عنوان الموضوع : الرياضيات " مقارنة الاطوال" السنة الثانية: هل من مساعدة الثانية ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم
يتم التعرف على استعمال المسطرة المدرجة حسب ما جاء في الكتاب صفحة 78 و الوحدة هي السنتمتر و لكن :

كيف ادرج استعمال المتر "المسطرة الصفراء" في الدرس دون ان اقارن بين المتر و السنتيمتر؟ وكيف يطبق كل التلاميذ استعمال المتر
ارجوا المساعدة و بارك الله فيكم


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليكم استعمل المتر المنكسر او الشريط المتري او اي متر موجود كوسيلة للقياس
قس ابعاد القسم مثلا او في الساحة

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة farida2000
السلام عليكم استعمل المتر المنكسر او الشريط المتري او اي متر موجود كوسيلة للقياس
قس ابعاد القسم مثلا او في الساحة


بارك الله فيك اختي الكريمة

=========


>>>> الرد الثالث :

هل اعرف المتعلم بالمتر و السنتيمتر قبل الشروع في عملية القياس ؟ و كيف ذلك ؟

=========


>>>> الرد الرابع :

هل استعمل المتر الذي نقيس به القماش ام المسطرة احسن و هل اعيد كتابة كل الارقام عليها ؟

=========


>>>> الرد الخامس :

لامر بسيط .....اطلبي منهم ان يخرجوا المسطرة و يتأملوها اذكري لهم ان المسافة بين 0 و 1 تمثل 1 سم و بين 0 و 2 تمثل 2سم و اطلبي ان يبحثوا عن طول المسطرة سيقولون 20 سم لا تنسي ان تكتبي الوحدة بالفرنسية cm لانها مقررة تعاملي معهم بسهولة و اضحكي و قولي لهم ستتعلمون الفرنسية معي المهم اطلبي منهم ان يكتبوا cm على اللوحة كتدريب بعدها اطلبي منهم قياس القطع الثلاث كما في التمرين الاول بعد التصحيح اطلبي منهم قياس الطاولة بالمسطرة سيجدون الامر صعب لهذا ستقترحين قياسها بمسطرة المعلم و تبينين لهم ان طولها 1 متر و اكتبي الوحدة m على السبورة و أخبريهم ان 1 م = 100 سم بعدها انتقلي الى النشاط الثاني و يكون في الساحة بحيث ترسمين مسبقا نقطتين قسمي التلاميذ الى افواج و اطلبي من كل فوج قياس الطول بين النقطتين و كتابته ....في الاخير تنتقلين الى الاستثمار و يكون التمرين الاول في اتمرن وينجزون الجدول و هو بسيط
آمل ان اكون قد افدتك واي سؤال انا في الخدمة

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجواهر
لامر بسيط .....اطلبي منهم ان يخرجوا المسطرة و يتأملوها اذكري لهم ان المسافة بين 0 و 1 تمثل 1 سم و بين 0 و 2 تمثل 2سم و اطلبي ان يبحثوا عن طول المسطرة سيقولون 20 سم لا تنسي ان تكتبي الوحدة بالفرنسية cm لانها مقررة تعاملي معهم بسهولة و اضحكي و قولي لهم ستتعلمون الفرنسية معي المهم اطلبي منهم ان يكتبوا cm على اللوحة كتدريب بعدها اطلبي منهم قياس القطع الثلاث كما في التمرين الاول بعد التصحيح اطلبي منهم قياس الطاولة بالمسطرة سيجدون الامر صعب لهذا ستقترحين قياسها بمسطرة المعلم و تبينين لهم ان طولها 1 متر و اكتبي الوحدة m على السبورة و أخبريهم ان 1 م = 100 سم بعدها انتقلي الى النشاط الثاني و يكون في الساحة بحيث ترسمين مسبقا نقطتين قسمي التلاميذ الى افواج و اطلبي من كل فوج قياس الطول بين النقطتين و كتابته ....في الاخير تنتقلين الى الاستثمار و يكون التمرين الاول في اتمرن وينجزون الجدول و هو بسيط
آمل ان اكون قد افدتك واي سؤال انا في الخدمة

بارك الله فيك اختي "الجواهر " على هذه المساعدة
بالنسبة لوضعية انطلاق العد التنازلي ثم التصاعدي 100_100
ساعطي عمليتي طرح على اللوحة
بالنسبة لبناء التعلمات يشمل ابحث و اكتشف اضافة الى قياس السبورة او الباب او قطعة قماش كبير
ووجدت اشكالا في طول الاقطع في الكتاب فهي بالفاصلة فهل اصحح كل الكتب؟ او اطلب من المتعلم قباءة اخر رقم ؟

والاستثمار يتمثل في افكر و انجز
اما التقييم فهل يسيقيس كل متعلم خط مستقيم و يكتب الطول على ورقة ام اطلب رسم خط بقياس معين؟
بالنسبة لاتمرن تنجز في الحصة الثانية
بارك الله فيك اختي الكريمة
فما رايك ؟


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجواهر
لامر بسيط .....اطلبي منهم ان يخرجوا المسطرة و يتأملوها اذكري لهم ان المسافة بين 0 و 1 تمثل 1 سم و بين 0 و 2 تمثل 2سم و اطلبي ان يبحثوا عن طول المسطرة سيقولون 20 سم لا تنسي ان تكتبي الوحدة بالفرنسية cm لانها مقررة تعاملي معهم بسهولة و اضحكي و قولي لهم ستتعلمون الفرنسية معي المهم اطلبي منهم ان يكتبوا cm على اللوحة كتدريب بعدها اطلبي منهم قياس القطع الثلاث كما في التمرين الاول بعد التصحيح اطلبي منهم قياس الطاولة بالمسطرة سيجدون الامر صعب لهذا ستقترحين قياسها بمسطرة المعلم و تبينين لهم ان طولها 1 متر و اكتبي الوحدة m على السبورة و أخبريهم ان 1 م = 100 سم بعدها انتقلي الى النشاط الثاني و يكون في الساحة بحيث ترسمين مسبقا نقطتين قسمي التلاميذ الى افواج و اطلبي من كل فوج قياس الطول بين النقطتين و كتابته ....في الاخير تنتقلين الى الاستثمار و يكون التمرين الاول في اتمرن وينجزون الجدول و هو بسيط
آمل ان اكون قد افدتك واي سؤال انا في الخدمة


بارك الله فيك اختي "الجواهر " على هذه المساعدة
بالنسبة لوضعية انطلاق العد التنازلي ثم التصاعدي 100_100
ساعطي عمليتي طرح على اللوحة
بالنسبة لبناء التعلمات يشمل ابحث و اكتشف اضافة الى قياس السبورة او الباب او قطعة قماش كبير
ووجدت اشكالا في طول الاقطع في الكتاب فهي بالفاصلة فهل اصحح كل الكتب؟ او اطلب من المتعلم قباءة اخر رقم ؟

والاستثمار يتمثل في افكر و انجز
اما التقييم فهل يسيقيس كل متعلم خط مستقيم و يكتب الطول على ورقة ام اطلب رسم خط بقياس معين؟
بالنسبة لاتمرن تنجز في الحصة الثانية
بارك الله فيك اختي الكريمة
فما رايك ؟


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صنوبر
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجواهر
لامر بسيط .....اطلبي منهم ان يخرجوا المسطرة و يتأملوها اذكري لهم ان المسافة بين 0 و 1 تمثل 1 سم و بين 0 و 2 تمثل 2سم و اطلبي ان يبحثوا عن طول المسطرة سيقولون 20 سم لا تنسي ان تكتبي الوحدة بالفرنسية cm لانها مقررة تعاملي معهم بسهولة و اضحكي و قولي لهم ستتعلمون الفرنسية معي المهم اطلبي منهم ان يكتبوا cm على اللوحة كتدريب بعدها اطلبي منهم قياس القطع الثلاث كما في التمرين الاول بعد التصحيح اطلبي منهم قياس الطاولة بالمسطرة سيجدون الامر صعب لهذا ستقترحين قياسها بمسطرة المعلم و تبينين لهم ان طولها 1 متر و اكتبي الوحدة m على السبورة و أخبريهم ان 1 م = 100 سم بعدها انتقلي الى النشاط الثاني و يكون في الساحة بحيث ترسمين مسبقا نقطتين قسمي التلاميذ الى افواج و اطلبي من كل فوج قياس الطول بين النقطتين و كتابته ....في الاخير تنتقلين الى الاستثمار و يكون التمرين الاول في اتمرن وينجزون الجدول و هو بسيط
آمل ان اكون قد افدتك واي سؤال انا في الخدمة


بارك الله فيك اختي "الجواهر " على هذه المساعدة
بالنسبة لوضعية انطلاق العد التنازلي ثم التصاعدي 100_100
ساعطي عمليتي طرح على اللوحة
بالنسبة لبناء التعلمات يشمل ابحث و اكتشف اضافة الى قياس السبورة او الباب او قطعة قماش كبير
ووجدت اشكالا في طول الاقطع في الكتاب فهي بالفاصلة فهل اصحح كل الكتب؟ او اطلب من المتعلم قباءة اخر رقم ؟

والاستثمار يتمثل في افكر و انجز
اما التقييم فهل يسيقيس كل متعلم خط مستقيم و يكتب الطول على ورقة ام اطلب رسم خط بقياس معين؟
بالنسبة لاتمرن تنجز في الحصة الثانية
بارك الله فيك اختي الكريمة
فما رايك ؟

وضعية الانطلاق يكون الحساب الذهني البسيط حتى لا تدخلي في متاهة و تستهلكي وقتا طويلا استغلي 3 او 4 دقائق فقط مثلا اضافة العدد 5 الى 100 الى 400 او 500 حسب الوقت و ذكاء التلاميذ
بناء التعلمات
1 ـ يتعرف على المسطرة و وحدة السنتيمتر نشاط شفوي و تطبيقي في وقت واحد يستغرق دقيقتين
2 ـ ابحث و اكتشف يقيس القطع الثلاث 10 د
3 ـ قياس السبورة و المنضدة للتعرف على المتر ثم قياس في الساحة 10 د
استثمار التعلمات تمرين 1 في اتمرن 5 د
التقويم لا تتكلي على خطوط الكتاب لانها بالفاصلة لهذا و زعي على التلاميذ اوراق " فوثوكوبي " و اطلبي منهم قياس القطع التي رسمتها 5 د
حاولي الالتزام بالوقت قدر الامكان حتى تنجزي جميع الانشطة الدقائق المتبقية " بونيس" لن تحسي بها مطلقا

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجواهر
وضعية الانطلاق يكون الحساب الذهني البسيط حتى لا تدخلي في متاهة و تستهلكي وقتا طويلا استغلي 3 او 4 دقائق فقط مثلا اضافة العدد 5 الى 100 الى 400 او 500 حسب الوقت و ذكاء التلاميذ
بناء التعلمات
1 ـ يتعرف على المسطرة و وحدة السنتيمتر نشاط شفوي و تطبيقي في وقت واحد يستغرق دقيقتين
2 ـ ابحث و اكتشف يقيس القطع الثلاث 10 د
3 ـ قياس السبورة و المنضدة للتعرف على المتر ثم قياس في الساحة 10 د
استثمار التعلمات تمرين 1 في اتمرن 5 د
التقويم لا تتكلي على خطوط الكتاب لانها بالفاصلة لهذا و زعي على التلاميذ اوراق " فوثوكوبي " و اطلبي منهم قياس القطع التي رسمتها 5 د
حاولي الالتزام بالوقت قدر الامكان حتى تنجزي جميع الانشطة الدقائق المتبقية " بونيس" لن تحسي بها مطلقا

*


السلام عليكم
شكرا لك اختي الكريمة
لقد اختلط الامر علي: استثمار التعلمات تمرين 1 لا ينجز في الحصةالاولى من تقديم الدرس بل يترك للحصة القادمة ام المر يختلف لانه ترسيم ؟
الشكر موصول لك

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صنوبر
*


السلام عليكم
شكرا لك اختي الكريمة
لقد اختلط الامر علي: استثمار التعلمات تمرين 1 لا ينجز في الحصةالاولى من تقديم الدرس بل يترك للحصة القادمة ام المر يختلف لانه ترسيم ؟
الشكر موصول لك

من المفروض ان تقدمي التمرين في الحصةالثانية و لكن في الترسيم عليك تقديم درس نموذجي فيه و ضعية الانطلاق - بناء التعلمات - الاستثمار
لهذا اقترحت عبيك انجاز التمرين الاول و يمكن لبقية الاعضاء ان يفيدوك براي آخر

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجواهر
من المفروض ان تقدمي التمرين في الحصةالثانية و لكن في الترسيم عليك تقديم درس نموذجي فيه و ضعية الانطلاق - بناء التعلمات - الاستثمار
لهذا اقترحت عبيك انجاز التمرين الاول و يمكن لبقية الاعضاء ان يفيدوك براي آخر

بارك الله فيك اختي الكريمة و جزاك كل الخير

اختي الجواهر
لم اجد اين استعمل اللوحة في الرياضيات
و بالنسبة للقراءة اقترح علي زملاء ان استعمل اللوحة في توظيف الكلمات في جملة و انا اعتدت ان يجد التلميذ جملة و يقولها شفويا و اكتب احسنها على السبورة
فما رايك ؟

عذرا على اطالتي لانني لم انتبه لسؤالك . يمكنك استعمال اللوحة اثناء نشاط قصير فما هو الدرس ربما اجد لك تمرينا ينجز على اللوحة

السلام عليكم
لقد ثبت و الحمد لله و بارك الله فيك اختي الكريمة و جزاك كل الخير