عنوان الموضوع : التعبيران للسنة الثالثة للثانية ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،،
للمرة الثانية أطرح هذا الموضوع نظرا لأني لم أتلقّى أي إجابة مقنعة ،،
1-حصّة التعبير الشفوي هل 4 حصص أم هي حصّة واحدة ؟وإذا كانت 4 كم مدة كل حصّة لأنها عندئذ مشتركة مع القراءة (45 د مع بعض كل يوم) فكيف ندوّنها على الكراس اليومي ،، هل نكتب مثلا 30 د قراءة و 15 د تعبير شفوي ؟؟؟
أم التعبير الشفوي ّ حصّة واحدة مدّتها 45 د تقدّم يوم الأحد و انتهى الأمر؟؟
2- بالنسبة لحصّة التعبير الكتابي حسب التدرّج تقّدم كل أسبوع وهذا مستحيل لأنو فيه تعب كبير للأستاذ + التلاميذ لا يستوعبون و لا يستفيدون لأنّو ليس هناك الوقت الكافي للانجاز و المناقشة و التصحيح، لإأنا استأذنت من السيد المفتّش أني أقدّم كل 15 يوما حصة للتعبير و بذلك يكون الوقت الكافي للتلاميذ للمحاولة ثم الإنجاز ثم التصحيح و المناقشة ؟؟ فما رأيكم في ذلك
أرجو من الإخوة و الأخوات الإفادة بما يمكن و جزى الله الجميع كل خير





>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

هل من إفادة ،، كيفاش راكم تخدموا أنتم ؟؟ بوركتم


=========


>>>> الرد الثاني :

حصة التعبير الشفوي مقسمة إلى 4 حصص خلال الأسبوع تتطرق فيها إلى الصيغ وتحضير التلاميذ لحصة التعبير الكتابي ، مدة كل حصة كالأتي : القراءة 30د التعبيرالشفوي 30د الكتابة 30د ويمكنك التصرف في الوقت كما يباسب التلاميذ
أما حصة التعبير الكتابي فأنا مثلا أقدم العرض والإنجاز يوم الأربعاء والتصحيح يوم الخميس في حصة نشاط الإدماج

=========


>>>> الرد الثالث :

اليك هذه المطوية توضح كيفية توزيع أنشطة اللغة العربية للأستاذ : تواتي حراثي ـ جزاه الله خيرا ـ
https://www.gulfup.com/?eXneZY
أما بالنسبة لكتابة المدة في الدفتر اليومي فتكتب 1سا و30 د تشمل كل أنشطة اللغة العربية دون أن تحدد وقت خاص لكل نشاط


=========


>>>> الرد الرابع :

شكرا... بارك الله فيك

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأمل الكبير
هل من إفادة ،، كيفاش راكم تخدموا أنتم ؟؟ بوركتم

حصص اللغة العربية كل لا يتجزأ ليس هناك وقت مخصص لكل حصة كلها 90 دقيقة و توزع حسب الاحتياج
و الله الوفق

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة starsatsrx
حصة التعبير الشفوي مقسمة إلى 4 حصص خلال الأسبوع تتطرق فيها إلى الصيغ وتحضير التلاميذ لحصة التعبير الكتابي ، مدة كل حصة كالأتي : القراءة 30د التعبيرالشفوي 30د الكتابة 30د ويمكنك التصرف في الوقت كما يباسب التلاميذ
أما حصة التعبير الكتابي فأنا مثلا أقدم العرض والإنجاز يوم الأربعاء والتصحيح يوم الخميس في حصة نشاط الإدماج

شكرا لك أخي ،،
لكن بالنسبة لحصة التعبير الكتابي أنت قلت كل أسبوع و تصحح يوم الخميس في حصة نشاط الإدماج ،، لكن المعلومة التي عندي أن حصة نشاط الادماج ثايتة كل أسبوع و تقدم فيها تمرين أو اثنين في اللغة العربية و ينجز على كراس القسم ، فلا يمكن استغلالها لتصحيح التعبير


حصة نشاط الادماج 90د وبالتالي 45د لتصحيح التعبير و45د لإنجاز مشروع أو وقفة تقييمية أي تمارين لغوية على كراس القسم

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة starsatsrx
حصة نشاط الادماج 90د وبالتالي 45د لتصحيح التعبير و45د لإنجاز مشروع أو وقفة تقييمية أي تمارين لغوية على كراس القسم

سلام عليكم،،
أظن أخي فيه خطأ عندك نشاط الإدماج هو نشاط مستقل عن تصحيح التعبير و إنجاز المشروع و بالتالي لك 45 د لنشاط الإدماج (تمارين لغوية وهذا كمل أسبوع) + 45 دقيقة إما لتصحيح التعبير أو إنجاز المشروع بالتناوب بينهما
وفي الأخير يعني التعبير الكتابي موضوع كل 15 يوم ،، هذا فهمي و الله أعلم


السلام عليكم
أخي الكريم اذهب إلى دليل المعلم ص 12 ستجد هناك بأن نشاط الإدماج يضم تصحيح التعبير وإنجاز مشروع

التعبير الشفوي 4 حصص

يوم الأحد تعبير تلقائي وموجه عن الموضوع (مشهد واقعة حدث سرد وصف ....) وتحضير للتعبير الكتابي
الحصص الثلاث الأخرى لدراسة الصيغة وتثبيتها وتنويع استعمالها
( وطريقتي إذا كان الموضوع صعبا نوعا ما أعيده يوم الاثنين لتدعيم الأفكار ..وأتطرق للصيغة في الحصتين الأخريين )
الكتابي: حصة للتحرير وحصة للتصحيح

أنا خصصت حصة التعبير الكتابي ليوم الأربعاء ( للتحرير )... وحصة الخميس (في حصة نشاط الإدماج مع إنجاز المشاريع ) للتصحيح

ووجدت نتيجة أكثر من مرضية ( حسب مستوى قسمي)
أما إنجاز المشاريع ( وأية مشاريع =...فلها مدة تمتد إلى أسابيع وتنجز مرحليا
نخصص لها وقتا من حصة (نشاط الإدماج)
والله أعلم

السلام عليكم من خبرتي البسيطة والله اعلم انا الحصص موزعة 30 دقيقة قراءة و30 د تعبير شفوي و30 كتابة اوتراكيب نحوية او املاء المهم يوم الاربعاء اخر حصة للقراءة ويكون التعبير شفهيا بعد طرح الاسئلة على التلاميد تدون الاجابة على السبورة في حصتها يقراه التلميد هدا التعبير بعد تركيب الافكار اما الحطة الكتابية او التعبير الكتابي فيتم ربط الافكار ووضع العلامات الوقفية المناسية وترك الحرية والمجال مع العلم انو يستعين بالافكار المطلوبة على السبورة مع الاستعانة بالتعبير الشفوي في الحصة التي قبلها وراء السبورة