عنوان الموضوع : إلى أساتذة السنة الثانية إبتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إلى أساتذة السنة الثانية إبتدائي
كيف تقدّمون حصّة التعبير الكتابــــــــــي ؟
بارك الله فيكم
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حصة التعبير الكتابي تكون في حصة نشاط الادماج وتعبيرا عن الصور الموجودة في كراس التمارين
=========
>>>> الرد الثاني :
بارك الله فيك أختي
ولكن لم تفيديني بشيء فما قلته أمر واضح .. شكرا على العموم
أريد شرحا مفصّلا .. كيف نساعد التلميذ على التعبير عن أفكاره ؟
كيف يكون التصحيح على السبورة ؟
................
=========
>>>> الرد الثالث :
السلام عليكم
بعض المعلمين يطلبون من التلاميذ مشاهدة الصور والتعبير عنها ثم يختار المعلم احسن التعابير ويكون مع التلاميذ نصا يقرأ من طرف التلاميذ وبعدها يغطي المعلم النص القصير ويطالب التلاميذ بإعادة كتابته على دفاترهم
=========
>>>> الرد الرابع :
بارك الله فيك أخي
وأنا هذه هي الطّريقة التي أتّبعها .. بما أنّني جديدة في ميدان التعليم أريد التعلّم أكثر من أصحاب الخبرة خاصة فيما يخص حصّة التعبير الكتابي التي أعتبرها من أهم نشاطات اللغة العربية .....
في أمان الله
=========
>>>> الرد الخامس :
التعبير الكتابي يكون ب:
1- وصف مشهد .
2- ترتيب جمل مشوشة
3- تلخيص نص القراءة اعتمادا على اسئلة
4- طلب راي حول موضوع .
5- اتمام قصة
6- تقديم نصيحة .......الخ
=========
السلام عليكم ...التعليم بصفة عامة ...لا يمكن باي حال من الاحوال نقل خبراته من شخص لآخر ...ذلك أن المحيط يختلف وعدد التلاميذ يختلف ونوعياتهم وجنسهم ...كل هذا يختلف من قسم لقسم ومن مدرسة لمدرسة ...فكل معلم لابد أن يجد طرق يتميز بها عن غيره ...فمثلا اأنا كنت في بداية الامر أطلب منهم تلخيص النص ..والآن أترك لهم الحرية ...أعطيهم قصاصات لأوراق وأطلب منهم الكتابة عن أمر ما ...وكل تلميذ يعبر دون قيود أو شروط ...وأصحح لهم فرديا واحد تلوى الآخر ...وأعطيهم كل مرة نقطة ...وجدت تجاوب كبير ..طبعا من التلايمذ الذين لديهم رغبة في التعلم ...شكرا اختي
و أنا أشاطرك الرأي أخي
بارك الله فيك
في أمان الله
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ازهار26
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إلى أساتذة السنة الثانية إبتدائي
كيف تقدّمون حصّة التعبير الكتابــــــــــي ؟
بارك الله فيكم
السلام عليكم و رحمة الله
حصة نشاط التعبير الكتابي كما هو معلوم موجودة في دفتر النشاطات
و هي عبارة عن مشاهد يتم التعبير عنها
فنستهل الدرس بتمهيد
ثم يُطلب من التلاميذ تأمل المشاهد
يليه حوار قصيربين المعلم و التلاميذ لمحاولة ابراز بعض المظاهر الخفية في المشاهد و التي يصعب على التلاميذ الوصول إليها بمفردهم
بعد الإلمام بعناصر الموضوع أو القصة يُطلب من تلميذ أو تلميذين
التعبير عن المشاهد في شكل قصة أو نص قصير
حتى تكون متابعة من بقية التلاميذ و يتمكن أولئك الّذين يعانون من النقص في هذا النشاط
من إدراك كيفية التعبير و صياغة النص المطلوب منهم و عدم الخروج عن فحواه
و هذه الطريقة معتمدة حتى في الطور الثالث
لأنها تجعل االمتعلم يتأثر بزميله و يكتسب منه ويثابر من أجل تحسين تعبيره و بالتالي رويدا رويدا نجده قد تحسن فعلا و صار قادرا على الكتابة.
يُطلب بعد ذلك من التلاميذ الشروع في الكتابة ، ثم تقرأ المواضيع و يختار أحسنها لتدوينه على السبورة
و تختم الحصة بقراءة النص من السبورة.
أتمنى أن أكون قد أعطيتك لمحة و لو قصيرة ،و إن شاء الله تكون فيها فائدة.
السلام عليكم
حصة التعبير الكتابي : التلاميذ يلاحظون الصور اولا ثم يعبرون على كراس المحاولات
و بعد ذلك يقرا بعض التلاميذ ما كتبوه
بارك الله فيكم أخي الكريم
ومنكم نستفيد ..
بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة والسلام على رسول الله .
- لقد قرأت كل تدخلات السادة المعلمين الخاصة بكيفية تقديم حصة التعبير الكتابي بالنسة الثانية وهم مشكورون على ذلك لكن ما اثار انتباهي وعلى اثره اثرت التدخل واعلق على الموضوع المطروح للتساؤل، عادة ما يكون التعبير الكتابي هو حوصلة لما قدم في حصة التعبير الشفهي وهذا ما يساعد المتعلم على الكتابة ولو بشكل بسيط والتعبير باستخدام مكتسباته الذاتية من الجمل و الكلمات التي تعتبر تغذية راجعة ومساعدة له في التعبير الكتابي لكن للأسف نجد ان موضوع التعبير الشفهي بعيدا كل البعد عن موضوع التعبير الكتابي ، وهذا ما جعل المتعلم في حيرة من أمره في الكتابة والتعبير اعتمادا على رصيده اللغوي ، وما يلاحظ ايضا ان الزمن المخصص للتعبير الكتابي غير كاف و وهذا ما شكل صعوبة كبيرة في تناوله بالنسبة للمتعلم أوالمعلم، وعلى هذا الأساس اقترح ان يستبدل زمن حصة اقيم تعلماتي بزمن التعبير الكاتبي .
بسم الله ... السلام عليكم و بعد
تعتبر حصة التعبير الكتابي الثمرة التي ستجنى من تدريس اللغة العربية وفي هذا المستوى يعطى للتلاميذ مشاهد يستعينون بها لتكوين فقرة أو نص قصير وأحسن طريقة للنجاح في هذه الحصة حسب تجربتي المتواضعة و ما اطاعه حول هذا الموضوع
1/ يعطى للتلاميذ وقت للمحولة في كراس المحاولات
2/ تقرا أحسن المواضيع
3/ مطالبة التلاميذ بتحرير نصوصهم
4/تصحيح جماعي على السبورة وذلك بمشاركة الجميع أو اختيار أحسن موضوع وكتابته أو اختيار موضوع جماعي وكتابهعلى السبورة ثم تصحيحه هذا ما يخص لتحيح الجماعي أنما التصحيح الفردي فيكون بتصحيح الكلمات الخاطئة امىئيا أو نحويا أو لغويا فقط
ملاحظة
لقد تم اعداد المناهج على أساس حصتي تعبير لكل وحدة 45دقيقة أما التعديل و الحذف الذي حصل جعل تقديم تعبيرين في حصة واحدة أفقد التحصيل المقود لهذه المادة
كما يجب أن أذكر أن التعابير الكتابية موجودة في كراس الأنشطة اللغوية عند نهاية كل وحدة تعليمية
بارك الله فيكم أخي
أنا معكم فيما يخص مشكل الحجم الساعي لنشاط التعبير الكتابي .. حتي أنا أواجه مشكلة الزّمن باعتبار حصة التعبير الكتابي حصة مهمّة ......
كما أن هناك مشكلة الصوّر الغير واضحة حيث يصعب على المتعلّم التعبير عليها
شكـــــــــرا ....