عنوان الموضوع : اختبارات السنة الثانية ابتدائي الفصل الثاني الثانية ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
إختبار الفصل الثاني في مادة الرياضيات
التـاريخ: المستـوى : 2 أساسي المدة: 1سـا
اللقب :........................ الإسـم :...................
التمرين الأول : (03ن)
أكمل الشريط العددي :
....... ........ ........ ....... ....... ....... 650 600
التمرين الثاني : (03ن)
أتمم الجدول التالي حسب المثال :
3+90+600 693 ستمائة و ثلاثة و تسعون
..................... 640 .................................
..................... 547 ..................................
......................... 883 ...................................
التمرين الثالث : (04ن)
أنجز العمليات التالية :
7 6 4 6 7 6 9 5 4 7 7 2
+ - + +
9 1 2 2 4 6 2 3 3 6
ــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
= = = =
7 3 2 2 0 3 4 0 5 4 7 2
+ + + +
5 2 2 9 5 1 9 3 2 3 3 1
ـــــــــــــــ ــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
= = = =
التمرين الأول:
أميز و أكتب أمام كل عدد فردي أو زوجي:
320 عدد ...........................................
499 عدد ...........................................
653 عدد ...........................................
التمرين الثاني:
أكتب الأعداد المحصورة بين 130 و 160 والتي يكون رقم آحادها 7:
.................................................. .................................................. ...........................................
التمرين الثالث:
أكمل إلى المئة الموالية:
300 = . . . + 253
600 = 514 + . . .
800 = . . . + 777
التمرين الرابع:
لاحظ الوقت الذي تشير إليه كل ساعة و أتمم :
...................... .........................
التمرين الخامس:
يملك فلاح 584 أرنبا باع منها في الأسبوع الأول 220 أرنبا، وباع في الأسبوع الثاني 212 أرنبا.
- كم أرنبا باع في الأسبوعين؟
- .................................................. ......................
- كم أرنبا بقي؟
- .................................................. .....................
النص: قَالَ أَحْمَدُ: بَعْدَ انْتِظَارٍ طَوِيلٍ حَصَلْتُ عَلَى سَاعَةٍ، أَهْدَانِي إِيَّاهَا أَبِي، لأنِّي اجْتَهَدْتُ فِي دُرُوسِي، وقَالَ لِي حَافِظْ عَلَيْهَا، واعْتَنِ بِهَا.
يَزْدَادُ سُرُورِي بِهَا كُلَّمَا زِدْتُهَا نَظَرًا، إِذَا رَآهَا رِفَاقِي فِي مِعْصَمِي رَكَضُوا نَحْوِي يَتَأَمَّلُونَهَا فَأَضَعُهَا عَلَى آذَانِهِم لِيَسْمَعُوا دَقَّاتِهَا.
الأسئـــلـــــــــــــــــــة :
- أقرأ النص جيدا ثم أجيب :
1- لِمَاذا أَهْدَى الأَبُ سَاعَةً لابْنِهِ؟
.................................................. ........................................
2- أيْنَ نَضَعُ السَاعَة؟ على الرِّْجْلِ أم على المعصم أم على الإصبع؟
.................................................. ........................................
3- أختار وأضع العلامة (x) أمام العنوان المناسب للنص؟
المُنَبِهُ السَاعَة الهَاتِفُ
4- أستخرج من النص الأفعال التالية:
فعل ماض فعل مضارع فعل أمر
........................................ ........................................ ........................................
5- أبحث عن كلمتين في النص بهما تنوين وأكتبهما حسب الجدول:
تنوين مكسور تنوين مفتوح
........................................ ........................................
6- أكمل: مفرد كلمة دَقَّاتٌ هي:......................................
7- أسمع وأكتب:
- .................................................. ................................................
8- رَتِبْ الجمل التالية مكونا فقرة:
- فشكرتني و دعت لي بالنجاح.
- كنت ذاهبا إلى المدرسة.
- أعطيتها النقود التي كنت سأشتري بها الحلوى.
- فوجدت عجوزا تطلب الصدقة.
.................................................. ...........................
.................................................. ...........................
.................................................. ...........................
.................................................. ...........................
.................................................. ...........................
التمرين الأول: (2ن)
أضع (صحيح أو خاطئ) أمام كل عبارة :
- ليس لدي حق في السؤال عن الأشياء التي لا أفهمها. ..............................
- أكون مسؤولا عن كل تصرفاتي في الشارع . .............................
- أستأذن عندما أطلب الكلمة لأعبر عن رأي. .............................
- المشاركة في تنظيف ساحة المدرسة ليس عملا تطوعيا. ..............................
السؤال الثاني: (2.5ن)
إختر الصحيح من الخطأ بالتشطيب على الكلمة الغير مناسبة :
- (لا أنتظر- أنتظر) دوري لأخذ الكلـمة أثناء الحـــــــوار.
- التلميذ الذي يصل في الوقت للمدرسة (فوضوي – مواظب) .
- أجعل ممر الراجــــــلين مـــكان (للعمل– لعبور الطريق).
- (لا أكون – أكون ) مســــــؤولا عن كل تصـــــــــرفاتي.
- التلميذ الذي لا يتغيب عن الدروس (مجتهد – كسول ).
التمرين الثالث : (03 ن)
أكمل فوائد الحوار بالكلمات المناسبة: (الاستماع – تفاهم- الأخطاء)
1- الحوار وسيلة................................
2- بالحوار أكتشف ................................
3- بالحوار أتعلم حسن.............................
التمرين الأول: (1.5ن)
لون مبطلات الوضوء:
التمرين الثاني: (2ن)
أربط كل آية بسورتها:
"سيصلى نارا ذات لهب"
"فليعبدوا رب هذا البيت"
"وأرسل عليهم طيرا أبابيل"
"ومن شر النفاثات في العقد" *
*
*
* * سورة الفيل
* سورة المسد
* سورة قريش
* سورة الناس
التمرين الثالث: (2ن)
أتمم كتابة الحديث:
حثنا الرسول (ص) على احترام الكبير فقال:
"لَيْسَ .................................................. ...........................كبيرنا"
التمرين الرابع: (4.5ن) رتِّب مراحل الوضوء:
• أمسح أذنَيَّ
• أقول بسم الله
• أمسح رأسي
• أتمضمض ثلاث مرات
• أغسل يدي إلى المرفقين ثلاث مرات
• أغسل رجلي إلى الكعبين
• أستنشق وأستنثر ثلاث مرات
• أغسل يدي إلى الكوعين ثلاث مرات
• أغسل وجهي ثلاث مرات 1- .................................................. ................
2- .................................................. ................
3- .................................................. ................
4- .................................................. ................
5- .................................................. ................
6- .................................................. ................
7- .................................................. ................
8- .................................................. ................
9- .................................................. ................
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله فيك.
=========
>>>> الرد الثاني :
لك جزيل الشكر
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرااااااااااااااااااااااااااا
=========
>>>> الرد الرابع :
الله يباركلك في صحتك .
=========
>>>> الرد الخامس :
شكرا جزيلا و بارك الله فيك
=========
بارك الله فيك
بارك الله فيك
أخي الكريم لو تكرمت و وضعت هذه المواضيع في رابط للتحميل و شكرا