عنوان الموضوع : نماذج امتحانات الفصل الاول س5 ابتدائي لغة عربية
مقدم من طرف منتديات العندليب

   
المدرسة الإبتدائية كريبع عباس الوديان و البيض السنة الخامسة ابتدائي 2017/2017
إختبار الثلاثي الأول في مادة اللغة
رجال الأمن
قَالَ الأستاذُ مُخاطبًا تلاميذَهُ : "هُناك رجالٌ من أَبنَاءِ وَطَنِكُمْ يَسْهَرُونَ لِتَنَامُوا ،وَيَتْعَبُونَ لِتَسْتَرِيحُوا،وَيَبِيتُونَ في الظَّلاَمِ لِتَنْعَمُوا بِالأَمْنِ والسّعاَدَةِ:"فهل تَعْرفون هَؤُلاء الرِجالَ؟" أبدى جَمٍيعُ التَّلامِيذِ رَغْبَةً في الإِجَابَةِ عن هذا السُّؤال.فأشَارَ المُعَلِّمُ إلى أحَدِهِمْ قَائِلاَ:"من هُمْ ياأيمَنْ ؟"
- إِنَّهُمْ أفْرَاد الحِمَايَةِ المَدَنِيَّة.
- وأنتِ يا صَفَاءْ ؟
- أظُُنُّ يا سَيِّدي ، أنّهُمْ رجَالُ الأَمْنِ .
- أصَبتِ ياَ بُنَيّتِي إِنَّهُمْ رِجَالُ الأَمْنِ الذينَ يَقِفُونَ بالمِرصَادِ لكُلِّ عاَبِثٍ ، ويتَعقَّبُونَ كُلَّ مُجْرِمٍ ، و يَحْرِصونَ عَلى حَيَاةِ المُوَاطِنِ ، إنَّكُمْ يا أَبْنَائِي تَرَوْنَهُمْ في كل مَكَانٍ ، يَعمَلونَ اللَّيْلَ و النّهَارَ لإِسْعَادِ أُمَّتِهمْ وخِدْمَتِهِمْ و خِدْمَةِ وَطَنِهِمْ ، ولاَ يَكاَدُ يَحْدُثُ أيُّ حاَدِثٍ حتى تروا في عَيْنِ المَكَانِ رجال الأمنِ بمُخْتَلفِ اِخْتِصَاصَاتِهِمْ كُلٌ يَعْمَلُ فِي مَجالهِ ، فهَذَا يُحَقّقُ ليَعرِفَ المُعتَدي وذاكَ يُنَظّمُ حرَكَة المرُور...
لَقَدْ عَرَفْتُمْ يا أطفَال المَهَامَ التّيِ يَقومُ بها رِجَالُ الأمن ، فَمن يُحَدِّثُنيِ عن واجبنا نحوهم ؟
أشار المعلم إِلَىَ أَحَدِ التلاميذ ،وقَلَ لَهُ : "قُلْ ماعندك َ يا عبدَ الله ."
عبد الله : إن مهام رجال الأمْن عظيمة ، وآثَارها على المجتمع لا تخفى على أحد ، وواجِبُنَا نحوهُمْ أَنْ نُوَقِّرَهُمْ ونُساعدهُمْ في أداءِ أعْمالِهِمْ ونَيَسّرَ لهم و ندعوا لهُم بالتَّوْفيقْ".

I البناء الفكري :3 ن
1- أضع علامة (×) أمام الجواب الصحيح (1ن)
- عرف أيمن مراد المعلم من السؤال الذي طرحه.
- عرفت صفاء مراد المعلم من السؤال الذي طرحته.
أؤيد جوابي بدليل من النص :................................................. ..............................
2- أكتب نعم أو لا أمام كل عبارة مما يلي : ( 1 ن)
* مهام رجال الأمن :
- مكافحة الشغب - إطفاء الحريق - تنظيم المرور - إسعاف المصابين
3 – أربط بسهم ما يفيد معنى العبارة : (1ن)
- يعاقبون المجرمين
- يتعقبون كل مجرم - يتبعون المجرمين
- يحاكمون المجرمين
Ii البناء اللغوي : 3 ن
1- أستخرج من النص ثلاثة أفعال معتلة حسب الجدول (0.75ن)
المثال الأجوف الناقص

2- أشكل الجملة الآتية شكلا تاما : (1 ن)
- إن مهام رجال الأمن عظيمة ، و أثارها على المجتمع لا تخفى على أحد .
3 – أعرب ما تحته سطر في النّص : (1.25 ن)
Iii الوضعية الإدماجية : (4 ن)
لك صديق في السنة الخامسة ابتدائي بلغك انه يرى أن خدمة الوطن تقتصر على الكبار دون الصغار .
- أكتب رسالة توضح له فيها خطأ رأيه ، وبيّن له كيفية خدمة وطنه في هذه المرحلة من العمر . موظفا المنادى و الفعل المعتل الناقص.

بالتوفيق


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرا على المجهود

=========


>>>> الرد الثاني :

بارك الله فيك
اشكرك على المبادرة

=========


>>>> الرد الثالث :

من الاحسن تعويد التلاميذ على الطريقة المقترحة .

=========


>>>> الرد الرابع :

مشكور موضوع رائع لكنه ليس في المستوى المطلوب
ناقش افكار ك في المرة القادمة

=========


>>>> الرد الخامس :

شكرا جزيلا اخي افدتنا كثيرا

=========


يعطيك الصحة وجزاك الله كل خير


بارك الله فيك
اشكرك على المبادرة
بارك الله فيك
اشكرك على المبادرةبارك الله فيك
اشكرك على المبادرةبارك الله فيك
اشكرك على المبادرةبارك الله فيك
اشكرك على المبادرةبارك الله فيك
اشكرك على المبادرةبارك الله فيك
اشكرك على المبادرة
لقد ساعدتنا لما فيه على ألأقل

جزاك الله بكل ماتتمناه ودمت ودام عملك

مشكووووووووووووووووووور

أخي هل من مذكرات بالنسبة للسنة الخامسة إبتدائي و بخاصة في مادتي اللغة العربية و الرياضيات جزاك الله

شكرا جزيلا على الموضوع

بارك الله فيك
أخي ننتظر منك المزيد

السلام عليكم
سمعت ان النموذج الصحيح للغة العربية قد تغير
مثلا لم يصبح هناك اعراب بل اسئلة و اجوبة
ارجو التاكيد و بعض التمارين في مادة اللغة الفرنسية

بارك الله فيك