عنوان الموضوع : بحث حول كيفية تدريس نشاطي التاريخ و الجغرافيا س3 الثانية ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
من فضلكم ساعدوني في بحث حول كيفية تدريس نشاطي التاريخ و الجغرافيا س3
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
- أهد اف تدريس نشاط التاريخ من التعليم الابتدائي :
1 - الحس التاريخي من خلال تنمية القدرة على:
• التراجع في الزمن أي الاستطاعة الفكرية على السير إلى الخلف في الزمن من الحاضر إلى الماضي.
• بعث الماضي وإحيائه.
• تحديد نسبي لموقع تاريخي على السلم الزمني بواسطة معالم تاريخية.
• فهم التغيير والتحوّل المصاحب للزمن.
2- تنمية قدرات المتعلم على :
• المشاهدة والملاحظة والقراءة المنظمة للأحداث.
• تحصيل المعلومة التاريخية من مصادرها.
• التفكير العلمي المنظم.
• استعمال الأدوات الخاصة بالمادة.
• التحكم التدريجي في وضعية الزمان والمكان.
• اكتساب المفردات الأساسية والمفاهيم المفتاحية الخاصة بالمادة.
• استعمال الوثائق التي تسمح بالتموضع في الزمان والمكان.
• ترتيب الوثائق والمعلومات وانتقاء ما يناسب منها.
-3 تنمية الذاكرة البصرية عند المتعلم والقدرة على التخيل
-4 إشباع فضول المتعلم نحو تاريخ وطنه، منطقته
-5 مساعدة المتعلم على الالتزام بالقيم واتخاذ المواقف المناسب
- وعليه، فإن مناهج التاريخ والجغرافيا للتعليم الابتدائي تم توزيعها على الوحدات التعلمية الآتية
1 - بالنسبة للسنة الثالثة في مادة التاريخ إلى:
الميدان 1 : الحدث والزمان
- الحدث الشخصي ( 2حصة )
- الحدث الاجتماعي ( 2حصة )
- وحدات الزمان ( 2حصة )
الميدان 2 :التقويم التاريخي
- شجرة العائلة ( 2حصة )
- السلم الزمني( 2حصة )
- تواريخ معلمية( 2حصة )
. تقسيم الميادين :
قسمت كل وحدة تعلمية في السنة الثالثة إلى (3)مضامين. وكل مضمون خصصت له فترة زمنية ( 6 ساعات )بالإضافة إلى نشاط الإدماج ( 2حصة ) و ملف توثيقي( 2حصة ) المجموع 16 حصة × 45د تساوي الى 12 ساعة
- الكفاء المستهدفة من تدريس التاريخ
- 1 يكون المتعلم قادرا على التأريخ لإحداث شخصية قريبة تتعلق بالحدث والزمان
- 2 يوقع الإحداث معلميه على سلم زمني بالتقويم التاريخي
- في الجغرافيا :
الميدان 1 : المعالم الجغرافية
- معالم مكانية ( 4 حصة )
- الاتجاهات الأربعة ( 2حصة )
الميدان 2 :ادوات جغرافية
- المشاهد (صور، رسومات )( 6حصة )
- . تقسيم الميادين :
قسم الميدان الأول في السنة الثالثة إلى مضمونين. المضمون الأول خصصت له فترة زمنية ( 3 ساعات )بالإضافة الى نشاط الإدماج (حصة ) و المضمون الثاني حصتين أي ساعة ونصف بالإضافة الى نشاط الإدماج (حصة ) في كل مضمون اما الميدان الثاني يحتوي على مضمون واحد خصصت له فترة زمنية ( 4.30 ساعات ) بالإضافة الى نشاط الإدماج (2 حصة ) المجموع 16 حصة × 45د تساوي الى 12 ساعة
- ملاحظة : 16+16+2+1+1 = 36
- الكفاءة المستهدفة من تدريس الجغرافيا
- 1 - يكون المتعلم قادر على التموقع وتنقل باستخدام مواقع جغرافية وتوظيف مصطلحات جغرافية مناسبة
- 2 - نحدد أنواع ومظاهر تتعلق بأدوات الجغرافيا ويشرحها باستعمال مصطلحات جغرافية مناسبة
2 - بالنسبة للسنة الرابعة في مادة التاريخ إلى :
مخطط تناول المجالات
المجال الأول : ترمي وحدات هذا المجال الى تمكين المتعلمين من بعض المصطلحات الأساسية في مادة التاريخ كالحدث والزمن بما لهما من بالغ الأثر في التقويم التاريخي ومن ثمة الوصول به الى تحديد الفترات التاريخية ويشمل :
1 - مفاهيم قاعدية لدراسة التاريخ 14 سا 15 د ( 15حصة +4 حصص نشاط إدماج)
قسم المجال الأول في السنة الرابعة إلى وحدتين ( الوحدة الأولى خصصت له فترة زمنية ( 5.15 ساعات )بالإضافة إلى نشاط الإدماج ( 2حصة ) ) ، أما الميدان الثاني خصصت له فترة زمنية ( 6 ساعات ) بالإضافة الى نشاط الإدماج ( 2حصة )
المجال الثاني : يهدف هذا المجال الى حث المتعلمين على استقراء مصادر المعلومات التاريخية مع حصر مضامينها واتخاذها أدوات للتميز بين العصور بشكل تقريبي وشرح جوانب من التاريخ الوطني القديم والوسيط ويشمل :
- 1 - مصادر المعلومة التاريخية (مكتوبة وغير مكتوبة ) 09سا و45 د ( 13حصة )
- ملاحظة نشاط الإدماج غير محسوب في التوقيت
- بالجمع البسيط (15+4+13+2+1+1=36)
. الكفاء المستهدفة
1 - يكون المتعلم قادرا على تحديد الحدث على خط زماني وتوظيف المفاهيم المناسبة (الفترة والمرحلة ) بمعلم تاريخية
( الكرونولوجيا )
2- يكون المتعلم قادرا على استخلاص محتوى الشواهد التاريخية من خلال نصوص وسندات أخرى
- في الجغرافيا :
- المجال الأول ::الأدوات الجغرافية (الزمن المقدر 6سا و45د)
- المجال 2 : الإنسان في وسطه الطبيعي ونشاطه فيه (الزمن المقدر 5 سا و15 د – 6 سا )
- المجال 3: الإنسان في البيئة (الزمن المقدر 6سا ) هناك 4 نشاطات إدماج
- عدد الحصص : (9+15+8)+2+1+1=36
الكفاءة المستهدفة
1 - المتعلم قادرا على التموقع والتنقل باستعمال الرسم التخطيطي او الخريطة باستقراء أدوات الجغرافية
2 - يكون المتعلم قادرا على الكشف عن تباين وتنوع مجاله الجغرافي ونشاط الانسان في وسطه الطبيعي
3 - يكون المتعلم قادرا على ربط العلاقة بين الإنسان وبيئته تأثيرا و تأثرا
الرجاء الدعاء للوالدين رحمهم الله
=========
>>>> الرد الثاني :
بارك الله فيك و جزاك الله خيرا
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========