عنوان الموضوع : مشكلة الانظباط هل من توجيه؟؟؟ للثالثة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم
اعاني من مشكلة عدم الانظباط في القسم لتلاميذ السنة الثانية حيث بدات العمل مع هذا الفوج العام الماضي في الفصل الثاني مستوى الاولى و لم تكن لي اي تجربة
الان هم في السنة الثانية ولا علاج ناجع معهم مع انني علقت قانون النظام في القسم وانبه عليه كل فينة واخرى و لا نتيجة تذكر
ارجوا توجيهي .


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

نفس المشكل عندي
والعنف لا ينفع كما انه ممنوع
واحتاج ايضا للتوجيه
فتلاميذي يكثرون من الحركة يعني نشاط كثير
فمثلا في الاجابة اجد اغلبهم قربون مني وينادون معلمتي
اصبحت لا اطيق هذا التصرف
ولا اعرف كيف اتعامل معهم


=========


>>>> الرد الثاني :

هل هناك طريقة على شكل منافسة بين التلاميذ لتطبيق النظام في هدوء

=========


>>>> الرد الثالث :

اولا لا يمكنك منع الاطفال من الحركة و اللعب في القسم لا ن الطفل لا يعي جيدل معنى القانون الداخلي و الانظباط يجب التعامل معهم برفق و انظباط اعصاب

=========


>>>> الرد الرابع :

أكاد أنفجر من ضبط نفسي

=========


>>>> الرد الخامس :

مشكلة الأنضباط نحن عندنا سببها التعليم التحضيري --يطلقون لهم العنان في اللعب والفوضى ومن ثمة يتعود الطفل على هذا السلوك مما يؤثر عليه في السنوات القادمةويجعل التحكم صعبا لأن الطفل يكون قد ألف الفوضىبأشكالها و...

=========


و إذن فأين الــحــل ؟؟؟؟؟أنــا كـــمعلــمة للــغــة الأمازيغية ,لدي أربعــة أفواج,2 سنة رابعة و 2 سنة خامسة.لاحظت أن التلاميذ جـــد منظبطين في حصة الفرنسية و هذا راجع أساسا لشخصية المعلم .فهــو دائما يكون مكشرا لا يتحدث معهم إلا في إطار الدرس و باختصار طبعا لم يسمعوا قط صوتة بالعربية و لا بالقبائلية فإذن قد بنى حاجزا بينه و بين تلاميذه و هذا الحاجز هو اللغة الفرنسية,أما معي فالكارثــة عظيمة,فهي حصة تنفس الصعداء بالنسبة لهم طبعا فالعربية و الفرنسية لغتين لا يتحكمان فيها كما في اللغة الأمازيغية و في الأخير يأتي معلم العربية و يقول لي( انت فسدتي طبايع تلاميذي لازم الضرب حتى يخافوك) هل بالعنف أو بالمعاداة نحقق النظام و الإنضباط في القسم.؟و هل التلميذ يخاف المعلم أكثر من المعلمة؟


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العمري محمود
مشكلة الأنضباط نحن عندنا سببها التعليم التحضيري --يطلقون لهم العنان في اللعب والفوضى ومن ثمة يتعود الطفل على هذا السلوك مما يؤثر عليه في السنوات القادمةويجعل التحكم صعبا لأن الطفل يكون قد ألف الفوضىبأشكالها و...

ماذا يمكن ان افعل معهم :
عندنا الافواج الاخرى منظبطة لان الاستاذ يعاقب و تجدهم كالاصنام اثناء الدرس و امام حجرتي حجرة السنةالاولى ينبعث منها صوت عال جدا بل صراخ من الصباح الى المساء فتجد التلميذ منظبط
و لم استطع ان اتبع هذه الطرق ولا املك جهد ذلك

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hassina06
و إذن فأين الــحــل ؟؟؟؟؟أنــا كـــمعلــمة للــغــة الأمازيغية ,لدي أربعــة أفواج,2 سنة رابعة و 2 سنة خامسة.لاحظت أن التلاميذ جـــد منظبطين في حصة الفرنسية و هذا راجع أساسا لشخصية المعلم .فهــو دائما يكون مكشرا لا يتحدث معهم إلا في إطار الدرس و باختصار طبعا لم يسمعوا قط صوتة بالعربية و لا بالقبائلية فإذن قد بنى حاجزا بينه و بين تلاميذه و هذا الحاجز هو اللغة الفرنسية,أما معي فالكارثــة عظيمة,فهي حصة تنفس الصعداء بالنسبة لهم طبعا فالعربية و الفرنسية لغتين لا يتحكمان فيها كما في اللغة الأمازيغية و في الأخير يأتي معلم العربية و يقول لي( انت فسدتي طبايع تلاميذي لازم الضرب حتى يخافوك) هل بالعنف أو بالمعاداة نحقق النظام و الإنضباط في القسم.؟و هل التلميذ يخاف المعلم أكثر من المعلمة؟

هذا هو المشكل التلميذ المنظبط هو الذي يخاف العقاب الشديد و لا احد ينكر عندنا ذلك و الكل ينبه علي "بالتزيار" و يعني ان اضرب كل من يتنفس بكلمة او حركة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aissa20202
أكاد أنفجر من ضبط نفسي

حالك من حالي كل نهاية يوم اخرج من المدرسة محطمة العزيمة

كان عندي نفس المشكل لكن كان ابني يدرس عندي فامسكته يوما امامهم واشبعته ضربا لانه فوضوي جدا ومن يومها ارتحت من البقية

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة gladiator2010;12380548[size=2
]اولا لا يمكنك منع الاطفال من الحركة و اللعب في القسم لا ن الطفل لا يعي جيدل معنى القانون الداخلي و الانظباط يجب التعامل معهم برفق و انظباط اعصاب

[/size]
و الله هذا ما افعله يا استاذ و لكنهم تمادو لا يخافون لا مدير ولا ضيف ولا مفتش بمعنى ان تصرفهم لا يتراجع عن المعتاد بوجود احد جديد فيتحركون و يقفون ويتكلمون ولا يستجيبون لتعليمتي حتى اكررها و هذا ما فعلوه بحضور المفتش وحتى المدير عندما يدخل و لهم طلب يرفعون الاصبع و يطلبون ما يريدون وهذا مثلا عندما ادخلت طاولات جديدة الى الحجرة راح معظمهم يطلب واحدة بحجة ان طاولتهم مكسرة .

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة assia_02
نفس المشكل عندي

والعنف لا ينفع كما انه ممنوع
واحتاج ايضا للتوجيه
فتلاميذي يكثرون من الحركة يعني نشاط كثير
فمثلا في الاجابة اجد اغلبهم قربون مني وينادون معلمتي
اصبحت لا اطيق هذا التصرف

ولا اعرف كيف اتعامل معهم

والله يا استاذة نعيش نفس المشكلة و انا ابحث عن لعبة تجعلهم يتنافسون على تطبيق النظام


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الانضباط ممكن في كل وقت ، و بالوسائل القانونية .
شخصيا لا أتهاون في الجانب الانضباطي داخل القسم و خارجه ، فداخل القسم لا أريد أي صوت خارج إطار التعلم ، و لا أقبل من أحد أن يقوم و يحدث صوتا عندما يرفع يده للمشاركة ، و كل من يقوم و يحدث فوضى لا أمكنه من المشاركة ، و أكثر من هذا لا أقبل حتى الحركات البسيطة كالالتفات للوراء أو النظر إلى الزميل أو لرفع شئ وقع على الأرض ، أو بنت تصلح شعرها ، كل هذه الأمور أرفضها أثناء العمل .
و وسيلتي في فرض الانضباط و الهدوء الإكثار من التنبيه و دون ملل ، و إذا تعدى الطفل حدوده أعاقبه بجعله يتابع الدرس واقفا لمدة معينة دون الاستناد لشئ ما ، و لا أنكر أني أحيانا أخرى ألتجئ للضرب ( لكني أعرف كيف أضرب )
و أزيدكم شيئا آخر ، أني أمنع حتى الخروج من القسم بحجة قضاء الحاجة ، لأني علمتهم منذ السنة الأولى أن لهم أوقاتا خاصة للتوجه إلى دورة المياه لقضاء حاجاتهم ، و أراقبهم في ذلك ، و هذا أيضا يدخل في إطار الانضباط ، لأن التلميذ إذا تركناه لحريته سيقضي وقت الاستراحة في الجري في الساحة و اللعب ، و لما يعود إلى القسم يبدأ المطالبة بالخروج .
و صدقوني إن قلت لكم رغم هذا النظام العسكري الذي فرضته على تلاميذي فإنهم يحبونني ، لأني أترك لهم بعض الفسحات من الوقت للتنفس ، سواء بالنشيد ، أو بحصص الرسم و الأشغال اليدوية أو التربية البدنية ، و أضحك معهم متى احتاج الموقف إلى الضحك ، و ألعب معهم و أمازحهم متى اقتضى الأمر ذلك .
إخواني ، هذه هي مهنتنا ، إنها مهنة المتاعب و قد اخترناها عن قناعة ، إذن فلنقم بدورنا التعليمي و التربوي على أكمل وجه ، و تعويد التلاميذ النظام و الانضباط هو جزء من التربية ، لأنه يعود بالفائدة عليهم بالدرجة الأولى .



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الناصر أمازيغ
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


الانضباط ممكن في كل وقت ، و بالوسائل القانونية .
شخصيا لا أتهاون في الجانب الانضباطي داخل القسم و خارجه ، فداخل القسم لا أريد أي صوت خارج إطار التعلم ، و لا أقبل من أحد أن يقوم و يحدث صوتا عندما يرفع يده للمشاركة ، و كل من يقوم و يحدث فوضى لا أمكنه من المشاركة ، و أكثر من هذا لا أقبل حتى الحركات البسيطة كالالتفات للوراء أو النظر إلى الزميل أو لرفع شئ وقع على الأرض ، أو بنت تصلح شعرها ، كل هذه الأمور أرفضها أثناء العمل .
و وسيلتي في فرض الانضباط و الهدوء الإكثار من التنبيه و دون ملل ، و إذا تعدى الطفل حدوده أعاقبه بجعله يتابع الدرس واقفا لمدة معينة دون الاستناد لشئ ما ، و لا أنكر أني أحيانا أخرى ألتجئ للضرب ( لكني أعرف كيف أضرب )
و أزيدكم شيئا آخر ، أني أمنع حتى الخروج من القسم بحجة قضاء الحاجة ، لأني علمتهم منذ السنة الأولى أن لهم أوقاتا خاصة للتوجه إلى دورة المياه لقضاء حاجاتهم ، و أراقبهم في ذلك ، و هذا أيضا يدخل في إطار الانضباط ، لأن التلميذ إذا تركناه لحريته سيقضي وقت الاستراحة في الجري في الساحة و اللعب ، و لما يعود إلى القسم يبدأ المطالبة بالخروج .
و صدقوني إن قلت لكم رغم هذا النظام العسكري الذي فرضته على تلاميذي فإنهم يحبونني ، لأني أترك لهم بعض الفسحات من الوقت للتنفس ، سواء بالنشيد ، أو بحصص الرسم و الأشغال اليدوية أو التربية البدنية ، و أضحك معهم متى احتاج الموقف إلى الضحك ، و ألعب معهم و أمازحهم متى اقتضى الأمر ذلك .
إخواني ، هذه هي مهنتنا ، إنها مهنة المتاعب و قد اخترناها عن قناعة ، إذن فلنقم بدورنا التعليمي و التربوي على أكمل وجه ، و تعويد التلاميذ النظام و الانضباط هو جزء من التربية ، لأنه يعود بالفائدة عليهم بالدرجة الأولى .

بارك الله فيكم استاذ ومنكم دائما نستفيد