عنوان الموضوع : دليل المعلم الجديد و التدرج السنوي للرياضيات . للثانية ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كثر الحديث منذ مدة عن الاختلاف الموجود بين كتاب التلميذ لمادة الرياضيات و التدرج السنوي المقترح ، و صعوبة التوفيق بينهما ، حيث يجد المعلم صعوبات جمة في إيجاد التطبيقات المناسبة للدروس المقدمة ، و في آخر السنة يجد أن نصف تمارين الكتاب لم تنجز ، و أن التلميذ اشترى الكتاب دون أن يستفيد منه .
و قد كنت في حيرة من أمري كيف أتصرف إزاء هذه الوضعية في بداية السنة الحالية (السنة الثالثة) ، حيث قرر التدرج مراجعة الأعداد أصغر من 999 و إجراء مختلف العمليات عليها لمدة تزيد عن شهر ، أما كتابة التلميذ فدرسه الأول هو العدد 1000 ، بمعنى أن كل الدروس الموالية تشمل على أعداد أكبر من 1000 . فكيف العمل لإيجاد تطبيقات مناسبة للدروس التي نقدمها في القسم ؟
و من غريب الصدف أن في اليوم الموالي لليلة التي قررت أن أضرب بالتدرج السنوي عرض الحائط مراعاة لمصلحة التلميذ ، وجدت في إداراة المدرسة دليل المعلم الجديد ، فأسرعت في البحث القسم الخاص بالرياضيات ، و إليكم ما وجدت :
في البداية قائمة الدروس المحذوفة من الكتاب المدرسي :
ــ تكبير و تصغير أشكال ص : 28 ، 29
ــ إتمام رسم شكل بالتناظر ص : 116 ، 117
ــ نشر المكعب و متوازي المستطيلات ص : 146
ــ التدرب على قراءة تمثيلات بسيطة و تفسيرها . ص : 150 ، 151
في الفصل الأول : استعمال الوسائل التعليمية
يحتاج تحقيق الأهداف و الكفاءات المحددة في منهاج الرياضيات للسنة الثالثة من التعليم الابتدائي إلى مجموعة من السندات و الوسائل البيداغوجية ، تستعمل كوسائط لتحقيق الكفاءات التي تتطلبها الوضعيات التعليمية المختلفة ، نذكر منها على سبيل المثال : كتاب التلميذ و السندات البيداغوجية .
كتاب التلميذ :
يعتبر كتاب التلميذ من أهم الوسائل التعليمية ، حيث أنه المرجع الذي يستقي منه التلميذ المعلومات من خلال الوضعيات و الأنشطة المقترحة فيه ، بالإضافة إلى كونه مرجعا للمعلم يستعين به في إعداد مادته ، غير أن هذا لا يمنعه من اقتراح وضعيات مكملة للوضعيات المقترحة في أنشطة البحث و التطبيق .
يعتمد كتاب الرياضيات للسنة الثالثة ابتدائي مبدأ تحسين الفعل البيداغوجي و ذلك وفقا للمرجعيات التالية :
أ) الدلالة : تقوم كل الوضعيات المقدمة على مبدإ الدلالة بالنسبة للمتعلم ، إذ أنها تمس من قريب محيط الطفل و حاجياته اليومية و التي تتوافق مع حالااته النفسية من خلال واقع يعيشه أة خيال يحلم به أو مشهد يتفاعل معه و يندمج فيه .
و هنا نقف لنلتمس من المربي إعطاء كل وضعية الأهمية البالغة التي هي جديرة بها ، فيقدمها للتلميذ مستعملا وسائل التحفيز المناسبة ، كي يستدرجه إلى تبنيها و الانماج ضمنها ، فيكون فاعلا فيها مستوعبا لمراحلها و مشاركا فاعلا في إنجازها ، و هو ما يسمح له ببناء المفاهيم الرياضية بنفسه .
ب) الدلالة : يقوم التنظيم البيداغوجي المعتمد على وحدات تعلمية تتطور وفق سيرورة متنامية ترمي إلى تحقيق الإدماج في مختلف أشكاله و مستوياته ، فهي تجتهد أولا و أساسا في إدماج المتعلم ضمن مدار الوحدةو أحداثها ، فتجعله فاعلا ضمنها مؤثرا فيها و متأثرا بها ، كما تجتهد في تحقيق الإدماج العمودي بين الكفاءات الخاصة بالمادة من جهة ، و الإدماج الأفقي بين الكفاءات العرضية لمختلف المواد من جهة أخرى .
جـ ) وضعيات التعلم : تحقق الوضعيات المعتمدة في كتاب التلميذ مرامي المقاطع البيداغوجية للوحدة التعليمية في سيرورتها ، و ذلك من خلال نوعية التعلم المعتمد . فمنها وضعيات البحث و الاكتشاف و منها وضعيات التعلم المنهجي المتمثلة في التفكير و الإنجاز و منها أيضا وضعيات التمرن إلى جانب وحدة الحصيلة التي توفر وضعيات لاستثمار المكتسبات و إدماجها .
كما تتضمن أغلب الوحدات التعلمية المقترحة وضعية مشكل التي هي المدار الذي يدور فيه نشاط المتعلم فتشده إليها ، و هي إلى جانب ذلك تمثل وضعيات للبحث و الاكتشاف التي تعتبر ضرورية لكل تعلم فعلي .
إلى هنا أكتفي زملائي بما قرأته في الدليل الجديد بالنسبة للرياضيات ، و لا يمكن لي أن أنقل كل محتوياته لأن ذلك سيتطلب أياما ، و لكن بعد التمعن في كل ما ورد حول كتاب التلميذ ، ألا تشاركوني الرأي بأنه تأكيد صريح على ضرورة اتباع كتاب التلميذ و ترك التدرج جانبا ؟
شخصيا لقد أعدت التوزيع السنوي الذي يوافق كتاب التلميذ ، مع حذف الدروس المقرر حذفها في دليل المعلم .
للإشارة فقط أن الدليل يحتوي الفهرس التالي :
الفصل الأول :
ــ كتاب التلميذ
ــالسندات البيداغوجية
الفصل الثاني :
ــ تسيير القسم
ــ تشخيص صعوبات التعلم
ــ حلول بعض الوضعيات الواردة في كتاب التلميذ
الفصل الثالث :
ــ آلية الطرح
ــ آلية الضرب
الفصل الرابع :
ــ الحساب الذهني
ــ نماذج مذكرات ( مأخوذة من الكتاب )
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السلام على الجميع
وهل هذا يحتاج الى تفكير انا شخصيا اوافقك الراي 100/100
حتى التلاميذ اصبحوا تائهين كل يوم يسالونني ماذا نحضر ليوم غد ؟
واما الاولياء فحدث ولا حرج يتعاملون معنا باحتقار فيتهامسون فيم بينهم هذا المعلم راه غير يخلط وسرعا ن ما تسمع نفس العبارة قد
توجهوا بها الى زميل آخر
صدقوني لقد أصبحنا مضحكة للاولياء وحتى لاساتذة الاطوار الاخرى الكل يهتف لم تعملون به
فعلا لقد أرهقني تدرجهم...
شكرا سيدى علىالموضوع لقد أثلجت صدري
=========
>>>> الرد الثاني :
جزاك الله خيرا على هذا التلخيص المفيد لما ورد في الدليل الجديد.
=========
>>>> الرد الثالث :
السلام عليكم
اواجه نفس المشكل مع قسم السنة الثانية و لم اتحصل على دليل الاستاذ الا البارحة و لم اجد في ما خصص للرياضيات ما يساعدني في اسابيع الفصل الاول و لقد اتعبني الاولياء باسئلة لا نهاية لها فكل يوم مفتش جديد و لا ينقص الا دخولهم الفصل و تقديم دروس الرياضيات وفق ما في كتاب المتعلم
بارك الله فيك استاذ
=========
>>>> الرد الرابع :
جزاك الله خيرا أخي الكريم
=========
>>>> الرد الخامس :
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
الأولياء لهم الحق في التساؤل لأنهم لا يعرفون في أي درس يساعدون أبناءهم ، تبقى فقط الطريقة و الوقت المناسبين لطرح تساؤلاتهم .
أما الباقي فعليك بحذف الدروس المشار إليها في دليل المعلم ، و توزيع باقي الدروس حسب تدرج كتاب التلميذ بمعدل حصتين لكل درس ، أي تبرمجين 5 دروس كل أسبوعين ( أسبوع ثلاثة دروس و الموالي درسان و هكذا ... )
و فيك البركة
=========
شكرا الاخ الفاضل على الموضوع
صحيح كل ما ذكرته، فكلنا نعاني هذا الأمر، فأنا شخصيا أجتهد وأبذل قصارى جهدي لتحضير دروس الرياضـيـات فأغلبها تنجز على كراريس فقط دون الرجوع إلى الكتـاب، لأن الكتاب كما ذكرت في دروسـه الأولى يتعامل مع 1000 وهذا ليس مقررا بعد.
والمشكلة أن المفتش يحرص على تتبع التدرج كما ورد... والله المستعان
السلام عليكم
و الله سعيدة لردك يا استاذ حيث انني شبه ضائعة مع قسم السنة الثانية لاول مرة
_ دليل الاستاذ اخلط بعض الامور و اوضح البعض الاخر
من الامور المخلوطة
الدروس التي حذفتها عند التوزيع في بداية السنة وجدتها مدرجة (صيغ في اللغة) مثلا و
المشروع في العام الماضي حددت مدته الزمنية بحصة واحدة و ينجز في الحصة الاخيرة من الاسبوع ولا اعرف كيف اوفق بين (اقيم معلوماتي ) المدرجة كل اسبوع و بين المشروع و التعبير الكتابي
اضف الى ذلك استاذ المطالعة اين ادرجها
اما دروس الرياضيات للاسابيع الاوولى لا علاقة لها بكتاب المتعلم حيث اننا نواصل في العمل بالاعداد الاصغر من مئة
بارك الله فيك استاذ على المساعدة و جزاك خيرا
و عليكم السلام ورحمة الله و بركاته
أولا ، يجب أن تعلمي أن المطالعة في السنوات الثلاث الأولى غير مقررة ، و عليك بمراجعة التوزيع الزمني في الدليل الجديد.
بالنسبة للمشاريع ، انظري للمواضيع المحذوفة ، ستجدين المشاريع المحذوفة من الكتاب ، و الباقي وزعيها على مدار السنة ( كل مشروع يأخذ عددا من الأسابيع حسب الحاجة ) مع مراعاة مناسبتها للمحور .
بإمكانك الاستعانة بالتدرج السنوي الجديد ( جوان 2012 لتوزيع دروس اللغة العربية ، إن لم يصلكم إلى المدرسة فهو موجود في المنتديات .
أما أقيم تعلماتي ، فدعيني أطالع غدا على دليل المعلم للسنة الثانية و سأجيبك إن شاء الله . ( أنا أعلم السنة الثالثة )
بارك الله فيك أخي أمازيغ و أشكرك جزيل الشكر على اهتمامك، و أنا رأيي من رأيك ، لكن هناك من لا يوافقنا الرأي مثل بعض المفتشين عندنا الذين لم يفهموا دليل المعلم و ما زاد الطين بلة هو أنهم يدعون المعلمين بالالتزام بالتدرج السابق البعيد تماما عن كتاب التلميذ و المؤسف هو أن هؤلاء المعلمين يخافون من العمل بدليل المعلم حتى يصل التدرج الجديد ، و أنا شخصيا لن أنتظر هذا التدرج
و سأعمل وفق دليل المعلم.
ملاحظة: التدرج الجديد لم يصلنا بعد و أنا لم أستطع تحميله .
السلام عليكم
لقد انطلقت منذ بداية السنة في العمل بكتاب التلميذ،حيث تتسلسل فيه الدروس و تتدرج بأتم معنى الكلمة،مما يسهل العمل على المعلم و المتعلم على حد سواء،و بهذه الطريقة أمكن للتلاميذ و أوليائهم تحضير الدروس و كذا إنجاز التمارين و هذا ما انعكس إيجابا على مستوى السواد الأعظم من التلاميذ في المادة،حتى و إن نسيت توصية التلاميذ بواجبهم المنزلي،فهم يدركون ما يجب عمله.
أما عن توزيع الدروس،فكتاب التلميذ يحوي فهرسا به عناوين الدروس موزعة على الأشهر،وهنا قررت تقديم درسين في الأسبوع (كل درس بحصتين أولاهما بناء التعلمات وثانيتهما تطبيقات) وخصصت الحصة ذات الساعة و النصف المقررة يوم الخميس لإجراء التطبيقات الموجودة في دفتر النشاطات،لأن المواضيع المقترحة في هذا الأخير تشمل درسين قي معظم الحالات،كما يمكنني اقتراح تمارين و مشكلات مناسبة إذا تعارض موضوع الدرسين مع ماهو موجودفي دفتر النشاطات.
في الأخير ارتأيت أن أنقل لكم انطباعي حول هذه التدرجات،فقد استنتجت أن آخر شيئ فكر فيه واضعوها و مؤلفوها هو مصلحة التلميذ هذه الأخيرة يا إخواني لا يحس بشأنها إلا من يقف أمام البراءة وجها لوجه.
ما أحوجنا لمناقشة هذه الأمور المهمة بعيدا عن النظرة المادية فقد أصبحت الشجرة التي تغطي الغابة في منتدانا الغالي، لذلك فلكم جزيل الشكر جميعا على الجدية و الإسهام، و بالك الله فيكم أجمعين
السلام عليكم استاذ
اقيم تعلماتي مبرمجة في الحصة السابعة من مجموع الحصص و لكن ما ورد في دليل المعلم ارى انه لا يمكن انجازه في 90 دقيقة ( اقيم تعلماتي انجاز اربعة نشاطات +المشروع +التعبير الكتابي فيه يتم انجاز نشاطين يتضمن كل نشاط ترتيب ثلاثة جمل )
حيث يتم استرجاع التعلمات اولا شفهيا و كتابيا على الالواح قبل كل نشاط من النشاطات الثلاث المذكورة
اود ان استفسر عن المحذوفات من الدروس :
هل الدروس التي حذفت (2008-2009 /2011-2012 ) تدرج مرة اخرى اذا لم يتم ذكرها في الدليل الجديد ؟؟؟
مثال :
-من الالفاظ الدالة على الفضاء المكاني (فوق- على- في) حذف الدرس 2008-2009 ("على - في" من حروف جر و" فوق" ظرف) و لكن تم ادراجهم في التدرج الجديد
بالنسبة للمشاريع و نشاط الادماج كانت من محذوفات العام الماضي حيث قلص الحجم الساعي الى حصة شهرية من اصل 6 ساعات و هذا ما اخلط الامر علي
بارك الله فيك استاذ و جزاك الله خيرا
السلام عليكم ............ بالنسبة لاقيم تعلماتي السنة الثانيةهي مبرمجة ليوم الخميس صباحا عند انتهاء الوحدة .