عنوان الموضوع : طلب استفسار في المعالجة صعوبات الكتابة الطور الابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

لدي ندوة داخلية حول المعالجة في الكتابة ،الخط والنسخ ارجو من لديه معلومات في ذالك ان يفيدني بها وله جزيل الشكر


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

أنشطة للتقوية ومعالجة الأخطاء وبعض الأنشطة الإثرائية
في مادة اللغة العربية للصف الأول الابتدائي


الموضوع : عدم التمييز بين الحروف المتقاربة
المهارة (15) : التمييز نطقًا وكتابة بين الحروف المتقاربة بالشكل والصوت
الهدف (1) : يفرق بين الحروف المتقاربة
الخطأ : التشابه بين الحرفين في كثير من الجوانب (كالخلط بين حرفي الثاء والتاء)


الـمـعـــالـجـــة
1) معرفة جوانب الشبه والاختلاف
‌أ) متشابهان في الرسم .
‌ب) في الاتصال والانفصال .
‌ج) متقاربان في المخرج .
‌د) التاء تأتي مفتوحة ومربوطة .
‌ه) التاء المربوطة لا تأتي إلا في آخر الكلمة.

2) تطبيق مخرج كل منهما .
3) التركيز على الفارق بينهما في الرسم بكثرة التدريبات .
4) إيراد كلمات متفقة في حروفها ويفرق بينها النقطة مثل (ثمرة ، تمرة) (ثم ، تم)
5) دعم الأمثلة بالصور للمقارنة .
6) واجب منزلي .


نشاط للإثراء :
1) كتابة الحروف بأشكالها وأوضاعها ( 1/4/3)
اكتب الحروف التالية ، ثم صلها في كلمة واحدة كما في السطر الأول .

ع م ر عمر و ق ع وقع
و ج د ص ا د
ك ت ا ب

2) التمييز بين المد بالألف والمد بالواو والمد بالياء قراءة وكتابة (1/4/9)
ضع الكلمات التالية في الجدول حسب نوع المد

نور ، رحيم ، عالم ، دور ، دروس ، غليظ ، قاد ، توت ، يطير ، صائم ، فيل

ــــو
ـــي
ـــــا

أنشطة للتقوية ومعالجة الأخطاء وبعض الأنشطة الإثرائية
في مادة اللغة العربية للصف الثاني الابتدائي


الموضوع : عدم التمييز بين كتابة التاء المربوطة والهاء
المهارة (9) : التمييز بين التاء المربوطة والمفتوحة والهاء قراءة وكتابة
الهدف (5) : أن يحدد التاء المربوطة والهاء
الخطأ : أ) تشابه الرسم ب) تشابه النطق عند الوقف على التاء المربوطة


الــمـــــعـالـجــــة
1) معرفة حرف التاء وكيفية كتابته في آخر الكلمة .
2) معرفة أشكال كتابة التاء في آخر الكلمة .
3) معرفة حرف الهاء في آخر الكلمة .
4) التدريب على كتابة التاء في آخر الكلمة وإقدارهم على تمييز التاء المربوطة والهاء .
‌أ) كلمات تدل على ذكور ، ما مؤنثها ( مسلم ، ناجح ، كاتب)
‌ب) كلمات مختومة بهاء (إله ، مياه ، كتبه)
‌ج) كلمات مختومة بتاء مربوطة (غرفة ، سبورة ، صورة ، قضاة)
‌د) كيف تكتب هذه الكلمات .
‌ه) الفرق بين كتابة التاء المربوطة والهاء .
‌و) أشكالها ( ة ، ــــة ، ه ، ـــــه) .
‌ز) مواقعها (في آخر الكلمة) .
‌ح) واجب منزلي .



نشاط للإثراء :
1) التمييز بين التاء المربوطة والمفتوحة والهاء (9/4/2)
اقرأ واكتب الكلمات التالية :
مسلمة ، مسلمات - صليت ، صلاة - سمعت نصيحة - المياه عذبة
وضع أدواته في حقيبتة .


2) التمييز في النطق والرسم بين الكلمات المبدوءة بأل الشمسية وأل القمرية (18/4/2)

‌أ) اقرأ الكلمات التالية :
الصلاة - البحر - اليمن - الدفتر - الشجرة - المجد - المغرب - النجوم - الطبيب الحرام – الشرق

‌ب) اكتب الكلمات في كراستك :
الصلاة - البحر - اليمن - الدفتر - الشجرة - المجد - المغرب - النجوم - الطبيب الحرام - الشرق

‌ج) أدخل على الكلمات التالية أل وبين نوعها :
أسد - ضبع - سفينة - سحاب - بقرة - نمر - عنب - كرسي – قطن - شعير






أنشطة للتقوية ومعالجة الأخطاء وبعض الأنشطة الإثرائية
في مادة اللغة العربية للصف الثالث الابتدائي


الموضوع : عدم التفريق بين المد والحركة المشابهة
المهارة 3/4/2 : قراءة الممدود بأشكاله مع التفريق بين المد والحركة المشابهة
الهدف (2) : يقرأ المد بأشكاله في كلمات
الخطأ : التشابه في النطق


الـمــعـــــــالـجـة
1) معرفة حروف المد ( الألف ، والواو ، والياء)
2) معرفة الحروف الهجائية ممدودة بها .
3) التدريب على قراءة الحروف مع المد.
4) إقدار التلاميذ على التفريق بين الحركات والمدود .

الـعــرض
1) عرض حروف مضبوطة بالفتح وبجانبها حروف ممدودة (ب با – ل لا - م ما - ف فا)
2) عرض حروف مضبوطة بالضم وبجانبها حروف ممدودة اتصلت بالواو ( بُ بُو – نُ نو – لُ لو – صُ صو)
3) عرض حروف مضبوطة بالكسر وبجانبها حروف متصلة بالياء ( بِ بي – لِ لي – مِ مي )
4) يطلب من التلاميذ قراءة ما عرض عليهم .
5) يطلب منهم التفريق بين اللفظين .
6) يعرض عليهم لوحة كتبت عليها الحروف أو تكتب على السبورة
7) واجب منزلي .





نشاط للإثراء :
التمييز بين التاء المربوطة والمفتوحة
1) اكتب الكلمات التالية :
لعبْتُ لعبَتْ - غرفة - سبورة - مسلمات - فتاة

2) ما نوع التاء في هذه الكلمات :
لعبْتُ لعبَتْ - غرفة - سبورة - مسلمات - فتاة

3) تحدث عن نفسك فيما يلي :
أكل – نام - قرأ - حفظ

4) تحدث عن مؤنث فيما يلي :
قام ، صلى ، درس ، نجح ، ركع

قراءة المدود (3/4/2)
1) كيف تلفظ ما يلي :
ت ، تا – ب ، باع – ذ ، ذاب - عُ ، عود - هُـ ، هود - كُ ، كوب - طِ ، طين - فِ ، في ، فيل - عِ ، عيد

2) كيف تكتب الكلمات التالية :
ت ، تا – ب ، باع – ذ ، ذاب - عُ ، عود - هُـ ، هود - كُ ، كوب - طِ ، طين - فِ ، في ، فيل - عِ ، عيد

=========


>>>> الرد الثاني :

بارك الله فيك اختي

=========


>>>> الرد الثالث :

مشكوووووووووووورة اختي

=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========