عنوان الموضوع : طلب بيداغوجية الايقاظ الرياضي ( التربية البدنية في السنة الثالثة للثانية ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم من فضلكم انا في امس الحاجة لــــ
بيداغوجية الايقاظ الرياضي ( التربية البدنية في السنة الثالثة
و شكرامسبقا


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ياسين رجيونال
السلام عليكم من فضلكم انا في امس الحاجة لــــ
بيداغوجية الايقاظ الرياضي ( التربية البدنية في السنة الثالثة
و شكرامسبقا

بيداغوجيا الايقاظ

من المهام الأساسية للمدرسة مساعدة الطفل على اكتشاف العالم المحيط به، من خلال إيقاظ حساسيته وتفطين ذكائه وإبقائهما على هذه الحال بشكل مستمر و دونما انقطاع. ولهذا، يتعين بالضرورة على المدرسة تبني نشاطات الإيقاظ التي من شأنها أن تمنح التلاميذ جملة معارف مكيفة تتفق وحاجاتهم المستقبلية، وعادات فكرية حسنة: ذكاء متفتح يقظ، تفكير دقيق، أفكار واضحة مرتبة، تأمل وتعبير لائق، وتفكير يقبل النقد. وهذا إلى جانب مزاياها الأخرى كمساعدة الطفل على الملاحظة، وإكسابه تدريجيا المعرفة العلمية للأشياء المحيطة به، والتحرك والانتقال بيسر في الفضاء البشري بكل أبعاده، وتقدير الزمن وتصور موقعه من تاريخ البشرية.

ومن شأن نشاطات إيقاظ الطفل لإدراك المحيط توفير فرص مكررة لمواجهة الواقع ، أي:
- مشاهدة علاقات شكلية و لونية بين مختلف المركبات المشكّلة لبيئته الطبيعية،
- إنجاز هذه العلاقات من خلال أشكال و بناءات هندسية معقدة،
- ترتيب الأشياء و تمثيلها.

مفهوم الإيقاظ: إن إقبال التلميذ على العمليات التعليمية التعلّمية المتنوعة و المعقدة في المدرسة يستوجب ممارسته نشاطات الإيقاظ الذي يحدد بياجيه مفهومه بقوله: إيقاظ الطفل يعني تعليمه وإعطاءه أقصى حد من الأدوات " حركية، عاطفية، معرفية، اجتماعية " كي يكون أحسن تسلحا لمواجهة محنة المرحلة الموالية، أي تحضير الطفل و وضعه في أحسن حال ممكن بغية إدماج سهل مرن، و دون اضطرابات.

السن المناسب للإيقـاظ: يجمع أخصائيو علم النفس التربوي على أن الطفل يكون في حالة إيقاظ مستمر منذ فترة ما قبل التمدرس بسنة إلى غاية بلوغه " الطفولة الكبرى " أي الثانية عشرة من عمره.

نشاطات الإيقـاظ: إن نشاطات الإيقاظ تقوم بيداغوجيا على اللعب و الاكتشاف و المبادرة في إطار نشط و ديناميكي. أما الألعاب فهي على أصناف ثلاث : ألعاب الممارسة، الألعاب الرمزية، الألعاب المقننة.

الإيقاظ الرياضي:
يهدف الإيقاظ الرياضي إلى إكساب الطفل قابلية حركية كبيرة تؤهله للتكيف.ويقتضي هذا النشاط:
• التنظيـم: و يتم من خلاله التعرف على الطفل في الطور الأول و الثاني من المرحلة الأساسية من الجانب البيولوجي و الحركي و الجانب النفسي و الاجتماعي.
• سير و تركيب حصة التربية البدنية و الرياضية:
1. سير الحصة: التمهيد، التحضير، هيكل الحصة، العودة إلى الهدوء
2. تركيب الحصة: وتتشكل من أنواع ثلاثة من الدروس: الدرس العام ، الدرس الأساسي، الدرس النوعي.
• التحكم في الجسم: و يتم عن طريق هذه الرياضات : الجمباز، التليـين، المردود العضلي، الاسترخاء، التنظيم الفضائي، التنظيم الزمني، التحكم في الوسط.

النشاطات المقترحة: وهي جملة الألعاب التحضيرية المقترحة التي تهدف إلى إكساب المتعلم مهارات من قبيل:
o مفهوم المنافسة،
o التحكم في الانتقالات،
o التحكم في الكرة،
o تنظيم الفريق،
o الرياضات الجماعية.
للامانة الموضوع منقول


=========


>>>> الرد الثاني :


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========