناء التعلميقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التاليةالتعرف على بعض المصطلحات
ترد الجميل \ العطاء السخي \ لتقتدي به \ أوزعني \ أشكر نعمتك
أن يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات
يطرح المعلم الأسئلة التاليةحول مفهوم الموضوع
- في النص ما يدل على وجوب رد الخير لمن سبق إليك بمثله ما الذي يدل على ذلك ؟ - استخرج ما يدل على الشكر بالقول و بالفعل ما الذي يدل ؟
أن يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
يقرأ المعلم الجمل ص ( 55 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفرديةالتعلم
أن يقرأ المتعلمون الجمل
التذكر ( المحتوى المعرفي )
بعد الإحابة على الاسئلة يتم استخلاص
إن الله هو صاحب النعم الكثيرة على عباده فيستحق الشكر الكثير و العمل بالتوجيه الذي جاءت به الآية الكريمة فيه أجر كبير قال الله ( رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي و على والدي و أن أعمل صالحا ترضاه )
أن يقرأ المتعلم المحتوى المستخرج و يحفظه
انجاز تمرينا تاستثمار المكتسبات
يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص ( 55 ) في الكراسات
- 1\ استخرج ما يدل على نعم الله
- 2\ كيف نشكر الله بالقول ؟
- 3\ كيف نشكر الله بالفعل ؟
-4\ أكتب الآية 19 ( النمل) بخط واضح
أن يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة
=========
>>>> الرد الخامس :
كان من الاجدر كتابة الكفاءة القاعدية .على كل مذكرة رائعة مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور.
=========
بارك الله فيكم يا اخت هديل والاخت يسمين على المساعدة فانا اشكرم جزيل الشكر واتمنى لكم المزيد من الرقي والازدهار
شكرا لم
شكرا على الجهد لكن المذكرتين قديمتين ولم يحدث فيهما ولا تغيير لدرجة ان وقت الحصة مكتوب 30 د ونحن نعمل ب 45 د
lممكن من فضلك ان تبعثو لي ايضا تحضير درس في التربية الشكلية
الزخرفة _تقنيات الزخرفة(التنقيط_التهشير)
المدة 45 د انتبهي لذالك وليست ساعة
ممكن من فضلك ان تبعثو لي ايضا تحضير درس في التربية الشكلية
الزخرفة _تقنيات الزخرفة(التنقيط_التهشير)
ربي يوفقها و ينجحها و يكون معها ان شاء الله