عنوان الموضوع : القراءة للسنة الثالثة الثالثة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

أرجو من زملائنا معلمي السنة الثالثة شرح الطريقة المبينة في دليل المعلم جوان 2016 الخاصة بالمذكرة النموذجية لحصة القراءة حيث نلاحظ في مرحلة الاستثمار يوجد إنجاز التمرين من كتاب النشاطات
ألا يؤدي هذا إلى تحويل حصة القراءة إلى حصة كتابة
وشكرا



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أنشطة اللغة العربية ( قراءة ـ تعبير ـ تراكيب ـ صرف ـ إملاء ـ خط ...) تقدم في حصص زمنية موحدة مدة كل منها 1 ساعة و 30 دقيقة ، و الانتقال من نشاط إلى نشاط يكون دون قطيعة بينهما ، لأن كل منهما يكمل الآخر ، فلا نفصل بين الأنشطة ، فنقول هذه حصة القراءة و هذه حصة الكتابة و هذه حصة التعبير ... ، فعندما يقرأ التلاميذ يعبر التلاميذ بالإجابة عن الأسئلة الموجهة إليهم ، و عندما ينجزون التمارين الكتابية فهم يمارسون القراءة لفهم التعليمات .
أما قولك تتحول حصة القراءة إلى كتابة ، فالتمرين المطلوب إنجازه لا يأخذ أكثر من 5 دقائق ، و هو في نهاية نشاط القراءة ، و أنا لا أعتبره نشاطا للكتابة ، فالتلميذ يضع علامة x في الخانة المناسبة أو يقوم بالربط بين شطري الجملة أو العبارة بقائلها ، بالعكس هي مواصلة لعملية القراءة ، فهو يقرأ الجمل سرا ليعرف هل هي صحيحة مقارنة بما فهمه من النص ، أو يقرأ ليعرف كيف يربط بين شطري الجملة .

تحياتي .


=========


>>>> الرد الثاني :

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
و مشكور على هذا الرد وأرجو منك أن تبين لنا الطريقة الجديدة في توزيع أنشطة اللغة وفق المنهاج الجديد



=========


>>>> الرد الثالث :

هل انجاز التمرين الاول يكون بعد الانتهاء من القراءة ام بعد الانتهاء من القراءة و التعبير الشفهي

=========


>>>> الرد الرابع :

يكون انجاز تمرين الفهم من كراس تمارين اللغة بعد حصة القراءة بمعنى استثمار فهم التلميذ للنص

=========


>>>> الرد الخامس :

[
و الانتقال من نشاط إلى نشاط يكون دون قطيعة بينهما ، لأن كل منهما يكمل الآخر ، فلا نفصل بين الأنشطة

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الناصر أمازيغ
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أنشطة اللغة العربية ( قراءة ـ تعبير ـ تراكيب ـ صرف ـ إملاء ـ خط ...) تقدم في حصص زمنية موحدة مدة كل منها 1 ساعة و 30 دقيقة ، و الانتقال من نشاط إلى نشاط يكون دون قطيعة بينهما ، لأن كل منهما يكمل الآخر ، فلا نفصل بين الأنشطة ، فنقول هذه حصة القراءة و هذه حصة الكتابة و هذه حصة التعبير ... ، فعندما يقرأ التلاميذ يعبر التلاميذ بالإجابة عن الأسئلة الموجهة إليهم ، و عندما ينجزون التمارين الكتابية فهم يمارسون القراءة لفهم التعليمات .
أما قولك تتحول حصة القراءة إلى كتابة ، فالتمرين المطلوب إنجازه لا يأخذ أكثر من 5 دقائق ، و هو في نهاية نشاط القراءة ، و أنا لا أعتبره نشاطا للكتابة ، فالتلميذ يضع علامة x في الخانة المناسبة أو يقوم بالربط بين شطري الجملة أو العبارة بقائلها ، بالعكس هي مواصلة لعملية القراءة ، فهو يقرأ الجمل سرا ليعرف هل هي صحيحة مقارنة بما فهمه من النص ، أو يقرأ ليعرف كيف يربط بين شطري الجملة .

تحياتي .

بارك الله فيك وفيت وكفيت