عنوان الموضوع : طلب مساعدة من الزملاء الأساتذة 2 ابتدائي + 3 ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أنا أستاذة تعليم ابتدائي جديدة استلمت قسم للسنة الثانية و صادفت في قسمي حالتين من التلاميذ يحيرانني :
الأول حالة تلميذة تجيد الكتابة و العمليات الحسابية لكنها لا تقرأ و إذا طلب منها ذلك تحدق في بنظرات لا أفهمها و هي منعزلة عن التلاميذ و لا تتحدث إلا مرة واحدة تكلمت لكن بصوت منخفض جداااا
و الثاني حالة تلميذ أكبر بكثير من زملائه (معيد) لا يجيد لا القراءة و لا الكتابة وقيل لي أنه متخلف ذهنيا لكني لا أرى ذلك فيه فهو يتصرف كبقية التلاميذ كيف أتصرف معه هل أعلمه من جديد لكن الوقت لا يكفي أم ماذا؟
ساعدوني زملائي فكلي طمع في خبرتكم و تجربتكم
جزاكم الله خيرا


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

و لا رد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وفاء بنت الاسلام
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أنا أستاذة تعليم ابتدائي جديدة استلمت قسم للسنة الثانية و صادفت في قسمي حالتين من التلاميذ يحيرانني :
الأول حالة تلميذة تجيد الكتابة و العمليات الحسابية لكنها لا تقرأ و إذا طلب منها ذلك تحدق في بنظرات لا أفهمها و هي منعزلة عن التلاميذ و لا تتحدث إلا مرة واحدة تكلمت لكن بصوت منخفض جداااا
و الثاني حالة تلميذ أكبر بكثير من زملائه (معيد) لا يجيد لا القراءة و لا الكتابة وقيل لي أنه متخلف ذهنيا لكني لا أرى ذلك فيه فهو يتصرف كبقية التلاميذ كيف أتصرف معه هل أعلمه من جديد لكن الوقت لا يكفي أم ماذا؟
ساعدوني زملائي فكلي طمع في خبرتكم و تجربتكم
جزاكم الله خيرا

السلام عليكم
أختي الكريمة بالنسبة للتلميذة فيبدو أنها من النوع المنطو على نفسه الخجول جدا وربما الخواف فحاولي التقرب منها واحتوائها واشركيها في نشاطات أخرى كأن تحضر لك شيئا من الخزانة أو من الإدارة أو حتى اتفقي مع زميلة معك على الإشادة بها حين ترسلينها إليها .
اتصلي بولي أمرها وتحدثي معه لتعرفي طباعها في البيت ، حفزيها واشكريها وأشيدي بها علنا ، تحدثي إليها بمفردها وحاولي معرفة السبب فربما أيضا تكون تعاني من عيب في النطق وتخجل من كشفه وهنا دورك زرع الثقة في نفسها ....، لاحظيها أثناء الراحة كيف تتصرف مع زملائها وهل يسمع صوتها أم لا ....
المهم ألا تظهري تذمرك وغضبك منها حتى لا تنغلق على نفسها أكثر .
أما بالنسبة للتلميذ الثاني فكثيرا ما نجد هذا الصنف في أقسامنا ... حاولي معه ولا تهمشيه انسياقا وراء آراء الزملاء الآخرين ـ أقصد لا يجب أن يؤثر فيك رأيهم فيه ـ كوني معه كأنه تلميذ عادي فربما إن أحبك واستلطفك تقبلك وأتى فرجه على يديك ـ وليس هذا صعبا ـ فإن استطعت إنقاذه فلك الأجر وفضل السبق وإن لم تستطيعي فعلى الأقل أشركيه في نشاطات متنوعة يبخر بها طاقته الزائدة ويندمج في القسم مع زملائه ومعك فيعطي فرصة لسير الدرس بشكل كامل .
أهم شيء لاتهمليه ......
ـ إن تمكنت من دمج التلميذين واحتوائهما تكونين قد حققت خطوة مهمة وفعالة في مسارك لا تتأتى للكثيرين حتى من لهم باع في التعليم .. وإن لم تستطيعي تبقى أمامك خطوة أخيرة هي توجيههما إلى أخصائية نفسية أو اجتماعية التابعة للطب المدرسي في منطقتك وهي بلا شك ستفيدهما وتفيدك .
هذه أختي بعد النصائح قدمتها لك في عجالة ، أرجو أن تفيدك وأتمنى من الزملاء التفاعل أكثر .


=========


>>>> الرد الثالث :

شكرا جزيلا أختي جزاك الله خيرا نصائحك حقا مفيدة و موجهة
بالنسبة للتلميذ الثاني يعني يلزمه وقت حتى يلتحق بزملائه متى أقوم بمعالجته انفراديا دون تضييع حق زملائه من الوقت ؟
أرجو التفاعل من بقية الزملاء

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وفاء بنت الاسلام
شكرا جزيلا أختي جزاك الله خيرا نصائحك حقا مفيدة و موجهة
بالنسبة للتلميذ الثاني يعني يلزمه وقت حتى يلتحق بزملائه متى أقوم بمعالجته انفراديا دون تضييع حق زملائه من الوقت ؟
أرجو التفاعل من بقية الزملاء

العفو أختي الكريمة أتمنى أني أفدتك حقا

بالنسبة لوقت معالجته منفردا يمكنك هذا حتى خلال حصص الدرس فأنت مع الوقت ستتعرفين على نقائصه فإن كان الثقل في النطق أو القراءة خصصت له قراءة جملة أو إعادتها بدل من قراءة فقرة وإن طالبتهم بالكتابة فيكفي أن يكتب لك هو كلمة بدل جملة مثلا ..
وبدل أن يحل تمرينا أو مشكلة ينجز عملية واحدة .
ـ يمكنك التدخل بوضع نماذج للخط له دون زملائه حتى يتحسن خطه .
ـ وأثناء حصص المعالجة تدعمينه في الحروف والأعداد وتعاملينه حتى لو اقتضى الأمر كأنه في السنة الأولى فتعلمينه من جديد مباديء العد ومفاتيح القراءة .
وأسأل الله لك التوفيق


=========


>>>> الرد الخامس :


=========