الطريقة الأولى :
ــ تضعين أمام كل تلميذ 30 قريصة (دون أن يعرفوا عددها ) ، و تطالبينهم بأخذ ثلاثة منها و تصفيفها على اللوحة ، و ترسمين أنت على السبورة ثلاثة قريصات بجانب بعضها .
تسألين : ما هو عدد القريصات أمامك ؟
1 x 3 = 3
كم مرة وضعت ثلاثة قريصات على اللوحة ؟ مرة واحدة
ما هي عملية الضرب التي نستطيع أن نكتبها ؟ و نقرأه مرة واحدة ثلاثة يساوي
ثلاثة ، أ واحد في ثلاثة يساوي ثلاثة .
ــ تطالبين التلاميذ بوضع ثلاثة قريصات أخرى تحت الأولى على اللوحة ، و كذلك
ترسمبن أنت ثلاثة قريصات أخرى تحت الأولى بهذا الشكل :
و تسألين :
2 x 3 = 6
كم مرة وضعت ثلاثة قريصات ؟ مرتان
ما هي عملية الضرب التي نكتبها ؟
كيف نقرأ الجداء ؟ مرتان ثلاثة يساوي ستة أو إثنان في ثلاثة يساوي ستة .
1 x 3 = 3
2 x 3 = 6
3 x 3 = 9
.....
ــ و هكذا تطالبين التلاميذ يإضافة ثلاثة قريصات في كل مرة و تصفيفها تحت القريصات الأولى في شكل مستطيل ، و نفس العمل تقومين به أنت على السبورة ، و تسألينهم عن عدد المرات التي تتكرر العدد ثلاثة ، و كذلك يجب كتابة جدول ثلاثة مرحليا كلما اكتشفت الجداءات
ــ و في الأخير يقرأ الجدول من طرف التلاميذ و يطالبون بحفظه .
الطريقة الثانية :
ــ تطالبين الصف الأول بأن يأخذ كل تلميذ في يده 27 قرصة ، و الصف الثاني كل تلميذ يأخذ 15 قريصة ، و الثالث يأخذ كل تلميذ 21 قريصة .
ــ تتطالبين كل تلميذ أن يصفف قريصاته على اللوحة ثلاثة ثلاثة ، أي يرتبونها في شكل مستطيل ثلاثة قريصات تحت ثلاثة قريصات ، و هذا حتى ينفذ عدد القريصات التي أخذها كل واحد .
ــ تسألين تلاميذ كل صف عن المرات التي وضع فيها ثلاثة قريصات ، ثم عملية الضرب التي تنتج عن تكرار العدد ثلاثة فتحصلين على جداءات تكتبينها على السبورة :
9 x 3 = 27
5 x 3 = 15
7 x 3 = 21
ــ ثم تطالبين كل صف بأخذ عدد آخر من القريصات يكون من مضاعفات
العدد ثلاثة ( أنت تملين على كل صف ما يأخذ التلاميذ من القريصات )
و تكررين الأسئلة السابقة للحصول على الجداءات اللازمة .
ــ بعد كتابة كل الجداءت على السبورة تعيدين كتابتها مرتبة بالطريقة المعروفة لجداول الضرب .