عنوان الموضوع : استفسار لاخواني في المنتدى الثانية ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
بعد وحدة " دبدوب الطباخ الماهر " نقدم التالي :
النصوص : الصغير الكبير
إملاء / كتابة : علامات التعجب
التراكيب : الجملة التعجبية
التعبير الكتابي : وسائل النقل و الاتصال
لكن وجدت أن الأنشطة المسندة لنص" الصغير الكبير" في كتاب القراءة مسندة لنص " بين الماء و السماء"
هل يمكن تقديم نص " بين الماء و السماء" الأسبوع المقبل مع الحفاظ على الأنشطة الأخرى كما هي أقصد :
النصوص : بين الماء و السماء
إملاء / كتابة : علامات التعجب
التراكيب : الجملة التعجبية
التعبير الكتابي : وسائل النقل و الاتصال
و ثانيا : لما هذا الاعوجاج في المناهج ، النص مع انشطته موجودة و منظمة في كتاب القراء فيأتي "أحد المغفيلين" ليأخذ نصا مناسبا لمواضيع معينة و يضعه في غير محله عن قصد .
و الله يا إخوتي صرت لا احترم من يمثلون الطور الابتدائي . يتلاعبون بهذا الطور كما يحبون و الصمت سائد .
أرى إضرابات بمختلف الألوان و الأشكال . لم أجد واحدا يصب في مصلحة التلميذ .
و السخرية في الأمر نحن الفئة الغالبة في التعليم . لكن .......
أفيدوني إخواني بارك الله فيكم ، واعذروا غضبي فهو من شدة الظلم الذي أراه
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السلام عليكم هذا ما لاحظته و الجملة التعجبية موجودة في نص بين الماء و السماء و لكوننا نعتمد على نصوص القراءة في استخراج الظاهرة التركيبية فهذا يعني اننا سندرس هذا النص و الأسف أنني سيتم ترسيمي هذا الاسبوع فلا مجال للخطأ أو التغيير فمن فظلكم هل من توجيه أو نصيحة و أشكرك أخي لاثارت هذا النقاش أرجو أن يكون هناك تداخل و كل هذا من أجل التلاميذ
=========
>>>> الرد الثاني :
ما كتاب التلميذ الا وسيلة نستعين بها لتقديم المعارف والنشاطات فنحن غير مجبرين على التقيد بنصوصه فيمكنني ان انتقي ما يناسب التلاميذ لكن بشرط وهو عدم الاخلال والخروج عن هدف المحور والالمام بالتناسق الموجود بين عناوين المحور
فالنص الذي بين ايدينا " الصغير الكبير " يتحدث عن الهاتف النقال تعريفه منافعه واضراره ان استطعت ان تحضر نصا اخر يتناول هذا الموضوع ويحتوي على الصيغ والتراكيب التي تريد وتطبعه على اوراق وتوزعه على التلاميذ فهذا احسن مليون مرة من النص الموجود في الكتاب ..اما ان تتناول موضوعا اخر لا علاقة له بنص " الصغير الكبير " فهذا انتحار خاصة اذا كنت مقبلا على الترسيم
هذه وجهة نظري ومن كان له راي اخر فليتفضل مشكورا
=========
>>>> الرد الثالث :
أنصحك أن تقدم النص المقترح -- الصغير الكبير مع أنشطته المقترحة في الكتاب يعني الجملة الإستفهامية واترك الجملة التعجبية عندما تصل إلى نص بين السماء والماء...بالتوفيق يا أخي.
=========
>>>> الرد الرابع :
يا اخي محمود طرحك هذا صائب لكن ربما عنده ترسيم ففي هذه الحالة هو مطالب بان يتقيد بالتدرج حرفيا ولا يمكنه تقديم درس عن درس فان اقتضى الامر يغير النص بنص مشابه له افضل
او يستخرج من النص التراكيب باي طريقة ممكنة
=========
>>>> الرد الخامس :
وهذا ما فعلته انا ايضا اما اذا كان الاخ مقبل على ترسيم فيقدم النص حسب التدرج ويستخرج منه عن طريق اسئلة موجهة جملا تعجبية وبالتالي يكون مسايرا للتدرج حتى لا يفتح على نفسه بابا امام اللجنة
=========
إخوتي أنا ترسمت العام الماضي
و أنا اعمل في منطقة نائية المفتش لا يزورنا و حتى أن جاء فيمر مرور الكرام نظرا لبعده محل سكنه و لا يملك سيارة
و اعمل في قرية نائية لليوم أتعجب أن شبكة الهاتف النقال تصل هناك
أنا لم اسأل لأجل إرضاءا مفتش بل طلبا للنصح و الاستفادة من ذوي الخبرة . أما عن المفتشين فانا لم اخفهم يوما . بل أخاف على مصير أولادي فهم أمانة في عنقي .
اخبرنا مفتش منطقتنا اننا نستطيع التحكم بالدروس كالتقديم و التاخير حسب ما نراه في مصلحة تلاميذنا على ان يكون لنا سبب مقنع
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة assia_02
اخبرنا مفتش منطقتنا اننا نستطيع التحكم بالدروس كالتقديم و التاخير حسب ما نراه في مصلحة تلاميذنا على ان يكون لنا سبب مقنع
ونعم الرأي وهو كذلك يا أختي.
السلام عليكم زملائي الكرام أما بعد : حقيقة إنها مهزلة من مهازل الوصايا وما هذا الخلط لأكبر دليل على فشل المسؤولين على قطاعنا حيث لا يعقل هذا التقديم والتأخير في الدروس ومن المستفيد منه ؟ نصيحتي لك أخي أن تتبع التسلسل الموجود في كتاب القراءة والمطابق لكراس النشاطات شريطة أن تخبر مسؤولك الأول بذلك لأن هذاهو الحل الذي يناسب أولادنا .وما على الوصايا إذا أرادت التغيير أن تحسن تقدير الأمور وأن تطبع كتبا مرتبة ومتسلسلة ليسهل على التلميذ الحفظ والمراجعة .تقبل تحياتي أخي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.