عنوان الموضوع : كيفية تناول حصص الرياضيات للثالثة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم
ما هي احسن طريقة لجعل التلميذ يفهم الدرس
بدون اللجوء الى مساعدته اثناء التمارين
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
التحضير والتقديم الجد للدرس مع فسح المجال للمتعلم للمحاولة وكذا الاعتماد عاى نفسه في حل التمارين حتى ترسخ الاجابة في ذهنه و نحن الاولياء نوجه ندعم نبسط و لا و لا نحل مكانهم لان في القسم لا نكون بجانبه
ارجو ان اكون افدتك لاني من اسرة تربوية و شكرا
=========
>>>> الرد الثاني :
السلام عليكم
شكرا لك اختي الكريمة
=========
>>>> الرد الثالث :
وعليكم السلام ورحمة الله
أحسن طريقة في رأيي:
التحضير الجيد للدرس
تبسيط المعلومات قدر الإمكان
تدريس الرياضيات بطريقة اللعب
استعمال الألواح أولا...ثم استعمال كراس المحاولات لإنجاز بعض النشاطات
قبل الانتقال إلى العمل على كتاب التلميذ
أنا شخصيا أحب العمل كثيرا على الألواح وخاصة في الرياضيات واللغة
والله أعلم
أرجو أني قد شاركت بفائدة
=========
>>>> الرد الرابع :
السلام عليكم ورحمة الله .
أحببت أن أشارككم النقاش في ما يخص الطرق الناجحة في تدريس الرياضيات .
على المعلم أن يختار الوضعيات المناسبة للتلميذ حسب المحيط الذي يعيشه . أعني الانطلاق من واقع التلميذ
جعل التلميذ في مشكل وفسح المجال له كي يبحث عن حلول فرديا كان ذلك أو ضمن أفواج .
عدم تجاهل الوسائل الإيضاحية الميزان ـ المعداد الرسومات البيانية الجماعية ......الخ
استعمال اللوحة الخاصة بالتلميذ يوميا طريقة ( لامارتينيار )
استعمال الألوان مع وضوح الخط ( الحجم ـ الجودة ) لزيادة التركيز والانتباه تجنب الكتابة العشوائية على السبورة ( الاستعمال الوظيفي للسبورة ).
إنجاز التمارين يكون في القسم .
مراقبة المتعلم أثناء تنفيذ التعليمة مع الارشاد والتوجيه عند الاقتضاء .
التصحيح الجماعي والفردي للتمارين داخل القسم
التنويه بالإجابات الصحيحة والحلول المناسبة للمشكلات والإشادة بأصحابها وإكرامهم تشجيعا لهم وتحفيزا لغيرهم من المتعثرين ( بطاقات استحسان مثلا ، أو رسم زهرة بجانب الملاحظة ....إلخ )
هذا ما يمكنني قوله والله أعلم وصلِّ اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
=========
>>>> الرد الخامس :
السلام عليكم
جميل جدا
بارك الله فيكم
=========
وعليكم السلام وفيك بارك الله أخيتي.