عنوان الموضوع : طلب مذكرات مواد النشاط الثالثة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

مقبل على امتحان التثبيت من فضلكم مذكرات نموذجية في مواد النشاط .


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

إليك أخي هذه النماذج ربما تفيدك


-الإشكالية :

ملاحظة نفس المنظر الطبيعي في أوقات مختلفة من اليوم وملاحظة الألوان التي تطغى في كل وقت ووضع
استنتاجات .

-الإعلان عن الهدف

انجاز إعمال فنية بتوظيف الألوان الحارة
والباردة .

-المعارف القبلية

تعريف الألوان : هي صفة مرئية للمادة تنتج عن تفاعل الضوء مع تلك المادة.

الألوان الأساسية: هي الألوان التي بمزجها نحصل على جميع الألوان,ولا يمكن الحصول
عليها بمزج الألوان الاخرى وهى الأحمر
الأرجواني والأزرق الفيروزي والأصفر الليموني.

الألوان الفرعية : هي الألوان الناتجة عن مزج الألوان الأساسية


الألوان الثنائية: هي الألوان المركبة من لونين أساسيين وهي
البرتقالي والبنفسجي والأخضر, وهي مركبة كالآتي :

احمر +
ازرق = بنفسجي


احمر +
أصقر = برتقالي

ازرق +
اصفر = اخضر


-المعارف المستهدفة

الألوان الحارة
والباردة :

-
الألوان الحارة هي الألوان التي تشعرنا
بالحرارة والضوء مثل الأصفر والأحمر .

-
الألوان الباردة هي الألوان التي تشعرنا

بالبرودة والظلام مثل الأزرق .

ملاحظة : يكون اللون المركب من الألوان الأساسية
الثلاثة حارا إذا كان الغالب في تركيبه الأحمر أو الأصفر و يكون باردا إذا كان
الغالب في تركيبه هو الأزرق .

الموضوع الثاني
مذكرة تربية تشكيلية
المستوى:السنة الثانية ابتدائي. الـــمــذكــــــرة:
النشـــاط : تربية تشكيلية (الرسم والتلوين). الــــــمــــــــدة :
الموضوع: الألوان الأساسية والثانوية. عدد الحصص:
الكفاءة القاعدية: إعادة الاستثمار بمناقشة القيم الجمالية لبعض الأعمال المنجزة و تشجيع المتعلمين على التعبيربالألوان.
عناصر الكفاءة :
- التعرف على الألوان الأساسية والثانوية وتمييزها من غيرها .
- إبداء المتعة والفرحة عند التعامل بالألوان.
- استكشاف طريقة مزج الألوان ، وتلوين الأعمال الفنية التشكيلية وفق قاعدة الألوان الأساسية والثانوية.
- تحديد طريقة الحصول على الألوان الثانوية وتوظيفها تقنيا (مزج الألوان) في الرسم والتلوين.
الهدف التعلمي: إنجاز أعمال فنية تعبيرية بتوظيف الألوان الأساسية والثانوية.
الوسيلة: أوراق رسم ــ أقلام ملونة ــ مسطرة ــ الألوان المائية ــ صورة لقوس قزح....الخ.

المراحل الأنشطة المقترحة التقويم
وضعيـة الانطلاق إثارة
الوضعية
يبرز المعلم صورة : لقوس قزح تبرز فيها ألوان الطيف ، انطلاقا من دراسة الظاهرة الطبيعية لقوس قزح ، من خلال وضعيات تعلمية تسمح بتحديد الألوان الأساسية والثانوية
يذكرون أنواع الألوان الموجودة في الصورة.
- يتعرف التلاميذ على
أنواع الألوان الموجودة
فيالصورة .
بنــــــــاء التعلـمات
التجريب ينجز العمل الفني انطلاقا من الواقع المعاش للمتعلم .
يوجه الأستاذ ملاحظة المتعلمين إلى مايلي:
الألوان الثانوية هي: الأخضر ــ البرتقالي ــ البنفسجي
ــ نتحصل على الألوان الثانوية عن طريق مزج الألوان الأساسية فيما بينها: ــ أزرق + أصفر = أخضر
ــ أصفر + أحمر = برتقالي
ــ أحمر + أزرق = بنفسجي
ــ جمال الألوان الأساسية والثانوية يكمن في العلاقة
الانسجامية فيما بينها مثل ألوان الطيف قوس قـــزح. - يختبر معارف المتعلمين حول القاعدة الأساسية لتوظيف الألوان الأساسية والثانوية.
- يحلل مختلف الرسومات
الفنية وتذوق جمال ألوانها
- يتمرنون على توظيف القاعدة المستهدفة
- يحدد طريقة الحصول على الألوان الثانوية ويوظيفها تقنيا

التجسيد تلوين مساحات عن طريق مزج الألوان الأساسية والثانوية.



- أن يلون التلميذ الأعمال الفنية التشكيلية وفق قاعدة الألوان الأساسية والثانوية.
استثمــار
المكتسبـات إعادة الاستثمار يطلب منهم المعلم انجاز العمل الفني انطلاقا من الواقع المعاش للمتعلم وتلوينه فرديـا شجرة / طبيعة / تفاحة....الخ
يعملون باستقلالية ويؤكدون مهارتهم، يستعرضون مهارتهم عند الأداء ويقومون أعمالهم وفق هدف التعلم المنشود.
- يراقب الأداء الأستاذ ويتأكد من تحويل المهارات وانتقالها
- يقيم النتائج. - يعملون باستقلالية ويؤكدون مهاراتهم و يستعرضون مهاراتهم في الأداء و يقومون أعمالهم وفق الهدف المطلوب.








.

=========


>>>> الرد الثاني :

شكرا جزيلا وفقك الله لما فيه الخير والنجاح

=========


>>>> الرد الثالث :

السلام عليكم أخي مجيد أنا أيضا بحاجة إليها وفقك الله

=========


>>>> الرد الرابع :

السلام عليكم
زودني بها الاخً احمد 1974
https://www.gulfup.com/?FX0KwF
https://www.gulfup.com/?8IWsjr

اتمنى لك التوفيق

=========


>>>> الرد الخامس :

شكرا وفقك الله جزاك الله خيرا

=========


شكرا لكم .وفقكم الله.