عنوان الموضوع : ندوة محلية
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم اود الاستفسار عن طريقة تناول نص قرآني مع تلاميذ السنة الثالثة,كلفني السيد المفتش بتقديم درس في احدى المواد الثلاث فاخترت التربية الاسلامية , ’’’سورة الهمزة’’’’ و هي عبارة عن~ ندوة محلية~ و هي ثاني ندوة اقدمها و قال السيد المفتش انني سوف يكون هناك تصوير فيديو و الله انا جد مرتبكة’ هل من حقي الرفض علما اني جديدة في المقاطعة و حديثه الترسيم, اشتغلت كمتعاقدة لمدة سبع سنوات ’ لا انكر انني قدمت الكثير و الكثير و ان السيد المفتش كثير الاعجاب بطريقتي في التدريس ’ لكنني خائفة جدا من فضلكم ارشدوني و انصحوني و جزاكم الله و شكرا
ا
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
هدا سهل وليس مشكل
=========
>>>> الرد الثاني :
السلام عليكم ...
أن يطلب المعلم مساعدة من غيره فليس ذلك بعجز، وأحسب أن كل إناء ينضح بما فيه، علما أن الأشياء المجوفة تصدر كثيرا من الأصوات المزعجة.
أعينوا السائلة أعانكم الله، فمن حقها أن تتعلم وتطلب عون من له خبرة في مثل هذه النشاطات، وهكذا هو طالب المعرفة يكون بمثابة السحابة التي تتقاذفها الرياح "الأسئلة" من جهة لجهة لكن رواحها أو غدوها إلا كان خيرا على الأرض التي تحل بها في أضعف الحالات تكون ظلا على أصحابها، وأكيد لن تؤثر في حركيتها الأصوات الآتية من أسفلها because those voices' owners are so chained tightly.
بالنسبة لنشاط التربية الإسلامية:
قراءة السورة تراعي فيها الحفاظ على مخارج الحروف؛
قراءة صامتة/جهرية للمعنى الإجمالي، فأسئلة منتقاة بدقة حول الفهم ...
يستغل المعنى الإجمالي كنص قرائي ليقدم بشكل هادف وممتع،ليكون محور النقاش بينك وبين المتعلمين ...
توجيه المتعلمين لكتابة خلاصة بسيطة من انتاجهم الخاص ... بالتوفيق
=========
>>>> الرد الثالث :
اشكركم جزيل الشكر على الردود فالمعلم الذي يقدم دروسا ليستفيد منها الغير , فهو جبان’’’’’’ و الله كلمة قاسية جدا و انا مستعدة لتقديم الف درس لاستفيد و يستفيد مني غيري ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,شكرا
=========
>>>> الرد الرابع :
السلام علبكم وضعية الانطلاق تبدا باستظهار السور المدروسة سابقا بعدها التعرف على السورة الجديدة من خلال القراءة النموذجية وبعدها قراءات فردية يتخللها شرح بسيط تارة واسئلةدقيقة حول المعنى تا رة اخرى .للوصول للمعنى العام ثم كتابة الجزء الاول على السبورة وقرا ءته من طرفهم للحفظ عن طريق ا لتكرار والمحو التدريجي . والله اعلم
=========
>>>> الرد الخامس :
اشكرك احتاه. بما ان النص القرأني '''سورة الهمزة’’’’ موضوعه السخرية و الاستهزاء فلقد اخترت بعض الصور تتماشى و الموضوع’’’’
تمهيد:مشهد لمجموعة من الاطفال بعضهم يسخر من بعض ويستهزئ ، ويهمز ويلمز للآخرين ، وآخر يشير للمعلمة من خلفها بحركة مضحكة وهي لا تراه ويضحك البقية ، هذا المشهد وبالتعليق عليه تبين المعلمة فداحة هذا الأمر وفظاعته وحرمته من خلال شرحها للسورة
اشكرك على الرد جزاك الله حيرا
=========
تستطيعين ان تنطلقي بجعل تلميذتين تتهامسا وتلمزا على زميلتهما أو مثلا تلميذ مجتهد يتكلم عن تلميذ مثلا معيد السنة ويستهزئ ويسخر مع
آخر منه ....اجعلي التلاميذ يتحركون اما البناء تقرئين السورة أو تستعينين بمسجل وتقومين بشرح المفردات اثناء قراءة المتعلمين وتقومين
بطرح اسئلة يكون اجابتها تدل على معاني السورة حتى تتوصلي مع تلامذتك الى خلاصة يأخذ منها المتعلم العبرة أما الاستثمار تستطعين أن تكتيبي تمرينا من عندك مثلا اكتب أمام العبارة صحيح أو خطأ وان كانت العبارة خاطئة صححها لربح الوقت تستطيعين الاستعانة بالألواح للإجابة
طبيعي أن تتوتري وتخافي لكن تذكري أن كل شئ سيمر سواء كنت أجدت أو أسأت واعرف ان المتفرج فارس
أتمنى لك التوفيق
شكرا لكم شكرا هدى’