عنوان الموضوع : اريد مسرحيات واناشيد عن مناسبت 16 افريل الثانية ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
انا معلمة مكلفة بتحضير لحفلة عيد العلم
تلاميذي صغار سنة ثالثة
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وفونة
أنا معلمة مكلفة بتحضير حفلة بمناسبة ذكرى يوم العلم وتلاميذي صغار حيث أدرس فوج السنة الثالثة ولابأس إن انضم إلينا تلاميذ من بقية الصفوف الأخرى أرجو المساعدة
انتبهي يا أختي فحتى التلاميذ يطلعون على مشاركاتك في المنتدى.
=========
>>>> الرد الثاني :
اين المشكل في اطلاع التلاميذ على مشاركات المعلمين.
=========
>>>> الرد الثالث :
ما رأيك في هذه الأخطاء: مناسبت - ووكلفة - وليك في العلم - أن أدخل معنا بعض التلاميذ - بقيت.
كيف للمعلم الذي يعلم التلاميذ التاء المربوطة والمفتوحة وهو لا يفرق بينهما ، أخطاء كارثية.
=========
>>>> الرد الرابع :
حقا اسفة
ارجوا الاهتمام بصلب الموضوع كما اهتم بشكله
وشكرا
=========
>>>> الرد الخامس :
نحن في الخدمة سيدتي الكريمة ..
اطلبي مــــــــــــــــــــا شئتي...
=========
شعب الجزائر مسلم
شَعْـبُ الجـزائرِ مُـسْـلِـمٌ \\\وَإلىَ الـعُـروبةِ يَـنتَـسِـبْ
مَنْ قَــالَ حَـادَ عَنْ أصْلِـهِ \\\أَوْ قَــالَ مَـاتَ فَقَدْ كَـذبْ
أَوْ رَامَ إدمَــاجًــا لَــهُ \\\ رَامَ الـمُحَـال من الطَّـلَـبْ
يَانَشءُ أَنْـتَ رَجَــاؤُنَــا \\\وَبِـكَ الصَّبـاحُ قَـدِ اقْـتَربْ
خُـذْ لِلحَـيـاةِ سِلاَحَـهـا \\\وَخُـضِ الخْـطُـوبَ وَلاَ تَهبْ
وَاْرفعْ مَـنـارَ الْـعَـدْلِ وَالإ حْـسـ\\\انِ وَاصْـدُمْ مَـن غَصَبْ
وَاقلَعْ جُـذورَ الخَـــائـنينَ \\\ فَـمـنْـهُـم كُلُّ الْـعَـطَـبْ
وَأَذِقْ نفُوسَ الظَّــالـمِـينَ \\\ سُـمًّـا يُـمْـزَج بالـرَّهَـبْ
وَاهْـزُزْ نـفـوسَ الجَـامِدينَ \\\ فَرُبَّـمَـا حَـيّ الْـخَـشَـبْ
مَنْ كَــان يَبْغـي وَدَّنَــا \\\ فَعَلَى الْكَــرَامَــةِ وَالـرّحبْ
أوْ كَـــانَ يَبْغـي ذُلَّـنـَا \\\ فَلَهُ الـمـَهَـانَـةُ والـحَـرَبْ
هَـذَا نِـظـامُ حَـيَـاتِـنَـا \\\ بالـنُّـورِ خُــطَّ وَبِاللَّـهَـبْ
حتَّى يَعودَ لـقَــومــنَـا \\\ من مَجِــدِهم مَــا قَدْ ذَهَبْ
هَــذا لكُمْ عَـهْــدِي بِـهِ \\\ حَتَّى أوَسَّــدَ في الـتُّـرَبْ
فَــإذَا هَلَكْتُ فَصَيْـحـتـي \\\ تَحيـَا الجَـزائـرُ وَ الْـعـرَبْ
أشهدي يا سماء
اشِهِدي يَا سَمَـا ** وَاكْتُبَنْ ياوُجـودْ
إنَّـنَـا للِحـمَـا ** سَنَكُونُ الجُـنُـودْ
فـنَـزيحْ البَـلاَ ** وَنَـفُـكُّالْقُيُـودْ
ونَنيلُ الـرِّضـا ** مِنْ وَفَّى بِالعْهُـودِ
ونُـذيقُ الـرَّدَى ** ُـلَّ عـاتٍكَنُودْ
وَيَـرَى جـِيلُـنَا ** خَـافـقَاتِالبُنودْ
ويَـرَى نجْمُنَـا ** لِلْعُـلاَ في صُعـودْ
هَكَـذَا هَـكَـذَا ** هَـكَـذاسَنَعُـودْ
فاشْهَدي يَا سَمَا ** واكتُبْن يا وُجـودْ
إنَّـنَـا للـعُـلاَ ** إنَّـنَـاللخُـلُـودْ
تحية المولد الكريم
. حـيـيـت يـا جـمعَ الأدب ورقـيـت سـامـيـةَ الرتبْ
وَوُقِـيـتَ شـرَّ الكـائـديـ ن ذوى الدسـائـس والشغبْ
ومُـنِـحْـت في العليـاء مـا تسـمـو إلـيـه مـن أربْ
أحـيـيـت مـولـد من بـه حـييَ الأنـام على الحِـقَـبْ
أحـيـيـت مـولـوده بـما يُبرى النـفـوسَ مـن الوصبْ
بالـعـلـم والآداب و الـ أخـلاق في نـشءٍ عـجـبْ
نـشءٌ على الإســلام أسْـ \\\ سُّ بـنـائـه السـامي انتصبْ
نـشءٌ بـحُـبِ مـحـمـدٍ \\\ غــذَّاه أشـيـاخٌ نـجـبُ
فـيـهِ اقـتـدَى في سـيـره \\\ وإلـيـه بالحـق انـتـسـبْ
وعلى الـقـلـوب الخافـقـا \\\ تِ إلـيـه رأيـتـه نـصـبْ
بالـروحِ يَـفـديـهَـا ومـا \\\ يُـغـرى النّفـوسَ مـن النشبْ
وبـخُلقـه يَـحـمِـي حـما \\\ هـا أو بـبـارقـة القُـضُـبْ
حـتى يـعـودَ لـقـومــه \\\ مـن عِـزّهـم مـا قـد ذهبْ
ويـرى الجـزائـرَ رجـعـت \\\ حـقَّ الحـيـاة المـسـتـلَـبْ
يـا نـشءُ يـا دخـرَ الجـزا \\\ ئـر في الشـدائـد والـكُـرَبْ
صـدحـت بلابِـلُك الفصـا \\\ حُ فـعـمَّ مَجمعَنـا الـطـربْ
وادقْـتَـنَـا طُـعـما من الـ \\\ فـصـحى ألـذَّ مـن الضـرَبْ
وأريـت للأبـصـــار مـا \\\ قـد قـرَّرتْـه لـك الكـتُـبْ
شَعْـبُ الجـزائرِ مُـسْـلِـمٌ \\\ وَإلىَ الـعُـروبةِ يَـنتَـسِـبْ
مَنْ قَــالَ حَـادَ عَنْ أصْلِـهِ \\\ أَوْ قَــالَ مَـاتَ فَقَدْ كَـذبْ
أَوْ رَامَ إدمَــاجًــا لَــهُ \\\ رَامَ الـمُحَـال من الطَّـلَـبْ
يَانَشءُ أَنْـتَ رَجَــاؤُنَــا \\\ وَبِـكَ الصَّبـاحُ قَـدِ اقْـتَربْ
خُـذْ لِلحَـيـاةِ سِلاَحَـهـا \\\ وَخُـضِ الخْـطُـوبَ وَلاَ تَهبْ
وَاْرفعْ مَـنـارَ الْـعَـدْلِ وَالإ \\\ حْـسـانِ وَاصْـدُمْ مَـن غَصَبْ
وَأَذِقْ نفُوسَ الظَّــالـمِـينَ \\\ سُـمًّـا يُـمْـزَج بالـرَّهَـبْ
وَاقلَعْ جُـذورَ الخَـــائـنينَ \\\ فَـمـنْـهُـم كُلُّ الْـعَـطَـبْ
وَاهْـزُزْ نـفـوسَ الجَـامِدينَ \\\ فَرُبَّـمَـا حَـيّ الْـخَـشَـبْ
يـا قـومٌ هـذا نـشـؤكم \\\ وإلى الـمـعـالي قـد رثـبْ
كـونـوا لـه يـكـن لكم \\\ وإلى الأمــام ابـنــاء وأبْ
نـحـن الأولى عرف الزمـا نُ \\\ قـديـمـنا الجـمَّ الحسـبْ
وقـد انتبهـنـا للـحـيـا \\\ ة آخــذيـن لـهـا الأهـبْ
لنـحـلَّ مـركـزنـا الذي \\\ بين الأنــام لـنـا وجــبْ
فـتـزيـد في هـذا الـورى \\\ عضـوًا شـريـفًـا منتخَـبْ
نـدعـو إلى الحسنى ونـولـي \\\ أهـلـهـا مـنـا الـرغـبْ
مَنْ كَــان يَبْغـي وَدَّنَــا \\\ فَعَلَى الْكَــرَامَــةِ وَالـرّحبْ
أوْ كَـــانَ يَبْغـي ذُلَّـنـَا \\\ فَلَهُ الـمـَهَـانَـةُ والـحَـرَبْ
هَـذَا نِـظـامُ حَـيَـاتِـنَـا \\\ بالـنُّـورِ خُــطَّ وَبِاللَّـهَـبْ
هَــذا لكُمْ عَـهْــدِي بِـهِ \\\ حَتَّى أوَسَّــدَ في الـتُّـرَبْ
فَــإذَا هَلَكْتُ فَصَيْـحـتـي\\\تَحيـَا الجَـزائـرُوَ الْـعـرَبْ
القومية والإنسانية
الحـمـد لله ثم المـجـد للـعـرب*مَن أنجبوا لبَنِي الإنسـان خيرَ نبـِي
ونشـروا ملةً في النـاس عـادلـةً *لا ظلمَ فيهـا على ديـن ولا نسَـبِ
وبـذلـوا العلم مجـانـا لطـالبه *فنـال رُغْبَـاهُ ذو فقر وذو نشَـبِ
وحـرروا العقلَ من جهل ومن وهَم *وحـرروا الدينَ من غِشٍّ ومن كذِبِ
وحـرروا الناسَ من رِق الملوك ومن *رق القَـداسة باسـم الدين والكتب
قَـومي هـم وبنُـو الإنسـان كلُّهم *عشيرتي وهـدى الإسـلام مطَّـلَبِي
أدعـو إلى الله لا أدعـو إلى أحـد *وفي رضى الله ما نرجو من الرَّغَـبِ
السياسة في نظر العلماء
هي التفكير والعمل والتضحية
أشعبَ الجزائرِ روحِى الفِـدى***لمَـا مـن عِـزةٍ عـربيَّهْ
بَنَيْتَ على الديـنِ أركـانَهـا***فكانتْ سلامًا على البشريَّـهْ
خَلَدتُم بهـا وبـكـم خلَـدَتْ***بهذى الديارِ على الأبـدِيَّـهْ
فدُوموا على العهدِ حتَّى الفَـنَا***وحتى تَنـالُوا الحقوقَ السنيَّهْ
تَنـالُـونَهـا بسـواعِـدِكُـم***وإيمَـانِـكم والنفوسِ الأبيَّهْ
فضَحُّـو وهَـا أنـا بَينكُـمُ***بِذاتِي ورُوحِي عليكم ضَحيهْ
التسامح
سينحل جثماني إلى الترب أصله***وتلتحق الورقـا بعـالمها الأسمـا
وذي صـورتي تبقى دليلا عليها***فإن شئت فهم الكنه فاسنطق الرسما
وعن صدق احساس تأمل فـإنَّ***في ملامح المرء مـا يكسب العـلما
وسامح أخـاك إن ظفرت بنقصه***وسل رحمة ترحـم ولا تكتسب إثمـا(
بارك الله فيك
حصريا: مسرحية رائعة لمن يريد التحضير لمناسبة يوم العلم.للاخ العمري حمود جزاه الله كل خير
مسرحية بين العلم و الجهل
رابط التحميل :
www.4shared.com/document/VLGVY_S7/_2__.html
انا اخترتلكم هذا المسرحية يعني كيعاد راح انمثلوها في الحفلة نتاع 16 افريل اليكم هذه:
الاشخاص:
العلم -الجهل- 3قضاة
المسرحية:
العلم: الا ايها العدل فاحكم بعدلك بعدلك جميع الملا راضيه نزاع حدث بين علم وجهل فكل يقول لي الساريه.
الجهل:انا الجهل سدت البلاد قديما وللان مازلت في ناحية فباسي شديد وعزمي حديد فخلفت جل القرى خاوية.
العلم:انا العلم نور لمن نالوني عز وفخر لطلابيه اقود الجميع الى كل خير وانت تقود الى الهاويه.
الجهل:اتنسى السلاح وتنسى الحروب باسباب من ايها وتفخر انك خير لهم وانت لهم علة خافيه.كفاك مضايقتي
العلم:خسئت فاني لهم كل خير وهذه نتائج اقوليه فمني الطبيب ومني المهندس ومني المدرس من ناحيه زمان الجهالة ولي وراح فليس لك اليوم من باقية.العلم نور والجهل ظلام.(3)مرات.
القاضي(1):
حكمت على الجهل بالعلم فوزا وقد كان بالضربة القاضية فبالعلم زار الرجال الفضاء وبالعلم كل الدول راقية.
القاضي(2):
نعم.فبالعلم زرعو القلوب الصحاح وتم النجاح لاولائيه.
القاضي(3):
صحيح العلم شموع والجهل دموع
ارجو ان تعجبكم مع فائق الاحترام و:
نبي الهدى يا رسول السلام \\***ويا مرسلا رحمة للالام
عليك الصلاة عليك السلام وصحبك والتابعين الكرام
السلام عليكم
أنا أبحث عن بحث حول 16 أفريل بصيغة power point
لأن الوقت أدركني و لم أستطع كتابة البحث من الصفر
فأرجو من ليه هذا البحث أن يزودني به ، و أجره على الله
اليوم نظمت لتلاميذي ثلاثة أبيات عن العلم وفضله في ظرف ربع ساعة تقريبا.
وسأزيدهم أبياتا أخرى تحضيرا لحفلة يوم العلم.
[بحر الرَّجز]
العلمُ نورٌ وضياءٌ وَهُدى . ........ فاظفَرْ بِهِ لتجْنِيَ المَحَامِدا.
العُلَما ورثَةٌ للأنبيا ................ والعلمُ دُرٌّ زِينَةٌ للأَتقِيَا.
وإنَّما يخشى الإِ له العُلما ....... ذي آيةٌ من القُرآنِ فافْهَمَا.
بارك الله فيكم.
مسرحية هادفة تعبر فعلا الهل والعلم