عنوان الموضوع : هل تدرسون الحروف أم النصوص مباشرة ؟ للثالثة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم
بما أنني أدرس السنة الثانية لأول مرة فإني لا أجد أفضل من استشارة الاخوة الذين درسوا هذا القسم من قبل.
تعددت التوازيع والتواقيت ، وتهت مع قوانين أصحابنا الفوضوية، ورغم أن لي أقدمية في الميدان ، إلا أنني لا أريد أن أضيع وقتي في تجريب المجرب ، بل أخد الحكمة مباشرة من الاخوة.
أنا أدرس في منطقة نائية والكثير من التلاميذ الذي كرروا السنة لم يتحكموا في الحروف ، وفي نفس الوقت لا أجد في ما يضعه الاخوة هنا أي إشارة لتدريس الحروف في هذه السنة ما عدا كتابتها !
هل نكتب الحروف دون تدريسها ؟
كيف نقرأ النصوص والتلاميذ يخلطون بين الحروف ؟
هل من أحد منكم يتكرم علينا ويقسم لنا الوحدة الأولى مثلا عبر الاسبوع ؟
بارك الله في كل من يمد يد العون



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

يقسم التلاميذ حسب مستواهم إلى أفواج
الفئة الأولى وهم المتفوقون نطالبهم بتحضير النص كامل ونركز معهم على القراءة المسترسلة المعبرة والتمارين اللغوية : شرح - توظيف - تحويل .....
الفئة الثانية نجزئ لهم النص حسب قدراتهم
الفئة الثالثة التي لم تستوعب كل الحروف نركز معهم كبداية على اكتساب الحروف الناقصة ، ثم نستدرج معهم على قراءة النص ولو بالجلملة والجملتين....
الفئة الرابعة وهم الضعاف فيجب التركيز على جدول الحروف يوميا .

مع تخصيص حصص المعالجة للفئتين الأخيرتين

=========


>>>> الرد الثاني :

انا شخصيا افضل اتباع البرنامج مع جميع التلاميذ 40 تلميذ في قسمي لكن فيما يخص التلاميذ الضعاف خاصة اللذين لايحسنون القراءة والاملاء فانني قررت ان ادرسهم كل يوم من الساعة الثانية والنصف الى الثالثة والنصف .اقدم لهم حصصا لاكتشاف الحروف من جديد كما كنت افعها مع تلاميذ السنة الاولى ابتدائ والله الموفق .

=========


>>>> الرد الثالث :

أقترح عليك.تخصيص 10 دقائق يوميا لمراجعة الحروف يوميا.و ذلك بكتابتها في السبورة من الخلف

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmad500
أقترح عليك.تخصيص 10 دقائق يوميا لمراجعة الحروف يوميا.و ذلك بكتابتها في السبورة من الخلف

ربما هذا هو الحل الأمثل

=========


>>>> الرد الخامس :

التلاميذ لايميزون الحروف راجع الى كثافة البرنامج ولايجد متسع لمراجعة حرف او حرفين بعد مرور وحدتين كما كان سابقا وهذا راجع قلة اهتمام الاولياء بابنائهم ومتابعتهم وظروفهم الاجنماعية ، فصبر جميل مع الوقت يعرفون الحروف.

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوخالد4
يقسم التلاميذ حسب مستواهم إلى أفواج
الفئة الأولى وهم المتفوقون نطالبهم بتحضير النص كامل ونركز معهم على القراءة المسترسلة المعبرة والتمارين اللغوية : شرح - توظيف - تحويل .....
الفئة الثانية نجزئ لهم النص حسب قدراتهم
الفئة الثالثة التي لم تستوعب كل الحروف نركز معهم كبداية على اكتساب الحروف الناقصة ، ثم نستدرج معهم على قراءة النص ولو بالجلملة والجملتين....
الفئة الرابعة وهم الضعاف فيجب التركيز على جدول الحروف يوميا .

مع تخصيص حصص المعالجة للفئتين الأخيرتين

درست لعام الماضي سنة 2 لذلك اقول ان ما تفضل به الاخ احسن طريقة


بارك الله فيكم جميعا على ملاحظاتكم ونصائحكم
المشكلة الكبرى هي في نجاعة الوقت لاستدراك التأخر.
كنت ألاحظ على مستوى المقاطعة تزايدا في عدد التلاميذ المكررين في السنة الثانية، ولم أعرف عندها السبب، واليوم تيقنت أنه بسبب التوقيت الذي قفز عمدا أو جهلا على فترة مراجعة الحروف دون الأخذ بنصائح الأساتذة في الميدان.
هذه الفترة كانت موجودة أيام الأساسي، لأن التلاميذ ليسوا سواء، فمنهم من ينسى ومنهم من يخلط الحروف ومنهم من لا يقدر على استيعابها وبالتالي يحتاج لفترة استدراكية لمعالجة هذا التأخر، وللأسف الفترة والأسلوب من اجتهادات الاخوة وليس من تعليمات الوزارة.
أكيد إنما الأعمال بالنيات، وإن الله يجازي كل واحد حسب نيته، ولكن تتأسف على تضييع الآلاف من التلاميذ من قبل بعض الأساتذة لمجرد أنهم يطبقون القوانين شكلا ومضمونا وكأنه قرآن منزل، رغم أنه في كثير من الأحيان الأساتذة أنفسهم غير مقتنعين بما يرد إلينا، والدليل هذه التعديلات السنوية المتكررة، وأكبرها هذا العام.
لو كانت قوانين وتعليمات ومناهج الوزارة منظمة ومنسجمة كما يروج لها الكثير من المفتشين الذين يأمروننا بالتطبيق الحرفي، لو كانت كذلك، فلماذا كل عام تحذف الدروس وتعدل وتبسط؟ لماذا كل عام؟
أقول هذا لأن في مدرستنا تم تكرار 28 تمليذا من السنة الثانية من أصل 80 تليمذ، وبالتالي فإن أكثر من ربع التلاميذ لم يفلح في استدراك الحروف لأن أساتذة العام الماضي (إحداهن متربصة وأخرى رئيسية) يطبقن حرفيا دون أي محاولة لتعديل البرنامج الوزاري أو تبسيطه أو تنميقه أو تغيير محتوياته بما يتماشى وظروف التلاميذ والبيئة والمعطيات المحيطة.
على كل، إنما الأعمال بالنيات، ومما أستخلصه من سنوات تدريسي للسنة الأولى ابتدائي، فإن فترة الحروف تحتاج لوقت أطول، ومنه فإنني قررت أن أحاول في الفصل الأول استغلال كل حصص المعالجة ونشاطات لالة صفية زيادات على حصص اللهو إلى فترة لاستدراك وتمتين استيعاب الحروف أملا في أن أحصل على نسبة كبيرة من التلاميذ ممن يقرأون ويكتبون كل الحروف بأسلوب سليم وهذا قبل بداية الفصل الثاني.
أعلم أن البعض لا يريد المخاطرة مثلي والقفز على البرنامج الوزاري، لكنني قديم بما يكفي في المهنة ولا يهمنى لا رأي المفتش ولا رأي غيره إذا كانت مبنية على السمع والطاعة، وإنما يهمني مستوى تلميذي الذي هو قبل ذلك في منزلة ولدي.
بارك الله فيكم ومزيدا من النصح والتعاون فيما بيننا.