عنوان الموضوع : اللغة والرياضيات س3 للاسبوع الاول بعد العطلة الثالثة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب


اليكم فيما يلي مذكرات دروس اللغة والرياضيات لما بعد العطلة وهي من انجاز الاستاذ الفاضل ابو بلقيس وهناك بعض الاجتهادات لي في دروس الرياضيات
اللغة العربية
في حديقةالمنزل
القراءةhttps://www.gulfup.com/?FlRvAR
التعبيرhttps://www.gulfup.com/?pIzhzy
في المدينة
قراءة و تعبير https://www.gulfup.com/?BeYnUx
الرياضيات
السلام
اليكم المذكرة الخاصة بدرس ربط برنامج انشاء بشكل ودعاء بالخير والسداد و التوفيق لصاحبها الاصلي
https://www.gulfup.com/?N7ezKc
وفيما يلي اقتراحات مني لتمارين خاصة بنفس الموضوع
https://www.herosh.com/download/11118...____.او من الرابط https://www.gulfup.com/?SBtH6U
اليكم هذه الانشطة المقترحة لدرس •( (((استخراج معلومات من مصادر مختلفة (جداول، صور،) لحل مشكل الضرب في مضاعف10))) وذلك كما فهمت ارجو ان تفيدكم لكن لا تنسوني من خالص دعائكم
بالنسبة للحل في التمرين الاول الخاص بالجدول فان التلميذ عندما يقرأ الاسئلة الثلاثة فانه سيختار اكثرهم تناسبا مع المشكل فان كان ذكيا سيتمكن من ذلك بسرعة اما الفئة المتوسطة فنحاول تقريبهم بمزيد من الشرح ومتى تمكن التلميذ من ايجاد السؤال المناسب فانه سيستخرج من السؤال معطيات تمكنه من بناء نص المشكل ويكملها بمعطيات الجدول اما بمفرده او بمساعدة ان عجز مثلا نقول له
من هو بطل مشكلنا هذا ؟ علي
ماذا يملك علي ؟ قطعا واوراقا نقدية
ماذا طلب منا ؟ معرفة المبلغ الذي يملكه علي
اذن اكتب لنا المشكل باسلوبك
بعد التاكد من حسن صياغته للمشكل يطالب بحله
اما بالنسبة للصورة فيقوم بملاحظتها والتعبير عنها
يذهب محمد يوميا الى المدرسة فيقطع مسافة 50m ذهابا وكم ايابا ؟ 50m ايابا
ماذا نريد ان نعرف اذن ؟
نريد ان نعرف كم يقطع ذهابا وايابا
او ماذا ايضا ( وهنا يتفنن التلاميذ ويتشعبون في طرح الاسئلة )
ماهي المسافة التي يقطعها ذهابا وايابا في يومين ؟
ماهي المسافة التي يقطعها ذهابا وايابا في الاسبوع اذا علمت انه يرتاح يومين في الاسبوع ؟ .................
ثم يشرع التلاميذ في الحل بعد الاتفاق على سؤال واحد من الاسئلة المقترحة او كل فوج يجيب عن سؤال

ارجو انني كنت واضحة وما هذا الا اجتهاد مني ارجو ان يكون صائبا وينتفع منه الجميع




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك الله فيك اختاه و الدال على الخير كفاعله فقط عندي استفسار

في الدفتر اليومي في نشاط القراءة او التعبير هل ادون بعد المحتوى المعرفي مثلا في حديقة المنزل القدرة على القراءة المسترسلة كمؤشر للكفاءة ام ككفاءة قاعدية
ثم ما الفرق بين حصص القراءة اذا كانت كلها تصب في هدف واحد
هل نستطيع فعلا تقسيم النص في الحصة الاولى ( الاحد ) ونحن بصدد بناء معرفة جديدة الا يشتت ذلك فهم التلميذ
تقبلي مروري بصدر رحب


=========


>>>> الرد الثاني :

شكرا جزيلاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة touati 2
بارك الله فيك اختاه و الدال على الخير كفاعله فقط عندي استفسار

في الدفتر اليومي في نشاط القراءة او التعبير هل ادون بعد المحتوى المعرفي مثلا في حديقة المنزل القدرة على القراءة المسترسلة كمؤشر للكفاءة ام ككفاءة قاعدية
ثم ما الفرق بين حصص القراءة اذا كانت كلها تصب في هدف واحد
هل نستطيع فعلا تقسيم النص في الحصة الاولى ( الاحد ) ونحن بصدد بناء معرفة جديدة الا يشتت ذلك فهم التلميذ
تقبلي مروري بصدر رحب

شكرا اخي على المرور الكريم
اما بالنسبة للكراس اليومي فلكل طريقته فانك تستطيع تدوين الكفاءة المستهدفة او مؤشر الكفاء فمثلا انا اكتب القدرة على القراءة المسترسلة مع فهم المقروء وفي الحصة الثانية القدرة على القراءة المسترسلة مع استحدام قرائن لغوية ...... وهكذا
اما بالنسبة بالنسبة لحصص القراءة فلكل حصة هدف محتلف وما المذكرات التي نقلتها لكم الا مثال نستطيع التغيير فيه بما يتناسب مع المستجدات والاهداف المسطرة من طرفنا اي ان هذه المذكرات قالب يساعدنا ونغير فيه بما يتناسب معنا فلا يجب الاعتماد كلية عليها والا غاب اجتهادنا
فمثلا اليك هذه الاهداف
* القراءة المسترسلة مع فهم المقروء
* القراءة مع استخدام قرائن لغوية لتحديد معاني الكلمات
*القراءة المسترسلة مع احترام علامات الوقف
* يقرأ الكلمات الجديدة بدون تردد......
ولنا ان نختار لكل حصة هدفا بما يتناسب مع مستوى تلاميذنا و يخدم رفع مستواهم فلا يمكن ان يكون لكل حصص الاسبوع نفس الكفاءة
اما بالنسبة لتقسيم نص القراءة فانا ايضا لا اقسمه في الحصة الاولى حتى يتسنى للتلميذ فهم النص كاملا وبالتالي تتضح لديه المعالم واقسمه في الحصص المولية الى جزئين حتى اركز على القراءة الجيدة لكل جزء
مرورك مرحب به ولا تتوانى عن تقديم اي ملاحظة او انتقاد فهذا ما يبني معارفنا ويطورها

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hayout
شكرا جزيلاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

العفو اختي الكريمة

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام طيري الجنة
شكرا اخي على المرور الكريم
اما بالنسبة للكراس اليومي فلكل طريقته فانك تستطيع تدوين الكفاءة المستهدفة او مؤشر الكفاء فمثلا انا اكتب القدرة على القراءة المسترسلة مع فهم المقروء وفي الحصة الثانية القدرة على القراءة المسترسلة مع استحدام قرائن لغوية ...... وهكذا
اما بالنسبة بالنسبة لحصص القراءة فلكل حصة هدف محتلف وما المذكرات التي نقلتها لكم الا مثال نستطيع التغيير فيه بما يتناسب مع المستجدات والاهداف المسطرة من طرفنا اي ان هذه المذكرات قالب يساعدنا ونغير فيه بما يتناسب معنا فلا يجب الاعتماد كلية عليها والا غاب اجتهادنا
فمثلا اليك هذه الاهداف
* القراءة المسترسلة مع فهم المقروء
* القراءة مع استخدام قرائن لغوية لتحديد معاني الكلمات
*القراءة المسترسلة مع احترام علامات الوقف
* يقرأ الكلمات الجديدة بدون تردد......
ولنا ان نختار لكل حصة هدفا بما يتناسب مع مستوى تلاميذنا و يخدم رفع مستواهم فلا يمكن ان يكون لكل حصص الاسبوع نفس الكفاءة
اما بالنسبة لتقسيم نص القراءة فانا ايضا لا اقسمه في الحصة الاولى حتى يتسنى للتلميذ فهم النص كاملا وبالتالي تتضح لديه المعالم واقسمه في الحصص المولية الى جزئين حتى اركز على القراءة الجيدة لكل جزء
مرورك مرحب به ولا تتوانى عن تقديم اي ملاحظة او انتقاد فهذا ما يبني معارفنا ويطورها

شكرا وبارك الله فيك

=========


السلام عليكم جزاك الله كل خير هذه هي الطريقة التي تساعدني أو أعرفها للتحميل شكرا بارك الله فيك
تعرفين أختي التوزيع الشهري وضعت الأسبوع الأول للعطلة ووضعت فيه ثلاث أسابيع سألت الأخ تواتي جزاه الله خيرا وأجابني ولكن وضعته كذلك في التوزيع الفصلي ثلاث أسابيع ونمقته ولا أريد إعادته فهل أفعل


شكرا وبارك الله فيك

جزاك الله خير الجزاء يا أختي.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حفضة
السلام عليكم جزاك الله كل خير هذه هي الطريقة التي تساعدني أو أعرفها للتحميل شكرا بارك الله فيك
تعرفين أختي التوزيع الشهري وضعت الأسبوع الأول للعطلة ووضعت فيه ثلاث أسابيع سألت الأخ تواتي جزاه الله خيرا وأجابني ولكن وضعته كذلك في التوزيع الفصلي ثلاث أسابيع ونمقته ولا أريد إعادته فهل أفعل

بالنسبة للتوزيع الشهري انا وضعت اسبوع العطلة+ 4 اسابيع لان الاسبوع الاخير ثلاث ايام دراسية تابعة لشهر افريل اذن ضممته لهذا الشهر وان تركته مع شهر ماي فسيصبح عدد اسابيع ماي 5
وانت حرة اختاه في وضع3 اسابيع او 4 بما يساعدك وشكرا لك وانا دائما في الخدمة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عفيف2
شكرا وبارك الله فيك

وفيك كل البركة اخي الكريم

ممكن الأخ تواتي تزودنا بباقي المذكرات الخاصة بالسنة الثالثة والأسبوع 25

السلام عليكم شكرا بارك الله فيك أختي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس القرآن
ممكن الأخ تواتي تزودنا بباقي المذكرات الخاصة بالسنة الثالثة والأسبوع 25

تفضل من هنـــــــــــا

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العمري محمود
جزاك الله خير الجزاء يا أختي.

بوركت اخي الفاضل على المرور الكريم