عنوان الموضوع : المشروع الكتابي للسنة 3: بطاقية مكتبة القسم أو المكتبة 2 ابتدائي + 3 ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخواني الأساتذة الكرام...
لم أفهم جيدا هذا المشروع وكيفية إنجازه، وماذا يقصد ببطاقية القسم؟ هل هي قائمة الكتب، أم بطاقية لكل ما يحتويه القسم من أدوات وأثاث؟
نطلب من الإخوة الأفاضل المساعدة بإعطاء نموذج لهذا المشروع الذي يدوم ستة أسابيع كاملة
أفيدونا بارك الله فيكم


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله ما شاء الله فقد فاقت المشاهدات 140 مشاهدة بينما لم تتعد نسبة المشاركة 0.01 بالمائة...
زملائي وأساتذتي الكرام.. أنتم بسم الله ما شاء الله لديكم خبرة تراكمية في التعليم ولاشك أنني أجد من يساعدني في كربتي، أطلب المساعدة ممن لديه تجربة في السنة الثالثة ليعطيني فكرة عن إنجاز هذا المشروع الكتابي، أكرر المشروع الأول بعنوان: بطاقية مكتبة القسم أو المكتبة.
أملي أن يجد ندائي هذا استجابة لديكم.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من استطاع أن ينفع أخاه فليفعل. صدق رسول الله وصدق حبيب الله.

=========


>>>> الرد الثاني :

نفس المشكل أخي ولا رد
لا حول ولا قوة إلا بالله

=========


>>>> الرد الثالث :

نشاط إدماج ( مشروع بطاقية مكتبة القسم)
الموضوع : إعداد بطاقة و صفية لكل تلميــذ
المـــــــدة : غير محددة
الوسيلة : ورق مقوى ـ غراء ـ مقص ـ ألوان ـ .....
المحور : الأعيــاد
رقم المحور : ( 3 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على : تجنيد المكتسبات وتوظيفها في حل وضعية مشكلة

الأسبوع المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
الاسبوع 1 التمهيـــــــد تقديم المشروع ـ ماذا يكتب في بطاقة الهوية ؟ هل لك بطاقة مدرسية ؟ أن يجيب المتعلم عن السؤال ليكتشف المشروع
بناء التعلم مناقشة المشروع ـ يبرز المعلم بطاقة مدرسية شاغرة و يقول اليوم نتعلم إنجاز بطاقة فيها معلوماتك الشخصية ـ ماذا نكتب فيها ؟ ما هو حجمها ؟ ـ هل نكتب فيها كل المعلومات ؟ ....... أن يجيب المتعلم عن كل الأ سئلة موظفا مكتسباته في المشروع الكتابي و النصوص
الاسبوع2 بناء التعلم التخطيط للمشروع و إنجاز العمل يقوم المعلم بشرح طريقة إنجاز المشروع متبعا الخطوات التالية :
- 1 ـ إعداد بطاقة من الورق المقوى
- 2 ـ يرسم حول حدودها مستطيلا ملونا
- نكتب في وسط البطاقة في الأعلى ( الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ) تحتها مباشرة ( وزارة التربية الوطنية )
- 3 ـ نكتب : بطاقة مدرسية , بوضوح وبقطع مميــــــز
- 4 ـ ندون كل المعلومات بطريقة منظمة ثم تمضى البطاقة أن يقوم المتعلم بإنجاز المشروع متبعا الخطوات التي شرحها المعلم ـ أن يعمل في اطار فردي وجماعي وذلك لغرس روح العمل الجماعي
الاسبوع3 استثمار المكتسبات تقييم المشروع يقوم المعلم بعرض العمل مع تقيمه وذلك بوضع العلامات المناسبة و مناقشة الإيجابيات في عمل المتعلم للإشادة و التعرض للسلبيات ليتم تفاديها في المشاريع الأخرى . أن يقوم المتعلم بالرجوع إلى الشروط التي تم تحديدها في البداية
تجمع المواضيع وتمسك في مكتبة القسم

=========


>>>> الرد الرابع :

بارك الله فيك...

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمير2009
بارك الله فيك...

وفيك بارك أخي

=========


بارك الله فيك أخي الكريم


بارك الله فيك أخي

merci que dieu vous récompense

[center]*الـجمهورية الـجزائرية الديـمقراطية الشعبيـة*
وزارة التـربية الـوطنية
ــــــــــ
بطاقة الـمكتبة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاسم: .................................................. ..
اللقب : .................................................. .
تاريخ الـميلاد : .........................................
مكان الـميلاد : .........................................
القسم : .................................................. .
السنة الدراسية : ......................................

أمين الـمكتبة
................
[/]

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hadjira87
نشاط إدماج ( مشروع بطاقية مكتبة القسم)
الموضوع : إعداد بطاقة و صفية لكل تلميــذ
المـــــــدة : غير محددة
الوسيلة : ورق مقوى ـ غراء ـ مقص ـ ألوان ـ .....
المحور : الأعيــاد
رقم المحور : ( 3 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على : تجنيد المكتسبات وتوظيفها في حل وضعية مشكلة

الأسبوع المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
الاسبوع 1 التمهيـــــــد تقديم المشروع ـ ماذا يكتب في بطاقة الهوية ؟ هل لك بطاقة مدرسية ؟ أن يجيب المتعلم عن السؤال ليكتشف المشروع
بناء التعلم مناقشة المشروع ـ يبرز المعلم بطاقة مدرسية شاغرة و يقول اليوم نتعلم إنجاز بطاقة فيها معلوماتك الشخصية ـ ماذا نكتب فيها ؟ ما هو حجمها ؟ ـ هل نكتب فيها كل المعلومات ؟ ....... أن يجيب المتعلم عن كل الأ سئلة موظفا مكتسباته في المشروع الكتابي و النصوص
الاسبوع2 بناء التعلم التخطيط للمشروع و إنجاز العمل يقوم المعلم بشرح طريقة إنجاز المشروع متبعا الخطوات التالية :
- 1 ـ إعداد بطاقة من الورق المقوى
- 2 ـ يرسم حول حدودها مستطيلا ملونا
- نكتب في وسط البطاقة في الأعلى ( الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ) تحتها مباشرة ( وزارة التربية الوطنية )
- 3 ـ نكتب : بطاقة مدرسية , بوضوح وبقطع مميــــــز
- 4 ـ ندون كل المعلومات بطريقة منظمة ثم تمضى البطاقة أن يقوم المتعلم بإنجاز المشروع متبعا الخطوات التي شرحها المعلم ـ أن يعمل في اطار فردي وجماعي وذلك لغرس روح العمل الجماعي
الاسبوع3 استثمار المكتسبات تقييم المشروع يقوم المعلم بعرض العمل مع تقيمه وذلك بوضع العلامات المناسبة و مناقشة الإيجابيات في عمل المتعلم للإشادة و التعرض للسلبيات ليتم تفاديها في المشاريع الأخرى . أن يقوم المتعلم بالرجوع إلى الشروط التي تم تحديدها في البداية
تجمع المواضيع وتمسك في مكتبة القسم

بـــــــــــــــــــارك الله فيك على المعطيات ولكن بعد الاطلاع على التدرج السنوي س3 نلاحظ أن هذا المشروع موجود في الأسبوع الثاني ( الحالي ) فقط لذلك قمت بتعديل طفيف على مجهودك مع استسماحك وبقية الإخوة وشكرا

المذكرة بعد التعديل :
19 / 09 / 2013
المشروع الكتابي الأول

الموضوع : بطاقية مكتبة القسم أو المكتبة.
المـــــــدة : غير محددة
الوسيلة : ورق مقوى ـ غراء ـ مقص ـ ألوان ـ .....
المحور : (1) المدرسة
الكفاءة المستهدفة : القدرة على : تجنيد المكتسبات وتوظيفها في حل وضعية مشكلة

التمهيـــــــد
تقديم المشروع ـ ماذا يكتب في بطاقة الهوية ؟ هل لك بطاقة مدرسية ؟ أن يجيب المتعلم عن السؤال ليكتشف المشروع

مناقشة المشروع
ـ يبرز المعلم بطاقة مدرسية شاغرة و يقول اليوم نتعلم إنجاز بطاقة فيها معلوماتك الشخصية ـ ماذا نكتب فيها ؟ ما هو حجمها ؟ ـ هل نكتب فيها كل المعلومات ؟ أن يجيب
التخطيط للمشروع و إنجاز العمل
يقوم المعلم بشرح طريقة إنجاز المشروع متبعا الخطوات التالية :
- 1 ـ إعداد بطاقة من الورق المقوى
- 2 ـ يرسم حول حدودها مستطيلا ملونا
- نكتب في وسط البطاقة في الأعلى ( الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ) تحتها مباشرة ( وزارة التربية الوطنية )
- 3 ـ نكتب : بطاقة مدرسية , بوضوح وبقطع مميــــــز
- 4 ـ ندون كل المعلومات بطريقة منظمة ثم تمضى البطاقة أن يقوم المتعلم بإنجاز المشروع متبعا الخطوات التي شرحها المعلم ـ أن يعمل في اطار فردي وجماعي وذلك لغرس روح العمل الجماعي
استثمار المكتسبات

تقييم المشروع
يقوم المعلم بعرض العمل مع تقيمه وذلك بوضع العلامات المناسبة و مناقشة الإيجابيات في عمل المتعلم للإشادة و التعرض للسلبيات ليتم تفاديها في المشاريع الأخرى . أن يقوم المتعلم بالرجوع إلى الشروط التي تم تحديدها في البداية
تجمع المواضيع وتمسك في مكتبة القسم

شكرا جزيلا على الافادة

بارك الله فيكم إخواني على إثراء الموضوع والإفادة
جزاكم الله خيرا

إخواني الأعزاء.. كنت أظن أن المقصود بالبطاقية قائمة لأنواع الكتب الموجودة في المكتبة
فمثلا في الرف الأول نجد كتب التاريخ
وفي الرف الثاني كتب العلوم
وفي الثالث الكتب دينية
وهكذا...
فإذا أراد التلميذ أن يبحث عن كتاب في التاريخ فلا يذهب إلى الرف المخصص لعلوم اللغة مثلا، وهكذا

فبطاقية المكتبة مثلا حسب ما كنت أظن:

علوم التاريخ
....................
.................
.................
علوم اللغة
........
.............
.............
علوم الطبيعة والحياة
......................
......................
.......................
وهكذا بطاقية لكل مجال من مجالات العلوم المختلفة

ما رأيكم إخواني...

اخي الكريم لبنت في السنة التالثة وقد انجزت البطاقة وكانت على هدا الشكل
الصفحة الاولى
الجمهورية الجزائرية...........
وزرة التربية......................
المكتبة الوطنيةلولاية...............................
الاسم..............
اللقب................
تاريخ ومكان الازدياد..............
العبوان...................
تاريخ الانخراط......................//////صورة المنخرط
الصفحة التانيةو.....
جدولتدون علية
عنوان القصة /تاريخ الاستلام//تاريخ الارجاع

في الاخيرختم مدير المكتبة


الف الف شكر