عنوان الموضوع : أدخلوا لوجه الله للثالثة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

يااخواتي ساعدوني أنا حكمت قسم سنة الثالثة ابتدائي فيه تلاميذ لايعرفون الحروف ولا القراءة و لا الكتابة ولا شيء و حابة نساعدهم ياريت توجهوني بطريقة صحيحة نعلم فيها هذه المجموعة القليلة باش يتحسن مستواهم و ينجحوا لأنهم حسب ما سمعت من المعلمين الأخرين دائما هذه المجموعة راسبة إلا ميش في السنة الآولى الثانية و إلا ماشي في الأولى الثانية أو الثالثة ياريت توقفوا معايا أنا جديدة في هذا المجال ( التعليم الابتدائي) لأني كنت ندرس إلا استخلاف كأستاذة فلسفة في الثانوي وكان كلش ساهل علي ثمة


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

عليك باستغلال حصة الاستدراك في تحفيظ الحروف بطريقة مشوقة يراعى فيها التجديد في طريقة التدريس لكي لا يمل التلاميذ و انصحك باستغلال طريقة لامارتينيار كمسابقة بين التلاميذ و بطاقات الحروف المزودة بالصور و استدعاء اوليء التلاميذ لتوفير ظروف المراجعة في البيت و المراقبة و لابد على طاقم المدرسة المشاركة في رفع مستوى هؤلاء التلاميذ بما فيهم المدير و الله اعلم اختاه كان الله في عونكو الله هي مهمة صعبة و متعبة و لكن ستستمتعين حين تنضج الثمار

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bravoomike
عليك باستغلال حصة الاستدراك في تحفيظ الحروف بطريقة مشوقة يراعى فيها التجديد في طريقة التدريس لكي لا يمل التلاميذ و انصحك باستغلال طريقة لامارتينيار كمسابقة بين التلاميذ و بطاقات الحروف المزودة بالصور و استدعاء اوليء التلاميذ لتوفير ظروف المراجعة في البيت و المراقبة و لابد على طاقم المدرسة المشاركة في رفع مستوى هؤلاء التلاميذ بما فيهم المدير و الله اعلم اختاه كان الله في عونكو الله هي مهمة صعبة و متعبة و لكن ستستمتعين حين تنضج الثمار

شكرااااااااا على ما قلته والله حائرة و هؤلاء التلاميذ نحس أنهم كأولادي لازم نساعدهم

=========


>>>> الرد الثالث :

أنا أيضا جديد في ميدان التعليم الابتدائي و لا أملك إلا أن أدعوا أن يوفقك الله و ييسر أمورك

=========


>>>> الرد الرابع :

أفضل حل هو استغلال حصص الدعم و المعالجة التربوية مع هؤلاء في تلقين الحروف
سيقولون هذه الحصص خاصة بالمعالجة و ... و .... و لكن لا توجد معالجة أفضل من
إنقاذ هؤلاء

=========


>>>> الرد الخامس :

انا في راي استغلال حصص المعالجة وكذلك حصة التربية البدنية

وربي يسهل عليك وعلينا ويقدرنا على هذه الأمانة

=========


مراجعة جماعية للحروف " كل يوم حرف " مع تكليف المتاخرين بكتابة الحرف و كلمات تحتوي على الحرف المستهدف في البيت


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بيزة الشاوية
يااخواتي ساعدوني أنا حكمت قسم سنة الثالثة ابتدائي فيه تلاميذ لايعرفون الحروف ولا القراءة و لا الكتابة ولا شيء و حابة نساعدهم ياريت توجهوني بطريقة صحيحة نعلم فيها هذه المجموعة القليلة باش يتحسن مستواهم و ينجحوا لأنهم حسب ما سمعت من المعلمين الأخرين دائما هذه المجموعة راسبة إلا ميش في السنة الآولى الثانية و إلا ماشي في الأولى الثانية أو الثالثة ياريت توقفوا معايا أنا جديدة في هذا المجال ( التعليم الابتدائي) لأني كنت ندرس إلا استخلاف كأستاذة فلسفة في الثانوي وكان كلش ساهل علي ثمة

أنا أرى أن حصص المعالجة التربوية شئ قليل بالنسبة لهؤلاء ما داموا كما وصفتهم ( لا يعرفون الحروف و لا القراءة و لا الكتابة ) ، لأن ممارستهم للقراءة تكون في فترات متباعدة ( مرة كل أسبوع ) ،فلا تأتي حصة حتى ينسوا ما قدمت لهم في الحصة السابقة ، و بالطبع لا يمكنهم فعل أي شئ في الدار ( يتهربون من القراءة لأنهم عاجزون عنها )
و الحل عندي أن تخصصي لهم في كل حصة قراءة مدة 10 دقائق ( في وسط الحصة أو في آخرها ) ، تقدمين في كل حصة حرفا من الحروف بالطريقة المعروفة في السنة الأولى ( استخراج جملة من النص ــ قراءة إجمالية لها ــ استخراج كلمة تشمل الحرف المقصود ــ تقطيع الكلمة و استخراج الحرف و قراءته ــ إضافة الأصوات الباقية للحرف و قراءتها ــ القيام بعملية التثبيت بما يسمح به الوقت ) .
و مع مرور الحصص لا تنسي أن تكلفي هذه الفئة من التلاميذ بالقراءة مثل التلاميذ المتمكنين و لو جملتين أو ثلاثة ، تركزين جيدا على قراءة أصوات كل كلمة صوتا صوتا ثم ربطها لقراءة الكلمة كاملة ، و هكذا لغاية قراءة كل الجملة ، ثم يحاول التلميذ قراءة الجملة كاملة دون تقطيع .

هذه الطريقة استعملتها مع تلميذ في السنة الماضية (السنة الثانية ) ،و لما تأكدت من حفظه للحروف بأصواتها ( مع بعض الخلط فقط ، استدعيت أباه و علمته كيفية مساعدة ابنه لممارسة القراءة الفعلية . و النتيجة كانت جيدة للغاية فقد صار يقرأ مثل بقية أصحابه .
لكن في نهاية الموسم لم يحصل على نتيجة تؤهله للانتقال للسنة الثالثة لأنه يعاني من نقص في الأنشطة الأخرى ، و لما عاينه معلمه في بداية هذه السنة تعجب من قراءته الجيدة و كتابته الحسنة .

بارك الله فيك على الاهتمام بهؤلاء التلاميذ ، أتمنى لك التوفيق في مهمتك .


أرى أن تعالجي كل تلميذ على حدى

سلام الله ليس الكاتب كالمجرب رحمك الله إذا كان أغلب تلاميك لا يعرفون الحروف وبمساعدة المديرعلميهم الحروف في 3 أشهر الأولى وبإذن الله ستكون النتائج مرضية عند دخولك البرنامج في جانف والله يعاونك على ما أصابك من هم زملاءسبوقك في هذا القسم وان الله عز وجل يمهل ولا يهمل

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عباس عمار
سلام الله ليس الكاتب كالمجرب رحمك الله إذا كان أغلب تلاميك لا يعرفون الحروف وبمساعدة المديرعلميهم الحروف في 3 أشهر الأولى وبإذن الله ستكون النتائج مرضية عند دخولك البرنامج في جانف والله يعاونك على ما أصابك من هم زملاءسبوقك في هذا القسم وان الله عز وجل يمهل ولا يهمل

أخي ليس أغلب التلاميذ إنما 6 تلاميذ رسبوا أكثر من مرة و حابة نساعدهم شكرا أخي

عليك استغلال حصص الإستدراك و الدعم لتعليمهم الحروف منذ البداية

ساعديهم قدر ماستطعت و بكل الطرق الممكنة
أما الطريقة التي أراها مناسبة هي التخلي عن برنامج السنة الثالثة (لغة عربية )على الاقل مدة شهر سبتمبر
و تدريسهم فقط الحروف و النطق بها في كلمات و جمل قصيرة