عنوان الموضوع : جديد امتحان السنة الخامسة الرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

اردت ان يكون في هذا المنتدى المميز ركن يتعلق بكل ما هو جديدفي امتحان السنة الخامسة وذلك من ناحية المواضيع وطريقة اجراء الامتحان و النشرات الوزارية حتى لا نقع وتلاميذنا في ورطة يوم الامتحان
ومع العلم ان كثير من النشرات الوزارية لا تصل الينا في بعض الاوقات


تقلبلوا تحياتي الخالصة واشكر جزيل الشكر كل من يثري هذا الموضوع


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

وفقك الله لهذا العمل التربوي المفيد للجميع

=========


>>>> الرد الثاني :

السلام عليكم اشكركم جزيل الشكر على هذا الانجاز ،اسرعوا بالعطاء وشكرا .....

=========


>>>> الرد الثالث :

كفانا ياناس مرور الكرام

=========


>>>> الرد الرابع :

جديد السنة الخامسة من التعليم الابتدائي
أخيرا و رسميا صدر عن وزارة التربية قرار يحدد كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي
القرار يحمل رقم 22 المؤرخ يوم 02 سبتمبر 2007
هذا ملخص ما جاء في القرار و أذكر منه ما يهم معلم السنة الخامسة إبتدائي.
يحتوي امتحادة شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي على الاختبارات الكتابية التالية :
اللغة العربية ، الرياضيات و الفرنسية.
ــ يعد ناجحا في الامتحان و مقبولا بصفة تلقائية في السنة ا||لأولى متوسط كل تلميذ تحصل على معدل عام يساوي أو يفوق 5 من 10.
يتم حساب معدل القبول في السنة الأولى متوسط بالنسبة للتلاميذ الذين لم يتحصلوا على معدل 5 من 10 في الامتحان وفق إجرءات تحدد عن طريق منشور .

طبيعة الاختبارات

اللغة العربية ( مدة الاختبار ساعة و نصف )
1) أسئلة متعلقة بالنص : ( 6 نقاط )
أ) النص : و يشترط فيه أن يكون :
- نثريا.
- أصيلا ، ذا دلالة بالنسبة للمتعلم .
- ممثلا لنمط من الأنماط المقررة .
- عدد كلماته تتراوح ما بين 100 و 120 دون احتساب أدوات المعاني .
ب) الأسئلة : و تتعرض إلى الجانبين الآتيين : الفهم و اللغة .
ــ أسئلة الفهم :
- سؤال مرتبط بالمعاني الواردة في النص ، غير مقيد به .
- شرح كلمات واردة في النص عن طريق توظيفها في جمل .
- تقديم مجموعة من الكلمات و مطالبة التلاميذ باستخراج أضدادها من النص .
- استخراج خصائص ظاهرة معينة من النص : ( صفات شخصية من الشخصيات الفاعلة في النص
أسباب ظاهرة اجتماعية ...)
ــ أسئلة اللغة :
تتناول الأسئلة الجوانب الثلاث : نحو ، صرف و إملاء ، المدرجة ضمن المنهاج مع التركيز على
جانب التوظيف .

2) الوضعية الإدماجية :
بناء وضعية إدماجية يطلب فيها من المتعلم إنتاج كتابي من نفس نمط الجزء الأول ، بتوظيف مكتسباته
الفعلية و المعرفية و السلوكية .
تتوافر الوضعية على ما يأتي :
- يكون نص الجزء الأول منطلقا لها و سياقها مستوحى منه .
- تكون ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، أي مرتبطة بواقعه المعيش
- تعليماتها مصاغة صوغا دقيقا تتضمن مطالب محددة مثل :
* تحديد نمط المنتوج
* توظيف بعض الموارد
* تحديد حجم المنتج ( يتراوح بين 8 و 12 سطرا )

الرياضيات ( مدة الاختبار ساعة و نصف )

يتضمن اختبار الرياضيات جزأين إجباريين :

الجزء الأول ( 6 نقاط )
يتكون من أربع تمارين قصيرة و مستقلة من مختلف المجالات ( الأعداد و الحساب ، التناسبية و
تنظيم المعلومات ، الفضاء و الهندسة ، القياس )
يمكن أن تكون بعض هذه التمارين في شكل وضعيات بسيطة.
* تهدف هذه التمارين إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكغاءات الرياضية و الكفاءات
العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي .
* تكون هذه التمارين متنوعة و تسمح في مجملها بتغطية البرنامج بشكل مقبول .
* يكون محتوى التمارين من المعارف المدروسة في السنة الخامسة ، غير أن هذا لا يمنع من التعرض
إلى معارف من مستويات سابقة ، لها ارتباط بالمعارف المستهدفة لاستعمالها كموارد .
الجزء الثاني : مسألة ( 4 نقاط )
تبنى المسألة في شكل وضعية مركبة ( إدماجية )
* تهدف هذه المسألة إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية و الكفاءات
العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي.
* تكون الوضعية مركبة و غير معقدة ، ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، و تهدف إلى قياس قدرته على
توظيف موارد . ( حل مشكلات بنفسه )
* عدد أسئلة الوضعية لا يتعدى ثلاثة .

ملاحظة :
1) إذا استهدفت وضعية أو مهارة أو كفاءة في أحد من أجزاء الموضوع ، لا ينبغي استهدافها في الأجزاء
الأخرى .
2) يتجنب إدراج استعمال الآلة الحاسبة في الاختبار .



=========


>>>> الرد الخامس :

إمتحان في اللغة الفرنسية السنة الخامسة

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد المقيم
إمتحان في اللغة الفرنسية السنة الخامسة


ماذا تقصد بامتحان الغة الفرنسية؟


شكرا لك اخي الكريم و بارك الله فيك على الاضافة بالتوفيق ان شاء الله

شكرا لك اخي الكريم و بارك الله فيك على الاضافة بالتوفيق ان شاء الله


بالتوفيق ان شاء الله

بارك الله فيك على التوضيحات .... وتمنياتي أن تعرج على كل الجوانب ... بما في ذلك
التأطير المشرف على مراكز إجراء الامتحان ... مراكز التصحيح ... لأن ذلك من العوامل المؤثرة

على التلميذ(ة) المترشح للامتحان ...

جزاك الله كل الخير و بارك الله فيك

شكرا جزيلا على كل المجهودات

السلام عليكم
اردت الاستفسار عن موضوع الحجوم هل هومحذوف ام لا .
شكرا مسبقا .

موضوع الحجوم غير محذوف راجع الدروس المحذوفة في المقرر الوزاري وشكرا