عنوان الموضوع : رأيك حول البرامج التعليمية الخاصة بالسنة 3 الثانية ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
رأيك حول البرامج التعليمية الخاصة بالسنة الثالثة ابتدائي
الرجاء من الإخوة إثراء هذه العملية وافادتنا بتقاريرهم حتى نكون في نفس الخط من حيث حصر السلبيات والمساوئ واقتراح الحلول و البدائل ..
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :بعض الملاحظات التي رأيتها في مناهج السنة الثالثة :أوجزها فيمايلي : فيما يخص الرياضيات هناك دروس فوق مستوى التلاميذ 3 ـ 13 . كتاب النشاطات لا معنى من وجوده لانه لا يتماشى وكتاب الدروس.كتاب الدروس لا يتماشى مع التدرج السنوي ـ يجب ترتيب الدروس متبوعة بالتمارين في كتاب واحد مقسم إلى أجزاء ـمع تنقيحه من الدروس المحذوفة ـ التوقيت مناسب 45د ـ عدد الدروس مقبول يمكن أنهاؤه ـ توحيد الكتب عند جميع التلاميذ. هذا ما أردت قوله ولنا عودة إنشاء الله إلى بقية المواد إن سمحت الظروف بذلك سلام .
=========
>>>> الرد الثاني :
اصبح كل من المعلم والتلميذ عاجزين عنانجاز التطبيقات الخاصة بمادة الرياضيات نظرا لعدم تماشيها والتدرج امابالنسبة لمادتي التاريخ والجغرافيا فهناك الطامة الكبرى حيث يدرس التلميذ خطوط الطول وخطوط العرض والمعلم لايعرفها على الاطلاق
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرا لمروركم...
جزاكم الله خير
=========
>>>> الرد الرابع :
est surchargé en plus : comment faire aux élève en math alors que la majoritté des prof luer demande carrémen de faire tous à la maison en classe c'est la théorie ( je ne critique pas les prof) mais le programme , je suis de la famille, en arabe leur faire el hale et naat , histoire géo avec des recapiulation trés longue sazns parlé de la madania ou encore les patesdes animaux vraiment c'est trés mal étudié svp faite votre mieux de le changer vers le mieux c'est ce que nous avons proposé nous aux lucéé dieu nous aide tous amicalement votre . je trouve que c'est trés difficile
=========
>>>> الرد الخامس :
السلام عليكم :
أما منهاج اللغة العربية ففيه ما يقال :
أولا التوقيت : غير مناسب تماما حيث من غير المعقول تقديم حصة ب90 دتشمل القراءة وما أدراك ما القراءة في السنة الثالثة مع الإكتظاظ الموجود أكثر من 30 تلميذا في القسم يتبع بنشاط كتابي على كراس التمارين التطبيقية وتصحيحه ثم يتبع بنشاط التعبير ولكم أن تتصوروا معاناة التلميذ من اخفاء الكتاب و اخراجه .
ـ هناك أختلاف في الكتب قديمة وجديدة حيث يوجد عدم تطابق بينهما في كتاب تجد إحدى فقراته تبدأ بكلمة تأففت بينما في الاخر تجدها تبدأ بتأسفت ....
ـ استحالة انجاز كل التمارين في الوقت المخصص لها .تمارين كتاب القراءة و تمارين كراس الأنشطة اللغوية وكثرتها ..
ـ تنقيح الكتاب من الدروس المحذوفة ضروري .
ـ جعل الكتاب في أجزاء خاصة بكل فصل .
ـ تزويد المدارس بمشاهد كبيرة و ملونة خاصة بالتعبير حسب عدد المحاور .
ـ تصحيح بعض الأخطاء الإملائية وما أكثرها المبا لات والصحيح هو المبالاة.
ـ حجم الكتاب كبير نوعا ما .
هذا ما أردت قوله والسلام عليكم .
=========