عنوان الموضوع : عندي ترسيم ...أفيدوني و ساعدوني بارك الله فيكم للثالثة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم .......أساتذتي الكرام بارك الله فيكم على هذا المنتدى الرائع...
أرجو منكم مساعدتي....عندي ترسيم يوم 29 أفريل.مع السنة الثالثة.....الأسبوع 28 درس :
دبدوب الطباخ (الحصة 2) +تعبير شفوي(حصة 2 )
و تراكيب نحوية :الجملة الفعلية + اكمال جملة.
رياضيات:كتابة عدد على شكل جداء
ارجوكم أريد مذكرات نموذجية ...ونصائح وأفكار جديدة لتقديم الدرس....
وكيف أستعمل اللوحة في حصة القراءة..؟
و ماهي الوسائل التي أوضفها في هذا اليوم......
أفيدوني.........رب يبارك فيكم
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السلام عليكم و رحمة الله أختي أم شهد
أولا عليك أن تتصرفي أمام اللجنة بشكل عادي و اعتبري نفسك و كأنك مع تلاميذك فقط في القسم ، و لا أحد سواكم
و ثقي أن الارتباك سيزول عنك عند أول كلمة تتفوهين بها حين الشروع في الدرس .
فيما يخص القاء الدروس و خاصة الرياضات حبذا لو تعتمدين طريقة العمل في أفواج
قومي بتفويج التلاميذ و مكنيهم من انجاز النشاط الأول و هو مرحلة البحث و الاكتشاف بعد قراءة التعليمة ، على أن يكون دورك التوجيه و الارشاد ، ثم تتم مقارنة أعمال التلاميذ و ما توصلوا إليه ،و كل فوج يقوم بعرص عمله و شرحه إلى أن يتم الوصول إلى النتيجة المراد الوصول إليها
ثم تأتي مرحلة أفكر و أنجز و التي يتم فيها العمل فرادى.
أما فيما يخص استعمال الألواح في حصة القراءة
فيتم العمل بالطريقة المعروفة و المعمول بها و هي طريقة لامارتينيار،
و هنا تستعملين الألواح خلال سيرورة الحصة لاستثمار المكتسبات السابقة ،
كأن تطلبي من التلاميذ على سبيل المثال استخراج فعل من النص أو صفة أو تعينين لهم كلمة و تطلبين منهم تحويلها إلى صيغة المثنى أو الجمع
أو تطلبين منهم اسناد فعل إلى الضمير الذي يناسبه ، و هكذا......... يجب استغلال الدروس السابقة و ما يخدم نصك .
هذا بعض ما عندي و أردت أن أقدمه لك حتى و إن كان قليلا ، لكن أتمنى أن يكون فيه بعض البريق الذي يذكرك و يساعدك في تقديم دروسك ، و أعتذر عن عدم إدراج مذكرات لأني لا أدرس مستو ى السنة الثالثة ، فمعذرة مرة ثانية.
و أتمنى لك التوفيق.
و بنظرة تفاؤلية أقول لك مبروك عليك الترسيم مسبقا و العاقبة للبقية إن شاء الله .
تحياتي الخالصة.
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرا أخي
derwasse
نصائحك أفادتني كثيرا.....لكن عندي الرياضيات الحصة الثانية، حصة التطبيق..
كيف ألقيها....و شكرا مرة ثانية
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرا أخي
derwasse
نصائحك أفادتني كثيرا.....لكن عندي الرياضيات الحصة الثانية، حصة التطبيق..
كيف ألقيها....و شكرا مرة ثانية
عمل الأفواج يخيفني أمام اللجنة ستكثر الفوضى و في المناقشة يقول لك المفتش :تحكمي في القسم...
=========
>>>> الرد الرابع :
فيما يخص الحصة الثانية من الرياضيات اتبعي نفس المراحل أي :
استهلي درسك بالتمهيد أو التقويم التشخيصي
ثم نأتي إلى مرحلة الانجاز ( أتمرن ) ، و هنا يمكن أن نقول اجعلي من السبورة نسخة مطابقة للكتاب بحيث عليك أن تنقلي التمارين على السبورة أولا،ثمّ يُشرع في حل التمارين تمرينا تمرينا فلا نمر للتمرين الموالي إلا بعد تصحيح سابقه.
و يكون العمل كالآتي
يُقرأ التمرين الأول من طرف تلميذين أو ثلات ثم يُنجز على الدفاتر ، بعده يتم تصحيحه جماعيا على السبورة
يعقبه تصحيح فردي على الدفاتر
و نفس العمل مع بقية التمارين الأخرى .
و عليك أن تراعي وقت الحصة ، فربما لا يسعكم الوقت لحل كل التمارين لذا يجب عليك أن تكيفي الوقت مع التمارين ، حتي إذا ما بقي تمرين أو اثنان اطلبي من التلاميذ حله أو حلهما خارج الحصة في البيت كواجب منزلي.
و شكرا.
=========
>>>> الرد الخامس :
انا مثلك ثبتت يوم الخميس العام الماضي لما سالت المفتش عن ماهي الدروس التي تريدني ان احضرها علما ان يوم الخميس يوم الحصص التطبيقية قال لي اختر انت ماتريد تقديمه سواء اكان نظري ام تطبيقي فاخترت التراكيب في اللفغة العربية حصة نظرية والرياضيات حصة نظرية والتربية البدنية
=========
شكرا أخي الكريم ......ماهو السؤال الشفهي ..
وكيف قمت بالمذكرة في حصة التربية البدنية،،لأنني أناأيضا عندي تربية بدنية.....
لقد أفادني كلامك كثيرا...و سأعمل به انشاء الله....
مشكوووووووووووووووووووووووووور...
وان كان هناك المزيد فزدني .....أنا في الانتظار...
فيمل يخص اللغة العربية تقدمين نشاطا واحدا فقط .
السلام عليكم. اختي ثقي بنفسك و ستثبتين لا محالة ..بالتوفيق
نصيحتي لك هو أن تنزلي إلى مستوى التلاميذ وأن لاتتوسعي في الدرس كثيرا ولا تخرجي عن محيط مؤشر الكفاءة وتذكري أنك تلقي الدرس لمستوى السنة الثالثة وليس للجنة الحاضرة هذه بعض الملاحظات التي قدمت لنا يوم الترسيم وحضري التلاميذ نفسيا حتى لايرتبكوا بحضور اللجنة
استعمال اللوح اثناء الشرح ،تركيب الجمل مع احترام الوقت دائما واستعمال السبورة والطباشير الملون والارتياح مع الاطفال وستنجحين باذنه.
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة djamilach
استعمال اللوح اثناء الشرح ،تركيب الجمل مع احترام الوقت دائما واستعمال السبورة والطباشير الملون والارتياح مع الاطفال وستنجحين باذنه.
وبعد الترسيم تنقلب راسا على عقب لا تحضير لا تصحيح حكايات و زيارات للبعض الا من رحم ربي
قدمي في الرياضيات درس نظري وليس تطبيقات ولا تعتمدي طريقة الافواج ان لم تكوني تستعمليها من قبل لانها ستربك التلاميذ
شكرا أختي على المشاركة
تقصدين بكلامك انني أقدم التراكيب وحدها من غير القراءة...
اشرحوا لي.....