عنوان الموضوع : الايام الوطنية والعالمية س3الاسبوع9 الثالثة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
[size="6"]الأســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـبوع : 9
المحور : الأيام الوطنية والعالمية
نص القراءة : سردي من اقتراح المعلم
الصيغ والتراكيب : اسم الفاعل واسم المفعول من الثلاثي
الخط : حرفا : ش / ص
الإملاء : كتابة أفعال ناقصة
إكرام المعلم
بينما كان الأبناء جالسين مع والديهم حول المدفأة يتبادلون أطراف الحديث ، لاحظ الأب أن رضا لم ينطق بكلمة واحدة ولم يرفع رأسه عن الكتاب الذي بين يديه وقد ارتسمت على وجهه علامات الحيرة ، فسأله والده عن سببها فأجاب : أستغرب موقف الخليفة يا أبي
الأب : اسمعنا حتى نعرف موقفه ... فقرأ رضا
أقام هارون الرشيد مأدبة فاخرة ودعا إليها كبار دولته ، وبعد أن أكل الحاضرون نهضوا ليغسلوا أيديهم ، فأخذ الخدم يصبون لهم الماء .
وفجأة ، انتزع الخليفة إبريقا من أحد الخدم وأخذ يصب الماء على يدي شيخ مسن .فتعجب الحاضرون لهذا الفعل الغريب وتساءلوا عن السبب فعلموا
أن الشيخ كان معلم الخليفة في صباه .
ابتسم الأب وقال : ما أعظم هارون الرشيد ! فحتى وقد أصبح خليفة إلا أنه لم ينس فضل معلمه .. فالمعلم يا بني يحرص على تعليمك ونفعك ويبذل جهده
في سبيل تربيتك . والتلميذ المهذب يطيع المعلمين ويحترمهم مثل طاعته واحترامه لوالديه .
رضا: نعم يا أبي ، فلولا المعلم لما كان المهندس ولا الطبيب ولا حتى الحاكم .
الأم : يحتفل المعلمون بعيدهم كل سنة في الخامس من شهر أكتوبر فماذا أعددتم لهذا اليوم ؟
رضا : اتفقت أنا وزملائي على شراء هدايا وتنظيم حفلة وإنجاز رسومات
بهذه المناسبة وسندعو جميع المعلمين في المدرسة
وقالت منى : أما أنا فسأنجز بطاقة تهنئة و أقدمها لمعلمتي ، كما أنني عضوة في فرقة الإنشاد وسنقدم أناشيد جميلة .
قال الأب : بارك الله فيكم ! . و الأهم من كل هذا أن تجتهدوا في دروسكم ، فلا شيء يجعل المعلم مسرورا أكثر من نجاح تلاميذه وتفوقهم في الدراسة ، ولا يكون النجاح إلا بالجد والمثابرة
1ـ أتعرف على معاني المفردات:
يتبادلون أطراف الحديث : يتكلمون في أشياء متنوعة
ارتسمــــــــــــــــــــــــت : بانت و ظهرت
أستغــــــــــــــــــــــــرب : أندهش
مــــــــــــــــــــــأدبــــــة : طعام الضيوف
فــــــــــــــــــــــاخـــــرة : جيدة ، ثمينة
في صــــــــــــــــــــبــاه : في صغره
الخليفـــــــــــــــــــــــــة : لقب كان يطلق على الحكام المسلمين
ـ 2ـ أفهـــــــــــــــــــم النــــــــــــــص :
ـ مم استغرب رضا ؟
ـ ماذا فعل الخليفة هارون الرشيد؟
ـ من كان الشيخ الذي صب له الخليفة الماء بنفسه ؟
ـ متى يحتفل المعلمون بعيدهم ؟
ـ ماذا أعد الأبناء لهذا اليوم ؟
ـ ما أكثر شيء يفرح المعلم ؟
ـ ما الفصل الذي دارت فيه أحداث القصة ؟ ما دليلك ؟
3 ـ أعبـــــــــــــــــــــــــــــــر :
* لو كنت أنت مكان الخليفة ، هل كنت ستتصرف مثله ؟ ولماذا ؟
*يحرص المعلم على تربيتك ونفعك ، فما واجبك نحوه ؟ الآن وحتى حين تكبر
* صغ على المنوال الآتي :
فعل ــــــــ فـاعل ـــــــــ مفعــول
حكم ــــــــ حاكم ـــــــــ محكــوم
4 ـ خـــط :
أتــــــــــــــدرب : الحرفان ش / ص
رسم الحروف في أوضاعها بالمسافات
شـ ـشـ ـش ش
صـ ـصـ ـص ص
5 ـ الإمـــلاء :
كتابة أفعال ناقصة
نحو : دعا ـ نجا _ سما _ محا
رمى _ هوى _ قضى _ عصى
سعى _ طغى _ رعى
على كراسة القسم
1 ـ أفهم نص القراءة :
ـ ضع العلامة x في الفراغ المناسب نعم لا
ـ جلست الأسرة حول المائدة .
ـ استغرب رضا من موقف الخليفة .
ـ كان الشيخ معلم الخليفة في صباه .
ـ يكون المعلم مسرورا بنجاح تلاميذه .
ـ عيد المعلم في شهر نوفمبر من كل سنة .
2ـ اربط بين القول وقائله :
الأب : * * لولا المعلم لما كان المهندس ولا الطبيب .
رضا : * * أنا عضوة في فرقة الإنشاد .
منى : * * لا يكون النجاح إلا بالجد والمثابرة .
3 ـ ضع المعنى الصحيح في دائرة :
ـ مأدبــــــــــــــة : ـ طعام ـ العرس ـ طعام الضيوف
ـ علامات الحيرة : ـ علامات الفرحة ـ علامات الدهشة
ـ الجـد والمثابرة : ــ الاجتهاد ـ الكسل
ـ الخليفـــــــــة : ـ اسم شخص ـ لقب يطلق على الحاكم
أثــــــــــــــــــــري لغـــــــــــــــــتي
1ـ انسب الفعل لفاعله مما يأتي معتمدا على سند القراءة :
أقام مأدبة_ أنجز بطاقة تهنئة_ استغرب موقف الخليفة_ ماذا أعددتم ليوم المعلم ؟
دعا لهم بالبركة _ صب الماء على يدي شيخ _ يفرح لنجاح تلاميذه _ كان يعلم الخليفة.
المعلم الشيخ الخليفة الأم منى الأب رضا
2/ اربط بين الكلمة وضدها :
النجـاح عامة الناس
فاخرة الفشل
كبار الدولة رديئة
مسرور الكسل
المثابرة حزين
3 ـ استمع إلى اللفظة ثم أكمل الحرف الناقص :
سمـ . ـ رعـ . ـ قضـ . ـ شد. ـ نهـ . ـ رمـ .
نشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــاط إدماجي :
خــــــــــــــــــــــــــــــــــــط :
في لعبة تركيب الحروف اختلط على رضا موضع الحرفين : ص / ش من الكلمات الآتية
ـ ا . ـترى ـ و . ـفٌ ـ أنْـ . ـدَ ـ يحر . ـ مـ . ـطفى ـ مستـ . ـفى
ساعده في وضعهما في المكان الصحيح
إملاء : كلمات ( أفعال ناقصة مقترحة )
تعبير : * أكمل حسب المثال :
أكل ـــــ آكِلٌ ــــــ مأكــول
رفع ـــــ ........ ــــــ ..............
..... ـــــ حارس ـــــــ .............
........ ــــــ ....... ـــــ مفهـوم
* اكتب ثلاث جمل توصي فيها أصحابك باحترام المعلم .
الدعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء لصـــــــــــــــــــــــاحب العمل [/size]
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
شكرا على المجهود
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرا أخي أحمد على المجهود الجبار و جعل الله هذا العمل في ميزان حسناتك و أكثر الله من أمثالك.
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرا لك على المجهووووووووووووووووووووود
=========
>>>> الرد الرابع :
شكرا أخي أحمد على المجهود الجبار بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الخامس :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة achour39
شكرا أخي أحمد على المجهود الجبار و جعل الله هذا العمل في ميزان حسناتك و أكثر الله من أمثالك.
=========