عنوان الموضوع : تقديم حصص اللغة س3مع استعمال دفتر الانشطة والمشروع 2 ابتدائي + 3 ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

ا]تقدم لزملائي بهذا التلخيص الذي يرفع من معاناة معلمي السنة الثالثة حيث قدم السيد : كمال رمضاني مفتش المقاطعة لمدينة بريكة عرضا ازال اللبس وسهل تقديم حصص اللغة في ندوة تربوية وجه حصص التناول كمايلي::
الحصة لاولى :45د قراءة كامل النص °اتحاور اشرح وت..دعم بحل باسئلة الفهم الموجودة في دفتر الانشطة والتي تنجز في ظرف قياسي كاستثمار
:تعبير يكون انطلاق من وضعية -صورة °° °°° 45
الحصة 2: قراءة اداء+تعبير : الاستعمال والاثراء
اتعرف على 1 2 3 الظاهرة النحوية °الاحظ -اتذكر -اتدرب °
الحصة 3:قراءة +تعبير 45د
اثري لغتي 1 2 او اوظف على الكراس راجع الدليل اسبوع باسبوع
الحصة 4 : قراءة كامل النص +اكتب جيدا الموجودة في الكتاب
الحصة 5:تطبيقات دفتر الانشطة اوظف ° تراكيب نحوية 45د
الحصة6:تعبير كتابي تقديم45د: ويكون الانطلاق فيه بمواضيع بسيطة مثل اتمام جمل يربط التلميذ بين جملتين يشكل جملة من كلمات مبعثرة يرتبجملا ويشكل فقرة متكاملة المعنى ،ثم تشكيل فقرات صغيرة ،وتصحح في حصة التعبير الكتابي
وفي اخر السنة يتدرب على وضعيات ادماجية : نماذج في كراس الانشطة ص 94
الحصة 7: تطبيقات دفتر الانشطة : اثري لغتي /اوظف قواعد صرفية / اكتب جيدا
الحصة 8:مطالعة : نصوص توثيقية الدليل ص14 /45د
الحصة 9:محفوظات واناشيد 45
الحصة 10:نشاط الادماج : الوقفة التقييمية 45د تهدف الىتمكين المتعلم من دمج معارفه وتوظيفها
الحصة 11:تعبير كتابي تصحيح 45د +انجاز المشروع :
3 مشاريع في السنة أي مشروع في كل فصل °الشهر الاول تقديم المشروع الشهر الثاني متابعة المشروع الشهر الثالث انهاء وتقويم انجاز المتعلمين
المشروع الاول :بطاقة مكتبة ، المشروع الثاني:تاليف كتاب طبخ المشروع الثالث:حفل اخر السنة
الباب مفتوح للنقاش اوتبادل الاراء واوجه ان التوزيع الاسبوعي لهذه النشاطات يكيف حسب كل معلم دون الاخلال بالحجم الساعي لنشاط اللغة العربية لهذه السنة.
العرض منسوب الى صاحبه مفتش المقاطعة .السيد كمال رمضاني :ملاحظة


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك الله فيك

=========


>>>> الرد الثاني :

شكرا

لكن النص طويل جدا جدا

و انا عندي مشكل البطء مع تلاميذي لا يقرؤون بسرعة

اظن ان النص الواحد يقسم الى قسمين

يقرأ طوال الاسبوع

ما رأيكم؟؟؟

=========


>>>> الرد الثالث :

بارك الله فيك


=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ghada91
شكرا
لكن النص طويل جدا جدh
و انا عندي مشكل البطء مع تلاميذي لا يقرؤون بسرعة
اظن ان النص الواحد يقسم الى قسمين
يقرأ طوال الاسبوع
ما رأيكم؟؟؟

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أولا ، يجب أن تعلمي أن البطء في القراءة ليس عيبا ، شخصيا أوصي تلاميذي بعدم الإسراع في القراءة ، لكن العيب هو التهجي و التقطيع أثناء القراءة ، و عدم احترام علامات الوقف و همزة الوصل و ... ، فمن أهداف القراءة الجهرية جعل بقية التلاميذ يتابعون و يستفيدون من قراءات الآخرين فهما و أداء .

أما باللنسبة لتجزئة النص إلى فقرات فهذا ما كنا نعمل به في بداية تطبيق التعليم الابتدائي :
الحصة الأولى : قراءة أداء و فهم
يقرأ التلاميذ كامل النص ، و يركز فيها المعلم على الفهم ، حيث يطرح المعلم الأسئلة الموجودة في الكتاب و أسئلة أخرى يرى أنها تفي بالغرض ، و يكون الجواب شفويا للتعبير عن مختلف جوانب النص ، مع شرح المفرادات و إعادة توظيفها
الحصة الثانية و الحصة الثالثة و الرابعة: قراءة أداء
يقسم النص إلى ثلاثة أقسام ، يتم التطرق في كل حصة إلى جزء منه ، يركز المعلم على ممارسة القراءة و التدرب على مختلف مهاراتها .

ملاحظة : يتصرف المعلم في تقسيم النص إلى مقاطع حسب مستوى تلاميذه ، و قد نجد قسما لا يحتاج تلاميذه إلى تقسيم النص ، فيتناولونه كاملا في كل حصة. "المعلم سيد قسمه"
تحياتي


=========


>>>> الرد الخامس :

:d j_17::mh 31::mh31 :

=========


السلام عليكم بارك الله فيكم


شكرا على الافادة

شكرا لك أخي فريد ...فأنا كنت في حيرة من أمري

جزاك الله خير


يا حبذا لو وضعت الموضوع في جدول لأنه مهم وشكرا أولا وأخيرا

مشكور اخي العزيز.

اريد مساعدة في انجاز مشروع تحقيق صحفي لمن عنده فكرة يفيدني

بارك الله فيك وشكرا على الامانة في النقل

جزاكم الله خير وفي ناس بريكة

ماشاء الله
احسن الله اليك اخي الكريم
وفقك الله