عنوان الموضوع : الى معلمي السنة الثالثة فرض شهر نوفمبر؟؟؟ الثانية ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابنتي تدرس السنة الثالثة واليوم كان عندهم فرض في اللغة
سؤالي هو هل هذا الموضوع في مستوى الثالثة ابتدائي ؟
خاصة شرح المفردات والاسئلة وحتى النص يبدو انه فوق مستواهم لأن ابنتي قالت عنه أنه صعب جدا
ارجو الافادة وشكرا

السنة الثالثة ابتدائي

فرض شهر نوفمبر
االنص

الاعتماد على النفس هو أن يباشر الانسان أعماله بنفسه .فلا يحتاج الى معين يعينه او مشارك يشاركه (ان الانسان يحتاج الى التعاون في اشياء كثيرة )لاتبعث فيه التواكل ولا تجعله من أهل الكسل إذا كان معتمدا فيها على غيره .

الاعتماد على النفس اصل النجاح واساس الرقي ويدعو صاحبه الى الجد ويشوقه الى النشاط ويقتل في نفسه التواكل الذي اخر كثيرا من الناس وحط من شأنهم فيجب على المرء الا يعول على غيره فإذا وجد في أمة افراد يعتمدون على انفسهم ولا يحتاجون الى مشاركة غيرهم تقدموا او تقدمت بلادهم وارتقوا وارتفعت اوطانهم .

الاسئلة

1-اعط عنوانا للنص

2.كيف عرف الكاتب الاعتماد على النفس

3-اذكر فوائد الاعتماد على النفس

4-اشرح :

يعول -التواكل

5-استخرج من النص اضداد الكلمات

التخلف -رفع

املا الجدول معتمدا على النص

جمع مذكر فاعل فعل مضارع اسم مؤنث
......... ...... ......... .........

حول الجملة بين قوسين الى باستبدال الانسان بالرجلين

لماذا كتبت التاء مفتوحة في :تقدمت

الوضعية الادماجية
في فقرة لا تتعدى 8 اسطر تحدث عن حدث كان فيه اعتمادك على نفسك سببا في نجاحك.


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

حسب رأيي هذا مبالغ فيه جدا جدا
خاصة ونحن في بداية الموسم
قد يصلح للتلاميذ الممتازين في السنة الخامسة

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
والله أعلم

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة etthr
حسب رأيي هذا مبالغ فيه جدا جدا
خاصة ونحن في بداية الموسم
قد يصلح للتلاميذ الممتازين في السنة الخامسة

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
والله أعلم

بارك الله فيكم وجزاكم خيرا


=========


>>>> الرد الثالث :

هذا ليس لمستوى السنة الثالثة ؟؟؟؟

=========


>>>> الرد الرابع :

فعلا مستوى الامتحان فوق مستوى تلاميذ السنة الثالثة بكثير ...لست أدري كيف يتم بناء مثل هذه الامتحانات ؟
اختلط الحابل بالنابل الله يكون في عون أبناءنا.


=========


>>>> الرد الخامس :

للاسف الشديــــــــــــــــــــــــــــــد
هذا موضوع حتى تلاميذ السنة الخامسة لا يستطيعون حله
السنة الثالثة ثانوي ممكن

=========


اذا كان هذا المعلم فعلا وضع هذا الاختبار للتلاميذ لمستوى السنة الثالثة ابتدائي فنقول له : اذا كان هذا الاختبار هو الفرض فكيف يكون الاختبار : انظر الى الاختبار الذي قدم الى قسمي السنة 3 ابتدائي لشهرنوفمبر.............................. النص عِمَادٌ صَبِيٌّ فِي الثَّامِنَةِ مِنْ عُمُرِهِ أسود الشعر عَيْناهُ زَرْقَاوانِ،أنْهَى سَنَتَهُ المَدْرَسِيَّـةَ بِنَجاحٍ أفْرَحَ قَلْبَ وَالِدَيْهِ . وَ منى أُخْتُ عِــمادٍ في الــسَّــادسَــةِ مـِنْ عُـمـْرِها،تـَمْشَـطُ لـَها أُمُّها شَعـْرَها الطَّوِيلَ كُلَّ يَوْمٍ . يُمْضِي الـوَلَدَانِ أوْقَاتًـا طَوِيلَةً مَعًا، وَ يُعِدُّ عِمَادٌُُ أحْيَانًـا شَطَائِـرَ السَّنْدَوِيشِ مَعَ الحَلِيبِ السَّاخِنِ لَهُ وَ لأخته . -أُجِيبُ بِـ " نَعَم " أو " لا َ" : ــ عِمَادٌ صَبِيٌّ أسود الشعر ــ أنْهَى عِمَادٌ سَنَتَهُ المَدْرَسِيَّـةِ بِنَجاحٍ ــ مَنى شَعْرُها قَصِيرٌ 2-أرْبِطُ بِسَهْمٍ بَيْنَ الكَلِمَةِ وَ شَرْحِهَـا: سَقَطَتْ . . تَمْتَلِئُ رَائِعَةٌ . . هَطَلَتْ تَعُجّ . . رَحَلَتْ هَاجَرَتْ . . جَمِيلَةٌ 1-أَضَعُ عَلاَمَةَ × في الإِجَابَةِ الصَّحِيحَةِ: ــ يَتَكَوَّنُ النَّصُ مِنْ: • فِقْرَةٍ وَاحِدَةٍ •فِقْرَتانِ ثَلاثُ فِقْراتٍ 2-أضَعُ الضَّمِيرَ المُنَاسِبَ "هُوَ" أو "هِيَ" في مَكانِ الفَرَاغِ: •............... يَلْعَبُ •................... فَرِحَتْ •................. تَخْرُجُ •................. ضَحِكَ 3- صنف الكلمات في الجدول: تضحك - في – الحليب - يلعب – منير – استيقظت – على – عفاف – من – كتاب – و – المدير – يمشي – ثم - يأكل الاســــــــم الفــــعــــــل الحرف .................................................. ........... .................................................. ................ .................................................. ................ ………………………………………………………. ……………………………………………………….. ……………………………………………………….. ………………………………… …………………………… ………………………………… 4- أَضَعُ الكَلِمَاتِ التَالِيَةَ في المَكانِ المُنَاسِبِ: تَعْصِفُ - تَتَنَاثـَرُ - تَتَراكَمُ - تَتَمَـايَلُ في فَصْلِ الخَرِيفِ .................................. الغُيُومُ في السَّمَـاءِ، وَ .................................... الرِّيَـاحُ بِقُوَّةٍ، فَـ...................................... أغْصَـانُ الأشْجَـارِ وَ ...................................... أوْرَاقُها يَمِينًا وَ شِمَالاَ. ..


اختبار اللغة العربية للسنة الثالثة ابتدائي اكتوبر
العُصْفُور و القِطّ
فِي أَحَدِ الأيامِ وَقَفَ عُصْفُورٌ أَبْيَضَ الرِيشِ،ذُو مِنْقارٍ أصْفَر رَفِيعٍ ،تَبْدُو عَلَيْهِ عَلامَاتُ الطِيبَةِ.
وَقَفَ عَلَى شَجَرَةٍ عَالِيَةٍ كَثِيرَةِ الأغْصَانِ فِي وَسَطِ حَدِيقَةٍ جَمِيلَةٍ ، وَ قَدْ وَ ضَعَ فِي فَمِهِ قِطْعَةَ جُبْنٍ صَفْرَاء.َ
وَ فِي تِلْكَ الأثْنَاءِ مَرَّ قِطٌّ رَمادِيُّ الْفِراء ، جِسْمُهُ نَحِيلٌ مِنْ شِدَّة الجُوعِ، يَبْدُوعَليْهِ المَكْرُ وَ الحِيلَة .
أرَادَ القِطُّ خِداعَ العُصْفُورِ للْحُصُولِ عَلى قِطْعَةِ الجُبْنِ؛وَلِأنَهُ يَعْلَمُ نَّ الشَجَرَةَ عالِيَة،وَهُوَلا يَسْتَطِيعُ
الطَيَرانَ لِلْوُصُولِ إليهِ ،طَلَبَ مِنْهُ أنْ يُغَنِي لِيَسْتَمْتِعَ بِصَوْتِهِ الجَمِيلِ،وَمَا إنْ فَتَحَ العُصْفُورُ فاَهُ حَتَّى
وَقَعَتْ قِطْعَةُ الجُبْنِ فِي فَمِ القِطِّ الّذِي جَرَى وَ هُو يَضْحَكُ عَلى العُصْفُورِ.

فَهْم ُالنَص :
1* ضَع علامة (×) في المكان المناسب : نعم لا
عُصْفُورٌ أصْفَر الرِيش ذُو مِنْقارٍ أبيضَ ... ...
وَضَعَ القِطُّ فِي فَمِهِ قِطْعةَ جُبْنٍ صَفْراءَ .. ...
القِطٌّ رَمادِيُّ الْفِراء ، جِسْمُهُ نَحِيلٌ ... ...


الصفحة 1 من 2 - أقاب الصفحة

2 * أرْبِطْ بِسَهْم ٍ بين المُتحدّثِ وما يقُولُ :
العُصْفُورُ . . أُرِيدُكَ أنْ تُغَنِّي لأسْتَمْتِعَ بِصَوْتِكَ الجَمِيل
القِطُّ . . فَتَحَ فَاهُ وَغَرَّدَ
3 * هَلْ تَظن أن العُصْفُورَ يَتَرُك القِطَّ يَأخذ غِذَائَهُ ؟ تُرَى ماذا سَيَفْعَل ؟
…………………………………………………………………………………………………………………………………… ………………. .
……………………………………………………………………….. .
* اوظف :4
- ماَهو عَكْسُ كَلِمَة نَحٍيلٌ : .....
- أحَدِّدُ الكَلِمَةَ بوضْعِهَا في دائِرَة وأضَعُ سَطْرا تَحْتَ الجُمْلة فيما يلي :
وَقَعَتْ قِطْعَةُ الجُبْنِ فِي فَمِ القِطِّ .
- أملأُ الجَدْوَلَ مِنَ النَصِّ

الاِسْمُ الفِعْلُ الحَرْفُ
.....
....
...
....
....
الأستاذ omarlmdd

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *نسيبة*
هذا ليس لمستوى السنة الثالثة ؟؟؟؟

جزاك الله خيرا


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العمري محمود
فعلا مستوى الامتحان فوق مستوى تلاميذ السنة الثالثة بكثير ...لست أدري كيف يتم بناء مثل هذه الامتحانات ؟
اختلط الحابل بالنابل الله يكون في عون أبناءنا.

بارك الله فيكم
حتى النتائج لم تكن مرضية أحسن نقطة في القسم هي 7
قالت لهم المعلمة هذا جزاء الفوضى التي تحدثونها
الله يكون في عون ابنائنا شكرا لكم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة toufik_benze
للاسف الشديــــــــــــــــــــــــــــــد
هذا موضوع حتى تلاميذ السنة الخامسة لا يستطيعون حله
السنة الثالثة ثانوي ممكن

جزاكم الله خيرا


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غربي.17
اذا كان هذا المعلم فعلا وضع هذا الاختبار للتلاميذ لمستوى السنة الثالثة ابتدائي فنقول له : اذا كان هذا الاختبار هو الفرض فكيف يكون الاختبار : انظر الى الاختبار الذي قدم الى قسمي السنة 3 ابتدائي لشهرنوفمبر.............................. النص عِمَادٌ صَبِيٌّ فِي الثَّامِنَةِ مِنْ عُمُرِهِ أسود الشعر عَيْناهُ زَرْقَاوانِ،أنْهَى سَنَتَهُ المَدْرَسِيَّـةَ بِنَجاحٍ أفْرَحَ قَلْبَ وَالِدَيْهِ . وَ منى أُخْتُ عِــمادٍ في الــسَّــادسَــةِ مـِنْ عُـمـْرِها،تـَمْشَـطُ لـَها أُمُّها شَعـْرَها الطَّوِيلَ كُلَّ يَوْمٍ . يُمْضِي الـوَلَدَانِ أوْقَاتًـا طَوِيلَةً مَعًا، وَ يُعِدُّ عِمَادٌُُ أحْيَانًـا شَطَائِـرَ السَّنْدَوِيشِ مَعَ الحَلِيبِ السَّاخِنِ لَهُ وَ لأخته . -أُجِيبُ بِـ " نَعَم " أو " لا َ" : ــ عِمَادٌ صَبِيٌّ أسود الشعر ــ أنْهَى عِمَادٌ سَنَتَهُ المَدْرَسِيَّـةِ بِنَجاحٍ ــ مَنى شَعْرُها قَصِيرٌ 2-أرْبِطُ بِسَهْمٍ بَيْنَ الكَلِمَةِ وَ شَرْحِهَـا: سَقَطَتْ . . تَمْتَلِئُ رَائِعَةٌ . . هَطَلَتْ تَعُجّ . . رَحَلَتْ هَاجَرَتْ . . جَمِيلَةٌ 1-أَضَعُ عَلاَمَةَ × في الإِجَابَةِ الصَّحِيحَةِ: ــ يَتَكَوَّنُ النَّصُ مِنْ: • فِقْرَةٍ وَاحِدَةٍ •فِقْرَتانِ ثَلاثُ فِقْراتٍ 2-أضَعُ الضَّمِيرَ المُنَاسِبَ "هُوَ" أو "هِيَ" في مَكانِ الفَرَاغِ: •............... يَلْعَبُ •................... فَرِحَتْ •................. تَخْرُجُ •................. ضَحِكَ 3- صنف الكلمات في الجدول: تضحك - في – الحليب - يلعب – منير – استيقظت – على – عفاف – من – كتاب – و – المدير – يمشي – ثم - يأكل الاســــــــم الفــــعــــــل الحرف .................................................. ........... .................................................. ................ .................................................. ................ ………………………………………………………. ……………………………………………………….. ……………………………………………………….. ………………………………… …………………………… ………………………………… 4- أَضَعُ الكَلِمَاتِ التَالِيَةَ في المَكانِ المُنَاسِبِ: تَعْصِفُ - تَتَنَاثـَرُ - تَتَراكَمُ - تَتَمَـايَلُ في فَصْلِ الخَرِيفِ .................................. الغُيُومُ في السَّمَـاءِ، وَ .................................... الرِّيَـاحُ بِقُوَّةٍ، فَـ...................................... أغْصَـانُ الأشْجَـارِ وَ ...................................... أوْرَاقُها يَمِينًا وَ شِمَالاَ. ..

شكرا لكم وبارك الله فيكم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة omarlmdd
اختبار اللغة العربية للسنة الثالثة ابتدائي اكتوبر
العُصْفُور و القِطّ
فِي أَحَدِ الأيامِ وَقَفَ عُصْفُورٌ أَبْيَضَ الرِيشِ،ذُو مِنْقارٍ أصْفَر رَفِيعٍ ،تَبْدُو عَلَيْهِ عَلامَاتُ الطِيبَةِ.
وَقَفَ عَلَى شَجَرَةٍ عَالِيَةٍ كَثِيرَةِ الأغْصَانِ فِي وَسَطِ حَدِيقَةٍ جَمِيلَةٍ ، وَ قَدْ وَ ضَعَ فِي فَمِهِ قِطْعَةَ جُبْنٍ صَفْرَاء.َ
وَ فِي تِلْكَ الأثْنَاءِ مَرَّ قِطٌّ رَمادِيُّ الْفِراء ، جِسْمُهُ نَحِيلٌ مِنْ شِدَّة الجُوعِ، يَبْدُوعَليْهِ المَكْرُ وَ الحِيلَة .
أرَادَ القِطُّ خِداعَ العُصْفُورِ للْحُصُولِ عَلى قِطْعَةِ الجُبْنِ؛وَلِأنَهُ يَعْلَمُ نَّ الشَجَرَةَ عالِيَة،وَهُوَلا يَسْتَطِيعُ
الطَيَرانَ لِلْوُصُولِ إليهِ ،طَلَبَ مِنْهُ أنْ يُغَنِي لِيَسْتَمْتِعَ بِصَوْتِهِ الجَمِيلِ،وَمَا إنْ فَتَحَ العُصْفُورُ فاَهُ حَتَّى
وَقَعَتْ قِطْعَةُ الجُبْنِ فِي فَمِ القِطِّ الّذِي جَرَى وَ هُو يَضْحَكُ عَلى العُصْفُورِ.

فَهْم ُالنَص :
1* ضَع علامة (×) في المكان المناسب : نعم لا
عُصْفُورٌ أصْفَر الرِيش ذُو مِنْقارٍ أبيضَ ... ...
وَضَعَ القِطُّ فِي فَمِهِ قِطْعةَ جُبْنٍ صَفْراءَ .. ...
القِطٌّ رَمادِيُّ الْفِراء ، جِسْمُهُ نَحِيلٌ ... ...


الصفحة 1 من 2 - أقاب الصفحة

2 * أرْبِطْ بِسَهْم ٍ بين المُتحدّثِ وما يقُولُ :
العُصْفُورُ . . أُرِيدُكَ أنْ تُغَنِّي لأسْتَمْتِعَ بِصَوْتِكَ الجَمِيل
القِطُّ . . فَتَحَ فَاهُ وَغَرَّدَ
3 * هَلْ تَظن أن العُصْفُورَ يَتَرُك القِطَّ يَأخذ غِذَائَهُ ؟ تُرَى ماذا سَيَفْعَل ؟
…………………………………………………………………………………………………………………………………… ………………. .
……………………………………………………………………….. .
* اوظف :4
- ماَهو عَكْسُ كَلِمَة نَحٍيلٌ : .....
- أحَدِّدُ الكَلِمَةَ بوضْعِهَا في دائِرَة وأضَعُ سَطْرا تَحْتَ الجُمْلة فيما يلي :
وَقَعَتْ قِطْعَةُ الجُبْنِ فِي فَمِ القِطِّ .
- أملأُ الجَدْوَلَ مِنَ النَصِّ

الاِسْمُ الفِعْلُ الحَرْفُ
.....
....
...
....
....
الأستاذ omarlmdd

شكرا لكم وبارك الله فيكم


صعب جدا جدا جدا ......امحتان مبالغ فيه

مشكووووووووور