عنوان الموضوع : كيف يجيد التلاميذ إتقان القراءة ؟ الثالثة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

كيف يجيد التلاميذ إتقان القراءة ؟

من يعمل في مجال التدريس يدرك أهمية تدريس مادة القراءة والكتابة لتلاميذنا في المرحلة الابتدائية وأنها يجب أن تأخذ حيزا من الاهتمام بداية باختيار من يدرس المادة ومرورا بالمنهج وانتهاء بأداء المعلم وأخذه بمختلف الوسائل والأساليب التدريسية، بما يساعد التلميذ على امتلاك القدرات القرائية والكتابية ,والتركيز على الطرائق الإستراتيجية وعدم النظر إلى الابتدائية على أنها مرحلة غير ذات أهمية .
ومن حقيبة التجارب أحببت أن أرمي هذه الخبرة المتواضعة بين أيدي المعلمين لعل فيها ما يفيد
أولا : ممارسات مرغوبة:
1- عدم مقاطعة التلميذ أثناء القراءة من أجل التصحيح إلا إذا كان الخطأ كبيرا .
2- تدريب التلميذ على تصويب أخطائه القرائية وعند عجزه يصوب الخطأ أحد زملائه القريبين منه .
3- تنويع أسلوب معالجة الكلمات الجديدة كإدخالها في جمل وتراكيب مفيدة .
4- العناية بالتدريب السبوري على كتابة كلمات تناسب المرحلة التدريسية .
5- التدرج في التدريب الإملائي اليومي " منقول ، منظور ، اختباري" .
6- إعطاء فرصة القراءة لكافة التلاميذ ليطمئن المعلم على قراءات تلاميذه .
7- حصر الأخطاء الشائعة لمعالجتها على السبورة كخطأ عام مع استخدام الترديد الفردي والجماعي
8- تدريب التلاميذ على القراءة السليمة المضبوطة بالشكل .
9- الاهتمام بمعالجة أخطاء الكتابة على السبورة .
10- عدم الاستغناء عن الدفتر الإملائي مع تنويع الأنشطة فيه .
11- توظيف التسجيلات الصوتية في تحسين مهارة القراءة مثال : تسجيل قراءات التلاميذ .
12- المعالجة المبكرة عند ملاحظة الضعف القرائي أو الكتابي .
13- تشجيع التلاميذ المميزين على قراءة الدرس أولا ليحاكيهم زملاؤهم الباقون .
14- تدريب التلاميذ على القراءة المعبرة والممثلة للمعنى .
15- تجزئة الجمل الطويلة أثناء تدريب المعلم لتلاميذه لتناسب قدراتهم على النفس .
16- تشجيع التلميذ على الهدوء أثناء القراءة والتركيز .
17- عمل منافسات على شكل مسابقات في مادة الإملاء .
18- تسطير جانب من السبورة لتدريب التلاميذ للكتابة عليه .
19-العناية بمادة الخط وتدريب التلاميذ على الرسم الصحيح وفق القاعدة الخطية .
20- جعل الإملاء نشاطا يوميا مصاحبا لحصص القراءة .
ثانيا : من الممارسات غير المرغوبة:
1- إرهاق التلاميذ بكثرة الواجبات المنزلية .
2- إهمال تدريبات الكتاب .
3- إهمال تصحيح التلميذ لأخطاء الإملاء مما يجعلها تتكرر لاحقا في كتاباته .
4- عدم عمل المعلم بالدفتر الإملائي .
5- غياب الوسائل التعليمية الورقية كالبطاقات لأهميتها .
6- إهمال دور السبورة وإغفال مناشطها لصالح التلاميذ .
7- قبول التهجئة والقراءة المتقطعة من التلاميذ .
8- ضعف تدريب التلميذ على القراءة والكتابة والتركيز على حل التدريبات فقط .
9- إهمال القراءة النموذجية من قبل المعلم بما لها من دور كبير في المحاكاة .
10- تجاهل علامات الترقيم في النصوص القرائية عند القراءة والكتابة
11- إعطاء معنى الكلمة مباشرة للتلميذ وعدم تركه ليبحث بنفسه عن المعنى .
12- قبول إجابات التلاميذ المبتورة على الأسئلة .
13- قلة الربط بين القراءة والكتابة بشكل مستمر .
14- المسارعة في إنهاء قراءة الدرس من أجل حل التدريبات .
15- تجاهل دور البطاقات في تنمية المهارات القرائية والإملائية مثل: البطاقات الخاطفة، البطاقة الشريطية لتنمية سرعة القراءة، لوحة الجيوب .
16- وصف التلميذ المقصر بالضعف لعدم قدرته على القراءة .
17- ضعف متابعة التلاميذ أثناء القراءة وانشغال المعلم عنهم .
18- الأخذ بالطرائق الخاطئة عند التملية على التلاميذ .
19- ضعف الأنشطة الإملائية الكتابية .
20- التركيز على القاعدة الإملائية مع إهمال الكتابة الصحيحة .
محمد إبراهيم فايع
م/ن/ق/و/ل




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك الله فيك على المعلومات القيمة

=========


>>>> الرد الثاني :

جزاك الله خيرا.

=========


>>>> الرد الثالث :

السلام عليكم ..
دعما لما جاء على في مداخلتك "لخضر علي 66" ..
إن فن القراءة يبدأ بالبيت عن طريق الوالدين ومن سن مبكرة، ولتكن عند الإحساس بوعي الطفل لما يسمع، لتكون القراءة حينها سماعا عن طريق القصص المشوقة، منتهزين الفرصة لتعلم القراءة ممارسة، بتشويقه للاستقلالية فيها، متصفحين معه هذه القصص، محدّثين إياه على أنها ستكون له ولوحده حين يكبر على شرط الحرص على تعلم الممارسة القرائية الباعثة على الفهم، مع الوعد بتزويده بالكثير منها في حال الاهتمام بقراءتها.
إن دور الأولياء في المرحلة المبكرة بتسطير برنامج تعليمي للطفل على القراءة، بالتمكن من التعبير على الصور المشوقة ومن ثم تعلم الحروف بالتدريج الشديد ليتمكن الطفل من الاكتساب مبقيين على التشجيع المتواصل لكفيل بإيصال الطفل سريعا إلى مرحلة الممارسة الفعلية للقراءة، وكم ستشعر سيدي الوالد وسيدتي الوالدة بمتعة مشاهدة طفلكما وهو يتصفح قصصه بنفسه في مرحلة من مراحل عمره، حاكيا لكما عن ما وعاه منها، مبديا رأيه بكل حرية.
بالتوفيق



=========


>>>> الرد الرابع :



=========


>>>> الرد الخامس :

بارك الله فيك أخي على هذا الزاد الاثرائي الهائل.


=========


بارك الله فيك أخييييي.


جزاك الله خيرا

§§§§§§§§§§§§شكرا لك§§§§§§§§§§§§


شكرا وبارك الله فييييييك




شكراااااااااااااا

بارك الله فيك على المعلومات القيمة


جزاك الله كل خير و بارك فيك.

جزاك الله خير الجزاء