عنوان الموضوع : الى أهل الخبرةفي تدريس السنة الثانية ابتدائي للثانية ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم وتقبل الله صيامكم
السنة الثانية كما تعلمون هي امتداد للسنة الأولى وعليه أطلب من الأساتذة الكرام بعض
الارشادات والنصائح حول كيفية التعامل مع التلاميذ وهل تتطلب هذه المرحلة كتابة
الدروس في كراريسهم الخاصة بكل مادة وماهي الكراريس التي علينا أن نطلبها من
التلاميذ
؟ ؟........ أرجو من الأساتذة الأفاضل التفاعل في هذا الموضوع وجزاكم الله خيرا
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
يالنسبة للكراريس المطلوبة فقيل ان الوزارة ستحدد لكل مستوى الكراريس اللازمة للتخفيف من عبء المحفظة وذلك خلال الموسم الدراسي المقبل
اما فيما يخص كتابة الدروس فهذا يتوقف على مستوى التلاميذ عندما يتمكنون جيدا من الكتابة ويتمرسون عليها نستطيع في هذا السن ان نخصص لهم كراسا واحدا مثلا يجمع مواد الحفظ وفي كل درس نسجل المادة ولكن لا يكون هذا الا مع بداية الفصل الثاني عندما يكونون قد انهوا مراجعة الحروف وتمكنوا منها فقد يساعدهم هذا على الاملاء والنقل دون اخطاء (عندما تكون المراقبة طبعا من المعلم ومن الاسرة) كما يتدربون على الخط
وفيما يخص التعامل فهو نفس التعامل معهم في السنة الاولى خاصة في الفصل الاول
والله اعلم (على فكرة انا كنت ادرس السنة الثالثة خلال الموسم الفارط وليس الثانية )
=========
>>>> الرد الثاني :
السلام عليكم ..........أختي الكريمة ...أعتقد ان اصعب سنة هي الاولى والثانية من التعليم الابتدائي ...كل شيء يتوقف على عدد التلاميذ ومستواهم ...الحقيقة أنا كان لي 41 تلميذ ومستواهم نازل جدا ...لهذا مررت بصعوبات كبيرة ...لكن باجتهادي الخاص انتقل مستواهم كثيرا ...فأتمنى ان تعطينا العدد والمستوى وهل أنت التي درستيهم في السنة ألاولى ام معلم آخر ؟؟
ان كان قسمك فهذا جد بسيط وسهل ...بالنسبة للسنة الثانية انا قسمتها الى قسمين قبل شهر جانفي وبعده ...قبل شهر جانفي التركيز على الحروف والكلمات ...وهذا طبعا يحتاج لذكاء المعلم ..فأنا كنت لا أعتمد طريقة الحفظ واعتمدت على المقاربة النصية بشكل كبير ...والحقيقة النتيجة كانت رائعة ...ولنا لقاء آخر ...ان شاء الله
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرا أخي وأعلمك أن عدد تلاميذي 40 أنا التي درستهم السنة الأولى وكنت جادة في عملي والحمد لله هم رائعون إلا
أنه يشغل تفكيري بعض التلاميذ المتأخرين هل أطلب منهم الكتابة كباقي التلاميذ أم سأعاملهم معاملة مميزة ؟ لاأدري
=========
>>>> الرد الرابع :
السلام عليكم ...المشكلة في السنة الثانية أن التلاميذ كلهم يصعدون وهذا ما يتعب المعلم ...لكن ما دام قلت انك معلمتهم فهذا سيسهل عليك الامر ...ان كنت ما تزالين هنا ...ساناقشك في أمور كثيرة ...وان كنت ستخرجين الآن فنتركها لمرة اخرى ..شكرا
=========
>>>> الرد الخامس :
لا اعتقد أن تلميذ السنة الثانية ابتدائي مجبر تربويا على استعمال الدفاتر لتدوين الدروس...طالما أن الكتاب يتوفر على الدرس زائد الأنشطة التابعة له..ثم إن التلميذ في هذا المستوى لا يزال بحاجة الى المران و التدريب على الكتابة و لم يصل بعد الى اكتساب هذه المهارة...لذلك أرى أن على الأستاذ الاكتفاء بالأنشطة المرافقة...اللهم إلا اذا كان مجموع التلاميذ نوعي و نموذجي فهذا يحتاج الى معاملة خاصة قد تفوق المنهاج و البرنامج أحيانا.
=========
العمل الكبير يكون في الفصل اللأول بمراجعة الحروف و اللأعداد اللأصغر من 100.
زيادة على ما قاله الزملاء ركزي على استعمال اللوحة في نشاط الخط و الاملاء والرياضيات فهذا يمهد ويسهل استعمال الكراريس
شكرا لكم جميعا وجزاكم الله خيرا