عنوان الموضوع : نداء لمعلمي السنة الثانية 2 ابتدائي + 3 ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
نرجو من الاخوة المعلمين
دعمي بكل ما يحتاجه المعلم في السنة الثانية
لأني جديد في الميدان
أرجوا المساعدة رجاء
مشكورين مسبقا
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
من فضلكم زودونا بالتوازيع الشهرية س2 مشكورين مسبقا
=========
>>>> الرد الثاني :
نحن في انتظار الجديد فيما يخص التعويضات وبعدها نتحدث .كي تشبع الكرش قل للراس ايغني.وعلى قدر اهل العزم تاتي العزائم
=========
>>>> الرد الثالث :
نحن في الخدمة ماذا تريد
=========
>>>> الرد الرابع :
vالمحور الثاني:الحياة الأســــــــــــــــــــرية
· يستعمل الصيغ و التراكيب : ـ الألفاظ الدالة على الفضاء الزمني :
ـ ( اليوم ـ غدا ـ صباحا ـ ........ ) .
ـ حـــــــــــــروف الجــــــــــــــــــــر :
ـ ( من ـ لام ـ الكاف ـ ............ ) .
·يكتب حـــــــــــرفا : ( ر ـ ض ) و حــــــــــــــــرفا : ( ع ـ هـ ) .
· يرسم الحــــــــروف المتشابهة نطقا : (ض ـ ذ ) و ( ج ـ ش ) .
ـ الوحدة 01: مـــــنزلنــــــــــــــــا .ـ الوحدة 02: أبـــــــــي و أمّــــــي .ـ الوحدة 03: آداب الأكـــــــــــــــل .ـ الوحدة 04: أســــــرة متعاونـــة .
* المشروع الكتابي: يحـــــــــــــرر رسالــــــــــة .
* المحفــــــــوظات : تحيّة الــــــــــــــــــــــــــدار .
=========
>>>> الرد الخامس :
النشــــــــــــــــــاط :قـــــــراءةـ مؤشر الكفاءة:ينطق بالحروف وفق مخارجها
ـ موضوع الحصـــة :منـــــــزلنا نطقا صحيحا ــ يفهم الكلمات الجديدة .
ـ الكفاءة المستهدفة :القدرة على القراءة الجيدة للنص وفهمهـ المحـــــــور : الثاني ـ الوحـــــدة : 01النص1
ـ المــــــــــــــدة:45 د
سيرورة الحصةـ النشـــــــــــــــــــاط:تعبير شفهيـ مؤشر الكفاءة: وصف مشهد مصور والتعليق عليه
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ مطالبة التلاميذ بفتح الكتاب على ص20 .
ومشاهدة الصورة المصاحبة للنص ثم يسأل :
ـ ما البناية التي تشاهدون في الصورة ؟
يفتح و يلاحظيسمي
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
ـ يقرأ المعلم النص قراءة معبرة و مشخصة .
ـ طرح سؤال لمعاينة مدى متابعة التلاميذ للقراءة .
ـ يختار الكلمات التي يراها صعبة التناول و يسجلها على السبورة ويطالب مجموعة من التلاميذ بقراءتها ( التركيز على المتأخرين ) .
ـ تكليف بعض التلاميذ ـ فرادى ـ بقراءة النص فقرة ، فقرة ، ويحرص على البدء بالمتفوقين وأكثرهم قدرة على القراءة حتى لا يدفع بالمتأخرين إلى ارتكاب الأخطاء
ـ يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول بقراءة النص فقرة ، فقرة ، ويستوقف التلميذ في كل مرة عند الكلمات الصعبة ـ إن وجدت ـ ليشرحها .
يختبر المعلم بعد ذلك مدى فهم التلاميذ للفقرة المقروءة عن طريق طرح أسئلة "أشرح" المبثوثة في كتاب التلميذ ، ويمكنه طرح أسئلة أخرى إضافية .
يتابع باهتماميجيبيقرأ
يقرأ النص فرديا
استثمــــــــــــــاريجيب عن الأسئلة
المكتســـــــــبات
ـ يكلف المعلم التلاميذ بقراءة النص ثانية بإتباع نفس الخطوات مع الحرص على مظاهر الجودة فيها .
يقرأ
ـ موضوع الحصــــة: منـــــــــزلنا
ـ الكفاءة المستهدفة:القدرة على التعبير الشفهي السليمـ المحـــــــور : الثاني ـ الوحـــــدة : 01النص1
واستعمال الأسلوب الوصفي . ـ المــــــــــــــدة:45 د
سيرورة الحصةالملاحظات:................................................. .................................................. ....................................
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ ممّ يتكون المنزل ؟ ـ ماذا يوجد في غرفة الاستقبال ؟
ـ ماذا يوجد في غرفة النوم ؟ ـ ماذا يوجد في حجرة الأكل ؟ ـ بم ينظف المرحاض ؟
يحدّديذكر
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
ــ تقديم صورة معبرة أو مشهد يمثل وضعية تعلمية لها علاقة بموضوع المحور المقرر .
ــ إثارة الدافعية لدى التلميذ للتعبير عن الصورة بحرية دون أن يفرض عليهم نمط معين من التعبير .
ــ يقوم المعلم بالإشراف والتوجيه جاعلا التلميذ هو الفاعل الحقيقي في عملية التعلم
ــ يطرح المعلم أسئلة يراها مناسبة لدفع التلاميذ للمزيد من التعبير و إبراز الجوانب الخفية التي لم ينتبه لها التلاميذ .
ــ يسجل المعلم التعابير المتوصل إليها لتكوين نص يقرأ في نهاية الحصة .
يلاحظ باهتماميعبر بحريةيبدي رأيهيعبراستثمــــــــــــــاريقرأ
المكتســـــــــبات
ـ تشجيع التلاميذ على التعبير الشفهي وتــــوظيف الخيـــــــال .
يعبر
ـ النشــــــــــــــــــاط:كتابة ( أدرس مبنى النص ) ـ مؤشر الكفاءة:يستعمل ظروف المكان
ـ موضوع الحصـــة: منزلنا ( فوق ـ تحت ـ في ) .
ـ الكفاءة المستهدفة: القدرة على توظيف الصيغ اللغويةـ المحـــــــور : الثاني ـ الوحـــــدة : 01النص1
و على التمييز بين الحرفين نطقا و احترام قواعد رسم الحروف . ـ المــــــــــــــدة:45 د
سيرورة الحصةـ النشـــــــــــــــــــاط : قـــــــراءة ـ مؤشر الكفاءة: ينطق بالحروف وفق مخارجها
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ يطرح المعلم أسئلة بهدف الحصول على إجابات تتضمن الصيغ المقصودة ، ثم يكتب الجمل على السبورة ويستخرج الصيغة المقصودة من الكلمة ويقدم مثال عن الصيغة و يقوم بنفس العمل مع باقي الصيغ .
يجيبيحدد
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
* يلفت المعلم انتباه التلاميذ إلى ملاحظة الحرف ( ث ) في كلمة ما ويقوم بالفعل نفسه مع الحرف ( ظ ) .
ــ يكتب المعلم على السبورة الكلمتين كما وردتا في "أقرا وأميز"ويطالب التلاميذ بقراءتهما ،
ــ يستخرج الحرفين ويكتبهما بلون مغاير على السبورة ثم يطلب التلاميذ بالنطق بالحرفين .
ــ يكتب المعلم كلمتين المراد بهم إدراك التقابل اللفظي بين الصوتين ( نثر ـ نظر ) ويستبدل الحرفين للإشارة إلى الاختلاف في المعنى .
يلاحظ باهتماميقرأينطقاستثمــــــــــــــاريكتشف التشابه اللفظي
المكتســـــــــبات
ــ يكتب المعلم الكلمات التي تتضمن الحرف المقصود ( ث ) ويستخرج منها الحرف ويكتب بأشكاله المختلفة :أول الكلمة ، وسطها ،آخرها ، منفصلا عن الكلمة
ــ يبين للتلميذ نقطة البداية في كل شكل ويوضح له اتجاه الحركة ضمن مسار الخط وتعرجاته .
ــ مطالبة التلاميذ بكتابة الحرف في كراس التمارين .
ــ يتجول المعلم بين الصفوف ، يصحح الوضعيات وينهى عن العادات السيئة ويساعد العاجزين .
ــ يتتبع المعلم نفس الخطوات في تدريب التلاميذ على كتابة الحرف الثاني .
يلاحظ
يكتب
ـ موضوع الحصــــة : أمي وأبينطقا صحيحا .
ـ الكفاءة المستهدفة : القدرة على القراءة الجيدة للنص وفهمهـ المحـــــــور : الثاني ـ الوحـــــدة : 02النص2
ـ المــــــــــــــدة: 45 د
سيرورة الحصةالملاحظات:.................................................. .................................................. ..................................
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ مطالبة التلاميذ بفتح الكتاب على ص22 .
ومشاهدة الصورة المصاحبة للنص ثم يسأل :
ـ أين يقف الطفل ؟
ـ كيف تبدو الأم ؟
يشاهد باهتماميذكر
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
ـ يقرأ المعلم النص قراءة معبرة و مشخصة .
ـ طرح سؤال لمعاينة مدى متابعة التلاميذ للقراءة .
ـ يختار الكلمات التي يراها صعبة التناول و يسجلها على السبورة ويطالب مجموعة من التلاميذ بقراءتها ( التركيز على المتأخرين ) .
ـ تكليف بعض التلاميذ ـ فرادى ـ بقراءة النص فقرة ، فقرة ، ويحرص على البدء بالمتفوقين وأكثرهم قدرة على القراءة حتى لا يدفع بالمتأخرين إلى ارتكاب الأخطاء
ــ يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول بقراءة النص فقرة ، فقرة ، ويستوقف التلميذ في كل مرة عند الكلمات الصعبة ـ إن وجدت ـ ليشرحها .
يختبر المعلم بعد ذلك مدى فهم التلاميذ للفقرة المقروءة عن طريق طرح أسئلة "أشرح" المبثوثة في كتاب التلميذ ، ويمكنه طرح أسئلة أخرى إضافية .
يتابع باهتماميجيبيقرأ
يقرأ النص فرديا
استثمــــــــــــــاريجيب عن الأسئلة
المكتســـــــــبات
ـ يكلف المعلم التلاميذ بقراءة النص ثانية بإتباع نفس الخطوات مع الحرص على مظاهر الجودة فيها
يتذكرينجز
ـ النشــــــــــــــــــاط: تعبير شفوي ـ مؤشر الكفاءة : يصف مشهدا مصورا ويعلق عليه
ـ موضوع الحصـــة:أمي وأبي
ـ الكفاءة المستهدفة: القدرة على فهم الكلمات الجديدةـ المحـــــــور : الثاني ـ الوحـــــدة : 02النص2
واستعمال الأسلوب الوصفي . ـ المــــــــــــــدة: 45 د
سيرورة الحصةـ النشـــــــــــــــــــاط: كتابة ( أدرس مبنى النص ) ـ مؤشر الكفاءة: يستعمل الضمائر (هما ،أنتما ،
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ من هما سبب وجودك ؟
ـ ماذا فعلت أمك من أجلك ؟
ـ من رعاك و أنفق عليك ؟
ـ لماذا تحب أمك و أباك ؟
ـ كيف يجب أن تعاملهما ؟
يسمييذكريسمييحدّديذكر
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
ــ تقديم صورة معبرة أو مشهد يمثل وضعية تعلمية لها علاقة بموضوع المحور المقرر .
ــ إثارة الدافعية لدى التلميذ للتعبير عن الصورة بحرية دون أن يفرض عليهم نمط معين من التعبير.
ــ يقوم المعلم بالإشراف والتوجيه جاعلا التلميذ هو الفاعل الحقيقي في عملية التعلم
ــ يطرح المعلم أسئلة يراها مناسبة لدفع التلاميذ للمزيد من التعبير و إبراز الجوانب الخفية التي لم ينتبه لها التلاميذ .
ــ يسجل المعلم التعابير المتوصل إليها لتكوين نص يقرأ في نهاية الحصة .
يشاهد باهتماميعبر بحرية
يجيب عن الأسئلةاستثمــــــــــــــاريقرأ الخلاصة المتوصل إليها
المكتســـــــــبات
ـ تشجيع التلاميذ على التعبير الشفهي وتــــوظيف عبارات الثناء و الشكر و التقدير
و حب الوالدين .
يعبر
ـ موضوع الحصــــة: أمي وأبي ــكما ) ، يميز بين الحرفين ( ض ـ ذ ) .
ـ الكفاءة المستهدفة: القدرة على توظيف الصيغ اللغوية و ـ المحـــــــور : الثاني ـ الوحـــــدة : 02النص2
على التمييز بين الحرفين نطقا و احترام قواعد رسم الحروف . ـ المــــــــــــــدة: 45 د
سيرورة الحصةالملاحظات:................................................. .................................................. ....................................
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
يطرح المعلم أسئلة بهدف الحصول على إجابات تتضمن الصيغ المقصودة ، ثم يكتب الجمل على السبورة ويستخرج الصيغة المقصودة من الكلمة ويقدم مثال عن الصيغة و يقوم بنفس العمل مع باقي الصيغ .
يستخرج الصيغة المقصودة
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
ـ يلفت المعلم انتباه التلاميذ إلى ملاحظة الحرف ( ض ) في كلمة ما ويقوم بالفعل نفسه مع الحرف ( ذ ) .
ــ يكتب المعلم على السبورة الكلمتين كما وردتا في "أقرا وأميز"ويطالب التلاميذ بقراءتهما ،
ــ يستخرج الحرفين ويكتبهما بلون مغاير على السبورة ثم يطلب التلاميذ بالنطق بالحرفين .
ـ يكتب المعلم كلمتين المراد بهم إدراك التقابل اللفظي بين الصوتين(ضباب ـ ذباب ) ويستبدل الحرفين للإشارة إلى الاختلاف في المعنى .
يلاحظ باهتماميقرأيستخرجاستثمــــــــــــــاريدرك التشابه بين الحرفين ( ذ و ض )
المكتســـــــــبات
ــ يكتب المعلم الكلمات التي تتضمن الحرف المقصود (ض) ويستخرج منها الحرف ويكتب بأشكاله المختلفة :أول الكلمة ، وسطها ،آخرها ، منفصلا عن الكلمة
ــ يبين للتلميذ نقطة البداية في كل شكل ويوضح له اتجاه الحركة ضمن مسار الخط وتعرجاته .
ــ مطالبة التلاميذ بكتابة الحرف في كراس التمارين .
ــ يتجول المعلم بين الصفوف ، يصحح الوضعيات وينهى عن العادات السيئة ويساعد العاجزين .
ــ يتتبع المعلم نفس الخطوات في تدريب التلاميذ على كتابة الحرف الثاني .
يكتب
يكتب
ـ النشــــــــــــــــــاط: كتابةـ مؤشر الكفاءةيرسم الحروف وفق قواعد
ـ موضوع الحصـــة :الحياة الأسريةكتابة كل حرف .
ـ الكفاءة المستهدفة :تقييم درجة تحقيق الأهدافـ المحـــــــور : الثاني ـ الوحـدتين : 1 / 2
المسطرة في الوحدتين .ـ المــــــــــــــدة:45 د
سيرورة الحصةـ النشـــــــــــــــــــاط:قــــــــــــــــــــراءةـ مؤشر الكفاءةينطق بالحروف وفق مخارجها نطقا
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
*التمرين الأولـ يقرأ المعلم التعليمة الخاصة بالتمرين الأول ويشرح للتلاميذ المطلوب منهم .
ــ يقترح حل نموذجي لتمرين على السبورة .
ــ يدعو التلاميذ يحلون بقية التمرين .
ــ يصحح المعلم مع التلاميذ التمرين على السبورة .
ــ التصحيح الجماعي على الكراسات .
يوظف الصيغ المدروسة في الإشكاليات المطروحة دون خطأ
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
* التمرين الثاني :
ــ يقرأ المعلم التعليمة الخاصة بالتمرين الثاني ويشرح للتلاميذ المطلوب منهم .
ــ يقترح حل نموذجي لتمرين على السبورة .
ــ يدعو التلاميذ يحلون بقية التمرين .
ــ يصحح المعلم مع التلاميذ التمرين على السبورة .
ــ التصحيح الجماعي على الكراسات .
* التمرين الثالث :
ـ يقرأ المعلم التعليمة الخاصة بالتمرين الثالث ويشرح للتلاميذ المطلوب منهم .
ــ يقترح حل نموذجي لتمرين على السبورة .
ــ يدعو التلاميذ يحلون بقية التمرين .
ــ يصحح المعلم مع التلاميذ التمرين على السبورة .
ــ التصحيح الجماعي على الكراسات .
يميز بين الأصوات المتشابهة ويقابل بينها
استثمــــــــــــــاريرسم الحروف المقترحة رسما صحيحا
المكتســـــــــبات
* التمرين الرابع :
يطلب المعلم من التلميذ كتابة الكلمات بخط جيد .
ــ يكتب الكلمات المقترحة حسب النموذج
ـ موضوع الحصــــة:آداب الأكل صحيحا .
ـ الكفاءة المستهدفة:القدرة على القراءة الجيدة للنص وفهمهـ المحـــــــور : الثاني ـ الوحـــــدة : 03النص1
ـ المــــــــــــــدة:45 د
سيرورة الحصةالملاحظات:................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ...................................
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ مطالبة التلاميذ بفتح الكتاب على ص24 .
ومشاهدة الصورة المصاحبة للنص ثم يسأل :
ــ ما ذا تشاهدون في الصورة ؟
يكتشف النص
يحدّد
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
ـ يقرأ المعلم النص قراءة معبرة و مشخصة .
ــ طرح سؤال لمعاينة مدى متابعة التلاميذ للقراءة .
ــ يختار الكلمات التي يراها صعبة التناول و يسجلها على السبورة ويطالب مجموعة من التلاميذ بقراءتها ( التركيز على المتأخرين ) .
ــ تكليف بعض التلاميذ ـ فرادى ـ بقراءة النص فقرة ،فقرة ، ويحرص على البدء بالمتفوقين وأكثرهم قدرة على القراءة حتى لا يدفع بالمتأخرين إلى ارتكاب الأخطاء .
ــ يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول بقراءة النص فقرة ، فقرة ، ويستوقف التلميذ في كل مرة عند الكلمات الصعبة ـ إن وجدت ـ ليشرحها .
يختبر المعلم بعد ذلك مدى فهم التلاميذ للفقرة المقروءة عن طريق طرح أسئلة "أشرح" المبثوثة في كتاب التلميذ ، ويمكنه طرح أسئلة أخرى إضافية .
* الأسئلة :
ــ ماذا تفعل قبل الأكل ؟ ــ كيف يجب أن تمضغ ؟
ــ هل تأكل وأنت مستلق ؟ ــ هل تثرثر وتقهقه أثناء الطعام ؟
ــ ماذا يجب أن تفعل عندما تفرغ من الأكل ؟
شرح الكلمات : مستلقيا ـ لا تثرثر ـ لا تقهقه ـ
يتابع باهتماميقرأاستثمــــــــــــــاريجيب عن الأسئلة
المكتســـــــــبات
ـ يكلف المعلم التلاميذ بقراءة النص ثانية بإتباع نفس الخطوات مع الحرص على مظاهر الجودة فيها .
ــ يقرأ النص قراءة معبرة
ـ النشــــــــــــــــــاط: تعبير شفوي ـ مؤشر الكفاءةيصف مشهدا مصورا ويعلق عليه
ـ موضوع الحصـــة:آداب الأكل
ـ الكفاءة المستهدفة:القدرة على فهم الكلمات الجديدةـ المحـــــــور : الثاني ـ الوحـــــدة : 03النص1
واستعمال الأسلوب الوصفي .ـ المــــــــــــــدة:. 45 د
سيرورة الحصةـ النشـــــــــــــــــــاط : كتابة ( أدرس مبنى النص ) ـ مؤشر الكفاءة: يستعمل ظروف المكان (حول ،
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ ماذا تفعل قبل الأكل ؟
ـ كيف يجب أن تمضغ ؟
ـ هل تأكل و أنت مستلق ؟
ـ هل تثرثر و تقهقه أثناء الطعام ؟
ـ ماذا يجب أن تفعل عندما تفرغ من تناول الطعام ؟
يجيب عن الأسئلة باهتمام .
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
* تقديم صورة معبرة أو مشهد يمثل وضعية تعلمية لها علاقة بموضوع المحور المقرر .
ــ إثارة الدافعية لدى التلميذ للتعبير عن الصورة بحرية دون أن يفرض عليهم نمط معين من التعبير .
ــ يقوم المعلم بالإشراف والتوجيه جاعلا التلميذ هو الفاعل الحقيقي في عملية التعلم
ــ يطرح المعلم أسئلة يراها مناسبة لدفع التلاميذ للمزيد من التعبير و إبراز الجوانب الخفية التي لم ينتبه لها التلاميذ .
استثمــــــــــــــاريصف مشهدا مصورا خاص بمحور الوحدة ويعلق عليه
المكتســـــــــبات
ــ يسجل المعلم التعابير المتوصل إليها لتكوين نص يقرأ في نهاية الحصة .
ـ تشجيع التلاميذ على القراءة و التعبير فرديا .
يقرأ
ـ موضوع الحصــــة :آداب الأكـــــلأمام ، داخل ) ، يميز بين الحرفين (ث، ض) .
ـ الكفاءة المستهدفة:القدرة على توظيف الصيغ اللغويةـ المحـــــــور : الثاني ـ الوحـــــدة : 03النص1
و على التمييز بين الحرفين نطقا و احترام قواعد رسم الحروف . ـ المــــــــــــــدة:45 د
سيرورة الحصةالملاحظات:................................................. .................................................. ....................................
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
يطرح المعلم أسئلة بهدف الحصول على إجابات تتضمن الصيغ المقصودة ، ثم يكتب الجمل على السبورة ويستخرج الصيغة المقصودة من الكلمة ويقدم مثال عن الصيغة و يقوم بنفس العمل مع باقي الصيغ .
يجيب ليكتشف الصيغ المقصودة
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
ـ يلفت المعلم انتباه التلاميذ إلى ملاحظة الحرف ( ث ) في كلمة ما ويقوم بالفعل نفسه مع الحرف ( ض ) .
ــ يكتب المعلم على السبورة الكلمتين كما وردتا في "أقرا وأميز"ويطالب التلاميذ بقراءتهما ،
ــ يستخرج الحرفين ويكتبهما بلون مغاير على السبورة ثم يطلب التلاميذ بالنطق بالحرفين .
ــ يكتب المعلم كلمتين المراد بهم إدراك التقابل اللفظي بين الصوتين (محراث ـ مرحاض ) ويستبدل الحرفين للإشارة إلى الاختلاف في المعنى .
ـ يلاحظ و يتمعن .ـ يقرأ التلاميذ الكلمات المستخرجة .استثمــــــــــــــارـ يدرك التقابل اللفظي بين الصوتين .
المكتســـــــــبات
ــ يكتب المعلم الكلمات التي تتضمن الحرف المقصود(ث) ويستخرج منها الحرف ويكتب بأشكاله المختلفة :أول الكلمة ، وسطها ،آخرها ، منفصلا عن الكلمة
ــ يبين للتلميذ نقطة البداية في كل شكل ويوضح له اتجاه الحركة ضمن مسار الخط وتعرجاته .
ــ مطالبة التلاميذ بكتابة الحرف في كراس التمارين .
ــ يتجول المعلم بين الصفوف ، يصحح الوضعيات وينهى عن العادات السيئة ويساعد العاجزين .
ــ يتتبع المعلم نفس الخطوات في تدريب التلاميذ على كتابة الحرف الثاني .
ـ يكتب الحرف المقصود في جميع حالاته في الكلمة .
ـ النشــــــــــــــــــاط: قـــــــــــــراءة ـ مؤشر الكفاءة : ينطق بالحروف وفق مخارجها
ـ موضوع الحصـــة:أسرة متعاونةنطقا صحيحا .
ـ الكفاءة المستهدفة:القدرة على القراءة الجيدة للنص وفهمه ـ المحـــــــور : الثاني ـ الوحـــــدة : 04 النص2
ـ المــــــــــــــدة: 45 د
سيرورة الحصةـ النشـــــــــــــــــــاط:تعبير شفويـ مؤشر الكفاءةيصف مشهدا مصورا ويعلق
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ مطالبة التلاميذ بفتح الكتاب على ص26
ومشاهدة الصورة المصاحبة للنص ثم يسأل :
ـ أين يقف الطفل ؟
ـ كيف تبدو الأم ؟
يفتحيشاهد باهتماميجيب
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
* يقرأ المعلم النص قراءة معبرة و مشخصة .
ــ طرح سؤال لمعاينة مدى متابعة التلاميذ للقراءة .
ــ يختار الكلمات التي يراها صعبة التناول و يسجلها على السبورة ويطالب مجموعة من التلاميذ بقراءتها ( التركيز على المتأخرين ) .
ــ تكليف بعض التلاميذ ـ فرادى ـ بقراءة النص فقرة ،فقرة ، ويحرص على البدء بالمتفوقين وأكثرهم قدرة على القراءة حتى لا يدفع بالمتأخرين إلى ارتكاب الأخطاء
* يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول بقراءة النص فقرة ، فقرة ، ويستوقف التلميذ في كل مرة عند الكلمات الصعبة ـ إن وجدت ـ ليشرحها .
يختبر المعلم بعد ذلك مدى فهم التلاميذ للفقرة المقروءة عن طريق طرح أسئلة "أشرح" المبثوثة في كتاب التلميذ ، ويمكنه طرح أسئلة أخرى إضافية .
يكتشفيتابع باهتماميقرأيقرأيجيب عن الأسئلة
استثمــــــــــــــاريفهم النص
المكتســـــــــبات
يكلف المعلم التلاميذ بقراءة النص ثانية بإتباع نفس الخطوات مع الحرص على مظاهر الجودة فيها .
يقرأيتابع
ـ موضوع الحصــــة:أسرة متعاونةعليه .
ـ الكفاءة المستهدفة: القدرة على أن يفهم الكلمات ـ المحـــــــور : الثاني ـ الوحـــــدة : 04 النص2
الجديدة باستخدام قرائن لغوية وغير لغوية . ـ المــــــــــــــدة:45 د
سيرورة الحصةالملاحظات:................................................. .................................................. ....................................
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ لماذا كانت الأم تعبة ؟
ـ فيم فكر الأولاد ؟
ـ بم تكفلت صباح ؟و عصام ؟ و أختهما ؟
ـ كيف وجد الأب المنزل ؟
ـ لماذا كانت الأم سعيدة و مرتاحة ؟
يذكر"يحدد""
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
* تقديم صورة معبرة أو مشهد يمثل وضعية تعلمية لها علاقة بموضوع المحور المقرر .
ــ إثارة الدافعية لدى التلميذ للتعبير عن الصورة بحرية دون أن يفرض عليهم نمط معين من التعبير.
ــ يقوم المعلم بالإشراف والتوجيه جاعلا التلميذ هو الفاعل الحقيقي في عملية التعلم
ــ يطرح المعلم أسئلة يراها مناسبة لدفع التلاميذ للمزيد من التعبير و إبراز الجوانب الخفية التي لم ينتبه لها التلاميذ .
ــ يسجل المعلم التعابير المتوصل إليها لتكوين نص يقرأ في نهاية الحصة .
يكتشفيعبريجيب عن الأسئلة
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات
ـ تشجيع التلاميذ على التعبير الفردي.
يعبر
ـ النشــــــــــــــــــاط: كتابة ( أدرس مبنى النص ) ـ مؤشر الكفاءة : يستعمل الظروف ( قبل ــ بعد )
ـ موضوع الحصـــة: أسرة متعاونة يميز بين الحرفين (س ــ ص ) .
ـ الكفاءة المستهدفة: القدرة على توظيف الصيغ اللغوية و ـ المحـــــــور : الثاني ـ الوحـــــدة : 04 النص2
على التمييز بين الحرفين نطقا و احترام قواعد رسم الحروف . ـ المــــــــــــــدة:45 د
سيرورة الحصةـ النشـــــــــــــــــــاط:كتابة(أقيّم تعلماتي ) ـ مؤشر الكفاءة : ينجز التمارين المقدمة كتابيا
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
يطرح المعلم أسئلة بهدف الحصول على إجابات تتضمن الصيغ المقصودة ، ثم يكتب الجمل على السبورة ويستخرج الصيغة المقصودة من الكلمة ويقدم مثال عن الصيغة و يقوم بنفس العمل مع باقي الصيغ .
يجيب ليكتشف الصيغ المقصودة
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
* يلفت المعلم انتباه التلاميذ إلى ملاحظة الحرف ( س ) في كلمة ما ويقوم بالفعل نفسه مع الحرف ( ص ) .
ــ يكتب المعلم على السبورة الكلمتين كما وردتا في "أقرا وأميز"ويطالب التلاميذ بقراءتهما ،
ــ يستخرج الحرفين ويكتبهما بلون مغاير على السبورة ثم يطلب التلاميذ بالنطق بالحرفين .
ــ يكتب المعلم كلمتين المراد بهم إدراك التقابل اللفظي بين الصوتين (مسّ ـ مصّ) ويستبدل الحرفين للإشارة إلى الاختلاف في المعنى.
ـ يلاحظ و يتمعن .ـ يقرأ التلاميذ الكلمات المستخرجة .استثمــــــــــــــارـ يدرك التقابل اللفظي بين الصوتين .
المكتســـــــــبات
ــ يكتب المعلم الكلمات التي تتضمن الحرف المقصود ( س ) ويستخرج منها الحرف ويكتب بأشكاله المختلفة :أول الكلمة ، وسطها ،آخرها ، منفصلا عن الكلمة
ــ يبين للتلميذ نقطة البداية في كل شكل ويوضح له اتجاه الحركة ضمن مسار الخط وتعرجاته .
ــ مطالبة التلاميذ بكتابة الحرف في كراس التمارين .
ــ يتجول المعلم بين الصفوف ، يصحح الوضعيات وينهى عن العادات السيئة ويساعد العاجزين .
ــ يتتبع المعلم نفس الخطوات في تدريب التلاميذ على كتابة الحرف الثاني .
ـ يكتب الحرف المقصود في جميع حالاته في الكلمة .
ـ موضوع الحصــــة:الحياة الأسرية
ـ الكفاءة المستهدفة:تقييم درجة تحقيق الأهداف المسطرة ـ المحـــــــور : الثاني ـ الوحدات :04/05
في الوحدتين . ـ المــــــــــــــدة: 45 د
سيرورة الحصةالملاحظات:................................................. .................................................. ....................................
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ يقرأ المعلم التعليمة الخاصة بالتمرين الأول ويشرح للتلاميذ المطلوب منهم .
ــ يقترح حل نموذجي لتمرين على السبورة .
ــ يدعو التلاميذ لينجزوا بقية التمرين .
ــ يصحح المعلم مع التلاميذ التمرين على السبورة .
ــ التصحيح الجماعي على الكراسات .
توظيف الصيغة المدروسة :ا ــ حول ـــ أمام ــ داخل ـــ قبل ــ بعد
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
* يقرأ المعلم التعليمة الخاصة بالتمرين الثاني ويشرح للتلاميذ المطلوب منهم .
ــ يقترح حل نموذجي لتمرين على السبورة .
ــ يدعو التلاميذ لينجزوا بقية التمرين .
ــ يصحح المعلم مع التلاميذ التمرين على السبورة .
ــ التصحيح الجماعي على الكراسات .
* يقرأ المعلم التعليمة الخاصة بالتمرين الثالث ويشرح للتلاميذ المطلوب منهم .
ــ يقترح حل نموذجي لتمرين على السبورة .
ــ يدعو التلاميذ لينجزوا بقية التمرين .
ــ يصحح المعلم مع التلاميذ التمرين على السبورة .
ــ التصحيح الجماعي على الكراسات .
ــ التمييز بين الحروفالثاء والضاد ــ السين والصادـ يرسم الحروف :استثمــــــــــــــارالثاء والضاد ــ السين والصاد
المكتســـــــــبات
ــ يطلب المعلم من التلميذ كتابة الكلمات بخط جيد .
يكتب
ـ النشــــــــــــــــــاط:محفوظات ـ مؤشر الكفاءة:يحفظ مقطوعة شعرية قصير ـ موضوع الحصـــة: تحية الدّار أخطاء. ويستظهرها .
ـ الكفاءة المستهدفة: القدرة على الحفظ والاستظهار ـ المحور الثاني : الوحدات : 1/2/3/4
والتذوق الفني. ـ المــــــــــــــدة:45 د
سيرورة الحصةـ النشـــــــــــــــــــاط:مطالعة ـ مؤشر الكفاءة: يتعرف على شخصيات القصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ أين تذهب بعد الخروج من المدرسة ؟
ـ ماذا تفعل في البيت ؟
يذكريحدّد
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
ـ يقرأ المعلم القطعة والتلاميذ ينصتون
ـ لماذا أحب التلميذ داره ؟
ـ ماذا يعمل في الدار ؟
* يتم تحفيظ المقطوعة عن طريق المحو التدريجي و الأداء الجماعي و الفردي .
يتابع باهتماميقرأ
يجيب عن الأسئلةاستثمــــــــــــــاريحفظ
المكتســـــــــبات
ـ مشاركة التلاميذ في القراءة و الأداء .
يقرأ و يؤدي
ـ موضوع الحصــــة:قصة دبدوب والثعالبويحدد أحداثها .
ـ الكفاءة المستهدفة:القدرة على فهم المسموع ـ المحور الثاني : الوحدات : 1/2/3/4
، وتنمية حب المطالعة. ـ المــــــــــــــدة: 45 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ طرح أسئلة :
ــ ما هي الحيوانات التي تعرفها ؟
هل تعرف قصصا لحيوانات ؟
ــ أذكر بعض العناوين .
يجيبيسمّييذكر"
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
* يسرد المعلم القصة على تلاميذه ،بطريقة يهتم فيها برنة صوته وتمثيله للمعنى . ( إمكانية إعادة سردها مرة ثانية إن دعت الضرورة إلى ذلك ) .
ــ التدرج في التعرف على شخصيات القصة .
ــ التعرف على مكان القصة وزمانها .
ــ إلقاء أسئلة جزئية بسيطة قصد اكتشاف الموضوع الذي تعالجه القصة
يستمع
يتابعيتعرفيجيب
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات
ــ بعد سرد القصة ، يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة بها دون التشديد في طلب إجابات محددة :
ــ ما هو الدرس الذي تعلمه دبدوب ؟ ــ ما رأيك في تصرف الفيل فلفول ؟
ــ هل كان دبدوب يستحق العقاب ؟ لماذا ؟ ــ هل كانت الثعالب صديقة دبدوب ؟
ــ انصرف دبدوب للعب ، وترك العمل للثعالب ، ما رأيك في هذا التصرف ؟
يتذكريجيب عن الأسئلة المطروحة
=========
أنا أيضا جديدة في ميدان التعليم وأسأل عن طريقة كتابة مذكرة
اولا احيك بتحية الاسلام أرجوا منك الاخوة الكرام يساعدوني على ايجاد عناو ين للدروس الرياضيات للسنة الثانية مثل الدرس حسب التدرج الجيد للسنة 2011+2012وشكرا
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moussa.moussa46
اولا احيك بتحية الاسلام أرجوا منك الاخوة الكرام يساعدوني على ايجاد عناو ين للدروس الرياضيات للسنة الثانية مثل الدرس حسب التدرج الجيد للسنة 2011+2012وشكرا
الاسبوع 2 و3
• حل مشكلات في الجمع والطرح بتقنيات مختلفة ص 36
• الاستقامية ص 141
• العد: قراءة وكتابة وتفكيكا ص 10 و 12
• التنظيم للعد بالتجميع 10 ، 10
• العد تصاعديا وتنازليا 1 ، 1 و 10 ، 10
الاسبوع الرابع والخامس والسادس
•4 بناء جدول الأعداد من 0 إلى 99 جماعيا
• العد 2 ، 2 ( النصف والضعف ص 122 )
• حل مشكلات متعلقة بالأعداد والحساب
• الأشكال المستوية ص 100
• 5الاستبدال 10 وحدات بعشرة ...
• مقارنة وترتيب الأعداد باستعمال الرمزين < و > ص 22
• حصر عدد بين عددين ص 32
• التنقل على مرصوفة ص 34
• 6جداول وقوائم الجمع
• آلية الجمع عموديا ص 76
• التعرف على الحاسبة واستعمالها ص 46
اللغة العربية : من الاسبوع 2 الى 6
2غدا نعود إلى المدرسة – تحية العلم
نحن – أنتم – هم – هما – أنتما
حرفا: م – ب.
3لتظل مدرستنا نظيفة – تزيين القسم
كم – هم – كما – هما
حرفا: د – ت
4
منزلنا – أمي وأبي
اليوم – غدا – صباحا – مساء
حرفا: ر – ض
5
آداب الأكل – أسرة متعاونة
حروف الجر: من – اللام – الكاف
حرفا: ع- هـ
6
بنت عطوف – إشارات المرور الضوئية
تأنيث الأسماء والصفات
حرفا: س – ز
هذا حسب التدرج الذي قمنا بانجازه على مستوى المقاطعة
نحن في الخدمة
كل ما يخص معلم السنة الثانية ابتدائي ..
هل من فظلكم ان تزودوني برقم صفحات كتاب الرياضيات للسنة الثانية ابتدائ وشكرا لكم
[color="red"]أولا السلام عليكم اما بعد أرجوا من جميع الاخوة ا لمعلمين الكرام ان يزودوني برقم الصفحة لكتاب الرياضبات للسنة الثانية ابتدائ وخاصة درس بناء جدول الاعداد من 0الى 99 ولكم مني فائق الشكر والاحترام [/color]
شكرا جزيلا
نصيحة لكل الزملاء
بعد قراء التدرج والوثيقة المرافقة بتمعن ستجد كل انشغالاتك وشكرا وبقي عدم تطابق الكتاب المدرسي مع النصوص والصيغ فهدا من اجتهاد المعلم وسهل
merci frere et bonne continuation