عنوان الموضوع : كتابة اسماء الاشارة للخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

كتابة أسماء الإشارة
الأمْثِلَةُ :
هَذَا كِتَابِي .
هَذِهِ كُرَّاسَتِي .
هَذَانِ طِفْلاَنِ مُهَذَّبَانِ .
هَاتَانِ طفْلَتَانِ تَلْعَبَانِ .
هَؤُلاءِ طُلابٌ فِي الْمَكْتَبَةِ .
ذَلِكَ جُنْدِيٌّ شُجَاعٌ .
أُلاحِظُ :
أن الكلمات الملونة في الأمثلة السابقة هي أسماء تستخدم في الإشارة إلى الشيء أو الشخص ؛ لأننا نقولها في كلامنا عندما نريد أن نشير إلى شيء معين ؛ ولذا تسمى : ( أسْمَاءُ الإشَارَة ) .
وعندما أنطق أسماء الإشارة الملونة باللون ألأزرق :
(هَذَا ـ هَذِهِ ـ هَذَانِ ـ هَؤُلاءِ ـ ذَلِكَ )
ألاحظ وجود مد بالألف بعد الحرف الأول من كل اسم منها مثل :
هَاذَا ... ، هَاذه ...
وهذا المد يظهر في النطق فقط ولا يكتب .
أما اسم الإشارة (هَاتَانِ ) فالمد بعد الهاء ينطق ويكتب .

التدريب الاول
• أسْتَخْدمُ اسْمَ الإشَارَةِ الْمُنَاسبَ مَعَ الْكَلمَاتِ التَّاليَةِ .. ثُمَّ أكْتُب الْجُمْلَةَ كَاملَةً في السَّبُّورَة :





التدريب الثاني:
• أضَعُ كَلمَةً مُنَاسبَةً في الْمَكَانِ الْخَالي مِمَّا يَلي :
ذَهَبَ سَعيدٌ إلَى ......... الْحَيَوَانِ ، وَقَالَ لأَبِيهِ وَهُوَ يُشيرُ ......... الأَقْفَاصِ :
هَذَا أَسَدٌ ، وَ ....... زَرَافَةٌ ، وَذَلِكَ .......... ، وَ ......... غَزَالانِ ، وَ ........ بَطَّتَانِ ، وَ ......... دُبٌّ قُطْبيٌّ ، وَ ........ أَطْفَالٌ يُطْعِمُونَ السَّمَكَ فِي الْبُحَيْرَةِ .

إِمْلاءٌ مَنْظُورٌ : ( 1 )
مَا أعْظَمَ نِعَمَ اللَّه تَعَالَى ! فَهَذه السَّمَاءُ تَجُودُ بهذَا الْمَاءِ الْعَذْبِ ، وَهَذه الأرْضُ ذَلُولٌ لهَؤُلاءِ النَّاس ، وَهَذَان الْقَمَرَانُ يُنيرَان لَيْلاً وَنَهَارًا .
أ ـ مَا الْمَقْصُودُ بِالْقَمَرَيْنِ فِي هَذِهِ الْقطْعَةِ ؟
ب ـ مَا مَعْنَى : الْعَذْبُ ـ ذَلُولٌ ؟
ج ـ أَذْكُرُ ثَلاَثَ نعَم أُخْرَى لَم تُذْكَرْ فِي الْقطْعَةِ .
د ـ أَكْتبُ الْقِطْعَةَ السَّابقَةَ كَامِلَةً فِي كُرَّاسَةِ الإمْلاءِ ؛ منْ إِمْلاءِ مُعَلِّمِي .

( 2 )
إِمْلاءٌ مَنْظُورٌ :
• أَقْرَأُ الْقطْعَةَ التَّاليَةَ ، وَأَتَعَرَّفُ أسْمَاءَ الإشَارَةِ فيهَا وَطَرِيقَةَ رَسْمِهَا ، ثُمَّ أَكْتُبُ الْقطْعَةَ كَاملَةً مِنْ إِمْلاءِ مُعَلِّمِي :
زَارَ حَازمٌ مَدْرَسَةَ ابْنه سَعيد ، فَأخَذَهُ مُديرُ الْمَدْرَسَة إلَى الْفَصْلِ وَقَالَ لَهُ :
هَذَا مُعَلِّمُ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ ، وَهَذه سَبُّورَةُ الْفَصْلِ ، وَهَاتَانِ النَّافذَتَانِ تُطِلاَّن عَلَى مَلْعَبِ الْمَدْرَسَةِ ، وَذَلكَ الْمَقْصِفُ ، وَهَؤُلاءِ التَّلامِيذُ زُمَلاءُ ابْنِكَ سَعِيدٍ .
1 ـ .......... كُرَةُ قَدَمٍ . 2 ـ .......... طَعَامٌ لَذِيذٌ . 3 ـ .......... شَجَرَتَان مُثْمرتَانِ . 4 ـ ..........أصْدِقَائِي بالْمَدْرَسَةِ . 5 ـ ......... الْمَبْنَى الْبَعِيدُ مَنْزِلُنَا .



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك الله فيك

=========


>>>> الرد الثاني :

بوركت وفقك الله لما يريد ويرضى

=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========